|


إداري فريق التعاون الأول يرى أن الجماهير الداعم الأبرز

الهدلق: نحلم بالثانية

حوار: عبد الله العبيد 2019.02.23 | 02:12 am

يتابع تركي الهدلق، إداري فريق التعاون، الذي يعيش تجربته الرسمية الأولى مع النادي القصيمي، حيث تولى المهمة مع بداية الموسم الجاري مواجهات التعاون منذ زمن طويل، حيث يحضرها من مدرجات مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة عندما يلعب فريقه على أرضه، وحينما يلعب خارج المنطقة، ينطلق بسيارته الخاصة لمساندته، لذا أسندت إليه إدارة نادي التعاون، برئاسة محمد القاسم، مهمة إدارة الفريق الأول، بعد استقالة عبد الله الدخيل من منصبه، نهاية الموسم الماضي.
، كشف الهدلق في حواره مع “الرياضية” عن طموحاته مع التعاون، والعديد من الأمور الخاصة بالفريق.
01
بدايةً، حدِّثنا عن أبرز اهتماماتك في الفترة المقبلة؟
طموحاتي مع التعاون كبيرة، في مقدمتها تحقيق أفضل النتائج حتى نُسعد عشاق وجماهير فريقنا في نهاية الموسم. العمل في التعاون انطلق مع صافرة المباراة الأخيرة في الموسم الماضي، حيث تعاقدنا مع لاعبين أجانب ومحليين في وقت مبكر، إضافة إلى تدعيم الفريق في الفترة الشتوية، وهذا العمل الجبار من قِبل إدارة النادي، برئاسة محمد القاسم، بدأت نتائجه تظهر على أرض الميدان، وأتمنى أن يواصل الفريق تقديم مستوياته الرائعة ونتائجه الجيدة، وهذا ما نطمح إليه وكل تعاوني.
02
الجميع يتفق على أن التعاون قدَّم عملًا مميزًا من ناحية الصفقات قبل بداية الدوري وفي الفترة الشتوية، ما هدفكم في الموسم الجاري؟
كما قلت: طموحاتنا كبيرة. لدينا أهداف نسعى إلى تحقيقها نهاية الموسم الجاري، وما يميز التعاون عن بقية الأندية الاستقرار، الذي يعد من أهم عوامل النجاح في أي نادٍ. خلال الفترة الشتوية لم نجلب سوى لاعب أجنبي واحد، هو نيلدو، اللاعب البرازيلي المميز، ليلعب إلى جانب ليندر تاوامبا، الدولي الكاميروني، وهيلدون أوجستو، الذي يمثِّل منتخب الرأس الأخضر، إضافة إلى البرازيلي ساندرو، والسوري جهاد الحسين، والبرتغالي ماتشادو، والبوروندي أميسي، وكاسيو، الحارس الرائع. كل هؤلاء اللاعبين لهم تأثيرهم الكبير داخل الميدان، كذلك وُفِّقنا ببيدرو إيمانويل، المدرب البرتغالي، والحمد لله، نقدم حتى الآن عملًا احترافيًّا، يليق بسكري القصيم.
03
في موسمك الأول، كيف رأيت العمل إداريًّا مع الفريق، وبماذا تعد جمهور التعاون؟
أشكر إدارة التعاون، برئاسة محمد القاسم، وأعضاء مجلس إدارته، كما أشكر أعضاء المجلس التنفيذي على ثقتهم الكبيرة في شخصي، وإن شاء الله، سنبذل قصارى جهدنا حتى ينجح التعاون في الموسم الجاري وفي المواسم المقبلة، ويراه العاشق والمحب يلعب في آسيا، كل ذلك بتوفيق الله أولًا، ثم بدعم جميع التعاونيين دون استثناء.
04
كلمةٌ للمجلس التنفيذي في النادي وأعضاء الشرف؟
حقيقةً، يحسدنا الجميع على مجلسنا التنفيذي في التعاون، بقيادة سليمان العمري، وعلي التويجري، وعبد العزيز الحميد. هذا المجلس أصبح مضرب مثل في نجاح العمل، لذا لا تكفي كلمات الشكر كلها للتعبير عمَّا نكنُّه من تقدير لما يقدمونه لناديهم، كما أشكر أعضاء الشرف على دعمهم ووقفتهم المستمرة مع فريقهم.
05
في رأيك، هل سيتأثر التعاون برحيل عبد العزيز الحميد؟
عبد العزيز الحميد قامة رياضية واجتماعية كبيرة، ورحيله خسارة للوسط الرياضي كله، فهذا الرجل يمتلك فكرًا مبدعًا، يجب الاستفادة منه في الرياضة السعودية، ومتأكدٌ من أنه إذا ابتعد عن العمل الرسمي، فلن يبتعد عن عشقه التعاون، وأتمنى أن يكون هذا الرحيل بمنزلة استراحة محارب، ويعود إلى بيته التعاون مجددًا ويتابع العمل فيه.
06
كيف شاهدت الفئات السنية
في التعاون؟
القائمون على الفئات السنية في النادي، بقيادة فهد المحيميد، يقدمون عملًا جبارًا ومميزًا، ومن أبرز نتائج هذا العمل صعود فريق درجة الناشئين إلى الدوري الممتاز، ووصول فريق البراعم إلى دور الـ 16 من “تصفيات السعودية”، كما أن فريق الشباب يقدم مستويات رائعة في الدوري الممتاز. هذا كله يأتي بدعم من إدارة النادي، فشكرًا لهم على كل ما يقدمونه.
07
روزنامة الفريق منذ بداية الدوري، وفي فترة التوقفات، ما رأيك فيها؟
فترة التوقفات دائمًا ما تكون متعبة للأندية، خاصةً التي تسير برتم عالٍ في المباريات. هناك فترات نُجبر فيها على التوقف، منها “أيام فيفا”، أما غير ذلك فيسبِّب لنا الضغط، وتداخل المباريات، وهذا يضر ببعض الفرق، لكنه يعد فرصةً لتصحيح المسار لفرق أخرى، خاصةً التي تعاني من تدني المستويات، أو النتائج. قوة الدوري تظهر في الاستمرارية والتنافس المتواصل.
08
ماذا عن الحكم الأجنبي، هل يؤثر إيجابًا في الدوري، أم العكس؟
استقطاب الحكام الأجانب من أفضل القرارات في الكرة السعودية، إذ إنهم يعطون قوة كبيرة للدوري، بما يتماشى ورؤية المسؤولين عنه، الذين يسعون إلى الوصول بالدوري السعودي إلى مصاف الدوريات العالمية الكبرى، وكل ما أتمناه أن يتم اختيار الحكم الأجنبي بعناية فائقة.
09
لكن هناك مَن يرى أن القرار قلَّل من وجود الحكم السعودي في مبارياتنا؟
الهيئة العامة للرياضة، برئاسة المستشار تركي آل الشيخ سابقًا، والأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل حاليًّا، لم تترك الحكم السعودي دون عمل تحكيمي، هي تبحث عن المتميزين لإدارة الدوري السعودي، ومَن يثبت جدارته سيحكِّم في دورينا. وهناك فرصة كبيرة للحكام لإثبات أنفسهم في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، إضافة إلى قيادتهم بعض المباريات في الدوري الممتاز.
10
ما الصعوبات التي يعاني منها نادي التعاون؟
لا توجد صعوبات كبيرة، بفضل الله ثم بدعم إدارة النادي لنا، وخلال فترة التسجيل الشتوية جلبت الإدارة عددًا من اللاعبين المحليين والأجانب، وهذا الدعم غير مستغرب منها، وما يميز هذا العمل هو التناغم الكبير بين الجهازين الفني والإداري واللاعبين.
11
ماذا يخشى الهدلق في الفترة المقبلة؟
في التعاون نحن لا نخشى شيئًا، الجميع يعمل ويبذل كل ما في وسعه، والتوفيق من الله سبحانه وتعالى، فقط نحتاج إلى وقفة جماهيرنا الحبيبة التي نعدها هي الداعم الأول لنا.
12
ما سر تميز أداء التعاون؟
سر التميز هو العمل الكبير الذي يؤديه الجهاز الفني واللاعبون من خلال التدريبات والمباريات، إضافة إلى الدعم الكبير الذي يلقاه الفريق من إدارة النادي والمجلس التنفيذي، فنحن ولله الحمد وفقنا بجهاز فني رائع بقيادة البرتغالي بيدرو، الذي يصنف من أفضل المدربين في الدوري السعودي، إضافة إلى لاعبين أجانب ومحليين يصنفون من أفضل لاعبي الدوري.
13
كيف ترى مواجهة الوحدة في كأس الملك في دور الثمانية؟
مواجهة صعبة وأمام فريق قوي ومتمرس، ولكن سنعمل بقوة لمواصلة مشوارنا في هذه البطولة، والوصول إلى النهائي للمرة الثانية في تاريخ التعاون، فثقتنا في فريقنا كبيرة، ونملك لاعبين رائعين قادرين على تجاوز كل الصعاب وأقوى الفرق.
14
ما التحديات التي تواجه الإداريين في الأندية؟
الإداري يحتاج إلى الثقة والدعم، إضافة إلى أن تكون علاقته في فريق العمل مميزة حتى يستطيع أن يعمل، ونحن في نادي التعاون محظوظون جدًّا، وذلك لأن إدارة النادي وفرت لنا جميع سبل النجاح ونشكرها على ذلك.
15
مَن اللاعب الذي يعجبك
في الدوري السعودي؟
شخصيًّا معجب بجميع لاعبي التعاون بلا استثناء.
16
كيف رأيت الدوري السعودي حتى الآن؟
دوري قوي وصعب خاصة بعد قرار الأجانب الثمانية، وأتمنى الاستمرار عليهم الموسم المقبل؛ لضمان استمرار قوة الدوري كما نشاهده حاليًا.
17
هل تؤيد استمرار السماح لكل فريق في الدوري بالتعاقد
مع 8 لاعبين أجانب؟
نعم وبقوة، فهذا من أفضل القرارات التي ساهمت في ارتفاع مستوى الدوري السعودي.



18
مَن ترشح لنيل لقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
من الصعب ترشيح فريق الآن، فاللقب ما زال في الملعب، والدوري طويل وشاق، وصاحب النفس الأطول هو مَن سيحقق الدوري.
19
ما رأيك في المنتخب السعودي؟ وهل نفتقد خطة طويلة المدى لصناعة منتخب مميز؟
الأخضر لم يقدم ما نطمح إليه في كأس آسيا، ولا بد من وضع خطة على المدى البعيد لصناعة منتخب يعود إلى تحقيق الأمجاد والبطولات، ونحن قادرون على ذلك.
20
أخيرًا الكلمة لك؟
أتمنى أن يوفق الفريق في إسعاد جميع التعاونيين هذا الموسم، ورسالة أخيرة للمشجع التعاوني قفوا مع المجلس التنفيذي ورجالات التعاون وإدارة النادي لتحقيق طموحاتكم، فهم يعملون على أن يكون هذا الموسم والموسم المقبل يليقان بالتعاون وبجماهيريته وبعشاقه، وبإذن الله نهاية الموسم نحتفل معًا بإنجاز جديد.