|


لاعب الرائد السابق يروي ذكرياته مع ديربي القصيم

الذياب: الديربي تعاوني

حوار: نايف البدراني 2018.12.25 | 12:34 am

يرى إبراهيم الذياب لاعب فريق الرائد الأول لكرة القدم السابق، أنّ مباريات الديربي التي تجمع الرائد والتعاون لا تخضع للمعايير الفنيّة، مشيراً إلى أن الكفّة تميل للتعاون في المباراة المقبلة من ناحية المستوى والعناصر المتميزة، وعلى الرغم من ذلك يتوقعها تعادليّة.
واستعاد الذياب في حواره مع “الرياضية” ذكرياته مع مباريات الديربي، كما تطرق إلى مستوى المحترفين الأجانب، وخطر الهبوط الذي يواجه الرائد كل عام، ورأيه في المطالبين برحيل إدارة النادي.
01
كيف ترى وضع الفريق في الدوري؟
من وجهة نظري، الرائد ليس بذلك السوء الذي يتحدث عنه بعضهم، فالفريق لديه 15 نقطة، وهي حصيلة تُعدّ جيدة في ظل التقارب النقطي بين فرق الوسط، كما أنه يقدم مباريات جيدة، فقط نتنمى من الإدارة وتحديداً فهد المطوع رئيس النادي التقرب أكثر من الفريق، كما يجب على الجماهير الرائدية أيضاً دعم الفريق وترك الأمور الإدارية لمجلس الإدارة.
02
ما تقييمك لعمل هاسي مدرب الفريق؟
حقيقةً هاسي من أفضل المدربين في الدوري الموسم الجاري، على الرغم من ظروف الإصابات التي طالت الفريق في المباريات السابقة وهبوط مستوى بعض اللاعبين، إلا أننا شاهدنا بصمة المدرب، فالفريق يستحوذ ويقدم كرة جميلة، ينقصه فقط المهاجم الهداف، الذي يترجم الفرص في ظل تراجع مستوى إسماعيل بانجورا.
03
هل صنع المحترفون الأجانب الفارق؟
اللاعبون الأجانب لم يقدموا المستوى المأمول منهم، وخاصة الثنائي ياسين الغناسي وهشام بلقروي، حيث لم يشكلا الإضافة الفنية المنتظرة، وشخصياً أتمنى استبدالهما خلال فترة الانتقالات الشتوية بأفضل منهما، كما أن إسماعيل بانجورا في الفترة السابقة يعاني بشكل ملحوظ من هبوط في المستوى، وأتمنى عودته لمستواه المعروف مهاجمًا وهدافًا خطيرًا.
04
ما السبب في تواضع مستوى الأجانب؟
أعتقد أن ذلك قد يعود في المقام الأول لتأخر بعضهم في الانضمام للفريق خلال فترة المعسكر الإعدادي قبل بداية الموسم الجاري، ومن ثم أثّر ذلك في دخولهم في جاهزية عالية مع الفريق، كذلك عدم المتابعة الدائمة من قبل إدارة النادي للفريق عن قرب.
05
هل أنت مع المطالبين باستبدال بانجورا؟
بانجورا لاعب كبير خدم الرائد في عدد كبير من المباريات، وأرى عدم التفريط فيه بهذه السهولة، ويجب الجلوس مع ومناقشته حول انخفاض مستواه ودعمه من قبل الإدارة والجماهير.
06
ماذا يحتاج الفريق في فترة الانتقالات الشتوية؟
أرى أن الفريق يحتاج إلى مدافع أجنبي على مستوى عال، إضافة إلى مهاجم آخر مع بانجورا، وظهير أيمن لتعزيز الجهة اليمنى، التي يعاني منها الفريق منذ فترة طويلة.
07
نلاحظ بعد كل خسارة خروج أصوات تطالب برحيل الإدارة.. ما تعليقك؟
المطالبات برحيل الإدارة عاطفية، وغالباً تأتي بعد الخسارة أو حدوث تعثر للفريق دون النظر بشكل عام لكافة الجوانب، ولا يلام من يطالبون بذلك؛ لأنهم يريدون فريقهم في وضع أفضل، وبطبيعة الحال نتمنى الاستقرار الإداري.
08
كيف تقيّم عمل مجلس الإدارة حتى الآن؟
عمل إدارة الرائد فيه قصور من خلال عدم وجودهم عن قرب مع الفريق والمتابعة الدقيقة له، وكذلك الإخفاق في اختيار بعض اللاعبين الأجانب، ويمكن تلافي ذلك في الفترة الشتوية، وأتمنى من الإدارة أن تأخذ نقد الجمهور بصدر رحب؛ لأن الجمهور تحكمه النتائج، ورأينا اختلافاً حسب النتيجة في ردة الفعل بعد مباراة النصر وردة الفعل بعد مباراة الحزم.
09
ماذا ينقص الفريق ليخرج من دائرة الهبوط المتكرر؟
الفريق يحتاج بشكل عام إلى الاستقرار الإداري والفني، فالرائد تقريباً قد يكون الفريق الذي لا يُكمل أي رئيس فيه مدته النظامية والمقررة أربعة أعوام.
10
كيف ترى مواجهة الديربي المرتقبة؟
كبيرة الفوارق بين الفريقين، إلا أن مباريات الديربي لا تخضع لمقاييس التفوق الماضية، فهو يخضع لأمور نفسية ودعم الجمهور أكثر من كونها رؤية فنية، وعلى الورق وحسب الجولات السابقة؛ فالأمور الفنية والعناصرية والكفة كلها تميل للتعاون، بحكم موقعه في سلم الدوري، وتوهج نجومه خاصة العناصر الأجنبية المميزة، التي جعلت الفريق ضمن فرق المقدمة في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
11
ماذا عن توقعاتك لنتيجة المباراة؟
على الرغم من كل ما سبق، إلا أنني أتوقعها أن تنتهي بالتعادل بين الفريقين، ولن تخلو المباراة من الأهداف، وإن كنت أتمناها رائدية.
12
حدثنا عن ذكرياتك مع ديربي القصيم؟
ذكريات الديربي كثيرة، لكن ما زال “ديربي السفير” من أفضل الديربيات التي لعبتها، وكان ذلك في عام “2008”، عندما نزل عبد العزيز التويجري بالتمر السكري في أرضية الملعب، وفزنا للمرة الثانية بعد مباراة الذهاب، وأكّدنا الصدارة نحو الصعود للممتاز بهدف فارس العمري.
13
من تتوقع أن يظفر بنجومية الديربي؟
من الرائد أتوقع عودة قوية لإسماعيل بانجورا، خاصة بعد هدفه في مرمى الحزم، الذي يعطيه دفعة معنوية ويريحه من الضغوط، ومن الجانب التعاوني هناك هيلدون الذي يمتاز باختراقاته وسرعته وتسجيله للأهداف.
14
من ترشح للفوز بالدوري؟
الهلال أولاً والنصر ثانياً.. ولن يخرج اللقب منهما.
15
كيف رأيت مستويات الفرق
الـ 16؟
مستويات الفرق الموسم الجاري متفاوتة، فلا يوجد فريق ثابت المستوى، على الرغم من زوال كثير من الفوارق الفنية بين الفرق بعد قرار الـ 8 لاعبين أجانب، فشاهدنا الأهلي يتلقى ستة أهداف من الاتفاق، والوحدة يفوز على النصر صاحب المركز الثاني في الرياض.
16
من أبرز اللاعبين المحليين والأجانب الذين لفتوا انتباهك؟
على مستوى اللاعبين الأجانب هناك تميز للفرنسي جوميز مهاجم الهلال، والمغربي نور الدين أمرابط من النصر، وهيلدون الرأس أخضري لاعب التعاون، وإيجور روسي مدافع الفيصلي، وأما الأبرز في الجانب المحلي فقد لفت نظري الكثيرون، محمد الصيعري مهاجم الحزم ومزاحمته الهدافين، أيضاً عبد الرحمن غريب لاعب الأهلي أراه لاعباً ممتازًا، وأتوقع له مستقبلًا كبيرًا.
17
تعليقك حول الجدل الحاصل بشأن تقنية الـ”فار”؟
تقنيه الـ”فار” منصفة للجميع، وأتمنى أن تُفعّل وتُعطى جميع الفرق حقها في الرجوع لها، فمن خلالها رأينا اتخاذ قرارات جريئة وصحيحة على الرغم من غيابها عن أعين الحكم أحياناً، أو ضعف تقديره للحالة في أحايين أخرى وتغير قراره بعد الرجوع لها.
18
كيف ترى عودة الحكم السعودي لقيادة المباريات؟
عودة الحكم السعودي لتحكيم منافسات الدوري قرار تمنّيت أن يتم بداية الموسم المقبل، على أن يسبقه معسكر إعدادي يتم من خلاله تهيئة الحكام بشكل أفضل، فليس من المنطق إبعادهم بحجة إعادة التأهيل وعقد الدورات والبرامج، وفجأة بين ليلة وضحاها يتم إعادتهم لقيادة مباريات قوية دون تحقق الهدف المعلن لإبعادهم مسبقاً، مع أمنياتنا بالتوفيق لجميع حكامنا وأن تعود الثقة لهم من جديد.
19
كلمة أخيرة توجهها للرائديين؟
جماهير الرائد هي كلمة السر في انتصارات الفريق، فحضورها ودعمها من أسباب تفوق الفريق على نفسه في مرات عدة، ونتطلع منهم الدعم والمؤازرة للإدارة والفريق، وهذا ما اعتدناه من جمهور رائد التحدي.