|


ساهم في اكتشاف أول بئر نفط.. ودخل التاريخ

ابن رمثان.. رجل صحراء تحدى التكنولوجيا

صورتان أرشيفيتان بثهما المركز الإعلامي للجنادرية يظهر فيهما خميس بن رمثان أعجوبة الصحراء أشهر دليل للمواقع في الجزيرة العربية وإلى جانبه جولوجيون أمريكيون يتبادلون الحديث.. وفي الثانية ابن رمثان يستكشف أحد المواقع البرية (المركز الإعلامي ـ الجنادرية)
تغطية: فلاح القرقاح 2019.01.04 | 11:54 pm

أعاد جناح لجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية التابعة لشركة "أرامكو"، المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 33"، رحلة اكتشاف النفط وسيرة "أعجوبة الصحراء" خميس بن رمثان، أشهر دليل مواقع في الجزيرة العربية، الذي ساهم في اكتشاف أول بئر نفط في السعودية.
خميس بن رمثان رجل بدوي من قبيلة العجمان، كان ماهرًا في معرفة الصحراء وطرقها خاصة في شرقي السعودية، وهذا ما جعله يدخل التاريخ.
واستعانت شركة أرامكو بابن رمثان لمساعدة مهندسيها على معرفة الطرق والمواقع، وعلى الرغم من وجود بعض الأجهزة في ذلك التاريخ مع الجيولوجيين الأمريكيين، إلا أن المعرفة بمسار النجوم والاتجاهات كانت الأقوى لدى بن رمثان.
وعندما بدأت الشركة في التنقيب عن النفط شرقي السعودية احتاجت إلى دليل ماهر، فوقع الاختيار على خميس بن رمثان، وبينما كان يعيش حياته البدوية مع عائلته وعشيرته في عمق صحراء الدهناء، طُلِب منه الحضور فورًا، وفعلاً كان ذلك، وبدأ العمل مع شركة التنقيب منذ عام 1353هـ ـ 1934م، ثم تم تعيينه موظفًا رسميًّا في شركة أرامكو عام 1361هـ ـ 1942م.


ابن رمثان.. 
رجل صحراء تحدى التكنولوجيا