|


10 نجوم يعزفون نغمة النجاح على المسرح الأوروبي

البصمة العربية

محمد صلاح يتصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 10 أهداف بعد انتهاء الجولة الـ 17
تقرير: محمود وهبي 2018.12.17 | 10:43 pm

وصل الموسم الكروي في القارة العجوز إلى الأمتار الأخيرة قبل نهاية نصفه الأول، وحمل في جولاته الماضية محطات نجاح لعدد من اللاعبين العرب الذين طبعوا بصماتهم في مختلف الدوريات الأوروبية الكبرى، وفي مراكز مختلفة من الهجوم إلى حراسة المرمى ومروراً بخط الوسط. وتتوقف “الرياضية” في التقرير التالي عند أبرز هذه الأسماء العربية، وعلى رأسها المصري محمد صلاح الذي يستأنف ممارسة هواية تسجيل الأهداف مع ليفربول في إنجلترا، والمغربي حكيم زياش الذي يخطف كل الأنظار في هولندا للموسم الثاني على التوالي، والتونسي وهبي خزري الذي ينافس كبار الهدافين في الدوري الفرنسي.



1 حكيم زياش
الجنسية: مغربي
النادي: أياكس (هولندا)
المركز: وسط متقدم
المباريات: 13
الأهداف: 10
التمريرات الحاسمة: 5
التقييم: 8.81



يستمر حكيم زياش في خطف الأنظار على الأراضي الهولندية للموسم الثاني على التوالي، وذلك بعد فوزه بجائزة أفضل لاعب في الدوري الهولندي عن الموسم الماضي، قبل أن يستأنف رحلة تألقه مع أياكس في الموسم الجاري. وحصل زياش على جائزة لاعب المباراة للمرة السابعة هذا الموسم يوم الأحد الماضي عندما سجل "هاتريك" في شباك دي جرافشاب، ليرفع رصيده إلى 10 أهداف مع 5 تمريرات حاسمة. ويملك النجم المغربي حالياً التقييم الأعلى بين اللاعبين في الدوري الهولندي، إضافة للتقييم الأعلى مقارنة بجميع اللاعبين العرب في دوريات أوروبا، وذلك لتميّزه في إحصائيات كثيرة، وعلى رأسها التسديدات والمرواغات والتمريرات المؤثرة والمساهمة التهديفية.



2 محمد صلاح
الجنسية: مصري
النادي: ليفربول (إنجلترا)
المركز: مهاجم / جناح أيمن
المباريات: 17
الأهداف: 10
التمريرات الحاسمة: 5
التقييم: 7.61



استعاد محمد صلاح بريقه التهديفي بعد بداية بطيئة في الموسم الجديد، وارتقى إلى صدارة ترتيب الهدافين في الدوري الإنجليزي بعدما سجل 5 أهداف في المباريات الـ 6 الأخيرة، ليرفع محصلته إلى 10 أهداف، إلى جانب 5 تمريرات حاسمة جعلته على رأس قائمة صانعي الأهداف في ليفربول. وأضاف صلاح 3 أهداف في دوري أبطال أوروبا، وكان آخرها الهدف الوحيد والحاسم في شباك نابولي في الجولة الأخيرة، والذي فتح طريق الردز نحو تجاوز المجموعة الحديدية في دور المجموعات.



3 محمود تريزيجيه
الجنسية: مصري
النادي: قاسم باشا (تركيا)
المركز: جناح أيسر
المباريات: 16
الأهداف: 5
التمريرات الحاسمة: 5
التقييم: 7.58



طبع محمود حسن المعروف بـ "تريزيجيه" اسمه في قائمة أبرز نجوم الدوري التركي في الموسم الماضي بعد تألقه الملفت مع نادي قاسم باشا، وهو يسير على الطريق الصحيح لتحقيق نجاحات أكبر في الموسم الجاري، خاصة مع مساهمته في تسجيل وصناعة 10 أهداف قبل انتصاف الموسم في تركيا. وحصل تريزيجيه على جائزة أفضل لاعب في 4 مباريات حتى الآن، وكان آخرها في 11 نوفمبر الماضي عندما سجل هدفاً وصنع هدفاً آخر أمام بورصاسبور، علماً أنّه يشكل ثنائياً مرعباً مع زميله مبابي دياني المهاجم السنغالي الذي سجل 18 هدفاً في 16 جولة.



4 وهبي خزري
الجنسية: تونسي
النادي: سانت إتيان (فرنسا)
المركز: وسط متقدم
المباريات: 15
الأهداف: 8
التمريرات الحاسمة: 1
التقييم: 7.39



فتح وهبي خزري صفحة جديدة من مسيرته مع انتقاله من إنجلترا إلى فرنسا عام 2017، حيث أمضى فترة جيدة مع نادي رين في الموسم الماضي، قبل أن يصقل مستوياته وأرقامه في الموسم الجاري من بوابة نادي سانت إتيان. وحصل اللاعب التونسي على جائزة أفضل لاعب في 4 من المباريات الـ 15 التي لعبها في الدوري الفرنسي هذا الموسم، وسجل 8 أهداف ليتصدر قائمة هدافي سانت إتيان دون منافسة، وليضع اسمه في قائمة أفضل 10 هدافين في الدوري الفرنسي الذي يعجّ بالأسماء اللامعة.



5 ياسين إبراهيمي
الجنسية: جزائري
النادي: بورتو (البرتغال)
المركز: جناح أيسر
المباريات: 13
الأهداف: 3
التمريرات الحاسمة: صفر
التقييم: 7.28



يمضي ياسين إبراهيمي موسمه الخامس مع نادي بورتو في الملاعب البرتغالية، ويستمر في تأدية أدوارٍ مهمة في حسابات المدرب سيرجيو كونسيساو مع مشاركته أساسياً في 13 مباراة في الدوري، إضافة إلى 5 مباريات في دوري الأبطال. ويتميز الجناح الجزائري بمهاراته الفردية، حيث يتصدر قائمة أفضل المراوغين في الدوري البرتغالي مع معدل 2,8 مراوغة ناجحة في المباراة الواحدة، كما لعب دوره في المساهمة التهديفية عبر تسجيل 3 أهداف في الدوري، وصناعة هدفيْن في دوري الأبطال.



6 أشرف حكيمي
الجنسية: مغربي
النادي: دورتموند (ألمانيا)
المركز: ظهير أيمن
المباريات: 11
الأهداف: 1
التمريرات الحاسمة: 3
التقييم: 7.25



أتمّ دورتموند صفقة رابحة في الميركاتو الصيفي بعد تعاقده مع أشرف حكيمي بنظام الإعارة من ريال مدريد، حيث طبع الظهير المغربي الشاب بصمته في ألمانيا مع إحصائيات مميزة دفاعياً، إضافة إلى دور هجومي مع فريق سجل 41 هدفاً في 15 مباراة في البوندسليجا. وسجل حكيمي هدفاً وحيداً جاء في شباك نورنبيرج في الجولة الخامسة، وكانت مباراته الأفضل في دوري الأبطال عندما اكتسح دورتموند ضيفه أتليتيكو مدريد في الجولة الثالثة، حيث صنع حكيمي 3 من أهداف فريقه الـ 4 في تلك المباراة.



7 ياسين بونو
الجنسية: مغربي
النادي: جيرونا (إسبانيا)
المركز: حارس مرمى
المباريات: 14
الأهداف: صفر
التمريرات الحاسمة: صفر
التقييم: 7.04



تألق ياسين بونو الحارس الدولي المغربي في الدفاع عن مرمى جيرونا في مباريات صعبة خلال الموسم الجاري، وقدّم لفريقه عدداً من النقاط المهمة مع بروزه في مباراة التعادل 2ـ2 مع برشلونة، والتعادل مع أتليتيكو مدريد بنتيجة 1ـ1، إضافة للفوز 3ـ1 على إسبانيول، وبهدف نظيف على فالنسيا في مباراة كان فيها اللاعب الأفضل. وحافظ بونو على نظافة شباكه في 6 من المباريات الـ 14 التي لعبها، واستقبل 15 هدفاً فقط، أي أقل من تير شتيجن حارس برشلونة، وثيبو كورتوا حارس ريال مدريد.



8 نبيل بن طالب
الجنسية: جزائري
النادي: شالكة (ألمانيا)
المركز: وسط
المباريات: 15
الأهداف: 3
التمريرات الحاسمة: صفر
التقييم: 6.98



اكتفى نبيل بن طالب بأدوار محدودة مع شالكة في الموسم الماضي، لكنه استعاد مكانته مع الفريق الأزرق منذ بداية الموسم الجاري ليعود إلى حسابات المدرب دومينيكو تيديسكو، خاصة بعدما تكفّل لاعب الوسط الجزائري بإنقاذ فريقه من الخروج المبكر في كأس ألمانيا، عندما أدرك التعادل في شباك نادي كولن في الدقيقة 88 من المباراة التي جمعتهما في الدور الثاني، والتي حسمها شالكة بركلات الترجيح. ويتصدر بن طالب حالياً قائمة هدافي شالكة في الدوري الألماني وفي جميع المسابقات.



9 رياض محرز
الجنسية: جزائري
النادي: مانشستر سيتي (إنجلترا)
المركز: جناح أيمن
المباريات: 16
الأهداف: 5
التمريرات الحاسمة: 2
التقييم: 6.95



أضاف بيب جوارديولا عنصراً جديداً إلى خطه الأمامي المرعب بعد تعاقد مانشستر سيتي مع رياض محرز في الصيف الماضي، والذي أسهم هجومياً بتسجيل 5 أهداف وتمويل زملائه بتمريرتيْن حاسمتيْن، على الرغم من وجوده في التشكيلة الأساسية في 9 مباريات فقط في الدوري. وقدّم محرز 3 نقاط مهمة للسيتي في الجولة العاشرة عندما سجل هدف الفوز الوحيد في الزيارة الصعبة إلى ملعب توتنهام، كما أنّه يتصدر قائمة أفضل صانعي الأهداف في دوري الأبطال، وبرصيد 4 تمريرات حاسمة.



10 أسامة رشيد
الجنسية: عراقي
النادي: سانتا كلارا (البرتغال)
المركز: وسط
المباريات: 13
الأهداف: 4
التمريرات الحاسمة: 2
التقييم: 6.92



استقر أسامة رشيد في الملاعب البرتغالية بعد تجارب متفاوتة بين هولندا وبلغاريا في الأعوام الماضية، ووصل إلى أوج عطائه في الموسم الجاري مع نادي سانتا كلارا الذي صعد إلى الدرجة الأولى في البرتغال في الموسم الجاري بعد غياب دام 15 عاماً. ومثّل لاعب الوسط العراقي الدولي فريقه كأساسي في 13 مباراة خلال الموسم الجاري، وسجل مرتين في شباك بوافيشتا في الجولة الرابعة، كما حصل على التقييم الأعلى بين لاعبي سانتا كلارا في المباراة التي خسرها فريقه أمام سبورتينج لشبونة في الجولة التاسعة.



لاعبون آخرون
اللاعب الجنسية النادي
أسامة حدادي تونسي ديجون الفرنسي
نصير مزراوي مغربي أياكس الهولندي
إسحاق بلفضيل جزائري هوفنهايم الألماني
عيسى مندي جزائري ريال بيتيس الإسباني
سفيان بوفال مغربي سيلتا فيجو الإسباني



===================================================================
* جميع التقييمات بحسب موقع WhoScored الإحصائي لمباريات الدوريات المحلية


البصمة العربية

البصمة العربية

البصمة العربية

البصمة العربية

البصمة العربية

البصمة العربية

البصمة العربية

البصمة العربية