2019-01-11 | 23:32

يغادر البرتغال.. يبحث عن الثامن.. وسقط أمام خيسوس 13 مرة
فيتوريا.. نصراوي بالاسم والصفحة الجديدة

صورة التقطت لفيتوريا يحتفل مع بناته ماريانا وجوانا وماتيلد بلقب الدوري البرتغالي عام 2016 								                 (أرشيفية)
صورة التقطت لفيتوريا يحتفل مع بناته ماريانا وجوانا وماتيلد بلقب الدوري البرتغالي عام 2016 (أرشيفية)
تقرير: محمود وهبي
مشاركة الخبر      

يفتح الفريق النصراوي صفحة جديدة في ملف جهازه الفني مع المدرب روي فيتوريا، الذي طبع اسمه في قائمة أفضل المدربين في البرتغال خلال الأعوام الأخيرة، بدءًا من مخالفته للتوقعات في طريق قيادته إلى نادي جيمارايش نحو الفوز بلقب كأس البرتغال عام 2013، حتى تتويجه بـ 6 ألقاب في 4 مواسم مع نادي بنفيكا. وأمضى فيتوريا مسيرته التدريبية بأكملها في البرتغال منذ عام 2002، لكنه انتظر حتى عام 2010 حتى يقود أحد أندية الدرجة الأولى، كما كان له مواجهات جانبية نارية مع مدربين برتغاليين أبرزهم خورخي خيسوس، وهي المواجهة التي تنتظر أن تتجدد بين المدرب الجديد للنصر والمدرب الحالي للهلال.
=========================================
خيسوس يتفوق
واجه روي فيتوريا نظيره خورخي خيسوس المدرب الحالي للهلال أكثر من أي مدرب آخر في مسيرته، حيث دارت بينهما 21 مواجهة مباشرة مع مختلف الأندية التي أشرفا عليها، ولم ينجح المدرب الجديد للفريق النصراوي بتحقيق أكثر من 4 انتصارات في هذه المباريات، مقابل 4 تعادلات و 13 انتصار لخيسوس. وتواجه فيتوريا مع خيسوس في 3 مباريات نهائية، وتغلّب خيسوس في الأولى بنتيجة 2-1 في نهائي كأس الدوري البرتغالي عام 2011، عندما كان مدرباً لبنفيكا في الفترة التي أشرف فيها فيتوريا على قيادة نادي باكوس فيريرا. وردّ فيتوريا اعتباره بعد عاميْن عندما تغلّب على خيسوس في الفوز المفاجئ لفريقه جيمارايش على بنفيكا في نهائي كأس البرتغال بنتيجة 2-1. وسقط فيتوريا أمام خيسوس في النهائي الثالث بينهما، والذي جاء في كأس السوبر البرتغالي عام 2015، حيث قاد خيسوس سبورتينج لشبونة هذه المرة نحو الفوز على بنفيكا بقيادة فيتوريا بهدف نظيف سجله أندريه كاريلو لاعب الهلال الحالي.


مواجهات متجددة
ينتظر روي فيتوريا مواجهات مباشرة مع مدربين برتغاليين آخرين على الأراضي السعودية، بعيدًا عن التحدي المنتظر الذي سيجمعه بخورخي خيسوس، مدرب الهلال. ويواجه المدرب الجديد للنصر في الجولة المقبلة من الدوري مواطنه باولو ألفيس، مدرب نادي أحد، بتاريخ 27 يناير، وقد سبق لألفيس أن حقق 3 انتصارات على فيتوريا في 6 مباريات جمعتهما في المسابقات البرتغالية، مقابل انتصاريْن لفيتوريا. ويواجه فيتوريا في 2 فبراير المقبل مواطنه الآخر بيدرو إيمانويل، المدير الفني لنادي التعاون، في الجولة 18 من الدوري، حيث سبق لهما أن تواجها في 10 مباريات سابقة على الأراضي البرتغالية، وكانت الغلبة لفيتوريا الذي حقق 7 انتصارات مقابل هزيمتيْن فقط.

حضور أوروبي
اكتسب روي فيتوريا خبرة كبيرة في عالم الإدارة الفنية في 5 مواسم خاض خلالها غمار أشهر المسابقات القارية في أوروبا، حيث قاد نادي بنفيكا في المواسم الـ 4 الأخيرة في دوري الأبطال، وحقق معه 10 انتصارات في 29 مباراة. وكان موسم 2015ـ2016 الموسم الأفضل لفيتوريا في البطولة الأوروبية الأعرق، حيث قاد بنفيكا إلى بلوغ الدور ربع النهائي، قبل السقوط أمام بايرن ميونيخ بنتيجة "2ـ3". وتأهل الفريق البرتغالي مع فيتوريا إلى ثمن النهائي في الموسم التالي، لكنه خرج مبكرًا في دور المجموعات في الموسمين الماضي والجاري. وجاءت التجربة الأوروبية الأولى لفيتوريا مع نادي جيمارايش في موسم 2013ـ2014، واكتفى حينها بتحقيق انتصار وحيد في المباريات الـ 6 لفريقه في دور المجموعات لمسابقة الدوري الأوروبي.

تخبطات أمام الكبار
يملك روي فيتوريا سجلاً سلبيًّا خلال مواجهاته مع الأندية الكبرى في البرتغال، ويرتبط هذا السجل بالنتائج المخيبة التي حققها خلال محطاته مع باكوس فيريرا وجيمارايش، قبل أن يتحسن نسبيًّا منذ انتقاله إلى قيادة بنفيكا عام 2015. وحقق فيتوريا انتصاريْن فقط في 19 مباراة أمام نادي بورتو، والعدد نفسه من الانتصارات في 13 مباراة أمام بنفيكا، كما اكتفى بتحقيق 6 انتصارات في 22 مباراة أمام سبورتينج لشبونة، علمًا بأنّه تعرّض للخسارة في 10 مباريات على الأقل في مواجهاته المباشرة مع الأندية الـ 3 الكبرى في البرتغال. وعلى الصعيد الأوروبي، يُعدّ بايرن ميونيخ أكثر الأندية التي واجهها فيتوريا خارجيًّا، حيث حقق أمام المارد البافاري تعادلاً وحيدًا و3 خسائر في 4 مباريات، كما خسر مرتين في مواجهتيْن أمام مانشستر يونايتد ونابولي وسسكا موسكو، لكنه نجح بتحقيق انتصارين على كل من أتلتيكو مدريد ودورتموند.

انتصارات وهزائم
حقق روي فيتوريا مجموعة من الانتصارات العريضة خلال مسيرته التدريبية، وكان أقواها نتيجة الفوز بسداسية نظيفة، التي تكررت 3 مرات في الدوري البرتغالي. وسجل فيتوريا الفوز بنتيجة "6ـ0" على بيلينينسيس عام 2015، وعلى ماريتيمو عام 2016، قبل أن يكرر النتيجة نفسها أمام فيتوريا سيتوبال عام 2017. ومُني مدرب النصر الجديد بهزائم كبيرة جاءت أغلبها في دوري أبطال أوروبا، مثل سقوطه أمام بازل السويسري بنتيجة "0ـ5" عام 2017، وأمام بايرن ميونيخ الألماني بنتيجة "1ـ5" في دور المجموعات خلال الموسم الجاري.

عائلة سعيدة
رُزق فيتوريا بمولودته الأولى ماريانا، التي تبلغ من العمر 19 عامًا، من زواجه الأول بكارلا لازارو، قبل أن يؤسس عائلة سعيدة أكبر بعد زواجه الثاني من سوزانا باراتا قبل 10 أعوام. وأطلق فيتوريا اسم جوانا على ابنته الثانية "9 أعوام"، واسم ماتيلد على ابنته الثالثة "8 أعوام"، قبل أن تُنجب له سوزانا ابنه الأول عام 2016، الذي يحمل اسم سانتياجو. واعتاد فيتوريا على الاحتفال مع أفراد عائلته على أرض الملعب بعد الفوز بالألقاب، كما أنّه يسافر لقضاء الإجازات معهم في فترات التوقف، بما في ذلك إجازة الشتاء التي قضاها مع عائلته في دبي أواخر عام 2017.

"فيتوريا" تعني نصر
من المفارقات التي تستحق التوقف عندها كثيرًا هي أن علاقة المدرب البرتغالي الجديد بناديه السعودي تبدو عميقة حتى قبل توقيع العقد فاسم "فيتوريا" كلمة برتغالية معناها "نصر"، الأمر الذي جعل من هذا الارتباط بين المدرب والفريق الأصفر متوافقًا حتى في الاسم.

إحصاءات فيتوريا في دوري أبطال أوروبا
المواسم: 4
الأندية: بنفيكا
المباريات: 29
فاز: 10
تعادل: 4
خسر: 15
سجل: 32
استقبل: 50

أفضل نتيجة: ربع النهائي موسم 2015ـ2016 – ثمن النهائي موسم 2016ـ 2017

إحصاءات فيتوريا في الدوري البرتغالي
المواسم: 9
الأندية: بنفيكا ـ جيمارايش ـ باكوس فيريرا
المباريات: 272
فاز: 150
تعادل: 53
خسر: 69
سجل: 465
استقبل: 275
أفضل نتيجة: المركز الأول موسم 2015ـ2016 ـ المركز الأول موسم 2016ـ2017

فيتوريا..
نصراوي بالاسم والصفحة الجديدة

فيتوريا..
نصراوي بالاسم والصفحة الجديدة

فيتوريا..
نصراوي بالاسم والصفحة الجديدة