|


المهاجم الكولومبي يكشف ملابسات الانتقال.. ويحدد شروط البقاء

أسبريلا: توقيت الشباب أزعجني

حوار: محمد السناني 2019.02.26 | 12:56 am

كشف لـ “الرياضية” الكولومبي دانيلو أسبريلا، مهاجم فريق الفيحاء الأول لكرة القدم، عن أسباب توقيعه أخيراً مع نادي الشباب. وأوضح، في حوار مطول أعقب إعلان انتقاله، أنه بحث عن تغيير الأجواء بالتزامن مع عدم رغبة نادي العين في تجديد عقده، مفصحاً عن انزعاجه من إعلان الشباب الانتقال قبل ساعات من مواجهة الفيحاء مع النصر السبت الماضي في الجولة 21 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
وعن تراجع نتائج الفيحاء خلال الموسم الجاري، فسر الكولومبي ذلك بتغير الروح داخل الفريق، وعدم تطور عقلية لاعبيه مقارنة بالفرق الأخرى. فيما رشح الهلال للاحتفاظ بلقب الدوري، وامتدح أداء النصر والتعاون، وعدّ إدواردو وجوليانو وديجانيني وكاريلو أبرز أجانب المسابقة.
01
ما ملابسات توقيعك لنادي الشباب؟

حضرت للفيحاء بعقد إعارة من نادي العين الإماراتي، تجددت الإعارة عاماً آخر، ثم وصلني عرض الشباب فوافقت عليه.
02
لماذا اخترت الشباب ورفضت التجديد مع الفيحاء؟
رغبت في تغيير الأجواء، التغيير أمر جيد في المسيرة الاحترافية، وكان لعائلتي وزوجتي رأي في هذا التغيير، علماً أن الكل يدرك مدى محبتي للفيحاء. لقد أعطيت كل ما لدي للفريق خلال العامين السابق والجاري، ووجدت فيه التقدير والاحترام، وأعد مسؤوليه وجماهيره بتقديم كل ما لدي لحين انتهاء الموسم. وهناك سبب آخر لخطوتي الأخيرة هو عدم رغبة نادي العين في تجديد عقدي، ما حتّم تحديد الخطوة المقبلة.
03
متى وقعت مع الشباب؟
قبل أقل من شهر من الآن.
04
هل أزعجك إعلان الشباب التوقيع قبل ساعات من مباراة الفيحاء مع النصر؟
نعم، كان هناك انزعاج بسيط، بالنسبة لي من إعلان الخبر، لأن عقدي مع الشباب يبدأ في شهر 7 المقبل بعد انتهاء عقدي مع الفيحاء. وكان بالإمكان نشر صورة التوقيع في يوم آخر، وليس في يوم مباراة مهمة للفيحاء في الدوري.
05
كيف ترى وضع الفيحاء حالياً في الدوري؟
هذا الوضع هو الأسوأ للفريق منذ انضمامي إليه، في الموسم الماضي بدأنا بداية سيئة وتغير وضعنا في منتصفه، حيث حققنا العديد من النقاط، وكنت ألمس الإصرار والعزيمة في أعين اللاعبين قبل مواجهة أي فريق، الآن اختلف الوضع، لم نحقق قدراً مناسباً من النقاط حتى الآن والروح تغيرت، ولا أعلم ما الأسباب، ولا تسألني عن سبب اختلاف روح الفريق بين الموسمين.
06
وكيف تعود هذه الروح ويخرج الفيحاء
من أزمته؟
بالعمل الكبير من الجميع، إدارة ولاعبين وأجهزة فنية وإدارية، لأن الفوز يحسب للجميع كما هو الحال عند الخسارة، المشكلة أن عقلية الفرق الأخرى تطورت في وقت لم نتطور نحن فيه. لابد أن نفكر كمحاربين ونلعب بروح ورغبة أعلى وألا نكون لاعبين انهزاميين.
07

لكن قيل إنك قدمت شكوى ضد الفيحاء؟
ليس صحيحاً، علاقتي بالإدارة جيدة.
08
هل أنت راض عن مستواك في المباريات الأخيرة؟
لست راضياً بالتأكيد عما أقدمه الموسم الجاري، في الموسم الماضي كنت أفضل وكنت أسجل أكثر.
09
لماذا اختلف مستواك؟
لا أعلم، لكن أموراً عدة تغيرت.
10
مع ذلك تبقى مصنفاً ضمن نجوم الدوري الأجانب.. ما تعليقك؟
أتشرف وأسعد بذلك، وهو ما لم يتحقق إلا بمساعدة زملائي اللاعبين ودعم إدارة الفيحاء ومشجعيه، مع ذلك أنا مُطالَب، بوصفي لاعباً محترفاً، ببذل مزيد من الجهد.
11
بعضهم يقول إن حركة العقرب هي التي أسهمت في شهرتك.. كيف ترد؟
ليس صحيحاً، أنا أحتفل بطريقة العقرب بعد تسجيلي الأهداف، الأهداف والأداء الجيد يأتيان أولاً، والاحتفالية راجت لأنها متميزة والجمهور لم يشاهدها من قبل، هي مختلفة عن الاحتفالات العادية بالأهداف.
12
متى بدأت تنفيذ هذه الاحتفالية؟
بدأت الاحتفالية عندما كنت في العين الإماراتي على سبيل المزاح بيني وبين حارس الفريق آنذاك، ونفذتها للمرة الأولى بعد تسجيلي هدفاً في نهائي دوري أبطال آسيا 2016 أمام جيونبك الكوري الجنوبي، ووجدت تفاعلاً كبيراً من الجمهور، أعجبتني الاحتفالية فقررت أن أستمر في تنفيذها.
13
تبرز دوماً أمام الفرق الأكثر جماهيرية.. لماذا؟
أمام الفرق الجماهيرية نقدم مستويات متميزة، على سبيل المثال منذ انضمامي إلى الفيحاء لم نخسر أمام الأهلي وفزنا على الاتحاد والنصر والهلال، ولكن عندما نلعب أمام الفرق المقاربة لنا في الترتيب لا نظهر بالمستوى المأمول، المشكلة تتعلق بالفريق عامة وليس بي تحديداً.
14
ما مشكلتك مع الأهلي وسرّ الشراسة الإعلامية بينكما؟
لا توجد أي مشكلة مع الأهلي أو جمهوره، لعبنا معهم قبل أسبوعين وكانت الأمور على ما يرام. لدى الأهلي جمهور مميز ومن حقه الدفاع عن فريقه مثلما يدافع جمهور الفيحاء الرائع عن فريقه. عادةً ما تتسم مباريات الفيحاء والأهلي بالتنافسية العالية على مستوى اللاعبين والجمهور، هذه أمور طبيعية تحدث في كرة القدم، ولا يجب تحميلها أكبر من حجمها. وأنا أكن للأهلي كل احترام.
15
ما رأيك في وجود 8 أجانب بكل فريق
في الدوري؟
أمر إيجابي يمنح الدوري السعودي تنافسية أكبر، وأعد القرار حافزاً قوياً للاعبين السعوديين المتميزين لإثبات أنفسهم وحجز مواقعهم مع فرقهم، وجود الأجانب يعود على المحليين بالفائدة، احترافياً وفنياً.
16
من يعجبك من أجانب الدوري؟
البرازيلي كارلوس إدواردو لاعب الهلال، والبيروفي أندريه كاريلو زميله، والرأس الأخضري ديجانيني تفاريس لاعب الأهلي، والبرازيلي جوليانو دي باولا لاعب النصر، من الصعب تحديد اسم واحد فقط.
17
هل تربطك علاقة بمواطنك دييجو كالديرون مهاجم الفيصلي؟
أعرفه منذ 25 عاماً، لأنه كان يسكن ذات الحي الذي أسكنه، علاقتي به جيدة فهو مثل أخي.
18
ما رأيك في مستواه مع ناديه؟
شاهدت أغلب مبارياته، وهو يقدم أداء متميزاً، ونحن، كنادٍ، علاقتنا طيبة بالفيصلي.
19
من ترشح من الأجانب للانضمام إلى الفيحاء؟
كثيرين، أختار منهم البرازيلي كايو لاعب العين الإماراتي، كان أفضل لاعب في الإمارات أثناء احترافي هناك.
20
ننتقل إلى المدربين.. عملت مع الكرواتيين زلاتكو وزوران.. كيف وجدت عملهما؟
أراهما من المدربين المتميزين، لكن أعتقد أن زلاتكو من أفضل المدربين في العالم بعدما أوصل منتخب بلاده إلى نهائي كأس العالم الأخيرة.
21
ما رأيك في الجزائري نور الدين زكري المدرب الحالي للفيحاء؟
متميز، ويبذل جهوداً كبيرة، لتصحيح وضع الفريق.
22
ما تقييمك لمستوى الدوري خلال الموسم الجاري؟
أصعب وأقوى من الموسم الماضي، ربما بسبب وجود 8 أجانب في كل فريق.
23
أي ناد لفت نظرك الموسم الجاري؟
الهلال والنصر والتعاون، هي الفرق الأفضل فنياً في رأيي، وأنا أعرف الهلال قبل قدومي إلى الدوري السعودي لما يقدمه من مستويات فنية متميزة.
24
من ترشح للقب الدوري؟
الهلال، بعد منافسة من النصر والأهلي.
25
شاهدنا زوجتك تدعم الفيحاء من المدرجات الموسم الجاري.. كيف ترى السماح بدخول العائلات؟
خطوة إيجابية للغاية، ولها تأثير إيجابي على اللاعبين، حين نشعر بأن عائلاتنا تدعمنا.
26
بعد نحو موسمين في السعودية.. كيف ترى حياتك فيها؟
بالنسبة لي أنا سعيد ومرتاح بوجودي في السعودية، والمجمعة مدينة لطيفة وجميلة.
27
ما أكثر أكلة سعودية أحببتها؟
الكبسة.
28
أخيراً.. كلمة إلى جماهير الفيحاء؟
أعتذر لهم على النتائج السلبية الأخيرة، وأعرف أنهم ممتعضون، علماً أنهم ما زالوا يدعموننا كباراً وصغاراً. ومسؤوليتنا تغيير وضعية فريقنا الحالي بالعودة إلى الانتصارات، للبقاء في الدوري.


أسبريلا: توقيت الشباب أزعجني