|


مدرب الوحدة المؤقت يكشف أسرار قبول التحدي

ميدو: لن أستمر بعد الأهلي

حوار: عبد الغني عوض 2018.12.27 | 11:16 pm

لم يتوقع المصري أحمد حسام أن يكون مدربًا لفريق الوحدة الأول لكرة القدم، بعد رفضه عرضين سابقين للتدريب في الدوري السعودي، ولكنه لم يستطع مقاومة رغبة المستشار تركي آل الشيخ وحاتم خيمي، رئيس النادي، لتولي المهمة الصعبة، غير أنه قرر الرحيل بعد 3 مباريات فقط.
وكشف ميدو، في حواره مع "الرياضية"، أن مباراة اليوم أمام الأهلي ستكون الأخيرة له مع الوحدة مدربًا على أن يستمر مستشارًا فنيًّا. وأشار ميدو إلى أن دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين يعد الأقوى في المنطقة، متوقعًا أن ينحصر اللقب بين الهلال والنصر.
01
هل صحيح أن مباراة الأهلي الأخيرة لك مع الوحدة؟
نعم ستكون الأخيرة، وأخبرت مجلس الإدارة واللاعبين والجهاز الفني المعاون بذلك، لأن مهمتي مؤقتة، وأثق في الإدارة بقيادة الكابتن حاتم خيمي كبيرة في إيجاد جهاز فني على مستوى عال لتحمل المسؤولية في الدور الثاني.
02
ولماذا قبلت مهمة قيادة الفريق مؤقتاً؟
الوحدة اسم كبير وناد عريق، وشرف لأي مدرب يقوده لكن رغبتي في التحدي كانت أهم أسباب قبولي مهمة قيادة الفريق في مباراتي الفيصلي والأهلي على الرغم من أنني أدرك تماماً صعوبة الفترة الجارية التي أعقبت رحيل فابيو كاريلي وما صاحبها من تداعيات أخرى.
03
ماذا تقصد بالتداعيات الأخرى؟
أقصد تأثر اللاعبين الأجانب برحيل كاريلي لاسيما وأن الفريق يضم 4 برازيليين وكذلك غيابات بالجملة للإصابة والإيقاف أدت إلى نقص في الصفوف وأيضاً تلقي الفريق هزيمتين متتاليتين من التعاون والاتفاق وكلها أمور صعّبت المهمة بسبب انخفاض الروح المعنوية.
04
وماذا فعلت لتكسر حاجز الانخفاض المعنوي للاعبيك؟
ركزت على إزالة كل الرواسب النفسية بزرع الثقة في نفوس اللاعبين ومنحهم قدراً كبيراً من الإحساس بالمسؤولية وبذل كل الجهد من أجل الارتقاء بقميص الوحدة نحو الأمام ونسيان الماضي والتركيز فيما هو قادم وتذكيرهم بأنهم نجوم كبار يلعبون باسم ناد عريق.
05
ألا تخشى عليهم من مواجهة الليلة أمام الأهلي؟
لم أتعود على الخوف، وبالتالي نقلت لهم الإحساس بالثقة بالنفس والقوة فهى مباراة مثل أي مباراة أخرى، اجتهدنا جميعاً من أجل الوصول باللاعبين إلى الجاهزية النفسية والمعنوية والفنية وكلهم تصميم على تقديم مباراة تليق بهم وـ إن شاء الله ـ ستكون بداية خير لهم.
06

كيف ستتعامل مع غيابات بعض نجوم الوحدة عن اللقاء؟
بلا شك غياب لاعب بحجم أسامة هوساوي كقائد محنك وصاحب خبرات كبيرة مع إصابة البرازيلي أنسيلمو دي مورايس ومغادرة مواطنه جوزيه فرينانداو إلى بلاده لظروف خاصة والتحاق عبد الإله العمري بالمنتخب السعودي سيؤثر بالتأكيد على الفريق لكن أثق في إمكانات بقية اللاعبين وقدرتهم على التعامل مع المواقف الصعبة لاسيما وأن بينهم لاعبين أصحاب خبرة كبيرة.
07

ما حقيقة العروض التي تلقيتها للتدريب في الدوري السعودي؟
بالفعل تلقيت الموسم الماضي عرضين من ناديين سعوديين يلعبان في الممتاز لكني أرجأت الفكرة وقتها، ولم أستطع أن أقف أمام رغبة المستشار تركي آل الشيخ وحاتم خيمي رئيس الوحدة ونائبه عبد الله خوقير الذين وثقوا بي وتم تعييني مستشاراً لنادي الوحدة.
08
وماذا تحمل من أفكار لتطبيقها من خلال منصبك؟
هناك خطة مستقبلية لمدة 5 أعوام يتم تفعيلها عقب الانتهاء من دراسة الثوابت والإمكانات المتاحة في سبيل تطوير المدربين واللاعبين بما فيها الفئات السنية للنادي، إضافة إلى مساعدة إدارة النادي في استقطاب عناصر جيدة للاستفادة منها خلال فترة الانتقالات الشتوية.
09

وما خطتك للفريق الأول؟
هدفي الرئيس من فترة تولي قيادة الفريق الأول هو تحضير اللاعبين فنياً وبدنياً ونفسياً وتهيئة المناخ المناسب للجهاز الفني الجديد لتسلم المهمة في جو مريح لبدء مرحلة جديدة للفريق في الدوري الثاني حتى أتفرغ لمنصبي مستشاراً للنادي.
10
هل تتوقع تعاقد الأندية السعودية مع مدربين مصريين بعد تجربتك؟
أستبعد تماماً الاستعانة بالمدربين المصريين في الدوري السعودي وسط الارتفاع الرهيب لسقف رواتب المدربين الأجانب الذي يتخطى أحياناً الـ 2 أو 3 ملايين دولار، وهو أمر لا يتناسب مع المدربين المصريين وبالتالي أتوقع دوري سعودي للمحترفين من دون مدرب مصري.
11

وكيف ترى الدوري السعودي؟
الدوري السعودي من أقوى الدوريات العربية بسبب الجهود الضخمة التي بذلها المستشار تركي آل الشيخ من أجل رفع القيمة التسويقية للدوري السعودي سواء بعدد اللاعبين المحترفين أو المدربين الأجانب حتى وصلت المستويات بين الأندية إلى درجة كبيرة من التقارب.
12
ماذا تقصد بالتقارب بين الأندية؟
أقصد تقارب المستوى، فلم يعد هناك فريق كبير وآخر صغير، فمستويات الفرق كلها متقاربة فنياً ورقمياً بدليل فوز الحزم على الهلال المتصدر، وخسارة الاتحاد أمام الرائد، وفوز القادسية على الأهلي، وهو ما يجعل المنافسة مثيرة في الدوري الذي أعده من أعلى الدوريات العالمية تسويقاً نتيجة تطبيق بعض القرارات التي أفادت الكرة السعودية.
13
ما تقييمك لقرار الاستعانة بـ 8 محترفين أجانب؟
قرار رائع ساعد إلى حد كبير على تطور اللاعب السعودي نتيجة احتكاكه بزملائه الأجانب الذين ينتمون إلى مدارس مختلفة سواء أوروبية أو لاتينية أو عربية أو آسيوية، وهو ما يفيد اللاعب المحلي بشكل كبير ويدفعه لتقديم كل ما لديه لإيجاد مكان له وسط الأجانب.
14
وما تأثيره على المنتخب السعودي؟
سيفيده في خلق روح التنافس بين اللاعبين لضمان وجودهم ضمن منتخب بلدهم إلا أنه على الرغم من تطبيق القرار إلا أن هناك مشكلة كبيرة تواجه مهاجمي الأخضر وهي عدم وجود مدرب متخصص للمهاجمين.
15
وكيف يتم علاج مشكلة المهاجمين؟
بالتعاقد مع مدرب كبير يختص بتدريب المهاجمين فقط ومعالجة أخطائهم وتدريبهم على التسديد السليم واتخاذ المكان الأنسب وطرق التصويب وتوقيته سواء بالرأس أو بالقدم كما فعل نادي أياكس عندما كنت ألعب في صفوفه عندما تعاقدوا مع النجم الكبير فان باستن لتدريبنا.
16
من الأقرب إلى لقب بطل الدوري؟
بلا شك الهلال والنصر هما الأقرب إلى اللقب بعد العروض المميزة التي يقدمها الفريقان والاستقرار الفني لكل منهما، إضافة إلى وجود عناصر محلية على مستوى عال تمثل الأعمدة الرئيسة للمنتخب السعودي مع وجود محترفين أجانب قادرين على صنع الفارق.
17
وماذا عن أفضل لاعبي الدوري؟
أرى أن المغربي نور الدين أمرابط واحد من أفضل لاعبي الدوري، لأنه صاحب شخصية في الملعب وأعرفه عن قرب يأتي بعده محمد كنو لاعب الهلال الذي أعده أيضاً أحد اللاعبين المهمين في الدوري هذا الموسم، ثم الفرنسي بافيتيمبي جوميز مهاجم الأزرق بإمكاناته الفنية والبدنية الكبيرة، ثم الكاميروني الرهيب ليندر تاوامبا لاعب التعاون وثاني هدافي الدوري.
18
هل تتوقع عودة الاتحاد؟
واثق كل الثقة في عودة الاتحاد إلى سابق عهده لأنه فريق كبير وله هويته المميزة والدور الثاني سيشهد عودة قوية للفريق بعد تدعيم صفوفه خاصة وأن لديه جمهور عظيم يسانده في كل وقت.
19

هل تتخلى عن تحليل الدوري السعودي أم ستستمر؟
بعون الله موجود ومستمر في تحليل مباريات الدوري، إضافة إلى ممارسة عملي مستشارا فنياً لنادي الوحدة.
20
رسالة إلى من توجهها؟
إلى جماهير فريق الوحدة وأقول لهم سامحوني وأتمنى ألا أكون قصرت في الفترة الوجيزة التي توليت فيها قيادة الفريق لكني سأحاول إسعادكم في الفترة المقبلة بعمل منظم ومحترم يليق بكم وبسمعة ناديكم الكبير.