|


سعد المهدي
هل ينهي الاتحاد الدوري عاشرًا؟
2019-02-25
خسارة الفيحاء والباطن، هي أهم مكاسب الاتحاد في الجولة الماضية، لكن الفريقين أيضًا نظرا لخسارة الاتحاد بنفس العين.
الحزم والقادسية، ليسا ببعيدين عن آخر معارك الهروب، من دائرة الخطر، وإذا سلمنا أن فريق أحد هبط بالفعل، وسينضم له فريقان آخران أحدهما نتيجة خسارة مباراة الملحق، فإن واقع النقاط بعد نهاية الجولة الحادية والعشرين، تبدأ من 15 نقطة للاتحاد “الترتيب الخامس عشر” وتصل إلى 24 للرائد “الترتيب العاشر”.
ستة أندية، هي الاتحاد والفيحاء والباطن والحزم والقادسية والرائد، سينضم اثنان منها إلى فريق أحد، هذا يعني أن أحد الأربعة سيحتل في النهاية الترتيب العاشر، وقد يكون الاتحاد وهذا نفس ترتيبه في الدوري الماضي، وبالتالي إن حدث ذلك فإنه يمكن احتواء تداعيات هذا الموسم، وإقفال ملف الخيبة، والعودة من جديد إلى سكة التنافس.
في الجولة المقبلة، أيضًا سيقف حسن الطالع مع الاتحاد، بالرغم من أنه سيلعب “ديربي” مع الأهلي، وذلك لأن منافسيه الحقيقيين، لن يكونوا أحسن حظًّا، فالباطن سيواجه أيضًا مباراة صعبة أمام الوحدة، والفيحاء سيلعب أمام الحزم، وأيًّا كانت النتيجة فهي ستضعف أحدهما لصالح الاتحاد، أو كليهما في حال التعادل، والحال نفسه في مواجهة الرائد والقادسية.
الدوري فعليًّا سيبدأ للفرق الستة الجولة بعد المقبلة “23”، حيث يستضيف “الاتحاد الفيحاء” و”الحزم أحد”، ويخوض الباطن محاولته شبه الأخيرة أمام الفتح، نتائج هذه المباريات الثلاث الأكثر تأثيرًا لتحديد الأقرب للهبوط، الفيحاء أم الباطن أم الاتحاد، مع تأكيد هبوط أحد إن خسر أمام الحزم الذي سيضمن بالنقاط الثلاث الابتعاد كثيرًا عن منطقة الخطر، أما إن فعلها الرائد وأطاح بالتعاون فإنه بذلك سيكسر دائرة الخوف ويفتح ملف تحسين الترتيب.
بمراجعة مباريات الجولات التسع المهمة المتبقية للأندية، التي تصارع من أجل البقاء، في دوري الأندية الممتازة، ستجد أنها أكثر عددًا، وفيها الكثير من المواجهات المباشرة، لكنها تتوافق مع مباريات المتنافسين على اللقب في تقاطع المصالح، مثل مباراتي الجولة الـ27 التي تجمع الأهلي والهلال والنصر بالاتحاد، بعد أن يكون قد تواجه النصر والهلال في الجولة الخامسة والعشرين.. دوري هذا الموسم يمكن لبطله لأول مرة اختراق حاجز النقطة السبعين، ولا تضمن العشرون نقطة للمهددين فرصة البقاء.