2019-02-11 | 21:33

لاعب الوسط السابق يحذر من هجوم النصر
أبو سيفين: السومة وديجانيني فيلم رعب

أبو سيفين:
السومة وديجانيني فيلم رعب
حوار: عبدالغني الشريف
مشاركة الخبر      

وصف مهاجم الأهلي السابق عبدالرحمن أبو سيفين مواجهة الأهلي والنصر بالصعبة والفرصة الأخيرة خاصة للأهلي من أجل المنافسة والبقاء في دائرة المقدمة وكذلك للنصر الذي يرغب في الفوز وعدم توسيع الفارق مع المتصدر الهلال.
وكشف أبو سيفين أن قوة الأهلي تكمن في خط هجومه السومة وديجانيني اللذين أصبحا فيلم رعب لأي دفاع فيما يعد ضعف الأهلي في خط دفاعه وقوة النصر في هجومه أمرابط وحمدالله وجوليانو، مشيراً إلى أن قرار إقالة جويدي المدرب تأخر كثيراً وكان يجب أن يكون من بعد الخسارة من الاتفاق.
وقال إن فوساتي مدرب مميز وسيعيد الهيبة إلى دفاع الأهلي وينظمه، مؤكداً أن أبرز سلبية في الدوري هي الـ«فار»، وأضاف أتمنى أن نحافظ على العناصر الشابة وألا نحرقها بالدفع بها في وقت غير مناسب.
01
كيف وجدت قرار إقالة جويدي المدرب وتعيين فوساتي؟
القرار تأخر كثيراً وكان من المفترض إقالة جويدي بشكل مبكر، ولكن الأهم أن القرار جاء في الوقت المناسب وفوساتي مدرب كبير وله خبرة في الكرة الخليجية والسعودية وهذا ما سيساعده على النجاح، واختيار فوساتي اختيار موفق جداً وأتمنى له النجاح مع الأهلي وأن يعالج المشاكل العديدة خاصة في خط الدفاع.
02
لماذا لم ينجح جويدي وهل تأخر قرار إقالته؟
اختيار جويدي من البداية كان خاطئاً لأن خبرته قليلة ولم ينجح لأنه لم يقدم أي عمل فني باستثناء أول جولة أمام التعاون وكان من المفترض اتخاد قرار إقالته بعد الخسارة الكبيرة أمام الاتفاق. وجويدي لم يلعب بتشكيل ثابت ولم ينهج نهجاً فنياً واضحاً وأكبر خطأ كان قتل المواهب الشابة في توقيت غير مناسب. وأعتقد أن قرار الإقالة تأخر كثيراً لكن أن تصل متأخراً خير من أن لا تصل نهائياً.
03
هل ترى أن قرار تعيين الصالح إيجابي، ولماذا رفض بعضهم حضوره لأنه من خارج النادي؟
قرار إيجابي وزكي الصالح رجل عملي، ومميز ونجح مع المنتخب السعودي، وليس غريباً على اللاعبين خاصة الدوليين وموقفه من البداية في إعادة كل المبعدين إلى التدريبات دليل على أنه رجل عملي، وإداري ناجح وأتمنى له التوفيق ولا أعتقد أن هناك رفضاً أهلاوياً لحضوره بالعكس الكل مرحب به وأعتقد أنه الأنسب في هذه الفترة الصعبة والأهلي لديه أبناؤه وجاهزون لخدمته وهناك أسماء أتمنى إتاحة الفرصة لها مثل نصار الظاهري وماجد الطويرقي ولكن كما قلت هذه المرحلة تحتاج إلى التكاتف وجميعنا سنكون سنداً ودعماً لزكي الصالح الرجل الخلوق والمميز.
04
هل ترى أن الأهلي أصبح خارج المنافسة على لقب الدوري أم أن هناك أملاً للفريق؟
الأمل موجود، وربما يكون أقل بسبب فارق النقاط العشر مع الهلال لكن في كرة القدم لابد أن تعمل وتقاتل حتى آخر لحظة والأهم تحقيق الفوز على أمل تعثر الهلال في مبارياته المقبلة.
05
ما أسباب ابتعاد الأهلي عن المنافسة وهل الدفع بالعناصر الشابة من بداية الموسم كان خاطئاً أم صائباً؟
ابتعاد الأهلي عن المنافسة له أسباب منها اختيار المدرب جويدي وعدم نجاحه بشكل جيد وأخطاء اللاعبين والإصابات وضعف خط الدفاع، أما أكثر الأسباب فهي تفريغ الأهلي من لاعبيه والاستغناء عن 15 لاعباً، وكان ذلك خاطئاً في ظل عدم توفير أسماء جديدة لها خبرة وبالنسبة إلى الدفع بالعناصر الشابة أمر جيد أن تكسب لاعبين شابين في كل موسم ولكن اختيار توقيت الدفع باللاعبين الشباب في الأهلي لم يكن جيداً والاستغناء عن عناصر خبرة وإحلالهم بشباب مشروع غير جيد في الأهلي ممكن ينجح في أندية متوسطة وليس في أندية منافسة مثل الأهلي.
06
كيف وجدت عودة حسين عبدالغني وتيسير الجاسم إلى الفريق من جديد؟
قرار جيد، فحسين عبدالغني لاعب خبرة ولديه القدرة على العطاء ونجم كبير وأنا لا أجامله لأنه زميل سابق بل حقيقة، فحسين محافظ على نفسه والأهلي بحاجة إلى خدماته وكذلك تيسير الجاسم عودته إيجابية لأنه لاعب خبرة ومميز وقرار إعارته من بداية الموسم خاطئ جداً.
07
ثنائي الهجوم ديجانيني والسومة هل أصبحا ثنائياً مزعجاً لأي فريق؟
ديجانيني والسومة أصبحا فيلم رعب للمدافعين وثنائياً خطيراً جداً على أي دفاع وبينهما تفاهم إيجابي.
08
مواجهة الأهلي أمام النصر كيف تجدها وهل هي الفرصة الأخيرة للأهلي للمنافسة؟
مباراة الأهلي والنصر مباراة صعبة للفريقين ونعم هي آخر فرصة للمنافسة على الدوري أتمنى مبارة تليق بالفريقين ونكسب أحسن فريق يلعب كرة في الدوري وهو النصر والمباراة ستلعب على جزئيات ولكن من يتحكم بالوسط سيكون الأقرب إلى الفوز والفريقان قوتهما في خط الهجوم وهذا سيجعلنا نشاهد مباراة ممتعة وهجومية.
09
كيف يمكن للأهلي التفوق على النصر وما مصادر الخطورة في النصر؟
من الممكن أن نكسب النصر إذا قام الدفاع بواجبه بشكل كامل وأغلق الثغرات على هداف النصر عبدالرزاق حمدالله ومراقبة أخطر لاعبي النصر أمرابط وأيضاً جوليانو وأن يقوم خط الوسط بواجبه خاصة المحاور وأتمنى مشاركة تيسير الجاسم من البداية والأهم ألا يقع لاعبو الدفاع في أخطاء.
10
قرار الثمانية أجانب هل كان مفيداً للدوري وهل ترى استمراره أم تقليص العدد؟
مفيد إذا كان هناك اختيار جيد من العناصر الثمانية أما أن تختار في الصيف وتأتي في الشتاء وتقوم بتغيير أكثر من نصف عدد الأجانب في كل فريق وهناك أندية غيرت كل العناصر فهذا يتسبب في تكاليف مالية عالية لأن مشكلتنا في الاختيارات غير الجيدة وفي رأيي أفضل أن يكون العدد أربعة أو خمسة أجانب من الموسم المقبل.
11
ما أبرز السلبيات التي شاهدتها في الدوري هذا الموسم؟
أبرز السلبيات الفار وعدم الاستفادة من هذه التقنية بشكل جيد لأن الهدف منها العدل لكل الأندية بشكل تام لكن أتمنى أن يتم اختيار أفضل حكام أجانب للمباريات وتقنية الـ«فار».
12
الأهلي يمتلك خط هجوم قوياً لكن دفاعه الحلقة الأضعف ما السبب؟
دفاع الأهلي سيئ جداً هذا الموسم بسبب عدم اختيار مدافع أجنبي جيد والإسباني أليكسس كان مقلباً فضلاً عن أن إصابة معتز هوساوي أثرت كثيراً إضافة إلى عدم معالجة المدرب السابق جويدي لأخطاء الدفاع لكن عندي إحساس بأن المدرب فوساتي سوف ينجح في معالجة مشاكل الدفاع خاصة في الكرات العرضية وعدم الانسجام في العمق وعلى الرغم من غياب دياز للإيقاف لكن أتمنى أن تحل مشاكل دفاع الأهلي ويعود إلى قوته.
13
مواجهات الأهلي والنصر دائماً ما تكون هجومية ومثيرة فما السبب؟
الفريقان كبيران ومبارياتهما متعة حقيقية لأن كل فريق يريد الفوز والأسماء الموجودة في الفريقين أغلبها مميزة، ففي الأهلي السومة وديجانيني وعبد الفتاح عسيري والمؤشر والجاسم والمقهوي، وفي النصر أمرابط وحمدالله وجوليانو وعمر هوساوي وإبراهيم غالب والفريدي وكل هذه الأسماء تصنع المتعة ودائماً مباريات الفريقين رائعة وتحمل أهدافاً عديدة.