2019-03-09 | 02:25

نائب رئيس نادي الباطن يكشف أسباب تراجع المستوى
الظفيري: لن نهبط

الظفيري: لن نهبط
حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

بذل مبارك الظفيري نائب رئيس نادي الباطن جهودًا كبيرة منذ أن تولى عضوية مجلس إدارة ناديه، وقاد أغلب صفقات الفريق الأول على المستويين المحلي والأجنبي، وبأسلوبه وثقافته الرياضية الكبيرة نجح بدرجة امتياز في إبرام أهم التعاقدات لناديه خلال هذا الموسم، نظرًا لكفاءته وتفانيه في العمل ونيله ثقة زملائه..
“الرياضية” التقت الظفيري، ليكشف عن أسباب تراجع ترتيب فريقه وعوامل تدهور نتائجه حتى صار من الفرق المهددة بالهبوط إلى دوري الدرجة الأولى، كاشفًا عن الصراع الكبير على لقب بطولة الدوري بين الهلال والنصر، متمنيًا بقاء فريقه وسط الكبار.
01
ماذا يحدث للباطن؟
يحدث في الباطن كما يحدث لأي فريق في العالم، فريق يكسب ويخسر ويتعادل ويتعرض لأزمات في مشواره في مسابقة محلية في دوري بلاده، وإن كان هناك خطورة على الفريق نظرًا لتراجع نتائجه.
02
ما سبب تراجع مستوى الفريق؟
أمور كثيرة كانت وراء هذا التراجع، أبرزها الإصابات العديدة التي ضربت صفوف الفريق وأدت إلى غيابات متكررة لمعظم لاعبي الفريق، إضافة إلى عوامل فنية وتعاقب الأجهزة الفنية التي خاضت تجارب غير موفقة مع الباطن.
03
وما تقييمك لتجربة فرانك فيركاوترين المدرب البلجيكي؟
فيركاوترين بدأ بداية موفقة بتعادل مع الفيصلي "2ـ2"، لكن سرعان ما انهار الفريق في الجولات التالية، وخسر من الاتفاق والهلال والأهلي والنصر، فيما حقق فوزًا وحيدًا على أحد، ثم جاءت الخسارة من التعاون بخماسية على ملعبنا، فأقلنا المدرب وأسندنا المهمة إلى يوسف الغدير.
04
هل وفق يوسف الغدير في مهمته؟
كالعادة كانت البداية مطمئنة وفترة جيدة إلى حد ما خاض خلالها الغدير 13 مباراة، أحرز الفوز في 4 منها، وتعادل في مباراتين، وتلقى 7 خسائر محققًا 14 نقطة، وهو معدل جيد لكنه ليس في صالح الفريق الذي كان في حاجة إلى تغيير، فاتفقنا مع الروماني سيبيريا.
05
لماذا التعاقد مع الروماني سيبيريا في هذا التوقيت؟
لأنه الأقدر على استيعاب اللاعبين ومعرفة قدراتهم؛ لأننا استقطبناه في الموسم الماضي وفي الظروف الصعبة نفسها التي يمر بها الفريق الآن حرفيًّا، ونجح في العبور بالفريق إلى بر الأمان، وبالفعل تحسن الأداء في المباراتين اللتين تولاهما أمام الهلال، على الرغم من الخسارة "2ـ3" وأمام الوحدة على الرغم من تعادل "فار" معنا.
06
ماذا تعني بتعادل "فار" معكم؟
أعني أن "فار" ظلمتنا باحتسابها ركلة الجزاء في مباراة الوحدة في الوقت بدل الضائع، ولم تكن هناك أي دواعٍ لاحتسابها، وأضاعت علينا ثلاث نقاط ثمينة كنّا في أشد الحاجة إليها، في مباراة أعدها كنّا الأحق بها في مباراة مؤثرة.
07
لماذا تعد مباراة الوحدة مؤثرة؟
لأن الفوز بها كان سيطير بنا إلى المركز الـ 13 بدلاً من المركز الـ 14، ويوسع الفارق بيننا وبين الاتحاد أقرب المنافسين إلى 5 نقاط ولكنها كرة القدم.
08
كيف تتوقع مواجهات الباطن المقبلة مع الفيحاء والاتحاد وأحد؟
نعدها مباريات كؤوس ـ حياة أو موت ـ فلا يهمنا من نلاعب أو من نواجه بقدر ما يهمنا ماذا نحقق، وإن شاء الله سنتخطى مرحلة الخطر بإرادة اللاعبين وتحملهم المسؤولية.
09
الباطن في خطر؟
بالتأكيد الباطن في خطر بعد أن تخلى عنا التوفيق، وتدخلت بعض العوامل في خسارته مثل الإصابات وتغيير الأجهزة الفنية، وأيضًا طموحات فرق المؤخرة في الانتفاضة والهروب من القاع خاصة الاتحاد.
10
هل الاتحاد قادر على الإفلات من الهبوط؟
كل فريق له ظروفه الخاصة، ولا أشغل بالي بغير فريقي، ولكن في النهاية الاتحاد يظل فريقًا كبيرًا وله اسم عريق في الدوري السعودي، وأعطي الباطن كل اهتماماتي لكي نهرب بعيدًا عن الهبوط.
11
هل ترى أن الباطن بعيد عن الهروب؟
لن يهبط الباطن إلى الدرجة الأولى، فما زالت هناك ثماني مواجهات كفيلة بتغيير الأمر لصالحنا، فالباطن سينهض من كبوته ويكرر انتفاضة الموسم الماضي.
12
ما الفرق بين الباطن الموسم الجاري والموسم الماضي؟
هذا الموسم تجنبنا انعدام الإمكانات، بعد أن وفرت الهيئة العامة للرياضة كل ما أردناه وجلبنا صفقات أجنبية مثل جميع أندية الدوري، التي استقطبت محترفيها الأجانب حسب احتياجاتها.
13
هل أنت راضٍ عن مستويات المحترفين الأجانب
في فريقك؟
نعم راضٍ عن محترفينا الأجانب بنسبة 80 في المئة، وأبرزهم أدريانو الحارس البرازيلي، ومواطناه براكا وكروز، ومعهم البولندي لوكاس والغيني إسماعيل بانجورا.
14
وما سبب هبوط مستوى بانجورا منذ انتقاله
إلى الباطن؟
أعترف أن إسماعيل بانجورا أحد نجوم الدوري السعودي الموسمين الماضيين، لكن الإصابات العديدة التي لحقت به كانت من أهم عوامل هبوط مستواه، ولكني أراهن على عودته مرة أخرى إلى التهديف، وسيكون سببًا من أسباب بقاء الباطن في المنافسات المقبلة.
15
مَن اللاعبون الذين كنت تتمنى التعاقد معهم؟
أكثر من لاعب أجنبي أبرزهم النيجيري جودوين منشا، الذي ذهب إلى الدوري الإيراني، ومن المحليين كنت أتمنى ضم عبد الله عطيف ومحمد الكويكبي؛ لأنهما من اللاعبين الكبار في الدوري السعودي، ووجودهما في صفوف الباطن إضافة قوية للفريق، لكن لم نوفق في استقطابهما.
16
حدد الفريق الذي أعجبك هذا الموسم؟
بلا شك التعاون هو أحد الفرق التي أعجبني أداؤها ومستواها ونتائجها، لا سيما بعد المستوى الرائع الذي ظهر به لاعبوه هذا الموسم وتقدمهم إلى المركز الرابع، لذلك أعده الحصان في بطولة الدوري الممتاز.
17
ما النادي الذي ترشحه للفوز بلقب الموسم الجاري؟
أرى أن المنافسة صعبة بين الهلال والنصر على إحراز اللقب، فعلى الرغم من تقدم الأزرق في الترتيب العام، إلا أن النصر يقدم مستويات طيبة وقادر على الاقتراب من القمة في حالة إخفاق الهلال.
18
ما رأيك في اختيار أحمد عيد عضوًا في الاتحاد الدولي؟
الرجل المناسب في المكان المناسب، ورائع أن يتم اختيار لاعب كرة ومسؤول كرة ورئيس اتحاد كرة في موقع يخص الكرة، فأحمد عيد لاعب كرة وسبق له قيادة المنظومة الكروية في السعودية، وهو ما يكفل له النجاح في منصبه الجديد الذي أراه فخرًا لكل رياضي سعودي.
19
ما أمنيتك؟
أن يظل الباطن وسط أندية الدوري الممتاز، وأن يرضي طموحات وآمال جماهيره المتعطشة لرؤية أبنائها وسط الكبار.
20
كلمة أخيرة توجهها لمن؟
إلى لاعبي الباطن.. يا لاعبي الباطن أنتم رجال وقادرون على تحمل المسؤولية، وكلنا ثقة فيكم، فكونوا على قدر الثقة والمحبة لكم، وابذلوا كل ما لديكم من أجل البقاء.