2019-02-07 | 23:39

الظهير الوحداوي يستعيد الذكريات.. وينتظر قرار الرئيس
الزوري: الهلال صدمني

الزوري: 
الهلال 
صدمني
حوار: أحمد اللوقان
         

شكّل البرازيلي فيلهو مدرب الفئات السنية نقطة تغيير في حياة عبد الله الزوري، الذي أشرف عليه لمدة ليست بالقصيرة، كانت نتائج تلك الفترة أن أظهرت عبد الله الزوري الظهير الأيسر للهلال صاحب 15 بطولة. ولمع نجم عبد الله الزوري الظهير الأيمن في فريق الهلال مع كوزمين المدرب الروماني بالتحديد في لقاء الهلال ضد الوحدة الإماراتي ضمن منافسات دوري أبطال آسيا 2007.
وبات الزوري بعد تلك المباراة عنصرًا أساسيًّا في تشكيلة الهلال لنحو 12 عامًا قبل انتقاله إلى الوحدة.
وفي حواره مع “الرياضية” كشف الزوري عن العديد من المواضيع الفنية في نادي الوحدة، وعن بعض الذكريات له في ناديه الهلال السابق.
01
كيف بدأت فكرة انتقالك نادي الوحدة بعد تمثيلك للهلال أعوامًا طويلة؟
بعد آخر مباراة لعبتها مع فريقي السابق الهلال في دوري أبطال آسيا، حيث فضّلت الإدراة الجديدة آنذاك بإدارة سامي الجابر الاستغناء عني، وتم إبلاغي لعمل مخالصة، ووصلتني وقتها اتصالات نادي الوحدة وفضّلت اللعب لهم.
02
هل كنت تملك عروضًا أخرى؟
للأمانة لم أدرس كل العروض التي وصلتني وقتها، وفضلت مباشرة الانتقال إلى فريق الوحدة.
03
لماذا جاءت فكرة الاستغناء عنك من الهلال؟
لا أعرف السبب، كان خبرًا صادمًا بالنسبة لي، لكني تقبلته وهذا هو حال كرة القدم في عصر الاحتراف.
04
هل كان قرار خروجك من الهلال بناء على توصية فنية أو قرار إداري؟
لا أعرف من الذي اتخذ القرار، وأنا قلت إن الخبر جاءني بعد المباراة مباشرة، وكان خبرًا صادمًا، وللأمانة كان بيني وبين الأمير نواف بن سعد رئيس الهلال الأسبق اتفاق عندما كنت أريد الخروج إعارة لنادي الشباب ورفضها،
وسألني عن رغبتي وأخبرته أنه تبقى في عقدي عامان، وأن رغبتي هي أن أختم مشواري الرياضي في الهلال مثل ما بدأ، ونواف بن سعد رحب بالفكرة، وهذه الخطة التي رسمتُها، أن أنهي موسمًا آخر مع الهلال وأنهي مشواري، وجاءني الخبر بعدها.
05
من أخبرك عن رغبة الهلال
في الاستغناء عنك؟
علي الرماح وكيل أعمالي وقتها، كلمني وأبلغني رغبة إدارة الهلال بالاستغناء عني.
06
من أبلغ الرماح من الإدارة الهلالية؟
سامي الجابر رئيس النادي آنذاك، وهذا طبيعي فهذا هو حال كرة القدم.
07
كيف شاهدت الأجواء في فريقك الجديد الوحدة؟
أجواء جميلة جدًا من ناحية الإدارة وزملائي اللاعبين، وللأمانة انصدمت، لأن توقعي كان مختلفاً، ولم أتصور أن الوحدة بهذه الصورة.
08
ما سرّ النتائج المميزة مع ميدو المدرب الحالي؟ وما الذي اختلف عن عمل كاريلي المدرب السابق؟
كاريلي مدرب كبير وما زلت أحبه، وكان يشجعني ويحفزني وهو على علم بمروري بمرحلة صعبة في الهلال، ويعلم عن الوضع الراهن، لكن كانت النقطة التي نعاني منها وقت كاريلي هي الانضباط التكتيكي، حيث كنا نعاني منه في مبارياتنا، وكان أغلب اللاعبين لا ينفذون التكتيك المطلوب داخل الملعب، وعندما حضر الكابتن ميدو عمل معنا بشكل كبير على الانضباط التكتيكي داخل الملعب وتبيّن شكل الوحدة، وأصبح الفريق كتلة واحدة ويلعب بمثابة مجموعة وفريق واحد، وتغيرت مستوياتنا للأفضل.
09
بعد إخراجكم للأهلي من كأس الملك؟ ما طموحاتكم الموسم الجاري؟
فوزنا على الأهلي وإخراجهم من كأس الملك هذا توفيق من رب العالمين. لعبنا مباراة الأهلي بروح الفريق الواحد، والحمد لله توفقنا في ركلات الجزاء، وأحب أن أشكر المدرب ميدو، فبعد تسجيل الأهلي للهدف شاهدنا ونحن داخل الملعب ثقته بقلب النتيجة، فهناك موقف حدث أثناء المباراة، وهو أن اللاعبين الذين كانوا يجرون عمليات الإحماء عادوا إلى الدكة بعد التغيير الثالث، فطلب منهم العودة للتسخين، كون الفريق له تبديل إضافي في الأشواط الإضافية، وكان واثقًا من فريقه، وهذا كان حافزًا لنا، ونحن عندما نشاهد مدربنا بكامل الثقة وواثقًا من مجموعته يعطينا حافزًا للعودة، وانتصرنا بعد ذلك وهذا يُحْسب للمدرب.
10
ما أقصى طموحاتكم في نادي الوحدة بكل صراحة التي تعدون فيها جماهيركم؟
الدوري أصبح شبه مستحيل نظرًا للفارق النقطي الكبير بيننا وبين الهلال والنصر، والهدف الموسم الجاري هو المشاركة في بطولة آسيا وأن نكون من الأربعة الأوائل.
11
هل تراها صعبة عليكم في نادي الوحدة؟
لا أبدًا، لا تزال الفرصة ممكنة لنا، أن نعود لوضعنا ونحجز أحد المراكز المتقدمة.
12
رحل أسامة هوساوي ثم تيسير الجاسم فأصبحت المهمة صعبة وثقيلة على عبد الله الزوري كونه قائد نادي الوحدة.. كيف تشاهد الأوضاع بعد رحيلهم؟
رحيل أسامة يُعدّ صدمة بكل صراحة، ولا أخفيك أنه سبب رئيس لقدومي لنادي الوحدة، فهو الذي حفزني للحضور، وطلب مني أن أقدم موسمًا مميزًا مع الوحدة وأنا أحترم رغبته، وأسامة أخ عزيز لي، وتيسير أيضًا
خبر انتقاله كان أمرًا مزعجًا لي، فأنا أحتاج إلى لاعب خبرة يساعدني في الفريق، واحترمت قراره، ولم يتبق في الفريق لاعب خبرة غيري، وتحملت المسؤولية، وبحول الله أكون عند حسن الظن.
13
كيف تقيم الصفقات الأخيرة التي أبرمتها إدارة الوحدة لتدعيم الفريق؟
صفقات مميزة، خاصة بعد صفقة اللاعب عصام الجبالي، فهو إضافة ممتازة جدًا للفريق، والمدافع الجزائري أيضًا، لكنه يحتاج إلى بعض الوقت للدخول في الأجواء وطريقة أسلوب اللعب.
14
هل خذلوكم اللاعبون الأجانب
في الدور الأول؟
كلا، لا أستطيع أن أقول خذلونا، لكن كان هناك بعض التقصير، لكن الآن في الدور الثاني هم يشكرون على ما يقدمونه، حيث أصبحوا قوة الفريق في الدور الثاني.
15
الوحدة دُعم دعمًا استثنائيًّا الموسم الجاري.. هل يستطيع الاستمرار الموسم المقبل بتقديم مثل هذه المستويات؟ وما الشروط التي يحتاجها للاستمرار؟
بكل صراحة دعم يشكر عليه المستشار تركي آل الشيخ، ووقفته مع النادي للأمانة أحدثت نقلة كبيرة، وأحضر لنا نجومًا كبارًا، وقدم إموراً كثيرة، أما عن الدعم الموسم المقبل فأنا لا أعلم، هل يستمر أو لا، لكنني أتمنى أن يستمر لأن الفريق يستحق ويملك عناصر سعودية شابة من فئة الشباب وحتى من اللاعبين الموجودين، خاصة أن الوحدة يُمثل منطقة عزيزة علينا جميعًا وهي منطقة مكة المكرمة.
16
من اللاعبون الشباب الذين تتوقع لهم مستقبلًا كبيرًا مع نادي الوحدة؟
هنالك أسماء كثيرة، وللأمانة تحتاج فقط للاهتمام، وتحتاج للثقة بالنفس، بالنسبة لي أكثر لاعب يعجبني بكل صراحة، هو المحور عبد الإله المالكي، الذي أتنبأ له بمستقبل كبير لو استمر على العطاء نفسه، فأنا أتوقع أن تبحث عنه كل الأندية فهو يمتلك إمكانات كبيرة.
17
عبد الله.. هل اشتقت للهلال؟
نعم طبيعي أني اشتقت للهلال، ولا أخفيك أني ما زلت هلاليًّا، ومستحيل بعد 13 عامًا عشتها في الهلال أن أنساها، لقد تعلمت في هذا النادي الكثير وحتى أساسيات كرة القدم تعلمتها معهم، من الطبيعي أن أكون هلاليًّا، لكن هذا لا يعني أني إذا لعبت أمام الهلال أتمنى فوزهم.
18
جاءتكم اتهامات أنت وأسامة هوساوي وفيصل درويش من بعض الجماهير الرياضية بتخاذلكم مع الهلال في مباراتكم أمامهم كونكم لاعبين سابقين في الهلال؟
جاءتنا اتهامات، لكن مثل ما أجبت سابقًا، أن التكتيك لم يكن أحد منضبطًا فيه، وظهرنا في الشوط الأول بشكل سيئ، وفي الشوط الثاني تغير كل شيء وتحسّنا، لكننا لم نوفق أبدًا في التسجيل، ولم يكن لميولنا أي دور ولا نعترف بهذا أبدًا وقت المباراة، الهلال استطاع تسجيل ثلاثة أهداف في الشوط الأول ما أعطاه الثقة بشكل أكبرـ وحاولنا في الشوط الثاني ولم نوفق وبحول الله نعوضها في الدور الثاني.
19
ماذا عن جماهير الهلال؟
اشتقت لهم كثيرًا فهم لهم الفضل بعد الله في بروز عبد الله الزوري ووصوله لهذا المستوى.
20
هل سنشاهدك بقميص الوحدة الموسم المقبل أو مع فريق آخر خاصة بعد ظهور أخبار عن ارتباطك بأندية أخرى؟
لا أعلم، أنا حاليًا لدي هدف ومرتبط بنادي الوحدة، وفيما يخص الموسم المقبل فالله أعلم ماذا سيحدث، وما الشعار الذي سأرتديه، أو أن أستمر مع الوحدة.
21
ظهرت بعض الأخبار على السطح ببقاء مستحقات لك.. كيف خرجت وأنت تملك مستحقات؟ وهل هناك وعود بسدادها؟
والله للأمانة هذا الخبر الذي أحزنني كثيرًا، فهو محزن للاعب خدم النادي 12 عامًا تقريبًا، ويُتعامل معه بهذه الطريقة التي لم أتصورها، ونعم كانت هناك وعود ومع الأسف، ولا أريد أن أقول إنها أكاذيب لكنها وهمية.
22
من المسؤول عن هذه الوعود؟
لا أعلم من المسؤول، لكن هذا أمر محبط جدًّا، ومحزن؛ فلاعب يخدم أعوامًا ويضحي وتعطيه وعودًا وبعدها لا تستجيب لاتصالاته، وكأن هذا اللاعب لم يخدم النادي يومًا ما.
23
من الشخص الذي وعدك؟
للأمانة لا أريد أن أذكر أسماء، والكثير وعدني ومع الأسف شيء مؤلم ما حدث معي في الهلال.
24
لكن خروجك تم وقت إدارة سامي الجابر ما الاتفاق الذي حدث بينكم؟
بكل صراحة الاتفاق الذي كان بيني وبين سامي الجابر أنه بعد المخالصة بتسعة أيام أستلم مستحقاتي كاملة، ومع الأسف لم تصبح تسعة أيام وأصبحت أشهر لدرجة أنهم اتصلوا بي، وطلبوا أن أعطيهم المخالصة لصرف حقوقي وأعطيتهم المخالصة واختفوا.
25
هل رفعت شكوى للاتحاد السعودي للبحث عن مستحقاتك؟
نعم رفعت شكوى للاتحاد السعودي لكرة القدم منذ فترة طويلة، ومع الأسف الآن اقتربت من إكمال عام كامل، ولم أجد أي قرار، وحتى الخطابات التي يردون بها علي هي نفس الجمل التي يعيدونها كل مرة.
26
لكن الآن تغير الرئيس وأصبح الأمير محمد بن فيصل على رأس الهرم الهلالي وأنت تربطك به علاقة جيدة كونك لعبت معه فترة سابقة.. هل تتأمل منه حلّ الموضوع؟
بكل تأكيد الأمير محمد بن فيصل أتأمل فيه خيرًا، وهو من فترة طويلة محب، ووعدني بحول الله بحلّ الموضوع وأنا أعدّه أخًا كبيرًا لي، وفرحت كثيرًا عندما عاد لرئاسة الهلال، وأتأمل خيرًا، أن يكون حلّ الموضوع على يده.
27
هل من الممكن أن نشاهد الزوري مره أخرى يرتدي شعار نادي الهلال؟
حالياّ أنا مرتبط مع نادي الوحدة، ولا أعلم ماذا سيحدث الموسم المقبل، لكن لا يزال في عقدي موسمًا آخر، فعقدي مع نادي الوحدة تمّ على موسمين.
28
هل ستفاوض إدارة الوحدة على الخروج الموسم المقبل؟
كلا، لم أصل إلى هذه المرحلة، على العكس، لكن لو كانت هناك عروض تعود لي بالفائدة ولنادي الوحدة، فحينها يمكن أن يحدث اتفاق بيني وبين إدارة الوحدة.
29
كيف تعامل إدارة الوحدة معك شخصيًّا؟
تعامل أخوي وهم أشخاص طيبون ومن أفضل الإدارات، ومن الإدارات التي يحب الشخص التعامل معها، ويرحبون بكل القرارات والأفكار وأنا سعيد معهم جدًّا.