2019-03-10 | 22:49

صاحب حسابات الأندية العالمية يتحدث عن إشبيلية
رسمي: جوميز حطم الأرقام

صورة التقطت لمحمد رسمي مع الزميل عبد الرحمن مشبب (الرياضية)
صورة التقطت لمحمد رسمي مع الزميل عبد الرحمن مشبب (الرياضية)
حوار: عبد الرحمن مشبب
مشاركة الخبر      

أوضح محمد رسمي، مؤسس ورئيس القطاع الرياضي في شركة "كيجامي"، المسؤولة عن الحسابات الرسمية باللغة العربية لعدد من الأندية العالمية في "تويتر"، مثل بايرن ميونيخ الألماني ومارسيليا الفرنسي، أن قوة وكثافة متابعة الجماهير العربية للأندية العالمية، حتّمت عليها إطلاق حسابات رسمية باللغة العربية، وهذا يدل على التأثير الذي أحدثه الجمهور العربي الرياضي.
01
ما التغريدة الأبرز في الحساب؟
التغريدة التي تضمنت انتقال جوميز المهاجم الفرنسي إلى نادي الهلال في أغسطس الماضي، وكانت أعلى تغريدة في تاريخ نادي مارسيليا الفرنسي، من ناحية التفاعل مقارنة بجميع اللغات لحساب النادي الفرنسي.
02
كم بلغ عدد مشاهديها في "تويتر"؟
أكثر من نصف مليون مشاهد في وقت قصير جداً.
03
ما حسابات الأندية العالمية التي تقودونها؟
تتولى شركة "كيجامي" الحسابات باللغة العربية لأندية أرسنال، تشيلسي، ليفربول، مارسيليا الفرنسي، روما، وبايرن ميونيخ، إضافة إلى موقع "قول" والدوري الفرنسي.
04
حدثنا عن قصة افتتاح حساب تشيلسي وروما باللغة العربية؟
بدأنا العمل من نادي تشيلسي، ومن ثم روما مع انتقال محمد صلاح، وأخيراً ليفربول، ووافقوا على ذلك وكانوا متجاوبين وسعيدين بهذه الخطوة.
05
ما التغريدة الأكثر تفاعلاً من بين الحسابات؟
تغريدة حساب بايرن ميونيخ شهدت تفاعلاً كبيراً على غرار التغريدة الشهيرة لتركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة سابقاً، التي تضمنت "شجاع بس لا تمسحها"، مشيراً إلى أن التغريدة شملت نفس العبارة، رداً على حساب نادي إشبيلية الإسباني، الذي غرد بـ “الضربة الأولى للعملاق الألماني”.
06
كيف تصف متابعة الجماهير الرياضية السعودية للكرة العالمية؟
تفاعل الجماهير السعودي بشكل خاص عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، والمتابعة الدقيقة والمعلومات الكبيرة التي يتمتع فيها الجمهور السعودي عن الأندية العالمية، يمكن وصف هذا التفاعل بالرائع جدّا ويدل على حب كرة القدم لديهم، وأكثر الحسابات التي شهدت تفاعلاً من الجماهير السعودية كانت لناديي بايرن ميونيخ وليفربول.
07
هل هناك لاعبون عالميون يتابعون الحسابات العربية لهذه الأندية؟
بالتأكيد، ففي أوقات كثير نعمل لهم “منشن”، ويتفاعلون إما بالرد أو بعمل إعجاب.
08
ما تأثير البرامج على الشباب الرياضي العربي؟
التأثير الذي نعمله كبير، فإنه على الأقل يشعر الشاب العربي بأهميته كمشجع هذا أولاً، وثانياً يفتح مجالات أكثر بكثير للعمل في مجال الإعلام الرياضي من بوابة الديجيتال.
09
هل الجماهير السعودية الرياضية الأقوى تأثيراً في “تويتر”؟
طبعاً بكل تأكيد، الأكثر تفاعلاً في المنطقة.
10
كيف ترى حسابات الأندية العربية في “تويتر”؟
هناك محاولات جادة الحقيقة لكن لا يزال هناك الكثير، الأندية بالخارج تتعامل مع حساباتها على أنها مصدر دخل بشكل مباشر، عن طريق إنتاج محتوى مشترك مع شركات، أو بشكل غير مباشر كون الحسابات تؤثر على القيمة التسويقية للنادي.
11
يقال مشاهير السناب فارغون، بينما آخرون يقولون إعلام جديد متفوق.. ما رأيك؟
كل بحسب محتواه وما يقدمه، وليس كل ما يقدم يُعدّ إعلاماً جديداً أو فارغاً، لكن نوع المحتوى أو طريقة عرضه هي ما تحدد ذلك، والسناب هو التوجه الجديد والقادم في هذا المجال بكل تأكيد.