|


العلامة الكاملة.. حلم الصقور

صورة التقطت أمس لوليد عبد الله، حارس المنتخب السعودي، مع زميليه علي البليهي وياسر الشهراني.. وقد تعوَّد وليد أن يضفي على التدريبات أجواء رائعة بمقالبه وحركاته المضحكة تصوير: بدر الحمد
الرياض ـ مازن العسرج 2019.01.15 | 01:06 am

يخطِّط المنتخب السعودي على تحقيق العلامة الكاملة في دور المجموعات في نهائيات كأس آسيا، للمرة الأولى في تاريخه، عندما يلتقي نظيره القطري في ختام الدور الأول، الخميس المقبل .
ومنذ اعتماد مشاركة أربعة منتخبات في المجموعة الواحدة في نسخة 1992 لم ينجح الأخضر في الخروج بالعلامة الكاملة على الرغم من تحقيقه اللقب في نسخة 1996 على الأراضي الإماراتية.
وخرج الأخضر من نسخة 1992 متصدرًا برصيد خمس نقاط بفوزه في لقاء وتعادله في لقاءين، فيما حصد في نسخة 1996 ست نقاط من فوزين وخسارة، لكنه نجح في المضي قدمًا نحو تحقيق لقبه الثالث.
وفي نسخة 2000، حصل المنتخب على أربع نقاط من فوز وتعادل وخسارة، فيما حصد سبع نقاط في نسخة 2007 التي وصل فيها إلى النهائي قبل أن يخسر اللقب.
وسجل الأخضر في نسختَي 2004 و2011 نتائجه الأسوأ، إذ ودَّع الدور الأول بنقطة وحيدة في النسخة الأولى، ودون رصيد في النسخة الثانية، بينما حصد في نسخة 2015 ثلاث نقاط فقط.وكانت نسختَا 1984 و1988، اللتان حقق فيها الأخضر اللقب، شهدتا مشاركة خمسة منتخبات في المجموعة الواحدة، ولم يتمكَّن الأخضر أيضًا من حصد العلامة الكاملة، حيث حقق ست نقاط من أصل 12 في النسخة الأولى، ومثلها في النسخة الثانية.



مقالب وليد
ظهرت الابتسامة والسعادة على وجوه لاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم خلال تدريب أمس “الاسترجاعي” بعد الفوز على المنتخب اللبناني، السبت الماضي. وما زال وليد عبد الله يتصدر اللاعبين في الحركات المضحكة والمقالب التي تضفي أجواء رائعة على التدريبات. وبدأت مقالب وليد مع ياسر الشهراني، وعلي البليهي وسط ضحكات الثلاثي.



لياقة فيليبي
تعوّد الأرجنتيني فيليبي، أحدي مساعدي مواطنه خوان أنطونيو بيتزي، مدرب المنتخب السعودي، على الركض في مضمار ملعب القوات المسلحة في أبو ظبي لمدة 40 دقيقة يوميًّا قبل بداية التدريبات، وذلك بعد أن يوفر أدوات التدريب على أرضية الملعب من حائط الصد البشري، والأقماع، و”كرة ميلتون” الخاصة بالبطولة مع بقية المساعدين.



متابعة هندية
فضَّل هندي، يعمل في ملعب القوات المسلحة، البقاء داخل الملعب لمشاهدة تدريبات المنتخب السعودي بعد أن جهَّز السجاد الخاص بالصلاة للاعبين، والجهازين الإداري والطبي لأداء صلاتَي المغرب والعشاء. وتجوَّل العامل الهندي على الدراجة الهوائية حول مضمار الملعب بعد متابعة الجزء الأول من التدريب.



اجتماع خاص
طلب فهد المولد، مهاجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، من الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، مدرب المنتخب، الحديث بشكل انفرادي بوجود مترجم المنتخب، وذلك بعد الاجتماع القصير الذي جمع اللاعبين والمدرب في ملعب القوات المسلحة، وسرعان ما طلب سالم الدوسري اجتماعًا مماثلًا مع بيتزي على انفراد مع المترجم، بعد أن انتظر زميله المولد. ولم يزد اجتماع كل لاعب مع المدرب عن ثلاث دقائق.



هوساوي احتياطيا
سجل عمر هوساوي، قائد المنتخب السعودي الأول لكرة القدم حضوره، إلى جانب الدكتور مبارك المطوع، مدير الجهاز الطبي في المنتخب، على مقاعد الاحتياط في الملعب، حيث لم يشارك في تدريبات الإحماء مع اللاعبين في ربع الساعة الأول. وبدأت إصابة هوساوي في عضلة الساق الخلفية تتحسَّن في الأيام الماضية، لكنه سرعان ما شعر بعودتها قبل مباراة المنتخبين السعودي واللبناني، السبت الماضي.