2019-03-14 | 01:44

المستشار الفني في القادسية يكشف قصة القصيم
البيشي: أبعدوني بمؤامرة

البيشي: أبعدوني بمؤامرة
حوار: وليد الصيعري
مشاركة الخبر      

قاد عبد العزيز البيشي، فريق القادسية الأول لكرة القدم، في مباراة واحدة هذا الموسم، كانت أمام الأهلي، انتصر فيها 2ـ0، الأمر الذي لفت الأنظار إليه كمدرب سعودي قادم بقوة، أهّله ذلك للعمل مساعداً للبلغاري بيتفا مدرب الفريق المقال، وعندما تمت إقالة الأخير، توقع البيشي أنه سيكون البديل حسبما وعده مساعد الزامل رئيس النادي، ـ على حد قوله ـ ولكنه فوجئ بعد ساعات من الاتفاق معه، بأن العقد كان باسم بندر باصريح.
في حواره مع “الرياضية”، أكد البيشي، أنه شعر بالصدمة في البداية، غير أن اتصال رئيس النادي به، أقنعه بالعمل مستشاراً فنياً في النادي بدلاً من مدرب للفريق، خاصة أنه رفض العمل مساعداً لباصريح، فيما يلي التفاصيل.
01
في البداية نسألك عن الوضع القدساوي، ما الذي جعل القادسية يعيش تحت الضغوطات ويصارع على البقاء رغم وجود كل الإمكانات؟
وصلنا إلى هذا المستوى بسبب أننا لم نلعب بواقعية وأصبحنا نبحث عن الاستحواذ بعكس المباريات السابقة التي كنا فيها نبحث عن الانتصار، لذلك يجب علينا أن نقتنع بأن القادسية ليس مثل الهلال لكي يبحث عن الاستحواذ، وأن نلعب على حسب إمكاناتنا لتحقيق نتائج إيجابية.
02
طالما أنك تعتقد أن الحل هو عدم البحث على الاستحواذ.. لماذا لم تتدخل؟
أنا كنت مهمشاً من قبل البلغاري بيتفا، وحذرت البلغاري من عدة أمور ولم يستدعني إلا عندما احتاج إليّ، وكانت أمام الفيحاء وأصبحت المساعد الأول، لكن بعض اللاعبين بعد الانتصارات أصبحوا يفكرون في الاستحواذ، لذلك خسرنا الكثير من النقاط.
03
هل اللاعبون هم السبب في هذه النتائج السلبية؟
لا لا، القادسية يمتلك لاعبين مميزين ويصنعون الفارق، لكن لا يقارنون باللاعبين في أندية الهلال والنصر والأهلي، لذلك كان من المفترض اللعب على حسب الإمكانات، وهذه تعود للمدرب عندما يطبق طريقة اللعب في التمارين فتنتقل إلى الملعب في المباريات.
04
هل تعتقد أن إقالة بيتفا كانت هي الحل المناسب؟
اللاعبون يحتاجون إلى صدمة للتحرر من الضغوطات، وبيتفا مدرب كبير، لكن الدوري السعودي صعب ويحتاج إلى مدرب يفقه في الأمور الفنية بالدوري السعودي، لذلك إقالته هي الحل المناسب، وبعض اللاعبين لم يتقبل الطريقة التي يتحدث بها بيتفا معهم لأن بعض المدربين تكون طريقته حادة بالنقاش في حال الخسارة، وبيتفا من هذه النوعية.
05
هل استشاروك قبل إقالة البلغاري بيتفا والتعاقد مع السعودي بندر باصريح؟
للأمانة تحدث معي مساعد الزامل رئيس القادسية بأن أجهز نفسي لقيادة الفريق القدساوي وقلت لهم أنا جاهز وأرغب في خوض هذا التحدي، وسأكون على قدر المسؤولية، لكن تم عقد اجتماع لمجلس الإدارة وتم التصويت لبندر باصريح، وبعد الاجتماع أعلنوا التعاقد مع بندر ولم يكن لدي علم إلا عن طريق "تويتر".
06
وماذا فعلت بعد رؤيتك خبر التعاقد؟
شعرت بالإحباط، ولكن المهم لدي هو القادسية، وأتمنى أن يوفق بندر باصريح في عودة القادسية إلى الانتصارات والابتعاد عن شبح الهبوط.
07
هل تحدثت معك إدارة النادي بعد التعاقد مع بندر باصريح؟
اتصل بي مساعد الزامل رئيس القادسية في اليوم الثاني، وقال لي إنه يرغب في استمراري في نادي القادسية مستشاراً فنياً للرئيس وبعقد أفضل ومميزات وأنا من الأشخاص الذين يقدرون مساعد الزامل لذلك لم أستطع رفض هذا الطلب، ويشرفني خدمة القادسية من أي موقع.
08
لماذا لم تستمر في العمل مساعداً للمدرب بندر باصريح؟
أعتقد أنه كانت هناك مؤامرة من أجل إبعادي عن القادسية، بعد مباراة القادسية الأخيرة في القصيم، كنت أنا ورمزي الجنيدي رئيس رابطة جمهور القادسية، وكان يتحدث عن بندر باصريح بكلام مسيء، وقال لي هل عندما يعود بندر باصريح للقادسية ستعمل معه مساعداً؟ فقلت له بالتأكيد لا، وتم نقل هذا الكلام إلى بندر باصريح وإلى إدارة القادسية.
09
ولكن هل لو تم عرض المنصب عليك من قبل بندر باصريح ستوافق؟
أحترم بندر وأقدره، وهو من المدربين السعوديين المميزين، ولكن سأرفض بسبب عدم التوافق بيني وبينه في عدة أمور فنية.
10
هل كنت تعتقد بأنك المدرب الأنسب لنادي القادسية؟
نعم.. وكنت أتوقع تكليفي لقيادة الفريق القدساوي خاصة بعد المستوى المميز الذي قدمه الفريق القدساوي تحت قيادتي، وفوزنا على الأهلي “2ـ0” في الدور الأول، وتلقيت الإشادة من المستشار تركي آل الشيخ التي كانت محفزة لي.
11
توقع الكثيرون استمرار البيشي مدربًا للقادسية.. هل كنت تعلم بأنك ستقود الفريق في مباراة الأهلي فقط؟
بعد إقالة الصربي ألكسندر ستانوجيفيتش، المدرب السابق، تواصل معي الزامل وطلب مني قيادة الفريق أمام الأهلي، وألا أخسر أكثر من هدفين حفاظًا على سمعة النادي، ولكن قلت له أنا جاهز، ولدي برنامج كامل وسأنتصر على الأهلي، وأول أمر عملت عليه هو الجانب النفسي وتهيئة اللاعبين والخروج من الضغوطات، وعملت على الجانب الفني وقدمنا أمام الأهلي مباراة تكتيكية عالية ونجحنا في الانتصار.
12
وماذا حدث بعد المباراة؟
تواصل معي الزامل، وقال لدينا جهاز فني بلغاري وستستمر مساعدًا، وفي حال فشله مع الفريق ستكون أنت المدرب، وعملت مع البلغاري وأعطيته جميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة حتى يكون على علم بكل الأمور.
13
هل أنت متحمس لقيادة الفريق القدساوي؟
أنا متعطش للتدريب، ولدي الوصفة الكاملة لعلاج القادسية، وهذه الوصفة لن أعطيها لأحد، وأنا شخص محاضر أجيد تهيئة اللاعبين نفسيًّا وعندما كنت مساعدًا وفي حال مخاطبتي للاعبين الكل ينصت إليَّ ويستمع، ودائمًا أتابع الدوريات الأوروبية لدراسة التفاصيل الصغيرة والكبيرة لتفاديها في المباريات لأن تفكيري يكون دائمًا داخل إطار الملعب، وفي حال تم تكليفي لقيادة القادسية في بداية الموسم المقبل واختيار المعسكر الخارجي واللاعبين متفائل بأننا سنكون ضمن الأربعة في مقدمة الدوري.
14
هل تتفق معي بأن بعض اللاعبين في القادسية مزاجيون؟
في كل نادٍ تجد لاعبين مزاجيين، ولكن يجب أن تعرف كيف تتعامل معهم، في المباراة التي كنت فيها مدربًا للفريق تعاملت مع بيسمارك بطريقة خاصة، حيث لم أشركه في المناورات بعد التمرين، وجعلته يشعر بأنه لاعب غير مهم، وقبل مباراة الأهلي بدقائق أصيب اللاعب حسن العمري، وتم استدعاء بيسمارك وتحدثت معه في حال ارتكابه لثلاث مخالفات سيستبدل، وكان من أفضل اللاعبين في تلك المباراة.
15
ما توقعاتك للفريق القدساوي خلال الجولات المقبلة تحت قيادة بندر باصريح؟
التوقعات صعبة بسبب المنافسة القوية في قاع الترتيب، لكن بندر باصريح يمتلك تجربة سابقة كفيلة بقدرة الفريق على تجاوز الصعاب والبقاء في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.