2019-03-08 | 03:14

مساعد مدرب الفيحاء يتحدث عن حظوظ فريقه ومواجهة اليوم
العرياني: الاتحاد نهائي

العرياني: الاتحاد نهائي
حوار: عبد الله أحمد
مشاركة الخبر      

أبدى محمد العرياني مساعد مدرب فريق الفيحاء الأول لكرة القدم، سعادته بإلزام جميع الأندية بوجود مدرب سعودي في الأجهزة الفنية، مؤكدًا أن ذلك سيعود بفائدة كبيرة على جميع المدربين السعوديين ليقودوا المنتخب السعودي مستقبلًا، كما شكر المستشار تركي آل الشيخ على هذه الخطوة.
وفي حواره عبر “الرياضية”، أكد العرياني أن حظوظهم مع نادي الاتحاد متساوية في لقاء الليلة، وأن الطرفين يسعيان للهروب من المراكز المتأخرة، مبينًا أن الضغط سيكون على لاعبي الاتحاد بشكل أكبر.
01
قرار إلزام الأندية بوجود مدرب سعودي في كل فريق.. ما تعليقك؟
قرار صائب جدًا، ويصب في مصلحة الكرة السعودية لتطوير المدرب السعودي، وهذا بدوره سوف ينعكس على الأجيال المقبلة.
02
كيف رأيت تفاعل المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة السابق في بداية الموسم الجاري بأنه لن يشارك ناد في الدوري السعودي الممتاز إلا بوجود مدرب محلي.. هل توافقه؟
تفاعل آل الشيخ بوجود المدرب السعودي ضمن الجهاز الفني نظرة مسؤول يحمل مسؤولياته تجاه أبناء وطنه، وهؤلاء الأشخاص نادرون، فكلمة شكراً لن توفيه حقه.
03
العمل مع مدربين كبار في الدوري السعودي ستكون له فوائد لكم .. اذكرها؟
بالتأكيد سوف تكون هناك فوائد كثيرة، فعلى سبيل المثال لن تجد المعلومة كاملة ووافية في جميع الدورات التدريبية النظرية أو العملية وهذا عن تجربة. أما حينما تكون مع المدرب وجهازه المساعد فلن تحجب عنك أي معلومة، لأنك تبحث عن النجاح الميداني والعملي.
04
هل من الممكن أن نشاهد مدربًا سعوديًّا يقود المنتخب السعودي الأول مجددًا
في المرحلة المقبلة؟
نعم المدرب السعودي الآن أصبح أكثر علمًا وتطورًا في عالم كرة القدم الحديثة وأكثر ثقة، ويمتلك الموهبة والقيادة.
05
ما الفوائد التي خرجت منها بتجربتك مع نادي الفيحاء حتى الآن؟
حاليًا لن أستطيع الإجابة على هذا السؤال، لأن الموسم لم ينته بعد، حيث تبقى أكثر من شهرين، لكن هناك فوائد كثيرة جدًا استفدتها بكل تأكيد من هذه التجربة.
06
من لفت نظرك من اللاعبين المحليين الموجودين في الفيحاء وتتوقع حضوره مع الأندية الكبيرة؟
أولاً جميع الأندية في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين أندية كبيرة، إنما تتميز بعض الأندية بالجماهيرية والإنجازات، وصدقني أغلب لاعبي الفيحاء يمتلكون المقومات للعب لأحد هذه الأندية، فمستويات اللاعبين المحليين متقاربة.
07
بصراحة.. ما طبيعة عملك؟ وهل تبدي رأيك في تشكيلة وتكتيك الفريق؟ أم أن المساعد الأجنبي من يفعل ذلك؟
بصراحة أغلب الجماهير تعتقد أن دور المساعد هو إعطاء الرأي في التشكيلة أو التكتيك، ومع الأسف هذا شيء خاطئ، كرة القدم الحديثة أو أي عمل جماعي يكون فيه قائداً واحداً وهو من يوزّع المهام، أو يطلب الاستشارات الفنية في بعض الأوقات، وهذا ما يفعله نور الدين زكري المدير الفني القدير مع جميع أعضاء جهازه المساعد.
08
الفيحاء في الموسم الماضي كان أفضل حالًا من الآن.. ما سبب تراجع مستوى الفريق؟
أولاً بسبب زيادة عدد اللاعبين الأجانب، وتفاوت الدعم المالي المقدم من الهيئة العامة للرياضة، وسوء فترة الإعداد، وعدم تأقلم بعض اللاعبين مع أجواء وطبيعة المنافسة في الدوري السعودي.
09
لقاؤكم اليوم أمام الاتحاد مهم جدًا كونه صراعاً للهروب من الهبوط.. كيف ترى حظوظكم فيه؟
الحظوظ متساوية، وسوف تُحسم داخل الملعب في الـ 90 دقيقة للفريق الأكثر تركيزًا والأقل أخطاء بعد توفيق الله.
10
هل كان هناك استعداد خاص للقاء؟
لا يوجد استعداد خاص، فكل المباريات المتبقية في الدوري تعدّ بمثابة النهائي، وهذه المسؤولية يشعر بها اللاعبون وهم أهل وجديرون بهذه الثقة.
11
اللقاء سيكون في الجوهرة في ملعب الاتحاد وبين جماهيره.. هل سيؤثر فيكم ذلك؟
كلا، لن يؤثر، وسنبذل كل ما لدينا في اللقاء، من أجل تقديم جميع ما نملكه حتى نحقق الفوز والثلاث النقاط.

12
هل سيكون الضغط أكبر على الفيحاء أو الاتحاد في اللقاء المقبل كونهما يحتاجان إلى النقاط؟
أعتقد أن الضغط على الاتحاد، خاصة على لاعبي الاتحاد الذين يلعبون بين جماهيرهم.
13
الفيحاء عُرف في الموسم الماضي بأنه فريق مرعب للكبار بعكس الموسم الجاري.. لماذا؟
الموسم الماضي كان أجانب الفيحاء من أفضل اللاعبين في الدوري، وبرزوا أمام الأندية الكبيرة، أما في الموسم الجاري ومع تفاوت الدعم استطاعت الأندية الكبيرة جلب لاعبين أفضل في العنصر الأجنبي، وكان ذلك سبباً كبيراً في تفوقهم علينا.
14
كيف ترى حظوظ نادي الفيحاء في البقاء في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
نادي الفيحاء الآن أصبح يسير في الطريق الصحيح، وبإذن الله الجولات الثلاثة المقبلة سوف تحسم بقاءه في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وسنقاتل من أجل البقاء.
15
إلى ماذا يحتاج الفيحاء في الجولات المقبلة حتى يتجنب الهبوط؟
دائمًا في المنافسة على أي لقب أو الهروب من الهبوط تحتاج للفوز على المنافسين المباشرين لك حتى تضمن تحقيق هدفك، لذلك نحن في نادي الفيحاء نحتاج إلى كسب جميع الفرق القريبة منا في سلم الترتيب “الاتحاد ـ الباطن ـ أحد ـ الرائد”، ونعمل جاهدين لذلك.
16
خلال وجودك في الفيحاء الموسم الجاري.. ما أصعب فريق واجه الفيحاء؟ ولماذا؟
بصراحة، الدوري أصبح أكثر صعوبة الموسم الجاري مع زيادة عدد اللاعبين الأجانب وارتفاع المستويات، لكن أرى أن نادي التعاون هو أصعب ناد واجهناه الموسم الجاري، فهو يمتلك عناصر مميزة جدًا وأسلوب لعبهم يعتمد على الكرة الحديثة، إضافة إلى أن أسلوب لعبهم سريع داخل الملعب.
17
مدرب عالمي تتمنى أن تكون ضمن طاقمه التدريبي؟
بكل تأكيد يورجن كلوب مدرب نادي ليفربول الإنجليزي، فهو مدربي المفضل، وأنا أعدّه المدرب الأفضل على مستوى العالم.
18
كلمة أخيرة؟
أحب أن أشكر سعود الشلهوب رئيس نادي الفيحاء، وأعضاء مجلس إدارة نادي الفيحاء، وأعضاء الشرف، وجماهير النادي، ومحمد الدهش المشرف العام على الفريق الأول، وأتمنى تقديم ما يسعدهم ويسعد جماهير نادي الفيحاء.