|


المدرب السابق يكشف مفاتيح فوز الاتحاد السكندري

عمر: الهلال متكامل

حوار: السيد خطاب 2019.02.13 | 11:53 pm

تمثل مواجهة فريقي الهلال السعودي، ونظيره الاتحاد السكندري، أهمية بالغة للفريقين، حيث يأمل من خلالها الفريقان إلى مواصلة طريقهما والوصول إلى الأدوار المقبلة من البطولة العربية في النسخة الأضخم على مستوى الجوائز، والتي تصل إلى 6 ملايين دولار للبطل.
وأوضح محمد عمر، مدرب الاتحاد السكندري السابق، أن مواجهة الهلال والاتحاد السكندري، في ذهاب دور الثمانية لكأس زايد للأندية الأبطال صعبة على كلا الفريقين، ولن تُحسم نتيجتها إلا مع نهاية لقاء الإياب، موضحاً أن الهلال من الفرق القوية، ولكن دفاعه هو أضعف خطوطه، ما سيتيح للاتحاد اختراقه.. وأضاف عمر في حواره مع "الرياضية" أن اللاعبين الأجانب في صفوف الهلال مصدر خطورته، فيما يملك الاتحاد الكثير من اللاعبين الذين سيكونون مفاتيح الفوز.
01
ما توقعاتك للمباراة.. ومن ترشح للوصول إلى الدور نصف النهائي؟
المباراة صعبة على كلا الفريقين، والاتحاد السكندري مر بـ 3 تجارب قوية في البطولة التي يشارك فيها للمرة الأولى، وفي كل تجربة كان متوقعاً أن يخرج لكنه خيّب التوقعات، فبداية من التصفيات الأولى التي جرت في السعودية نجح في التأهل على حساب فريق الفتح الرباطي المغربي، والذي رشحه البعض للتأهل، خاصة أنه كان ثالث البطولة العربية الأخيرة التي جرت في مصر، وفي دور الـ32 واجه الترجي حامل اللقب وأحد المرشحين للفوز بالبطولة، وتوقع البعض أن الاتحاد سيخرج من البطولة بنتيجة كبيرة، ورغم ذلك تأهل إلى دور الـ16، وأوقعته القرعة في مواجهة الزمالك أحد المرشحين للقب، وتخيل الكل أن الاتحاد سيخرج لكنه فجّر مفاجأة وأطاح بالزمالك.. والقصد من ذلك أن لكل مباراة ظروفها، ونادي الاتحاد أصبح متمرساً في هذه البطولة بالتحديد ومفاجآته كثيرة ولا نستطيع أن نتكهن بمن سيفوز.
02
وما رأيك في فريق الهلال؟
لاشك أن الهلال فريق قوي جداً، ولديه خبرات كبيرة، ويعد من أقوى الفرق السعودية والعربية وأحد المرشحين بقوة للفوز بالبطولة، ويملك في صفوفه لاعبين على مستوى عالٍ سواء محترفين أو محليين، ولديه جمهور كبير سيؤازره بقوة في لقاء الذهاب.
03
هل تتوقع أن يلجأ الاتحاد إلى الدفاع في لقاء السبت؟
التوقع صعب، ولكل مدرب فكره، ولكن أكيد الالتزام الدفاعي مهم جداً وبشكل كبير مع عدم إغفال الجانب الهجومي.. خاصة أن الدفاع أضعف خطوط الهلال ومن الممكن أن يكون فرصة للاتحاد للتسجيل من خلال الهجمات المرتدة.
04
هل ترى أن إجراء مباراة العودة في الإسكندرية في مصلحة الاتحاد؟
مع الفرق الكبيرة لا تفرق، لكن من المفترض أن تكون في مصلحة الاتحاد وخاصة أنها بين جماهيره، ومعروف عن جماهير الاتحاد عشقها للاتحاد بجنون ولها دور كبير في شحذ همم اللاعبين ومساندتهم، وهذا ما ظهر واضحاً خلال مباراة الفريق أمام الترجي التونسي.
05
وهل من الممكن أن تحسم نتيجة لقاء الذهاب بشكل كبير المتأهل إلى الدور نصف النهائي.. أم أن الأمور ستظل معلقة حتى نهاية لقاء الإياب؟
لن تحسم النتيجة إلا مع صافرة الحكم في نهاية لقاء الإياب، وستظل الأمور معلقة حتى الثواني الأخيرة لأن الفريقين كبيران.
06
من وجهة نظرك من هم مفاتيح اللعب في كلا الفريقين؟
الهلال فريق متكامل، وأعتقد أن اللاعبين الأجانب سيكون لهم دور كبير، أما الاتحاد فلديه مفاتيح لعب كثيرة وخاصة الظهير الأيسر السيد سالم، فهو لاعب مميز في الجزء الهجومي، وخالد قمر هداف الفريق فهو من الهدافين الكبار، ورزاق سيسيه الذي تألق بشكل واضح خلال التصفيات الأولية للبطولة والتي جرت في السعودية، وكذلك توني سيلفا المنضم حديثاً للفريق ونور السيد صاحب التسديدات المتقنة، وصانع اللعب الرائع وناجي جدو وعمار حمدي الناشئ المعار من الأهلي والذي سجل هدفين في مرمى وادي دجلة في المباراة الأخيرة للاتحاد في الدوري المصري قبل السفر إلى السعودية.
07
هل ترى أن الاتحاد جاهر معنوياً وفنياً للقاء؟
أكيد ـ إن شاء الله ـ جاهز من كل الجوانب والجميع في الإسكندرية يضع آمالاً كبيرة على الفريق في تحقيق نتيجة إيجابية في لقاء الذهاب تسهل المهمة في لقاء الإياب الذي سيُجرى في الإسكندرية يوم 25 فبراير الجاري.
08
الهلال أخيراً استبدل الجهاز الفني وعين جهازا جديدا.. فهل ترى أن هذا التغيير إيجابي أم سلبي للاتحاد؟
تغيير الجهاز الفني سلاح ذو حدين.. ضار بالفريق إذا كان الجهاز رحل لأسباب لا تتعلق بالنتائج، وارتباط اللاعبين بالمدرب يكون أثره سلبياً على الفريق، ولكن لو كانت النتائج ليست على ما يرام وتغييره واجب، فيكون أثره إيجابياً.
09
هل تعتقد أن سفر الفريق السكندري إلى السعودية مبكراً مفيد للاعبين للدخول في أجواء المباراة؟
هذا أكيد، لأن الفريق أدى عُمرة قبل المباراة ويحتاج إلى راحة بعدها، ومهم جداً التركيز جيداً للمباراة.
10
الاتحاد تعاقد مع 11 لاعباً خلال الانتقالات الشتوية منهم 7 لاعبين يحق لهم المشاركة في البطولة العربية.. هل ترى أن هذه العناصر مفيدة للفريق؟
عناصر جيدة ومفيدة واختيار موفق ومازال بعضها لم يحصل على الفرصة، وستكون إضافة للفريق مستقبلاً.
11
هل ترى أن طموح الاتحاد في التتويج بالبطولة زاد بعد الإطاحة بالترجي والزمالك؟
هذا أكيد، فالمعنويات ارتفعت، وسقف الطموحات زاد لدى الجهاز الفني واللاعبين والإدارة، فبعد أن كان الجميع يتوقع خروج الاتحاد من التصفيات الأولى بات في دور الثمانية ومرشحاً للقب، وأصبح ممثل مصر الوحيد في البطولة بعد إخفاق الأهلي والزمالك والإسماعيلي، ومن حق جماهير الاتحاد أن تحلم بالتتويج، وليس شرطاً أن من يلعب أفضل هو من يكسب، فمباريات البطولة لها حسابات خاصة ومختلفة لدى المدربين، لأنها مباريات كؤوس ذهاب وعودة وليست مباريات دوري يمكن التعويض في مباريات أخرى.
12
وما رأيك في جوائز البطولة؟
لو لم تكن الجوائز المالية الكبيرة بهذه الأرقام الخيالية التي لم نرها من قبل ما كانت البطولة قوية بهذه الدرجة، وهو ما جعل الأندية تضم صفقات قوية، فالجوائز المالية عامل جذب للأندية للمشاركة في البطولة.
13
زيادة عدد المحترفين في كل نادٍ بالدوري السعودي إلى 8 لاعبين.. هل أفاد الكرة السعودية؟
أكيد له تأثير على اللاعب المحلي وبالتالي على المنتخب السعودي، نحن نعيش في عصر الاحتراف، فالدوري الإنجليزي معظم لاعبيه ليسوا محليين.
14
من وجهة نظرك ما سبب إخفاق المنتخب السعودي في كأس آسيا.. وما رأيك في عدم التجديد مع جهازه الفني بقيادة الأرجنتيني بيتزي؟
لا أعرف سبباً معيناً للإخفاق، ولكن الخسارة من قطر 0ـ2 أعتقد أنها نتيجة ثقيلة على المنتخب السعودي، أحد أقوى المنتخبات الآسيوية والعربية، وكان يجب إقالة المدرب.
15
وما رأيك في الدوري السعودي؟
الدوري السعودي يعد من أقوى الدوريات العربية والآسيوية، ويضم نجوماً عالميين وهذا ليس جديداً، فمنذ وقت طويل والأندية السعودية تضم نجوماً عالميين، وقد سبق وأن توليت تدريب نادي أحد في المدينة المنورة عام 2002 وكان وقتها اتحاد جدة تعاقد مع النجم البرازيلي بيبيتو، فالتعاقد مع لاعبين عالميين مفيد ويعطي ثقة للفريق، وأتذكر عندما شاركت مع منتخب مصر في أولمبياد لوس أنجليس عام 1984 أن المنتخب الأمريكي لم يكن لديه لاعبون، وقام بتجنيس لاعبين من المكسيك وهندوراس، وبعد ذلك انتشرت اللعبة في أمريكا.
16
ومن ترشح للفوز بالدوري السعودي هذا الموسم؟
لن يخرج الدوري من بين الهلال والنصر والأهلي، وخاصة أن الاتحاد أحد المنافسين في الأعوام الماضية تراجع أداؤه هذا الموسم وخرج من المنافسة.
17
من أفضل لاعب في الدوري السعودي هذا الموسم؟
لست متابعاً جيداً لكل المباريات ولكن الدوري يضم عدداً كبيراً من اللاعبين المميزين أمثال جوميز في الهلال، وعمر السومة في الأهلي، وأحمد موسى في النصر.
18
عدد كبير من اللاعبين المصريين احترف أخيراً في الدوري السعودي.. فما تقييمك لهذه التجربة؟
تجربة ناجحة بكل المقاييس للاعبين وللأندية، فاللاعب المصري يتميز بأنه لاعب مهاري ولعبه قريب من اللاعب السعودي والجمهور يحبه، كما أن سعره ليس عالياً قياساً باللاعب الأجنبي.
19
من اللاعبون المصريون الذين تراهم وضعوا بصمة في الدوري السعودي؟
أعتقد أن أفضل لاعب مصري شارك في الدوري السعودي حسني عبدربه الذي حقق إنجازات، وكذلك محمد عبد الشافي ومحمد بركات، وأشرف قاسم والذي يعد أول لاعب مصري احترف في السعودية.