2019-03-14 | 23:23

اللاعب السابق يشخص الواقع قبل الموقعة العربية
قهوجي: الأهلي يعاني

قهوجي: الأهلي يعاني
حوار: عبد الغني الشريف
مشاركة الخبر      

تمثل مواجهة فريقي الهلال والأهلي في نصف نهائي بطولة كأس زايد للأندية الأبطال “البطولة العربية”، أهمية بالغة للفريق الأهلاوي أكثر من فريق الهلال، كونه فقد حظوظه بشكل كبير في المنافسة على لقب الدوري، فيما يأمل الهلال أن يواصل تميزه في البطولة ويضيف لقباً جديداً في سجله.
وعدّ خالد قهوجي لاعب وسط الأهلي السابق، أن مواجهة الأهلي والهلال عربياً ستكون صعبة، خاصة في مباراة الذهاب.
وأوضح قهوجي في حواره مع “الرياضية” أن الأوروجوياني خورخي فوساتي مدرب الأهلي لو فكر في اللعب بأسلوب دفاعي سيضع فريقه تحت الضغط، وعليه أن يستغل قوة فريقه الهجومية للعمل على الضغط القوي على خطوط الهلال.
وعدّ القهوجي أن الدوري لا يزال بين الهلال والنصر، وسيُحسم من خلال مواجهتهما نهاية مارس الجاري.
01
أين خالد قهوجي؟
موجود في المدرسة الإسبانية، نقدم صناعة لاعبي كرة القدم للأبناء الصغار، وفي جمعية الاهتمام باللاعبين القدامى والحاليين وأسر اللاعبين المتوفين.
02
لكن لك بعض التصريحات والتغريدات التي يعدّها بعضهم إساءة وبعضهم يجدها غريبة؟
أعرف أن الحقيقة أحياناً غير مرغوب فيها، وبعض الكذب يوصلك سريعاً ويجد ترحيباً، لكنني لن أكذب، والأهم أن تحاسبني على ما أقول وليس ما يفسره الآخرون، أو من يضع عناوين بعيدة عن الحقيقة للإثارة.
03
ألا تخشى خسارتك للجماهير؟
محبة الجماهير كنز ولا أحد يعمل على خسارة الكنوز، لكن الكنز هنا الجماهير الواعية، أما غيرها فلدي استعداد لخسارتهم.
04
أجدك بعيداً عن الأندية.. هل هو ندم على مزاولة كرة القدم أم كره لبيئة الأندية؟
لا ندم ولا كره، لكن حياتي الجديدة تتطلب مني الحضور في نفس وقت الحضور في الأندية، وكيف أكره اللعبة والأندية التي ساهمت في أن يجد خالد الفرصة لمزاولة هوايته ومعرفة الجمهور له وخدمة وطنه عبر هذا المجال؟
05
لو قدر لك العودة للعب أين ستذهب؟
نفس بدايتي القديمة، الأهلي، وأعتقد أن الظروف تغيرت وتساعد أكثر على البروز وتقديم مستويات مرضية والبقاء لمدة أطول.
06
ما هذه الظروف؟
نظرة الأندية والجماهير للاحتراف، والمتابعة من الجنسين في الملعب، أي تستطيع أسرتك مشاهدتك في الملعب، وأيضاً ما وصلت له التقنية الإلكترونية، التي جعلت من العالم قرية صغيرة تساعد على الانتشار.
07
كيف ترى مواجهة الأهلي والهلال عربياً؟
مباراة الأهلي والهلال كبيرة بكل المقاييس على مستوى حجم الناديين وإمكانات اللاعبين وخبرة المدربين، وتأثير جماهير كل منهم، ومستوى التغطية الإعلامية والمتابعة داخل السعودية وخارجها، فهنيئاً لمن يجد فرصة اللعب فيها، ودائماً مواجهات الأهلي والهلال تكون ممتعة ومميزة، من ناحية العطاء الفني واللعب الهجومي المفتوح من الفريقين، ولذلك نستمتع بجمالية الكلاسيكو وروعته. وجمال الأداء الهجومي هو في مشاهدة أهداف وجمل فنية لما يضمه الفريقان من نجوم كبيرة ومميزة.
08
لمن التفوق الفني؟
لا أحد يعلم الغيب ويصعب التكهن بالنتيجة أو من سيفوز، فالهلال مكتمل ويريد مواصلة الانتصارات، والأهلي اليوم متعاف نسبياً، وعودة عمر السومة لها وقع كبير على الفريق، إضافة إلى رغبة اللاعبين في الانتصارات وتعويض ما فاتهم، ومثل هذه المواجهات تعتمد على استغلال الفرص والسيطرة على وسط الملعب، واللعب بتوازن، لأن فتح الملعب من أي فريق سيضع الآخر في مشكلات عديدة، والتفوق سيكون للفريق الذي يسيطر على وسط الملعب، ويلعب بهدوء وثقة ويستغل الفرص المتاحة.
09
من يستطيع من نجوم الفريقين صنع الفارق؟ ومن أقوى هجومياً؟
الفريقان متشابهان في أمور كثيرة، فلديهما عناصر مهمة من اللاعبين المحليين، كذلك يتشابهان في النهج الهجومي، ويمتلكان العنصر المكمل المفاجئ، إضافة إلى امتلاكهما للاعبي الوسط المؤثرين، إلا أن الكلمة الأقوى قد تكون للهدافين عمر السومة وبافيتيمبي جوميز، ولا تستطيع تمييز أحدهما عن الآخر إلا بعدما يقدمانه في نهاية المباراة، وهناك أسماء محلية تصنع الفارق، وحضور أسماء مميزة في الفريقين أمر سيزيد من قوة المواجهة، ويجعلنا نستمتع بمباراة فنية قوية، وأعتقد أن فوساتي مدرب الأهلي لن يغامر هجومياً، لأن هذه مباراة ذهاب، وهناك مواجهة الحسم في الإياب على ملعبه، وسيلعب بتوازن عكس زوران، الذي سيرمي بكل قواه لحسم المباراة من الذهاب، وفي رأيي أن الضغط الكبير والإرهاق من توالي المباريات يجعلان الأفضلية لمن يمتلك البديل الجاهز.
10
ما أجمل مباراة لعبتها ضد الهلال وكم سجلت في مرمى الهلال؟
عدة مباريات، مواجهة في مسابقة كأس ولي العهد عام 1418هـ، ومواجهة في المربع الذهبي عام 1419هـ، والحمد لله سجلت للأهلي
9 أهداف تقريباً.
11
من يتحمل أسباب ابتعاد الأهلي عن المنافسة على الدوري؟ وهل هي أسباب فنية من المدرب أم إدارية؟
كرة القدم لعبة جماعية، الفوز للجميع والخسارة على الجميع وإن كانت الإدارات في كل العالم تلام أكثر، لأن بيدها القيادة، وأعتقد أن العمل الجماعي هو الطريق الأمثل لنجاح واختيار المدرب، والقناعة في الاختيار أكثر أهمية، وذلك بأن تضع الهدف الذي ستلعب من أجله، إما الدوري أو كأس الملك أو آسيا أو العربية، لأن من الصعب أن تقاتل على كل الجبهات وأنت لا تملك أسلحة التفوق، وأهمها مدرب متمرس ولاعبون أكفاء.
12
هل فعلا دفاع الأهلي ضعيف؟ أم أن هناك أخطاء في التمركز؟
يعاني الأهلي فعلاً من ضعف في هذا المركز مع انتقال أسامة هوساوي وإصابة معتز هوساوي، لكن تجتهد الإدارة في تعزيز هذا المركز بعدة تعاقدات، وربما البرازيلي سانتوس يكون داعماً قوياً للدفاع، إضافة إلى إعطاء الفرصة للعناصر الشابة، كما أن بروز
عبد الباسط هندي في المباريات الأخيرة أمر جيد وإيجابي، ومع عودة معتز هوساوي والعمل الفني على معالجة الأخطاء الدفاعية سيكون الأمر أفضل، وفي المباريات الأخيرة كان دفاع الأهلي متماسكاً أمام قوة هجوم السد القطري، وهجوم القادسية في الدوري.
13
تألق عمر السومة ودجانيني كيف تراهما كثنائي على دفاع الهلال؟
هجوم الأهلي أحد أهم أسلحته في المباريات، وهما من أبرز اللاعبين المحترفين في الدوري بأكمله، فالمؤكد أن الجميع يعمل لهذا الثنائي ألف حساب، ودفاع الهلال أيضاً قوي خاصة في الأطراف، وإن كان هناك مشكلات في العمق، لكن دور المحور الدفاعي سيكون له تأثير في دعم الدفاع، وإبعاد خطورة الثنائي السومة ودجانيني.
14
هل اختيار جويدي مدربا من البداية كان خطأ؟ أم أنه لم يوفق في اختيار طريقة اللعب المناسبة؟
جويدي بدأ جيداً وأقنع الأهلاويين، لكنه عانى من إصابة لاعبين مميزين، كما كانت هناك أخطاء فادحة من لاعبين اعتمد عليهم، كل هذا أدى إلى عدم ثبات التشكيل وطريقة اللعب، وإلى سوء النتائج، وسوء العلاقة بين الأهلي والمدرب، ما أدّى إلى الاستغناء عنه، وأيضاً عدم الثبات على تشكيلة وطريقة موحدة.
15
في رأيك.. هل سينجح فوساتي مع الأهلي؟
بوادر النجاح موجودة، فهو مدرب صاحب خبرة كبيرة في عالم التدريب ودراية بالكرة في المنطقة الخليجية، وأعتقد أن هناك بوادر تحسن في المنظومة الدفاعية للأهلي، حيث قلّت أخطاء الدفاع، وعلى الرغم من أنه من الصعب الحكم على المدرب فوساتي، إلا أننا نستطيع رؤية عمله الجيد ولمساته الواضحة في تحسن الفريق.
16
ابتعاد الأهلي عن لقب الدوري.. هل سيحد من طموحه عربياً وآسيوياً؟
بالعكس سيحاول الفريق تعويض ما فات عبر البطولتين العربية والآسيوية، وإسعاد الجماهير والمحبين في الأهلي، الذي من الطبيعي منافسته على كل البطولات.
17
في رأيك هل سيكون الدوري أقرب للهلال أم النصر؟ وهل المستوى الفني مرتفع؟
للهلال أقرب، لكن النصر موجود وأمامه مباراة ديربي لتقليل الفارق النقطي بينهما، وأي إخفاق هلالي سيكون بمثابة اقتناص الصدارة للنصر، وبنظرة سريعة على معظم الفرق، أجد أن المستوى الفني قد ارتفع، وهناك منافسة قوية في الصدارة والهبوط وحتى مراكز الوسط، إضافة إلى الأداء الفني الذي ارتفع مع وجود الثمانية أجانب. هناك مشكلة واحدة فقط، وهي كثرة إقالات المدربين وتغيير اللاعبين الأجانب في الشتوية، وموضوع إقالات المدربين لابد من إيجاد حل لها، بسبب كثرتها في دورينا.
18
هل أنت مع استمرارية الثمانية أجانب؟ أم مع تقليص العدد؟
استمراريتهم لها إيجابيات، منها زيادة قوة التنافس وخاصة للأندية التي تختار اللاعبين الأجانب بشكل رائع وتتفوق في اختياراتها. الجميع شاهد ارتفاع المستوى الفني الموسم الجاري، وتقليصهم سيكون له فوائد أيضاً، خاصة في ظهور مواهب شابة محلية وتقليل المصروفات المالية.