> مقالات

إبراهيم بكري
الانضباط.. تصحوني وأنا نايم
2018-12-20



الفنان فيصل علوي في أغنية “غلط يا ناس” يقول:
غلط يا ناس تصحوني وأنا نايم”
تقولولي تعال اسمع.. وكيف أسمع وانا نايم؟
أنا ما زلت في أحلام ما ترحم
أنا لا حي ولا ميت.. ولا أدري كيف بابيت”.
هذه الأغنية تشخص لك حال لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي لكرة القدم، لا حية ولا ميتة في نوم عميق، وكأنها لا ترى تغريدات رئيس النصر سعود السويلم المسيئة، استيقظت من سباتها بعد شكوى نادي الأهلي ضد رئيس نادي الشباب خالد البلطان بسبب تصريحه غير المهذب تجاه الجماهير الأهلاوية.
قررت لجنة الانضباط والأخلاق إلزام رئيس الشباب خالد البلطان بدفع غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال؛ لإساءته إلى جمهور الأهلي.
ومن جانبه اعترض المحامي فهد بارباع المختص في القانون الرياضي على هذه العقوبة، وغرد في تويتر:
“تصريح البلطان فيه إساءة وتجريح وإثارة الرأي العام وفقاً للفقرة 5\2 من المادة 50 من لائحة الانضباط والأخلاق، يعاقب بالإيقاف لمدة عام وغرامة 300 ألف ريال”.
الزميل عبدالله الدرويش المذيع في قناة العربية معلقاً على القرار غرد تغريدة ساخرة في تويتر قائلاً:
“الأعزاء رؤساء الأندية إذا عندكم تصاريح اكتبوها في تويتر لأن لجنة الانضباط عايشين على نظام التلفزيونات بس وشكراً”.
لا يبقى إلا أن أقول:
في نهاية الموسم الماضي خلال تواجد معالي رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ في برنامج الخيمة قال:
“لاعب الفتح ساندرو مانويل كلنا نعرف القضية والدكتور عادل عزت عارفها صحيح والمترجم حق لجنة الانضباط والأخلاق اللي بعث إيميل غير صحيح”.
وفي ظل الأسترالي جيمس كتشينغ رئيس لجنة الانضباط والأخلاق لا يجيد اللغة العربية، يعتمد في القرارات على ما يصله من مترجم اللجنة لا أحد يعلم هل يطلع هذا الأسترالي على كل ما يدور في الوسط الرياضي أم على حسب الأهواء الشخصية للمترجم؟!
من عيوب أن يكون رئيس اللجنة أجنبيًّا لا يملك القدرة على قياس تجاوزات رؤساء الأندية التي تستحق العقوبات، يعتمد على أمانة المترجم وقدرته على الترجمة الصحيحة، ويقول المثل:
“ليس من رأى كمن سمع”.
قبل أن ينام طفل الـــ”هندول” يسأل:
هل الأسترالي رئيس لجنة الانضباط والأخلاق يعرف معنى كلمة سلق؟!
هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا “الرياضية”.. وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك..