|


العرب في الافتتاح.. 3 خسائر وتعادلان

صورة التقطت من مواجهة الإمارات وكوريا الجنوبية في نهائيات كأس آسيا 1996 التي انتهت بالتعادل 1ـ1 (أرشيفية)
الرياض ـ حسين هتاش 2019.01.04 | 11:35 pm

شهدت المباريات الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم حضورًا عربيًّا في خمس مباريات افتتاحية لا تُنسى لبطولة كأس آسيا على مرّ الأعوام.
وقبل انطلاقة المباراة الافتتاحية لبطولة كأس آسيا لعام 2019 في الإمارات بين الدولة المُضيفة والبحرين، وهنا المباريات الافتتاحية الخمس التي شهدت تعادلين و3 خسائر عربية.



1996: الإمارات 1ـ1 كوريا الجنوبية
استضافت الإمارات نهائيات كأس آسيا لكرة القدم للمرة الأولى عام 1996، حيث واجه الأبيض الإماراتي منتخب كوريا الجنوبية الفائز باللقب القاري مرتين في المباراة الافتتاحية.
وعلى ملعب مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي، تفاجأ جمهور المنتخب المُضيف بهدف مبكر عندما سجل هوانج سونـهونج هدف التقدم لكوريا في الدقيقة التاسعة، لكن خميس سعد استغل خطأ دفاعيًّا ليعادل النتيجة قبل نهاية الشوط الأول، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي "1ـ1".



2000: لبنان 0ـ4 إيران
لم يتأهل منتخب لبنان أبدًا لنهائيات كأس آسيا قبل عام 2000، ولم يكن دخوله إلى البطولة سهلاً، وأوقعت القرعة المنتخب اللبناني ضد نظيره الإيراني الفائز باللقب القاري ثلاث مرات في المباراة الافتتاحية.
وبينما تجمع 52.418 مشجعًا في مدرجات ملعب كاميل شمعون الرياضي في بيروت، لم يكن ذلك كافيًا بأن يقدم المنتخب المضيف أداءً لا ينسى، وتعرض منتخب لبنان للخسارة بنتيجة 0ـ4.



2004: البحرين 2ـ2 الصين
قبل ظهوره عام 2004، نجح منتخب البحرين في الوصول إلى نهائيات كأس آسيا قبل ذلك في مناسبة واحدة، وذلك عام 1988، وأقصي من دور المجموعات دون تحقيق أي فوز.
وبالنسبة لمنتخب الصين، كانت هناك توقعات كبيرة على أرض الوطن، ولكن مواجهته في المباراة الافتتاحية أمام البحرين كانت مختلفة عن ذلك المنتخب الذي حقق نجاحًا ضعيفًا في كرة القدم الآسيوية، وانتهى اللقاء بتعادل الفريقين بهدفين لكلا الفريقين.



2011: قطر 0ـ2 أوزبكستان
كانت سنغافورة، آخر دولة مُضيفة تفوز بمباراتها الافتتاحية لبطولة كأس آسيا، وذلك عام 1984، واستمر عدم التوفيق للمنتخب المُضيف في لقاء الافتتاح أيضًا عام 2011، حيث رحبت قطر بأوزبكستان أمام حضور 47 ألف مشجع في مدرجات ملعب خليفة الدولي في الدوحة، وخسرت اللقاء بهدفين نظيفين.



2015: أستراليا 4ـ1 الكويت
انتهت أخيرًا عقدة المنتخبات المُضيفة في مباراة الافتتاح في ملبورن، حيث أصبحت أستراليا أول منتخب مُضيف يفوز في مباراة الافتتاح لبطولة كأس الأمم الآسيوية منذ ثلاثة عقود.
وفعل المنتخب الأسترالي ذلك عندما أحرز أربعة أهداف في شباك المنتخب الكويتي. ومع ذلك، كان الأزرق الكويتي هو الذي افتتح التسجيل في الدقيقة الثامنة من بداية المباراة من خلال لاعبه حسين فاضل.