|


مدافع الحزم البرازيلي يتحدث عن تجربته في الدوري السعودي

أليماو: هزمناهم بالأهم

حوار: فهد البطاح 2018.12.22 | 12:25 am

خطف فريق الحزم الأول لكرة القدم الأضواء في كأس دوري محمد بن سلمان للمحترفين بعد أن بات الفريق الأول الذي نجح في الإطاحة بالهلال متصدر الدوري إثر فوزه عليه 2ـ1 في الجولة الحالية على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض معقل الهلاليين.
وكشف البرازيلي فاجنر أليماو أسرار الانتصار الذي تحقق أمام الهلال مؤكداً أن اللاعبين عقدوا العزم قبل اللقاء على أن يحققوا النقاط الثلاث التي عدها تتويجاً لمستوياتهم التي لم تقترن بتحقيق الانتصارات خلال الجولات الماضية.
أليماو تحدث في حواره مع “الرياضية” عن تجربته مع الحزم مبدياً إعجابه بالدوري والعادات والتقاليد السعودية. كما تطرق إلى الكثير من الملفات التي تهم محبي حزم الصمود.



01
كيف استطعتم الانتصار على المتصدر الهلال في الرياض؟
المتابع الجيد لفريق الحزم هذا الموسم كان من الممكن أن يتوقع حدوث ذلك ولاسيما أننا نقدم مستويات جيدة منذ بداية الدوري واستطعنا جمع 11 نقطة قبل مواجهة الهلال أمنت لنا موقعاً جيداً في سلم ترتيب فرق دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، ونحن صحيح لم نستطع الحصول على انتصار في المباريات الست التي سبقت مواجهة الهلال ولكننا تعاهدنا جميعاً على الانتصار والظفر بنقاط تلك المباراة وهو ما استطعنا فعله بكل اقتدار.
02
صف لنا أجواء المباراة وتسجيلك هدف الفوز من نقطة الجزاء؟
بكل أمانة كانت مباراة كبيرة جداً وصعبة في كل تفاصيلها، ولاسيما أننا نلعب أمام فريق لم يهزم هذا الموسم في الدوري ولكن زملائي في الفريق أخبروني أننا سبق لنا الفوز على الهلال 2ـ0 في عام 2006 وهو ما حفزني لتكرار هذا الأمر. وفي الحقيقة بعد تعرض زميلي يوسف قلفا إلى الإعاقة داخل الجزاء ومن ثم الخصم قام بهجمة مرتدة سجل منها الهدف الثاني في الوقت الذي كنا نطالب فيه الحكم بالعودة إلى الفار وهو ما تم فعله في تحول دراماتيكي وعلى الفور تقدمت دون تردد لتسديد ضربة الجزاء وفعلتها بنجاح.
03
ما أصعب مهاجم واجهته
في الدوري حتى الآن؟
أنا محظوظ بأن المهاجم الرائع والصعب يلعب في فريقي وهو محمد الصيعري الذي يقدم مستويات مبهرة، إضافة إلى وجود المهاجمين لاعب الهلال فاتمبي جوميز ولاعب التعاون تاوامبا، وهما المهاجمان الصعبان في الدوري ووجودهما في قائمة ترتيب الهدافين مصداق لحديثي إضافة إلى مهاجم النصر عبدالرزاق حمدالله الذي لديه أكثر مما قدمه في الجولات الماضية وهو ما اتضح لي من لمساته والمباريات التي خاضها حتى الآن، وعالمياً تابعت في بداياتي الإسباني بويول وهو ملهمي في الدفاع، وأرى أن البرازيلي رونالدو هو الأفضل.
04
ما رؤيتك بالنسبة إلى فرق الدوري وترشيحك لصاحب اللقب هذا الموسم؟
تحديد الفريق المرشح لنيل اللقب أمر صعب وإن كان الهلال والنصر هما الأقرب ويقدمان مستويات فنية رائعة أفضل من بقية فرق الدوري على الأقل حتى الآن، وأما بقية الفرق فتملك الحظوظ ذاتها في المنافسة على بقية المراكز، فكل مباراة وجولة لهما ظروفهما؛ فتارة فريق يخسر ومن ثم يعود إلى الانتصار بسبب المستويات المتأرجحة للفرق فنياً وكذلك بسبب الضغوط النفسية وصعوبة الدوري الذي لم أتوقع أن يكون بمثل هذا التقارب في المستوى بين الفرق.
05
شاهدناك بشكل مختلف قبل مواجهة الهلال حلقت ذقنك وأبقيت الشنب؟
قبل المباراة بيومين قررت تنفيذ الخطوة وأول من تفاجأ بذلك هي زوجتي التي لم يسبق لها أن رأتني من دون اللحية، والتغيير مطلوب في شتى مناحي الحياة ولذلك فعلت ذلك والحمد لله أن ذلك ساعدني على الظهور بمستوى مميز في مواجهة الهلال وساهمت مع زملائي في تحقيق الانتصار الذي كان للأمانة صعباً وممتعاً في الوقت ذاته.
06
كيف تقرأ الجولات المقبلة لفريق الحزم في الدوري؟
كما يعرف الجميع أننا لعبنا الكثير من المباريات خارج أرضنا ولذلك تنتظرنا عدة مباريات متتالية داخل ملعبنا وبين جماهيرنا أضف إلى ذلك الانتصار المعنوي الكبير أمام المتصدر الهلال، فكل ذلك سيعطينا دعماً إضافياً لمواصلة الظهور بشكل جيد ومواصلة حصد النقاط لتأمين موقعنا الجيد في سلم الدوري الذي يشهد منافسة قوية في الدوري وتقارباً شديداً في النتائج، وهو أمر يجعلك في حماس دائم، ولو استمر هذا الأمر لأعوام قليلة فإن الدوري السعودي سيصل للعالم أجمع وكما علمت أنهم يطمحون إلى جعله من أفضل 10 دوريات في العالم ويستطيعون فعل ذلك مع مرور الوقت والاستمرار بالوتيرة نفسها.
07
مباريات الفريق التجريبية
في السعودية والنمسا شهدت تفاوتاً في المستوى الفني
عن الدوري حدثنا عن ذلك؟
بكل تأكيد، فنحن تركنا لهم الوديات وتفوقنا في المباريات الأهم، إذ لعبنا في مرحلة الإعداد الأولى أمام التعاون في القصيم وخسرنا 1ـ4 وهي التجربة الأولى لنا وبعدها خضنا مباراة ودية أمام القادسية بمعسكرنا في النمسا وخسرناها 0ـ1 وأيضاً لعبنا مباراة ودية أمام فريق أوسييك الكرواتي وكسبناها 3ـ1، ولعبنا مباراة ودية أمام فريق سوسينبرون النمساوي وتمكنا من الفوز بنتيجة 8ـ0، وفي الدوري تعادلنا مع التعاون وانتصرنا على القادسية وفي المجمل لم يكن الهدف من هذه المباريات الفوز أو الخسارة بقدر ما تعرف المدير الفني للفريق الروماني دانيال إيسايلا على القدرات الفنية للاعبين.
08
كيف وجدت معسكر النمسا؟
المعسكر كان رائعاً جداً والعوائد الفنية كبيرة جداً واختصر علينا مشواراً طويلاً من حيث التجانس والتقارب بين اللاعبين وزيادة الانسجام بينهم سواء داخل الملعب أو خارجه، ومررنا بتمارين مكثفة سواء الصباحية أو المسائية وكذلك المباريات الودية وحصص الحديد والسباحة والمحاضرات الفنية وبإذن الله نترجم هذه الجهود التي وفرتها إدارة النادي على أرض الواقع.
09
هل نستطيع القول إن الحزم ممكن أن يبقى موسماً إضافياً؟
الحزم فريق كبير وكما علمت عنه أنه أثبت جدارته في وقت مضى عندما استطاع المنافسة والبقاء في الدوري لمدة 7 مواسم وهذا حافز لنا نجن اللاعبين لتكرار تلك الفترة الجميلة والآن الفرق باتت متقاربة في المستوى ولا يوجد فريق قوي وآخر ضعيف ونبذل قصارى جهدنا لإثبات جدارتنا بارتداء شعار الحزم ولن ندخر جهداً داخل الملعب ونحن ماضون قدماً لتحقيق ذلك وتحقيق تطلعات جماهير حزم الصمود.
10
كيف ترى دفاع الحزم ووجود الأسماء المحلية بجوارك؟
جميع المدافعين الموجودين مؤهلون للعب في القائمة الأساسية وأثق في زملائي ومؤمن بقدراتهم الفنية والأهم في النهاية خدمة الفريق وتأمين موقع جيد له بين الفرق في الموسم الجديد وجميع زملائي المدافعين سواء عبدالرحمن الريو أو عبدالله الحربي أو سيف بن حسين، قادرون على اللعب بصفة أساسية في أي وقت إذ يمتلكون جميع المؤهلات الفنية للدفاع عن ألوان الحزم وأنا سعيد لذلك.
11
علام يرتكز فريق الحزم لمواصلة الظهور بمستوى جيد في الدوري؟
الشعور بالمسؤولية التامة لإسعاد جماهير الحزم والإيمان بحظوظنا كاملة، وإثبات قوة الفريق من خلال أخذ كل مباراة على حدة، والحمد لله أن الإدارة توفر لنا مناخاً صحياً لخوض المباريات، والمنافسة كما يشاهدها الجميع محتدمة بين الفرق إذ إن النقاط متقاربة وأي انتصار لأي فريق ممكن أن يغير مراكز الترتيب وكذلك الدعم الشرفي والجماهيري من عشاق النادي والذي نلمسه دائماً عن قرب والإيمان بقدراتنا الفنية وتوفيق الله قبل كل شيء.
12
كيف تقضي يومك بعد نهاية التدريبات؟
أنا سعيد بوجود عائلات اللاعبين إلى جانبهم ومنهم عائلتي وأيضاً سعيد بوجود اللاعبين الأجانب وأيضاً المترجم والكادر التدريبي في السكن نفسه الذي وفرته إدارة النادي لنا وهي خطوة ذكية إذ نلتقي دائماً ولا سيما أن الغالبية منهم هم من أمريكا الجنوبية ونتحدث اللغة ذاتها مما خفف كثيراً من الغربة إضافة إلى أن الشعب السعودي بشكل عام وجماهير الحزم بشكل خاص مضيافون من الدرجة الأولى، وهذا الأمر لم أره طوال حياتي إلا في السعودية، إضافة إلى أن شعبها يقدم المساعدة بعد التحية والابتسامة، وبشكل عام أنا مرتاح نفسياً مع الفريق وكذلك عائلتي وأطمح إلى التجديد مع الفريق موسماً آخر.
13
كيف تجد الأجواء بشكل عام قبل وبعد قدومك للسعودية؟
لم أفكر كثيراً في العرض المقدم لي، ففور علمي بوجود المدرب البرازيلي كاريلي وكذلك اللاعبين أوتيرو وبيتروس البرازيليين سهل ذلك من مهمة البحث والاستقصاء عن الدوري، فبدأت في البحث عن البلاد بشكل عام ففي البداية استعنت بقوقل للبحث عن محافظة الرس ولم أجد سوى القليل ومن ثم انتقلت إلى البحث عن السعودية.
14
ماذا وجدت؟
وجدت ما جعلني أتحمس للقدوم إلى هذا البلد الذي أنا حالياً سعيد بالوجود فيه وأعد السعودية بلداً متطوراً في كرة القدم وكذلك في البنية التحتية، إضافة إلى الراحة النفسية من حيث الأمن والأمان وأسعدني كذلك الرغبة في التطوير بالدوري سواء عبر مشروع الاستعانة بثمانية لاعبين محترفين في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين أو زيادة عدد الفرق كما علمت في وقت لاحق.
15
ما الذي أعجبك في السعودية بعيداً عن كرة القدم؟
حقيقة أنا أحببت محافظة الرس بسبب تقارب الأماكن وسهولة التنقل وأيضاً وجود الكثير من الأماكن الأثرية التي زرتها وأيضاً أعجبتني أكلة القرصان فهي لذيذة ومغذية وأيضاً تشعرك بالدفء، وسوف أصطحب في إجازتي القهوة العربية هدية أعدها رائعة إضافة إلى الذهب الذي يعد أقل سعراً من أمريكا الجنوبية إضافة إلى أنه أفضل في التصاميم فهي رائعة جداً وأعجبت زوجتي كثيراً.