|


رئيس الحزم ينتظر احتضان مواجهات الكبار في الرس

المقحم: إيسايلا داهية

حوار: حماد الدوسري 2019.03.02 | 01:50 am

يرتبط عبد الله المقحم بنادي الحزم منذ أكثر من 31 عامًا، تنقل خلالها بين اللعب في الفئات السنية لكرة القدم والفريق الأول والعمل الإداري والقيادي.
ويترأس المقحم النادي منذ نحو عامين، شهدا عودة الفريق الأول إلى الدرجة الممتازة، ليصطدم بمشكلة عدم اعتماد ملعبه ويضطر إلى استضافة كافة ضيوفه من الفرق في بريدة بدلاً من الرس، حتى عاد أخيرًا، وقبل انطلاق الجولة 20 من الدوري إلى ملعبه بعد تعديلات أعقبها اعتماد.
ويطالب المقحم بتوسيع نطاق هذا الاعتماد، ليشمل استضافة الفرق الأكثر شعبية، الهلال والنصر والاتحاد، علمًا أن مباراة فريقه في الدور الثاني، أمام الأهلي رابع الكبار جماهيريًّا، أقيمت بالفعل في بريدة.
ويعقد رئيس الحزم، في حوار أجرته معه “الرياضية”، مقارنة بين ملعب ناديه وملعب الباطن، مشيرًا إلى اتساع الأول لعدد أكبر من الجماهير، ومطالبًا بالمساواة مع الثاني، الذي يحتضن مباريات الكبار.
ويلفت المقحم إلى رضاه عن مردود فريق الحزم خلال ما مضى من الموسم الجاري، واصفًا الروماني دانييل إيسايلا بالداهية التدريبية، لكنه يؤمّل في تحسن موقع الفريق في جدول الترتيب.



01
بداية، ما العامل الرئيس وراء عودة مبارياتكم أخيرًا إلى ملعبكم في الرس بعد نصف موسم من اللعب في بريدة؟
العودة جاءت نتيجة لاتصالات وخطابات بدأناها فور صدور جدول الدوري الذي حدد ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة أرضًا لنا. تواصلنا فورًا مع الهيئة العامة للرياضة ورابطة الدوري واتحاد القدم، وصدر قرار العودة متأخرًا، لكن أن تصل متأخرًا خير من ألا تصل أبدًا. للعلم، لم تصل إلينا اشتراطات الرابطة الخاصة بالملاعب إلا قبيل نهاية الدور الأول، عبر لجنة مؤلفة من الهيئة والرابطة والاتحاد، زارت نادينا وحددت نواقص الملعب الرئيس، وأنجزتها إدارة النادي بجهود ذاتية في 20 يومًا، وهو وقت قياسي.
02
هل تعتقد أن فريقكم تضرر من خوض كافة مبارياته، قبل الجولة 20، في بريدة؟
نعم، تضررنا ماديًّا وبدنيًّا وأصابنا الإرهاق. كنا نلعب كافة مبارياتنا وكأنها خارج الأرض. ماديًّا كنا نضطر إلى دخول معسكر في بريدة قبل المباراة بيوم، وتسيير حافلات لجماهيرنا ورابطتها من الرس إلى الملعب.
بدنيًّا، كنا نقطع 200 كيلومتر ذهابًا إلى الملعب وعودة منه. جماهيريًّا، عزف مشجعونا عن حضور المباريات.
03
بعد العودة إلى الرس فزتم في مباراة وتعادلتم في أخرى.. هل باتت هزيمتكم على ملعبكم صعبة؟
التغلب علينا صعب على المنافسين منذ بدء الدوري، وحتى في المباريات التي خسرناها أدينا بقوة، أما العودة إلى الرس فستزيد من دوافع اللاعبين كونهم باتوا بين جماهيرهم، كما بدؤوا الاعتياد على الأرضية لخوضهم التدريبات عليها.
04
لكن مبارياتكم أمام الفرق الأكثر جماهيرية ستبقى في بريدة.. ما تعليقك؟
بقاء هذه المباريات في بريدة يعني أن حقنا المشروع الذي تكفله لنا الأنظمة، بخوض نصف المباريات على أرضنا، لا يزال منقوصًا. الجميع شاهد ملعبنا واتساع مدرجاته؛ لذا لا نزال نطالب بلعب المباريات الجماهيرية عليه أسوة بأشقائنا في نادي الباطن، الذي يستضيفون على ملعبهم مباريات الهلال والنصر والأهلي والاتحاد دون مشاكل تذكر، علمًا أن ملعبنا أكثر سعة من ملعب الباطن

ـ 9 آلاف مقارنة بـ 6 آلاف ـ.
05
ما تقييمك لأداء الحزم منذ بدء الموسم؟
الإدارة راضية كل الرضا، تفوقنا، بشهادة النقاد، على فرق سبقتنا في الخبرة بدوري المحترفين ونطمح إلى المزيد. للعلم، لدينا هدف نسعى لتحقيقه في أول موسم بعد العودة إلى الدوري وهو البقاء، وبإذن الله يتحقق هذا الهدف بوقفة المحبين وأعضاء الشرف. ونحن نعرف أن فريقنا يمتلك المزيد.
06
لكن الأداء متذبذب، انتصارات صعبة ثم تعثرات مفاجئة.. ما السبب؟
السبب الأول قلة الخبرة بدليل تلقينا هزائم أو تفريطنا في انتصارات في الدقائق الأخيرة. السبب الثاني المعاناة من إصابات أو إيقافات لتراكم الإنذارات. إضافة إلى ذلك لا ننسى غياب محمد الصيعري والسوري يوسف قلفا لاعبنا السابق عن الفريق؛ بسبب مشاركتهما مع المنتخبين السعودي والسوري في كأس آسيا.
07
ما رأيك في ترتيب الفريق في جدول الدوري؟
حتى الآن لا نرى أننا مهددون بالهبوط، وهدفنا هو المناطق الدافئة. بالنسبة للترتيب لا أرى أنه يواكب حجم الجهد المبذول حاليًا في الفريق.
08
كيف تنظر إلى حقيقة أنكم الفريق الوحيد الذي هزم الهلال متصدر الترتيب؟
الفوز على الهلال يعني أن فريقنا محترم ولديه الشيء الكثير ليقدمه رغم الفوارق الفنية والمادية مع الآخرين. نمتلك مدربًا كبيرًا، هو الروماني دانييل إيسايلا، الذي قدم نفسه وفريقه بشكل رائع وأظهر وجود لاعبين رائعين لدينا.
09
لماذا فرطتم في يوسف قلفا بالإعارة إلى القادسية؟
السبب فني، حيث رأى إيسايلا خلال الشتوية، جلب لاعب أجنبي في مركز آخر، هو البرتغالي ديوجو سالوماو، لكن قلفا لاعب كبير ودولي وسيبقى كذلك.
10
لكنكم تركتم قلفا لناد ينافسكم على المنطقة الدافئة؟
لو لم يذهب إلى القادسية لكنا اضطررنا إلى توقيع مخالصة فورية معه. نحن كناد نمتلك حق تغيير أجنبي بآخر، لكن لا نستطيع منع لاعب من الانتقال إلى ناد آخر.
11
يمثل الأجانب عنصر قوة في العديد من فرق الدوري، بعكس الحزم المعتمد في قوته على المحليين.. فما السر؟
أعتقد أننا نمتلك العديد من المحليين المتميزين، لكن أجانبنا متميزون أيضا وساعدونا في الفوز في العديد من المباريات، على سبيل المثال الجزائري مليك عسلة حارس المرمى والبرازيلي فاجنر أليماو قلب الدفاع ومواطنه مورالها لاعب الوسط.
12
لكن بعضهم يقول إنكم لم توفقوا في ملف الصفقات الأجنبية باستثناء عسلة.. ما رأيك؟
ليس صحيحًا، ذكرت لك أن لاعبينا الأجانب متميزون قدموا الإضافة ونحن راضون عنهم.
13
لماذا لم يستفد الحزم من السماح بتسجيل اللاعبين مواليد السعودية؟
لأن عدد المواليد ليس بالكثير، أو بالأصح المواهب قلة.
14
لماذا رفضتم انتقال الصيعري رغم العائد المادي الكبير؟
لحاجة الفريق إلى جهوده، كونه تأقلم معنا وأعاد اكتشاف إمكانياته التهديفية، والدليل بروزه بين الهدافين المحليين واختياره ضمن قائمة المنتخب التي شاركت في كأس آسيا الأخيرة.
15
لماذا لم تستعيروا لاعبين من الأندية الكبيرة؟
الأندية التي تمتلك مواهب لا تفرط فيها، ولو قبلت فإنها تطلب أجرًا ماديًّا ضخمًا، وهو ما قد لا نقدر عليه. كما أننا نهتم في الصفقات بالكيف وليس الكم، وأعتقد أننا جلبنا لاعبين جيدين في المراكز التي نحتاج إلى دعمها.
16
في ظل عاصفة تغيير المدربين في الدوري، لماذا لم يفكر الحزم في تغيير مدربه؟
لم نغير إيسايلا لأنه باختصار داهية في التدريب.
17
قناعتك به مرتبطة بأسلوب عمله أم بالنتائج؟
أولاً عمله احترافي، ثانيًا يقدم النتائج الجيدة مع الأداء الجميل، ونحن نطمح إلى تقديمه المزيد لنا خلال الفترة المقبلة.
18
بصراحة، ألا تراودك مخاوف من العودة إلى الدرجة الأولى؟
أعتقد أننا قادرون من خلال مضاعفة العمل، على تحقيق هدف البقاء في الدوري.
19
برأيك، ما أفضل فريق في الدوري حتى الآن؟
الهلال.
20
ومن المدرب الأبرز؟
دانييل إيسايلا.
21
من لفت نظرك من الأجانب في المسابقة؟
مليك عسلة وفاجنر أليماو من الحزم، عبد الرزاق حمد الله من النصر، دجانيني تفاريس من الأهلي، وبافيتيمبي جوميز من الهلال.
22
ما أجمل مباراة شاهدتها في الدوري حتى الآن؟
الهلال أمام الأهلي، التي انتهت بفوز الهلال بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.
23
لقب الدوري انحصر تقريبًا بين الهلال والنصر.. من الأقرب؟
التوقع بين الفريقين صعب، وأعتقد أن البطل لن يتحدد إلا بآخر جولتين.