|


مهاجم الأهلي يتحدث عن تجربته الجديدة في الملاعب السعودية

ديجانيني: أنتظر مواجهة الهلال

حوار: عبد الله أحمد 2018.12.20 | 12:24 am

لم يجد ديجانيني تافاريس، مهاجم فريق الأهلي الأول لكرة القدم، والقادم من بلاد الرأس الأخضر صعوبة كبيرة في التأقلم داخل أروقة النادي أو في مدينة جدة، وذلك بسبب الروح الكبيرة التي يمتلكها اللاعب وتداخله مع باقي اللاعبين.
وأكد ديجانيني في حواره مع "الرياضية" أنه سعيد بالقدوم إلى جدة للمرة الأولى وخوض تجربة احترافية مع النادي الأهلي، وكشف اللاعب الملقب بالقاطرة السمراء أن هدفه تحقيق جميع البطولات الممكنة مع الأهلي، وأن الأحلام بالعمل ستصبح واقعاً.. تفاصيل كثيرة تحدث عنها مهاجم الأهلي في الحوار.
01
في البداية، كيف وضعك البدني الآن بعد إصابتك التي تعرضت لها خلال لقاء الاتحاد؟
أعمل بشكل مكثف برفقة الجهاز الطبي في النادي، حتى أستطيع أن أعود في أسرع وقت، ومن المهم أن أعود بصحة جيدة أيضاً.
02
هل من الممكن أن تشارك في كلاسيكو الأهلي أمام الهلال؟
أتمنى أن أكون موجوداً طبعًا لدعم زملائي، ولكني لا أعلم عن ذلك إلى الآن، وقرار مشاركتي سيكون بيد الجهاز الطبي وطبيب النادي.
03
إصابتك حصلت فجأة ودون احتكاك مع أي لاعب وكانت إصابة عضلية، باعتقادك ما سببها؟

هذه الإصابة الأولى لي في هذه المنطقة وليست إصابة مزمنة ولم تحصل معي سابقًا، ولا أعتقد أن لأرضية الملعب دور في ذلك لأنني لعبت عليها أكثر من مرة ولم أصب، ولكن الإصابة هي جزء من اللعبة وهي قضاء وقدر.
04
عند وصولك إلى معسكر الأهلي الخارجي، لقيت ترحيباً كبيراً وخاصاً من اللاعبين، ماذا يعني لك ذلك؟
كان أمراً جميلاً ومحفزاً جدًا لي، وأشكر زملائي اللاعبين لأنهم ساعدوني في التأقلم والدخول سريعًا في الأجواء وخاصة أنني أزور المنطقة هنا للمرة الأولى.
05
كيف تمت عملية انتقالك للأهلي، وهل سألت عن النادي قبل قدومك؟
المفاوضات تمت بشكل طبيعي كما تحدث بين أي لاعب وناد، وبكل تأكيد عندما قررت الذهاب إلى الأهلي من أجل خوض تجربة جديدة، بحثت في الإنترنت ووجدت انطباعاً ممتازاً عن الأهلي وأنه ناد كبير ويملك قاعدة جماهيرية ممتازة في المنطقة، إضافة إلى أنني سألت عن مدينة جدة وحصلت على انطباع إيجابي أيضًا.
06
ولماذا فضلت الأهلي على الرغم من وجود عدة عروض أوروبية لك؟
نعم كنت أملك عروضاً أوروبية، ولكن المفاوضات كانت بين الأندية الأوروبية مع إدارة نادي سانتوس المكسيكي الذي كنت ألعب له، أما أنا فكان تركيزي في الملعب، ولكن المفاوضات من النادي الأهلي كانت أكثر سرعة، ولذلك وقعت مع الأهلي كونه نادياً كبيراً أيضًا، إضافة إلى ذلك الأهلي يملك جهازاً تدريبياً على مستوى عال بقيادة بابلو جويدي المدير الفني، وجميعها أسباب دفعتني لقبول عرض الأهلي وخوض تجربة جديدة معه.
07
كيف ترى وضعك في المنافسة على صدارة الهدافين، خاصة في ظل وجود زميلك عمر السومة في القائمة أيضاً، وهل ترى أنك مرشح لتحقيقها؟
أنا أتيت إلى هنا ولدي جائزة هداف الدوري المكسيكي، ولكن يوجد هنا في الدوري السعودي مهاجمون مميزون والتنافس معهم ليس سهلاً، وهو تنافس شريف طبعًا، وهذا الأمر يعطيني دافعاً أكبر وحافزاً أعلى حتى أجتهد من أجل الحصول على لقب الهداف، وزميلي عمر السومة لاعب كبير وجيد جدًا وسواءً أنا أو زميلي عمر تركيزنا الأكبر حول مساعدة الفريق وليس اللاعب الذي سيكون هداف الدوري، وأنا مازلت جديداً وأحتاج للوقت.
08
بعض الجماهير الأهلاوية تنتقد خط وسط الفريق، وتحديدًا منطقة صناعة اللعب بشكل كبير، ما رأيك في وسط ملعب الأهلي؟
أنا أحترم أي رأي يصدر من الجماهير سواء اتفقت معه أو اختلفت، لأن النقد لا يأتي إلا من محبة وهذا أمر يشجعنا، لكن لا أحد يرى العمل داخل النادي، وأنا من وجهة نظري أرى أننا نملك لاعبين جيدين في صناعة اللعب ووسط الملعب، ممكن في بعض المباريات يكون هناك سوء حظ أو سبب آخر، ولكن يجب ألا ننسى أن الفريق المقابل يملك لاعبين جيدين ويريدون الفوز أيضًا، ولكن من ناحية اللاعبين نحن لدينا صناع لعب مميزون، ولكننا جميعًا نحتاج للوقت لأن هناك لاعبون جدد في الفريق.
09
وما رأيك في عمل بابلو جويدي مدرب الفريق؟
أنا أثق في المدرب وهو مدرب جيد بالنسبة لي، وجويدي مدرب يعشق الفوز والبطولات وأي مدرب يعشق هذه الأمور ويضغط على اللاعبين من أجل تحقيق الانتصارات هو مدرب ممتاز، وأجمل ما فيه هو حماسه ليخرج أفضل ما لدينا، أما على الصعيد الشخصي فهو شخص جيد جدًا وودود جدًا.
10
الفوز في كلاسيكو أو ديربي، ثم الخسارة في المباراة التالية، لماذا هذا التذبذب الكبير في أداء لاعبي الأهلي خلال المباريات؟
بكل صراحة لا يوجد هنالك تقصير لا من اللاعبين ولا من الجهاز الفني، فالمدرب يضع التشكيلة المناسبة لكل مباراة ونحن كلاعبين نبذل كل ما لدينا وبكل تأكيد نريد الفوز، ولكن أحيانًا الكل يشاهد المباريات أمام الفرق الكبيرة يكون اللعب مفتوحاً من الطرفين بعكس الفرق المتوسطة مع احترامي لهم وهذا من حقهم لأنه في الأخير نحن أيضًا لدينا منهجية وتكتيك لكل مباراة، ولكن هنالك صعوبة أكثر في هذه المباريات كون الفرق تكون دفاعية جدًا والكلام من الخارج سهل بعكس أرضية الملعب، وأحيانًا الفريق يكون في يومه ويصنع فرصاً ولكن التوفيق لم يكن معنا.
11
في آخر مرة لعب الأهلي بمهاجمين وتحديدًا عام 2012، كان هنالك ثنائية قوية بين فيكتور سيموس وعماد الحوسني عشقها جمهور الأهلي، هل من الممكن أن نشاهدها مع جانيني والسومة؟
أنا أعشق اللعب مع مهاجم ثان، وفي الأهلي لدينا مهاجمون جيدون مثل عمر السومة ومهند عسيري أيضاً، أكرر للجميع مرة أخرى الوقت هو كل ما نحتاجه في الأهلي، من أجل الحصول على انسجام أكبر وسنحقق نتائج مفرحة للجماهير.
12
أتيت للأهلي وأنت هداف الدوري المكسيكي، وعلى الرغم من أنك أحد هدافي الفريق الآن، إلا أنه يعاب عليك في بعض الأوقات إضاعة الفرص السهلة، ما سبب ذلك؟
عدم التسجيل أحيانًا هذا يعد جزءاً من كرة القدم، وحديثي هذا ليس تبريراً إنما هو حقيقة ويحدث مع أفضل المهاجمين في العالم وهنالك أمثلة كثيرة في الدوريات الأوروبية، وإضاعة الفرص في بعض الأوقات لا يعني أنك لا تتدرب جيدًا، إنما هو توفيق لأنني أعطي أفضل ما لدي في التدريب والمباراة.
13
حتى الآن لعبت مع الأهلي في ثلاث خانات، "مهاجم ثان، ومهاجم صريح، وجناح"، ما المركز المفضل لدى ديجانيني؟
أنا ألعب في الثلاثة مراكز، ولعبت فيها كلها في المكسيك أربعة أعوام، وأنا أفضل جميع هذه المراكز ولا يوجد لدي مشكلة فيها أبداً.
14
منافسة الأهلي في الدوري والبطولة العربية، مع وجود كأس الملك وبطولة آسيا خلال الفترة المقبلة، ما مدى تأثير هذا التداخل في المنافسات عليك بشكل خاص وعلى باقي اللاعبين؟
أولاً نحن هدفنا المنافسة وتحقيق جميع البطولات وإسعاد الجماهير، ولكن أريد قول شيء، نحن يجب أن نفكر في كل مباراة بشكل منفرد، أنا بطولتي هي المباراة المقبلة في أي بطولة ألعبها، لأنني إذا كنت أريد أن ألعب نهائي البطولة العربية مثلًا فيجب أن أتجاوز دور الـ 8 أولاً، لذلك أنا بطولتي كل مباراة أخوضها، ومن الخطأ أن تفكر في المباراة النهائية ونحن لم نصل لها.
15
بطولة آسيا، لقب غائب عن خزائن الأهلي وجميع الجماهير تتمنى تحقيقه، هل ترى أن الأهلي قادر بالفريق الحالي على فعل ذلك؟
كرة القدم لا يوجد فيها شيء مستحيل، علينا فقط أن نتدرب بشكل جدي وقوي ثم بعد ذلك نقدم كل ما لدينا في المباريات.
16
كيف ترى دور إدارة الكرة في الفريق الأول، وما مدى التواصل بين الجهاز الإداري وبينكم كلاعبين؟
تعامل إدارة الكرة معنا هو تعامل إيجابي وممتاز، هم من يساعدوننا داخل النادي وخارج النادي ونحن من دونهم لا نستطيع التصرف، وللأمانة هم متعاونون معنا 24 ساعة.
17
خاض الأهلي بعد إصابتك أمام الاتحاد 4 مباريات خسر في مباراة وتعادل في ثلاث مباريات ولم يسجل سوى هدفين، هل ذلك يدل على عدم وجود بديل لك في الفريق؟
على الإطلاق، الأهلي ليس ديجانيني أو لاعباً واحداً، لذلك غياب ديجانيني أو غياب أي لاعب لا يؤثر والأهلي بمن حضر وكل زملائي مؤهلون للفوز، وهم استطاعوا التأهل أمام وفاق سطيف في غيابي.
18
كيف ترى حظوظ منتخب بلادك في نهائيات كأس أمم إفريقيا؟
أنا وزملائي سواء في المنتخب أو هنا في الأهلي نؤمن بالعمل وبذل كل جهودنا، أما القدر فهو أمر آخر، ويوجد معنا منتخبات قوية وصعبة ولكني لدي إيمان بالعمل وزملائي الذين يوجد منهم كثيرون محترفون في أندية أوروبية.
19
هل مازال لدى ديجانيني ما يقدمه للأهلي أكثر مما قدمه؟
من المؤكد، وأنا أشعر أن لدي أكثر مما قدمته إلى الآن وما زلت أعمل بجد حتى أكون مساعداً لزملائي.
20
هل هناك مواهب سعودية رأيتها في الأهلي، تستطيع الاحتراف خارجيًا؟
نعم هناك مواهب شابة في الأهلي تستطيع الاحتراف خارجيًا في أوروبا، ولا أريد تحديد أسماء لأجل أن يواصل اللاعب العمل بجد وبذل جهد أكبر.
21
ما سر العلاقة القوية التي تربطك بلاعب الفريق جوزيف دي سوزا، ومن هم أقرب اللاعبين المحليين لك؟
لا توجد معرفة سابقة بيني وبين سوزا وأنا سعيد لأنني تعرفت عليه، كما أنني سعيد بمعرفة جميع زملائي اللاعبين، وجميعهم ليسوا لاعبين جيدين فقط بل وأشخاص جيدون، ولكن موضوع التشابه في اللغة بيني وبين سوزا كوننا نتحدث البرتغالية أسهم في قربنا أكثر، إضافة إلى أننا جيران في السكن في مدينة جدة.
22
هل وجدت صعوبة في التأقلم داخل النادي الأهلي مع بقية اللاعبين، وكيف ترى الأجواء في النادي؟
من المؤكد أنه عندما تأتي إلى ثقافة جديدة لن يكون الأمر سهلاً في البداية، وخاصة أنني قادم من المكسيك، ولكن شيئًا فشيئًا بدأت في التأقلم والأمور طيبة.
23
كيف ترى العيش في مدينة جدة، وما الذي شد انتباهك فيها، وكيف تقضي وقتك فيها بعيدًا عن التدريب والملاعب؟
أنا شخص لا أحب الخروج كثيرًا، في المنزل والتمرين فقط والصباح آخذ أطفالي إلى المدارس وأعود للمنزل.
24
لم نشاهدك حتى الآن ترتدي الزي السعودي، أو تؤدي بعض عادات الشعب السعودي كلاعبين أجانب سابقين، هل تجد صعوبة في التعرف عليها؟
لم أجد أحداً يعلمني حتى الآن، ولكن مؤكد لو وجدت فرصة سأجرب الأكل والشرب واللباس والزي السعودي.
25
كيف رأيت قوة دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
دوري قوي جدًا، وهناك لاعبون جيدون ومميزون أجانب ومحليون، والجماهير شغوفة وتحب كرة القدم جدًا، أعتقد أنه دوري كامل متكامل من جميع النواحي.
26
ارتفاع عدد اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي من 4 إلى 8 لاعبين، كيف ترى انعكاسه وفائدته على اللاعبين والدوري بشكل عام؟
في أوروباً أحيانًا بعض الدول يلعبون بعشرة محترفين، وأنا أرى أن ارتفاع العدد هو أمر إيجابي حتى يحصل تداخل في الخبرات وتنتقل خبرة اللاعبين الأجانب المميزين للاعبين الشباب في السعودية، وغير ذلك سيصبح الدوري جميلاً ويستقطب الأنظار من خارج السعودية، لذلك أنا أراها أمراً إيجابياً جدًا.
27
جماهير الأهلي اختارتك مرتين متتاليتين كنجم للجولة، ماذا يعني لك ذلك؟
هذا شرف لي بكل تأكيد، ويزيد علي المسؤولية وأتمنى أن أكون عند حسن ظنهم، وأي لاعب سواء أنا أو زملائي دائمًا يريد أن يكون الأفضل لأنك عندما تكون الأفضل ستساعد الفريق.
28
بعض الجماهير أصبحوا لا يثقون في اللاعبين بشكل كامل، ما هو ردك على ذلك؟
أنا أحترم أي نقد، ولكن أنا أتكلم عن نفسي وعن زملائي أنه لا يوجد لاعب يريد أن يظهر بشكل سيئ، ولا يوجد لاعب لا يقدم كل ما لديه، ولكن أحيانًا عطاؤك كلاعب يقل ولا تنتصر وهذا جزء من كرة القدم ويحدث في كل مكان في العالم، ليس لأنك مقصر في التدريب وعلى الرغم من أنك تلعب جيدًا في اللقاء ولكنه أمر خارج عن إرادتك في بعض الأوقات.
29
ما رأيك في جمهور الأهلي، وماذا تطلب منهم، وبماذا تعدهم هذا الموسم؟
نحن هدفنا الأول إسعاد جماهير الأهلي، يجب أن يعلموا ذلك، ولكن أود أن أوجه رسالة لهم وأقول إن جمهور الأهلي هو مصدر طاقة لنا كلاعبين وحافز كبير داخل الملعب، كلما زادت المؤازرة والتشجيع زادت طاقتنا في الملعب، نحتاجهم دائمًا أن يكونوا معنا في اللحظات الصعبة قبل اللحظات الحلوة، وأكرر نحن مبتغانا هنا هو إسعادهم، لا أعلم ما يخبئ لنا القدر ولكننا دائمًا نبحث عن إسعادهم.