> مقالات

عبدالكريم الزامل
هل انتهت «غيبوبة» الرياضة المدرسية؟
عبدالكريم الزامل |
2018-12-20



قيل منذ قديم الزمن: العلمُ في الصغرِ كالنقشِ على الحجرِ.. والمدرسة هي أساس اكتساب المهارات التربوية والتعليمية والبدنية، والمهارات الذهنية أو البدنية تحتاج للتعلم في الصغرِ.
لذا أصبحت الرياضة المدرسية هي المحرك الأساسي للتطور في المجال الرياضي، وهي من أهم الدعائم للألعاب الرياضية لاكتشاف المواهب، ومن ثم صقلها في مراكز متخصصة..
الرياضة المدرسية تستهدف بالدرجة الأولى تلاميذ المدارس بمختلف مراحلها، وهي الطريق الصحيح لتبني المواهب من أجل صناعة رياضي مؤسس بشكل صحيح ليصبح بطلاً..
الرياضة المدرسية واجهت إهمالاً غير مسبوق من قبل وزارة التربية والتعليم على مدى أربعة عقود ماضية، وهذا كان أحد الأسباب الرئيسة في ضعف الإنجازات الرياضية السعودية على المستوى الدولي وخاصة في الألعاب الفردية..
رئيس مجلس هيئة الرياضة تركي آل شيخ أعلن حالة إنعاش طارئة للرياضة المدرسية من خلال عدة برامج منها:
دوري للمدارس.. ‏ابتعاث 40 لاعبًا.. ‏ تطوير أكاديمية نادي الرياض..
‏توقيع ثلاثة عقود مع شركات متخصصة وأكاديميات عالمية رائدة..
‏عمل كبير من أجل صناعة مستقبل الرياضة وصقل مواهب الوطن..
‏وكل هذا لن يتحقق لولا دعم ولي العهد ـ حفظه الله ـ للرياضة السعودية بشكل عام وللرياضة المدرسية بشكل خاص..
بقي: التنفيذ الذي سيتم من خلال تنسيق كامل بين وزارة التربية والتعليم وهيئة الرياضة والشركات المتخصصة التي تم الاتفاق معها..
التنمية والتطوير يسيران من أجل تحقيق رؤية 2030 التي ستنقل السعودية لمرحلة مختلفة على كافة المستويات، وما ميزانية الخير إلا مؤشر على ذلك، والتي يتوقع أن تكون مصروفاتها عام 2019م، كما أعلن تريليون ومئة وستة مليارات ريال كأكبر ميزانية في تاريخ السعودية..
نافذة:
اليوم مواجهتان جماهيريتان تجمع الهلال بالأهلي والاتحاد بالنصر، ستشهد إما دخول الأهلي منافسًا على بطولة الدوري أو ابتعاده بشكل كبير عنها..
فنياً النصر والهلال مرشحان للفوز والاستمرار في المنافسة الشرسة بينهما على الصدارة.. والليلة أيضاً سنستمع لرئيس الهلال الذي هدد بكشف الأمور المتعلقة باتحاد القدم ولجنة المسابقات، وماذا يرُيد منهما أكثر مما قدماه لفريقه..!
أخيراً: النصر طلب نقل مباراته أمام الفتح للأحساء لذات الأسباب التي نقلت بسببها مباراة الوحدة أمام الهلال.. المسابقات ردت "العلم" عند الهيئة ممثلة بوكالة الشؤون الفنية وبالتحديد الأستاذ عبدالرحمن القضيب هو ثقة وأثق فيه، وأن ميوله لا تؤثر على قراره لننتظر..!
وعلى دروب الخير نلتقي..