|


سعوديون وعرب يشخصون طريقة بيتزي مع المنتخب السعودي وحظوظه في البطولة الآسيوية

الاستحواذ السلبي خطر يهدد الأخضر

صورة التقطت أمس للأرجنتيني بيتزي مدرب المنتخب السعودي يحاضر اللاعبين قبل بداية الحصة الصباحية.. ويبدو المولد وهتان ونوح والبريك والمقهوي ويظهر عمر باخشوين (المركز الإعلامي ـ المنتخب السعودي)
تحقيق: عبد الغني عوض 2019.01.18 | 11:40 pm

اتفق أغلب المتخصصين في الكرة بالسعودية وخارجها على أن المنتخب السعودي الأول لكرة القدم قادر على إحراز لقب كأس آسيا للمرة الرابعة في تاريخه على الرغم من خسارته أمس الأول أمام نظيره القطري، وذلك بفضل المستوى الطيب الذي قدمه في البطولة الحالية.
وأشاد الذين تحدثوا إلى “الرياضية” بالطريقة التي يلعب بها الأرجنتيني خوان بيتزي مدرب الأخضر بالاعتماد على اللعب الجماعي والاستحواذ مع عدم وجود المهاجم الصريح وهو ما أثبت نجاحه في كل المباريات التي خاضوها باستثناء مباراة الجولة الثالثة أمام قطر والتي كان فيها الفريق الأفضل. ورشحوا الأخضر بقوة للفوز باللقب، لكنهم حذروا من خطورة الاستحواذ السلبي الذي قد يشكل خطراً على الفريق.



تفعيل الأطراف
"المهاجم الواحد لا يكفي لتحقيق الخطورة اللازمة لذلك يجب تفعيل دور الأطراف، لأن الكرة العالمية باتت تعتمد على منهجية القادمين من الخلف باستغلال ثنائي طرفي الملعب ولاعبي المحور والجناحين وكل هذه العناصر مكتملة في منتخبنا بانسجام تام بين اللاعبين ومدربهم الذي استوعب قدراتهم وإمكاناتهم بشكل رائع".
خليل الزياني ـ مدرب المنتخب السعودي السابق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
توليفة جيدة
"التغيير الذي حدث للفريق في الفترة الأخيرة خلق توليفة جيدة من اللاعبين صغار السن الذين ينتظرهم مستقبل مشرق ساعدهم على ذلك عدم وجود رأس حربة صريح بالدوري لأن المهاجمين القدامى ليسوا في الفورمة ولم يقدموا ما يشفع لهم وأتوقع أن يذهب الأخضر بعيداً في الأدوار النهائية ويقترب من العودة باللقب شريطة أن يستفيد من نسبة استحواذه على الكرة".
يوسف الثنيان ـ قائد المنتخب السعودي السابق



طريقة ناجحة
"الأخضر قادر على العودة باللقب إذا ابتعد اللاعبون عن اللعب الفردي والتركيز على الأداء الجماعي الإيجابي خاصة عند استخلاص الكرة والتمرير السريع إلى الأمام والبعد تماماً عن الاستحواذ السلبي مع الزحف الهجومي للاعبي الوسط الذين أصبحوا هدافي الفريق نظراً للطريقة الناجحة التي يتبعها بيتزي مع الأخضر".
خالد القروني ـ مدرب المنتخب السعودي السابق



راضٍ تماماً
"أرشح الأخضر للعودة بالكأس الرابعة لأني راضٍ تماماً عن طريقة بيتزي التي لعب بها خلال كأس العالم الأخيرة في روسيا من دون رأس حربة معتمداً على فهد المولد وحيداً مما يجعله لا يخشى مواجهة الكبار في البطولة لأنه سبق أن تفوق عليهم فهزم اليابان وأستراليا وكوريا، وأرجو أن يستفيد اللاعبون من الفرص المتاحة واستحواذهم على الكرة".
فؤاد أنور ـ قائد المنتخب السعودي السابق



روح قتالية
"من الصعب التكهن بمن سيفوز باللقب حالياً ولكن قد تكون لدى الأرجنتيني بيتزي مفاجآت في المرحلة المقبلة في ظل التأقلم والتجانس اللذين ظهر عليهما المنتخب واللذين يطمئنان المدرب على أداء اللاعبين وإن كان الفريق من دون رأس حربة تقليدي وتحقيق اللقب يحتاج إلى تجانس وروح قتالية وإحساس أكثر بالمسؤولية".
يوسف عنبر ـ مدرب المنتخب السعودي الرديف السابق



برافو بيتزي
"على الرغم من أن المنتخب السعودي في حاجة إلى رأس حربة صريح داخل الصندوق إلا أن الأسلوب الذي يقدمه خوان بيتزي في مباريات البطولة أكثر من رائع فرأينا كيف تحكم اللاعبون في رتم المباريات بشكل جيد عن طريق الاستحواذ والتمرير وفرض السيطرة على المنافسين في أي وقت يريدون، بصراحة برافو بيتزي".
بندر الجار الله ـ لاعب المنتخب السعودي السابق



كونتي والسومة
"أرد على كل من يسألون عن المهاجم الصريح في منتخبنا وأقول لهم ماذا فعل عمر السومة وهو مهاجم صريح لسوريا؟ سجل هدفاً واحداً فقط حتى الآن، لذلك لابد أن نفخر بلاعبينا الذين أتقنوا طريقة بيتزي التي تعتمد على الاستحواذ وهى الطريقة نفسها التي يلعب بها أكبر مدربي العالم وعلى رأسهم أنطونيو كونتي".
مشبب زياد ـ مدرب المنتخب السعودي للناشئين



رباعية برشلونة
"غير مصرح لي بالحديث عن أي شيء يخص المنتخب الأول لأنني مدرب داخل المنظومة الوطنية، لكني واثق من أن الأخضر قادر على العودة بكأس البطولة للمرة الرابعة بعد أدائه المميز الذي يعتمد على أسلوب رائع في الاستحواذ وامتلاك الكرة ومن دون مهاجم صريح وهو الأسلوب الذي حقق لبرشلونة الرباعية".
خالد العطوي ـ مدرب المنتخب الوطني للشباب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أداء سلس
"الطريقة التي يلعب بها بيتزي نجحت إلى درجة كبيرة ساعده على ذلك وجود مجموعة من اللاعبين صغار السن يجيدون تنفيذ التعليمات بدقة وهو ما جعل أداء الأخضر في جميع المباريات سلساً سهلاً نستشعر فيه الترابط والانسجام بين خطوطه الثلاثة كما أن الفاعلية الهجومية أكثر من رائعة وليس شرطاً من يحرز".
حمزة صالح ـ لاعب المنتخب السعودي السابق



طريقة جوارديولا
"طريقة اللعب التي يلعب بها المنتخب السعودي متوافقة مع إمكانات اللاعبين نفسياً وذهنياً وفنياً وليس شرطاً أن يعتمد على المهاجم الصريح لكي يسجل الأهداف بدليل أن لاعبي الوسط سجلوا في مباراتين 6 أهداف وأسلوب بيتزي هو الأسلوب نفسه الذي لعب به جوارديولا مع برشلونة من دون مهاجم صريح".
عدنان درجال ـ مدرب المنتخب العراقي السابق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تبادل المراكز
"طريقة بيتزي رائعة والأخضر حتى الآن من أفضل الفرق في البطولة بفضل جمالية تناقل الكرة وتبادل المراكز بمهارة وتنسيق عاليين وينقصه فقط تفعيل الدور الهجومي داخل صندوق الخصم مع الاعتماد على التمريرات الجانبية وأتوقع أن يذهب بعيداً إذا تخلى عن الاستحواذ السلبي وانطلق إلى الأمام بشكل أكثر إيجابية".
أحمد راضي ـ قائد المنتخب العراقي السابق



أسلوب مربح
"اعتماد بيتزي على المولد سبقه في ذلك مارفيك وساهم بشكل كبير في تأهل الأخضر إلى كأس العالم بهدفه في اليابان وهى طريقة مربحة لأن من الأسهل إيقاف المهاجم التقليدي الذي لا يتحرك كثيراً، أما المهاجم الوهمي المتحرك، فلا تتوقع حركته لذلك كان بيتزي ذكياً في توظيف لاعبيه حسب إمكاناتهم".
ناصيف البياوي ـ مدرب تونسي
ـــــــــــــــــــــــــــــــ



ليست مستحيلة
"أعتقد أن مهمة المنتخب السعودي في المواجهات المقبلة لن تكون سهلة لأنه سيواجه فرقاً ذات خبرات كبيرة ولديها محترفون في الخارج وهو ما يعني أن مهمة بيتزي صعبة إلا أنها ليست مستحيلة في حصد اللقب في ظل هذا التناغم الموجود بين لاعبي خط الوسط وقدرتهم على الاستحواذ والتمرير الأكثر فاعلية".
جميل قاسم ـ مدرب تونسي



هجوم إيجابي
"أتوقع وصول الأخضر إلى المباراة النهائية، وحصوله على الكأس ليس ببعيد في ظل المستويات التي يقدمها لاعبوه بالطريقة نفسها التي قدموها في كأس العالم وأرى أن كل من يشاهد الأخضر لا يستشعر أنه بلا مهاجم بالعكس أحياناً نجد أكثر من 6 لاعبين داخل الصندوق يمثلون ضغطاً هجومياً إيجابياً على الفرق المنافسة".
حسن شحاتة ـ مدرب المنتخب المصري السابق



مدرسة متقدمة

"المنتخب السعودي سيعود بالكأس لأن الأسلوب الذي يتبعه بيتزي مع لاعبيه يمثل أحدث طرق اللعب في جميع المدارس المتقدمة في العالم، والأخضر يمتلك مجموعة من اللاعبين أصحاب المهارات والإمكانات القادرة على التطبيق أمثال سالم الدوسري وهتان باهبري وحسين مقهوي ويحيى الشهري وفهد المولد".
أحمد حسام ميدو ـ مدرب الوحدة



قدرات معروفة
"أنا مع المدرب الأرجنتيني في التمسك بالأسلوب الذي يتفق مع إمكانات لاعبيه خاصة أن قدرات عناصره ليست غريبة عليه، لقد قادهم في مونديال روسيا بالأسلوب نفسه الذي فرض نفسه بقوة على المنتخبات الآسيوية التي واجهها في الإمارات، لذلك أعتقد أن المنتخب السعودي أقوى المرشحين للبطولة".
فاروق جعفر ـ مدرب المنتخب المصري السابق



بدائل هجومية

"إلى كل من يهاجم الأرجنتيني بيتزي بعدم اعتماده على مهاجم صريح أقول لهم انتهى زمن رأس الحربة التقليدي وباتت هناك بدائل هجومية تتبعها كبريات المدارس الكروية في العالم وبيتزي هو الوحيد الذي يعرف إمكانات لاعبيه ومن ثم يضع ما يراه مناسباً لما يستطيعون تقديمه وإن كنت أرى أن السعودية هو بطل آسيا 2019".
عمرو أنور ـ مدرب الاتحاد السابق



توظيف تكتيكي
"إذا وظف المدرب لاعبي الخلف بإمكانات مهارية وتكتيكية مركبة ممكن أن ينجح وحتى الآن الأخضر ناجح بامتياز في البطولة واستغل أكثر من خيار من عمق الملعب والأطراف وتقدم لاعبي الوسط لمعاونة فهد المولد الذي نجح في مهمته بشكل كبير وأرشح الأخضر للنهائي بفضل نوعية التكتيك الفني".
حسن أحمد ـ مدرب النفط العراقي



بصمة واضحة
"لا يوجد في الدوري السعودي مهاجم صريح والفرق كلها تعتمد على المهاجمين الأجانب لذلك هناك بصمة واضحة من بيتزي على الفريق وظهر تجانسه بشكل كبير والمجموعة الحالية قادرة على الإطاحة بالمنتخبات الكبيرة التي ستعترض طريقه في الأدوار النهائية بشرط أن يطور اللاعبون من أدائهم في كل مباراة".
عبد الله فوال ـ لاعب المنتخب السعودي السابق