|


نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة يكشف آخر تحضيرات الفورمولا إي

الفيصل: الدرعية الوجهة الجديدة

حوار: سلطان العتيبي 2018.12.13 | 12:37 am

ينظر السعوديون إلى سباق الفورمولا إي كواحد من إحدى الفعاليات التي تستضيفها بلادهم، وستكون محط أنظار العالم، ضمن عدة رياضات استضافتها السعودية خلال المرحلة الماضية وحققت نجاحات لافتة.
وكشف الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة، في حواره مع "الرياضية" أن حدث الفورمولا إي سيشهد للمرة الأولى في المنطقة تقديم السيارة الجديدة "جينريشن تو" في سباق الدرعية، مبيناً أن السعودية تسعى من خلال استضافة هذه الفعالية إلى إبراز إمكاناتها لتنفيذ هذه الفعاليات بجهود سعودية.
وتحدث الأمير عبد العزيز عن أهم الفعاليات المصاحبة للسباق، والتي تصل إلى 6 عروض فنية عالمية ضخمة تُجرى للمرة الأولى في السعودية متمنياً أن يظهر الحدث بصورة تليق بالسعودية، وأن يُقدم حدث عالمي في عالم الفورمولا إي بإذن الله.
01
كيف تنظر للحدث الرياضي الكبير الذي تنطلق فعالياته اليوم في الدرعية؟
سباق فورمولا إي التاريخي حدث رياضي كبير، تستضيفه السعودية في الفترة من 13 حتى 15 ديسمبر الجاري،وسيشهد سباق السيارات، الذي يُعد الأكثر حداثة وتطوراً في العالم، يواكبه توافد حشودٍ من الجماهير الرياضية إلى السعودية وذلك في مدينة الدرعيّة المُدرجة على قوائم منظمة اليونسكو للتراث العالمي التي تجسّد صفحات مضيئة عن التاريخ العريق للسعودية، وهذه بحد ذاتها تجربة رائعة، إذ سيشهد هذا الحدث سلسلةً من الأنشطة الترفيهية والممتعة خارج نطاق حلبة السباق، ونثق بأن توقيع اتفاقية شراكة مثمرة مع سباقات "فورمولا إي" العالمية يشكّل خطوة طموحة وملهمة لتنظيم السباق الكبير والمنتظر "السعوديّة للفورمولا إي ـ الدرعية".
02
حدثنا عن آخر الاستعدادات لاستقبال
هذا الحدث الكبير؟
الحمد لله نستضيف بطولة العالم للفورمولا إي في منطقة الدرعية التاريخية، ونتقدم بالشكر الجزيل لخادم الحرمين وولي العهد الأمين وتوجيهات تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة، على أننا نستقطب أفضل الفعاليات الرياضية لاستضافتها في السعودية، ونحن سعيدون جدا باستضافتها، وفخورون بتنظيم مثل هذه الأحداث الكبيرة، وإن شاء الله يوم الافتتاح تكونون موجودين لتغطية الحدث، وإن شاء الله نقدم حدثاً عالمياً في عالم الفورمولا إي بإذن الله.
03
كيف ترى الدعم لإنجاح هذه البطولة؟
لولا دعم القيادة ممثلة في خادم الحرمين الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان لما تم مثل هذه الحدث العالمي الكبير، تسخير كافة الإمكانات ووجود دعم كبير يجعل مثل هذه الأحداث موجودة على أرض السعودية، نحن نمتلك الكوادر المميزة الوطنية لتنفيذ هذه الفعاليات وغيرها بجهود سعودية.
04
كيف ترى أسعار التذاكر المخصصة للفورمولا إي؟
التذاكر لن تكون مخصصة لمتابعة منافسات ومُجريات السباق فحسب، بل ولحضور المهرجان الأكبر على الإطلاق في السعودية لسباقات السيارات وفعاليات الموسيقى والترفيه والأنشطة الثقافية والذي سيشمل تنظيم 6 عروض فنية عالمية ضخمة تنظم للمرة الأولى في السعودية ابتداء من اليوم.
05
ما الفعاليات المصاحبة للفورمولا إي؟
سيشمل موقع السباق منطقة رائعة تزخر بالعديد من المطاعم والمقاهي الراقية، إضافة إلى سوقٍ تقليديّة ستتضمّن منافذ تجزئة تقدّم عروضاً فريدة للمتسوقين من مرتادي السباق والمشجعين. كما ستفتتح علامة "هارفي نكلز" الشهيرة أكشاكٍ ومتاجر مصغّرة لبيع المنتجات الفاخرة علاوةً على ذلك، سيتم تخصص منطقة ضيافة رائعة للشخصيّات الهامة ستحمل اسم "إيموشن" "Emotion"، والتي ستتيح لحاملي التذاكر الفاخرة التفاعل مع نخبة من المشاهير العالميين.

06
في هذه النسخة من الفورمولا إي سيتم استخدام سيارات كهربائية للمرة الأولى في السعودية؟
أنا أراها في كل مكان بالعالم، السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية موجودة ومنتشرة بشكل ملحوظ، هذا جيل جديد من السباقات، تقنية جديدة والميزة أيضا أنها أول مرة تُجرى في منطقة الشرق الأوسط.
07
ماذا يعني لكم أن السعودية هي الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تستضيف هذا الحدث؟
كون أننا نحن نستضيفها للمرة الأولى في المنطقة، كأول دولة تستضيف بطولة عالم بهذا المستوى، فهذا فخر بالنسبة لنا، وأيضا أول مرة تقدم السيارة الجديدة "جينريشن تو" في سباق الدرعية، وسيكون افتتاحية الموسم هو سباق الدرعية، وأيضا أول سباق للفعالية المصاحبة ألا وهي "جاكور أي بيس".
08
هذه أولويات بالنسبة لكم؟
نعم نحن سباقون في كثير من النقاط، وأتوقع بأن هذه الرياضة ستنتشر وسيكون هناك اهتمام من المجتمع بها وسيزداد جمهورها في السعودية، خاصة من شباب وشابات الوطن وأتوقع أن تكون مشاهدة مثيرة للسباق، وإن شاء الله ربي يتمم هذه البطولة على خير.
09
كيف تنظر لمستقبل هذه الرياضة في التنظيم خارج مدينة الرياض؟
إن شاء الله نحن نطمح أن ننوع، وخاصة أن استضافة الفورمولا إي يتواكب مع توجه الدولة في رؤية 2030 من الطاقة البديلة أو الكهربائية والدولة لها توجه في هذا المجال في التصنيع وغيره.
10
ما وجه الربط بينهما؟
سباقات الفورمولا إي ومصانعها حالياً يطورون أنواع البطاريات التي تستخدم والتكنولوجيا الداخلة فيها، وكوننا نستضيف بطولة مثل هذه تواكب الرؤية وهذا عمل مكمل للدولة بشكل عام، وإن شاء الله نستطيع توزيع هذه الرياضات في جميع أنحاء السعودية.
11
عام 2018 عام تاريخي للرياضة السعودية.. كيف تعلق؟
أنا فخور جدا بأن أكون جزءاً من هذه المنظومة، وجزءاً من تحقيق الإنجازات المحلية والدولية، أول مرة في تاريخ السعودية نفوز بميدالية ذهبية في أولمبياد الشباب، ومنتخب كرة القدم للشباب فاز بكأس آسيا، وكما ذكرت سابقاً لولا دعم القيادة وتوجيهات رئيس هيئة الرياضة وتضافر جهود الجميع لإنجاح هذه الفعاليات والاستعدادات لما تحققت هذه الإنجازات.
12
ما المزايا الإيجابية التي ترافق تنظيم مثل هذه الأحداث الرياضية؟
نحن مستعدون لهذه الفعالية، مثل هذه الفعاليات تسمح لك أن تستخدم أموراً لأول مرة تحدث بالنسبة لك، كون أننا تعاونا مع وزارتي الداخلية والخارجية لإصدار تأشيرات إلكترونية عن طريق منصة شارك التابعة للهيئة العامة للرياضة، كل هذه الأمور تضيف إلى جهود الجميع لتحسين البيئة واستقطاب مثل هذه الفعاليات.
13
هل لها بُعد داخلي واقتصادي؟
نعم لها بُعد داخلي مهم جدا، استضافة مثل هذه الفعاليات تجعل هناك حراكاً اقتصادياً كبيراً، إذا قدموا إليك 5 آلاف مشجع سيحتاجون إلى فنادق ومواصلات ويمكن أن يسافروا إلى بعض المدن القريبة فيحيونها مثل ما نرى في العمرة، وهذا رافد اقتصادي سياحي مهم.
14
ما مدى فائدة تنظيم هذه البطولات في السعودية للشباب السعودي؟
الفائدة كبيرة للشباب والشابات، نحن اليوم نوفر الخدمات والبطولات للشباب في السعودية، كثير من الشباب والأصدقاء كانوا مضطرين لأن يسافروا لحضور إحدى الفعاليات أو يشاركوا فيها، اليوم أتينا بها لهم في الدرعية في قلب السعودية على أعلى مستوى.
15
أخيراً.. ما الهدف من اختيار الدرعية لاستضافة مثل هذه البطولة؟
الهدف الرئيس هو ربط الماضي بالحاضر، ونحن فخورون بماضينا وعاداتنا وتقاليدنا، ولكننا نريد أن نتطور ونواكب العالم مع محافظتنا على تقاليدنا.