|


المدافع السابق يمنح الأبيض أفضلية المواجهات المهمة أمام النصر

صديق: الديربي شبابي

حوار: علي الحدادي 2019.02.28 | 01:25 am

يعد صالح صديق مدافع فريق الشباب الأول لكرة القدم السابق، من أكثر اللاعبين الذين قضوا فترات طويلة في نادي الشباب بعد مسيرة ناجحة امتدت نحو 20 عامًا.
وكان صالح شريكًا في جميع الإنجازات التي حققها الفريق الشبابي منذ عام 91 وحتى 2009، التي كان أبرزها كأس دوري خادم الحرمين الشريفين “6 مرات”، وكأس ولي العهد “3 مرات”، وبطولة أندية الخليج لمجلس التعاون، وبطولة كأس الكؤوس الآسيوية الحادية عشرة للأندية، وبطولة الأندية العربية للنخبة، وبطولة الأمير فيصل بن فهد للأندية العربية.
ورغم هذه الأعوام الطويلة إلا أن مشوار صديق مع الشباب، انتهى بمخالصة مالية، لينتقل بعدها إلى النصر بترشيح من الأسطورة ماجد عبدالله، غير أنه لم يحقق ما يرضي الجماهير بسبب ما كان يعانيه الفريق النصراوي، لينتقل بعدها إلى هجر ومن ثم الكوكب قبل أن يودع الملاعب.
01
كيف ترى مباراة الديربي بين الشباب والنصر؟
مباريات الشباب والنصر دائماً تغلب عليها الإثارة والندية داخل الملعب وخارجه، وأتوقعها مباراة قوية جداً من الناحية الفنية، وذلك من واقع المستوى المميز الذي ظهر به الفريقان في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، بجانب أن النصر يسعى لعدم اتساع فارق النقاط مع الهلال، والشباب يسعى للمحافظة على المركز الثالث.
02
ما تقييمك لحظوظ الشباب في تحقيق الفوز؟
الشباب يسير بثبات فني كبير وخاصة في المباريات الأخيرة، ونجح في انتزاع المركز الثالث، ومن وجهة نظري أراه الأقرب لكسب النقاط الثلاث، على الرغم من صعوبة المواجهة.
03
لكن النصر ليس بالفريق السهل؟
بالتأكيد النصر فريق لا يستهان به ويمتلك لاعبين مميزين محليين وأجانب، في جميع الخطوط، لكنه يفتقد للثبات الفني، فتارة تجده يقدم مباريات رائعة وينتصر بأهداف كثيرة، ومن ثم يتراجع المستوى في المباراة المقبلة وينتصر بصعوبة، وهو ما جعلني أرشح الشباب للتفوق عليه.
04
عناصرياً من الأفضل؟
النصر من ناحية العناصر الأفضل، فمثلاً لديه لاعب كبير بحجم المغربي أمرابط يصنع الفارق في أي لحظة من المباراة ويتحرك في كامل الملعب، بجانب مواطنه عبد الرزاق حمد الله الهداف البارع، إضافة للبرازيليين مايكون المدافع القوي وجوليانو الذي يعد من أفضل لاعبي الوسط في الدوري، وجميعهم عناصر مميزة تقدم مستويات أكثر من رائعة.
أما الشباب يتميز أيضاً بعناصر جيدة وخاصة التونسي فاروق بن مصطفى والذي يعد أفضل حارس في الدوري، وكذلك الجزائري جمال بلعمري الذي يشكل ترسانة دفاعية بفضل روحه القتالية وحماسه الكبير، حيث شكل مع الروماني جومان مصدر أمان لدفاع الفريق، وكان من الطبيعي أن تكون شباك الشباب الأقل استقبالاً للأهداف.
05
من واقع العناصر والمستوى.. لمن ترجح الكفة؟
نعم النصر يمتلك عناصر أفضل، ولكن على الرغم من ذلك الكفة ستكون راجحة للشباب لأن كعبه عالٍ على النصر في المباريات المهمة، وهذه تعد مهمة جداً للفريقين، الشباب يسعى إلى مواصلة الانتصارات والمحافظة على المركز الثالث، والنصر من أجل تقليص النقاط مع الهلال وأرى أنه سيكون تحت ضغط كبير، ويجعل اللاعبين يفتقدون التركيز.
06
ما تقييمك لمستوى الشباب منذ بداية الموسم؟
الكل يعرف أن الفريق كان يعاني كثيراً من الناحية المادية وهو ما أثر على الاستقرار الفني، ولكن بعد قدوم خالد البلطان لرئاسة النادي عادت الروح للفريق وعاد للمنافسة بقوة وأصبح كل فريق يضع له ألف حساب، بجانب ذلك انتهت جميع المشاكل المالية، وكان من الطبيعي أن يحتل المركز الثالث على الرغم من أن هذا الترتيب ليس أقصى طموح الشبابيين.
07
هل الفريق مقنع فنياً تحت قيادة سوموديكا؟
الشيء الإيجابي هو المحافظة على الروماني سوموديكا مدرب الفريق وهو الأمر الذي افتقدته معظم الفرق في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وأرى أن المدرب يقدم مستويات جيدة ولكن ما يعيبه خسارة بعض المباريات السهلة، وعدم إشراكه بعض العناصر، ولكن في النهاية هو الأدرى بوضع الفريق.
08
من وجهة نظرك.. ماذا ينقص الفريق؟
الشباب كان يحتاج إلى مهاجم قناص، وأعتقد أن التعاقد مع الكولومبي أسبريلا ضربة معلم، لأنه يعرف الدوري جيدا من واقع خبرته السابقة مع الفيحاء وكذلك يعرف طريق الشباك، والفريق يحتاج أيضا إلى عناصر محلية في بعض الخانات خاصة بعد رحيل عبد الله الخيبري للنصر، وهتان باهبري للهلال وناصر الشمراني للاتحاد، والأهم من ذلك يجب أن يتواصل الاستقرار الفني باستمرار المدرب أطول فترة لأن ذلك يسهم في عودة البطولات.
09
ما رأيك في عودة خالد البلطان؟
بعودة البلطان عادت هيبة الشباب، وتغير الوضع 180 في المئة، لأنه بدأ مباشرة في إعادة صياغة الفريق بحل جميع المشاكل المالية وتسجيل لاعبين مميزين، بجانب خبرته في تفجير طاقات اللاعبين وتحفيزهم، وما لفت نظري وأعجبني عدم استجابته لمطالبات بعض اللاعبين غير المنطقية وبيع المتبقي من عقودهم، مع أنه من الناحية المادية كان قادراً على دفع أي مبلغ.
10
كيف كانت تجربتك معه عندما كنت لاعباً؟
البلطان تعامله راقٍ جداً ولايفرق بين لاعب وآخر، ويعمل على حل مشاكل اللاعبين فوراً ودون تأخير، مع توفير كافة متطلباتهم، كما أنه نجح في إيجاد بيئة جاذبة داخل النادي وأصبح اللاعبون أسرة واحدة، والبطولات التي حققها الفريق في عهده دليل على نجاحه.
11
هل سوموديكا مدرب المرحلة؟
سوموديكا عندما حضر كان الفريق في وضع غير جيد ويعاني من مشاكل عدة، وطبيعي أن يكون المستوى متذبذباً، ولكن بعدما تحقق الاستقرار شاهدنا مستويات رائعة، وما يميزه أنه قريب من اللاعبين وحماسي جداً، وكما ذكرت سابقاً أتمنى استمرار لأن الاستقرار الفني مهم جدا.
12
بحكم أنك مدافع سابق.. كيف ترى مستوى دفاع الشباب؟
دفاع الشباب الأفضل في الدوري دون منازع، وكما ذكرت مسبقاً أن وجود جمال بلعمري والروماني جومان ومحمد سالم وحسن معاذ يعد صمام أمان للمنطقة الخلفية، ويصعب على المهاجمين اختراقهم بسهولة أو التحرك بارتياح.
13
هل كانت تجربتك مع الشباب ناجحة؟
عشت أحلى أيامي الكروية في نادي الشباب، ولن أنسى ما قدمه لي، ويكفي أنه عرّفني على الجمهور وصنع مني اسماً معروفاً، وبحمد الله نجحت في تحقيق العديد من البطولات وصعدت إلى منصات التتويج.
14
ما رأيك في تعاقدات الشباب
على مستوى الأجانب؟
إدارة خالد البطان بدأت مبكراً في تدارك الأخطاء التي وقعت فيها الإدارة السابقة التي استقطبت عناصر لم يضيفوا شيئا للفريق، وأرى أن التجديد مع التونسي فاروق بن مصطفى والجزائري جمال بلعمري والتعاقد مع الكولومبي أسبريلا عمل احترافي كبير، لأن الاستقرار الفني عامل مهم جدا، خاصة وأن مصطفى وبلعمري تأقلما مع الوضع في النادي.
15
حدثنا عن تجربتك الاحترافية مع النصر؟
من حسن حظي أن الأسطورة ماجد عبد الله هو من رشحني لارتداء قميص النصر، حيث كان يعمل وقتها مستشاراً لرئيس النادي، ولكن للأسف الأوضاع في النادي خلال تلك الفترة لم تساعدنا على تحقيق النتائج المرجوة التي كانت تنتظرها الجماهير.
16
هل الأجانب الـ 8 من مصلحة الدوري؟
وجود هذا العدد يمنح الدوري السعودي تنافسية أكبر، ويساعد اللاعبين السعوديين على مضاعفة الجهد من أجل أن يجدوا لهم مكاناً في التشكيلة، ولا يضمن أي لاعب مشاركته كما كان في السابق لعدم وجود التنافسية الكبيرة.
17
من ترشح للقب الدوري؟
أعتقد أن الهلال هو الأقرب لحسم الدوري، وبجانب أنه متصدر.. فهو يمتلك كتيبة من النجوم المميزين سواء الأساسيين أو دكة البدلاء، وجميعهم يقدمون مستويات رائعة.