|


اللاعب السابق يستعيد ذكرياته مع الاتحاد.. ويقرأ حظوظ الاتفاق قبل قمة اليوم

العبود: الحسم بيد ثلاثة

حوار: وليد الصيعري 2018.12.28 | 11:50 pm

مثَّل سعد العبود فريقَي الاتحاد والاتفاق في مواسم ماضية، وعاش أجواء الناديين، الأمر الذي يجعله الأكثر قدرةً على الحديث عن مباراتهما اليوم ضمن الجولة الـ 15 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
وإضافة إلى الفريقين، لعب العبود لأندية الفيصلي، نجران، الطائي، الخليج، الكوكب، الصفا والنجمة، ووقَّع للجيل قبل موسمين، لكنَّ موسمه مع الفريق انتهى سريعًا لإصابته في الرباط الصليبي.
وفي حواره مع "الرياضية"، شدَّد العبود على أن الاتحاد والاتفاق يمران بظروف صعبة، وأن الروح والإصرار السلاح للفوز بالمباراة، كاشفًا عن افتخاره بهدفه في مرمى الاتحاد الذي كان سببًا في انتقاله من الاتفاق إلى النادي الغربي.
01
بدايةً، ما رؤيتك لمواجهة اليوم
بين الاتفاق والاتحاد على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام؟
المباراة صعبة جداً، ومهمة للغاية للفريقين، ولا تقبل القسمة على اثنين. مهمة للطرفين لسوء نتائجهما في المباريات الماضية، خاصةً أن الاتفاق يسعى إلى الانتصار للابتعاد عن مراكز الهبوط، ويرغب في استغلال ظروف الاتحاد، وأتوقَّع أن المواجهة لن تشهد مستوى عاليًا نظرًا للضغوط الكبيرة على اللاعبين المُطالبين بتحقيق الفوز.
02
هل تعتقد أن الاتفاق قادرٌ على تحقيق الفوز، أم أن الاتحاد سيسجل انتصاره الثاني في الموسم الجاري؟
التوقُّع صعب، ولا يمكن القياس على النتائج السابقة لأي فريق، فالاتفاق مستوياته غير ثابتة، أما الاتحاد فيظل فريقًا كبيرًا مهما كانت ظروفه، وفي تصوري أن النقص الكبير في الاتفاق والاتحاد، سيجعل اللقاء أقل رتمًا، وأعتقد أن روح اللاعبين والإصرار السلاح لتحقيق الفوز في المباراة، بعيدًا عن المستويات الفنية التي لا أعتقد أننا سنشاهدها.
03
كونك مثَّلت الفريقين، هل تشهد مواجهة الاتحاد والاتفاق قبلها استعدادات خاصة؟
المباريات الجماهيرية دائمًا ما تتميز باستعدادات خاصة، ومباريات الاتحاد والاتفاق ذات نسق عالٍ، واللاعب يحرص على الخروج بأفضل حال فيها، لذا يكون الاستعداد عاليًا. عندما كنت ألعب للاتفاق، كان الاتحاد حينها فريقًا تخشاه كل الفرق الآسيوية وليس الاتفاق فقط، وحينما لعبت للاتحاد، كان الاتفاق يقف لنا بالمرصاد دائمًا، لذا المباراة مهمة للجانبين.
04
حدِّثنا عن التهيئة النفسية
في الفريقين، وأيهما الأفضل في ذلك؟
التهيئة في الاتفاق أفضل، ودور الجهازين الفني والإداري بتقديم التوجيهات مهمٌّ للغاية قبل المواجهة، لكنَّ الاتحاد يُحسد على جماهيره التي لم يستغل وهجها لاعبو الفريق حتى الآن. عندما كنا نلعب أمام الاتحاد كنا ننتظر وقت دخولنا إلى أرضية الملعب لمشاهدة جماهير الاتحاد، وعندما مثَّلت الاتحاد، كانت الجماهير تضعنا تحت الضغط، لذا كنا نلعب بقوة من أجل إسعادها.
05
مَن مفاتيح الفوز في الفريقين؟
محمد الكويكبي، والأوروجوياني أليمان في الاتفاق، وفيلانويفا في الاتحاد. البقية سيكونون مساندين لهم، والفوز سيحسمه أحدهم.
06
ما أجمل مباراة لعبتها لأحد الفريقين ضد الآخر؟
كانت في الدوري، وحينها كنت ألعب لفريق الاتفاق، وتمكَّنت من تسجيل هدف لتنتهي المباراة بالتعادل. في تلك المباراة قدمت مستوى متميزًا، لأن اللعب أمام الاتحاد كان يساعد على البروز بحكم أن الجميع كان يشاهد مباريات الاتحاد. هذا الهدف شد أنظار الاتحاديين إلي، فتم طلبي للعب معهم.
07
هل سبق أن سجلت هدفًا مهمًّا
في مواجهة الفريقين؟
نعم، الهدف الذي سجلته على الاتحاد، إذ كان أحد أسباب انتقالي إلى هذا الفريق العريق، لكن عندما لعبت مع الاتحاد لم أسجل أي هدف في مرمى الاتفاق.
08
هل كنت تشعر بالحسرة عند اللعب ضد أحدهما؟
كان ينتابني شعور مؤلم، خاصةً عندما كنت ألعب ضد الاتفاق، الذي يعد بيتي الأول، وأهم محطاتي الرياضية، فعلى ملعبه تعلمت كرة القدم، وتدرَّجت من البراعم حتى الفريق الأول، لكن بسبب سوء أحوالي المادية، اضطررت إلى الخروج منه، لأنني كنت المسؤول الأول عن إخوتي الثمانية ووالدتي، كما أن اللعب للاتحاد وقتها كان بمنزلة الحلم لأي لاعب بسبب امتلاكه المادة والشعبية الجماهيرية، وحقيقةً لم أندم على هذه الخطوة، ولم أنسَ الاتفاق أبدًا.
09
كيف ترى مستوى الاتفاق في الموسم الجاري؟
مستواه متذبذب. البداية كانت جيدة، لكنَّ مستويات اللاعبين ساءت بعض الشيء بسبب بعض الأخطاء الفنية، التي جعلت الفريق يخسر في ست مباريات متتالية، لكنَّ الوضع بدأ يتحسَّن، وبإذن الله يعود الفريق إلى وضعه الطبيعي بتكاتف الجميع، ووقفة جماهيره.
10
هل تعتقد أن ما يحصل للاتحاد طبيعي، وما السبب؟
نعم، أراه أمرًا طبيعيًّا بسبب سوء اختيار العناصر المحلية والأجنبية. لو وُفِّق الاتحاد في اختياراته، خاصة الأجنبية، لكان الرقم الصعب في الدوري، وأتمنى عودته سريعًا فالدوري دونه يفقد وهجه.
11
ما الذي يحتاج إليه الاتفاق للمنافسة على البطولات؟
الاتفاق يحتاج إلى المال، ثم الفكر. الجماهير الاتفاقية متعطشة إلى البطولات، وأتمنى من اللاعبين إسعادها، لأنها لم تقصِّر مع الفريق أبدًا.
12
الاتحاد، ماذا يحتاج للعودة إلى مصاف الكبار؟
يحتاج إلى وقفة جماهيره، وإصرار لاعبيه، ودعم إدارته، إضافة إلى غربلة اللاعبين وإخراج الذين لم يقدموا ما يشفع لهم البقاء، واختيار عناصر أجنبية ذات مستويات قوية، ومحلية فاعلة.
13
هل فشلت في تجربتك السابقة
مع الاتحاد؟
الموسم الأول كان ناجحًا بكافة المقاييس، أما الثاني فشهد عودة المدرب ديمتري إلى قيادة الاتحاد وتغيير جلد الفريق كاملًا، واستبعاد الكثير من اللاعبين، وقد كنت من بينهم. فعل هذا دون أن يشاهد مستوياتنا! لذا أعتقد أن خروجنا من الاتحاد لم يكن جيدًا.
14
حدِّثنا عن علاقتك مع لاعبي الاتفاق والاتحاد بعد الاعتزال؟
تربطني علاقة جيدة جدًّا مع سياف البيشي، الذي أعدُّه بمنزلة الأخ، وأحمد البحري، الذي وقف معي كثيرًا، ومن الاتحاد أتواصل مع حمد العيسى، وصالح الصقري.
15
لو قدَّم الاتحاد عرضًا إلى شقيقك
عبد الرحمن العبود بماذا ستنصحه؟
عبد الرحمن يمتلك موهبة كروية، ولديه الكثير من المقومات التي تساعده على التألق، لكن تنقصه الاحترافية الكاملة. لو حرص على ذلك، سيصل إلى أكثر مما يحلم، ونصيحتي له أن الكرة لن تكون معك دائمًا، لذا عليك استغلال وقتك وصغر سنك قبل فوات الأوان.