|


كشف حكاية ملعب الشارقة.. واستبعاد الحبسي

العجمي: مانشيتات السعوديين جذابة

صورة التقطت لجابر العجمي الإعلامي العُماني
حوار: حسام النصر 2019.01.15 | 12:57 am

كشف جابر العجمي، الإعلامي العماني، عن إعجابه بالتغطية الإعلامية السعودية لبطولة كأس آسيا 2019 الجارية حاليًّا في الإمارات.
وتحدث العجمي عن المستويات التي يقدمها المنتخب السعودي في البطولة بعد تحقيقه انتصارين، مؤكدًا أن الأخضر من أقوى المنتخبات في كأس آسيا 2019.
01
كيف رأيت تغطية كأس آسيا؟
التغطية جيدة جدًّا سواء من قِبل وسائل الإعلام التقليدية، التي أصبحت تعتمد بشكل أساس على تفعيل مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها لتغطية الأحداث الرياضية، ومنها هذا الحدث القاري، بشكل كبير، أو من قِبل الحسابات الفردية للجماهير، أو الرسمية الخاصة بالاتحادات الكروية.
لكن إذا أجرينا مقارنةً بين تغطية هذه البطولة من قِبل الجماهير، وبطولة كأس الخليج، فأعتقد أن الزخم الذي يصاحب كأس الخليج لدى الجماهير الخليجية أكبر.
02
أي المواقع تتابع أكثر؟
أتابع بشكل كبير منصة تويتر، وأستند بشكل أساس إلى الأخبار المنشورة في الحساب الرسمي لبطولة أمم آسيا، وأيضًا بعض الحسابات الرسمية للصحف والقنوات التابعة للبلدان التي تشارك منتخباتها في البطولة.
03
أكثر خبر لفت انتبـاهك؟
لا يوجد ما يلفت الانتباه في البطولة حتى الآن، لكن ربما الخبر الذي نشرته إحدى الصحف السعودية حول بدء البرنامج التأهيلي والتدريبي "بعد ثلاثة أيام من الاستبعاد" لعلي الحبسي، حارس منتخبنا العماني ونادي الهلال السعودي، من قائمة منتخبنا بداعي الإصابة، لمدة 3ـ4 أسابيع، أكثر خبر لفت انتباهي، وأثار ضجة كبيرة في الشارع الرياضي في عُمان.
04
ما طبيعة عملك خلال البطولة؟
التغطية الصحافية لصحيفة عُمان أوبزيرفر الإنجليزية العمانية، كما أعمل محللًا كرويًّا للبطولة عبر برنامج "في المرمى" في إذاعة الشباب العمانية.
05
هل ترى أن مواقع التواصل أصبحت الأولى من ناحية "مركزية الأخبار"؟
من ناحية نقل نتائج المباريات، نعم، أصبحت مرجعًا للجميع لسهولة وسرعة التحديث، لكن تبقى وسائل الإعلام التقليدية والحديثة أهم المراجع للأخبار الدقيقة نظرًا لقوة مصداقيتها، وارتباطها بقوانين تنظيمية وتشريعية في كل بلد.
06
في عُمان، أي موقع الأكثر متابعة؟
تتباين ذوقية الجمهور العُماني في حصوله على المعلومات، لكنَّ بعض مواقع التواصل الاجتماعي الرياضية، التي تم إنشاؤها وإدارتها من قِبل بعض الشباب العُماني باجتهادات شخصية، أصبحت تحظى بنصيب جيد من المتابعة من قِبل الجماهير العمانية المحبة لمنتخبنا والدوري المحلي.
07
حدث لن تنساه في البطولة الحالية؟
مع الأسف هذا الحدث حزين، وهو ما تعرضنا له في ملعب الشارقة الرياضي الذي اكتظ بالجماهير العُمانية، التي أتت لمؤازرة منتخبنا، الذي قدم مباراة رائعة جدًّا، وسيطر عليها من البداية إلى النهاية، وفي ختامها غادرنا الملعب خاسرين بنتيجة 1ـ2 أمام المنتخب الأوزبكي.
08
ما أكثر الحسابات التي تتابعهـا؟
لا توجد لدي حسابات مفضلة، لكن بشكل عام، أتابع الحسابات الرسمية، مثل حسابات الصحف العالمية والعربية، وبعض الحسابات المختصة في الأرقام والإحصاءات الخاصة باللاعبين.
09
هل أنت مع زيادة المنتخبات؟
كلا، لأن هذا الأمر يُفقد البطولة الشيء الكثير من قيمتها الفنية، وما نراه من نتائج في بعض المباريات أكبر دليل على أن زيادة عدد المنتخبات ليس قرارًا جيدًا فنيًّا، لكنني أحترم القرار، نظرًا لارتباطه بإيجابيات أخرى غير الجوانب الفنية.
10
مانشيت أعجبك؟
تمر علينا الكثير من المانشيتات الجذابة يوميًّا، وهنا أخص بالذكر الصحف السعودية، التي أصبحت مصدر إلهام للصحف الأخرى في قوة المانشيتات وجاذبيتها.
11
كيف رأيت مستوى منتخبَي عُمان والسعودية؟
منتخبنا العماني يشارك للمرة الرابعة في البطولة، وقد قدم مستويات رائعة حتى الآن على الرغم من عدم تحقيقه نقاطًا،
أما الأخضر السعودي، فهو المنتخب العربي الوحيد الذي دائمًا ما نعول عليه نحن العرب في هذه البطولة.
12
كيف ترى التغطية الإعلامية للمنتخب السعودي؟
كالعادة، التغطيات الإعلامية للمنتخب السعودي، خاصةً من الصحف المحلية السعودية، قوية ومكثفة، وأكثر ما لفت انتباهي في هذه النسخة الدعم الكبير، والمساندة التي لاحظتها من قِبل أغلب الصحف، الأمر الذي يؤثر إيجابًا على لاعبي الأخضر.