|


مساعد مدرب الوحدة يتحدث عن جميع الأسرار

مصطفى: واثق من هزيمة النصر

حوار: عبدالغني عوض 2019.03.16 | 01:01 am

بدأ المصري عادل مصطفى، المساعد الحالي لمدرب فريق الوحدة الأول لكرة القدم مشواره التدريبي في النادي الأهلي المصري، ثم انتقل إلى الشرطة العراقي، ليعود مجددًا إلى مصر مرافقًا محمد يوسف، زميله، في قيادة فريق بتروجيت، بعدها استقر مجددًا في بيته الأول النادي الأهلي، ليقود الفريق الأول، حتى استعان بخدماته أحمد حسام ميدو مساعدًا له في تجربته الأولى في الدوري السعودي.، وكشف مصطفى في حواره مع "الرياضية"، الذي يعد الأول له منذ قدومه إلى السعودية، أسباب قبوله عرض الوحدة، ورأيه في الدوري السعودي، وأفضل اللاعبين المحليين والأجانب في البطولة، إضافة إلى رؤيته الفنية لفريقه الوحدة، وآماله وطموحاته.



01
حدِّثنا عن تفاصيل قدومك من مصر للمشاركة في تدريب الوحدة؟
تحدث معي الكابتن أحمد حسام ميدو حول الانضمام إلى جهازه التدريبي في فريق الوحدة، وذلك بعد تجربتي التدريبية مع النادي الأهلي المصري، وحقًّا استأذنت إدارة النادي الأهلي بقبول العرض، فرحَّبوا بخوضي التجربة، وقَدِمت إلى مكة المكرمة لبدء مرحلة جديدة في مشواري التدريبي.
02
ما أبرز محطات مشوارك التدريبي؟
بدأت التدريب نهاية عام 2014 في النادي الأهلي، وتحديدًا في قطاع الناشئين، ثم عملت مساعدًا للكابتن محمد يوسف في نادي الشرطة العراقي لمدة موسم واحد، بعدها مساعدًا ليوسف أيضًا في نادي بتروجيت لمدة موسم ونصف الموسم، ثم عدت مجددًا إلى قطاع الناشئين في الأهلي، وبقيت فيه حتى تم تصعيدي إلى الفريق الأول، وعملت معه لمدة شهرين، وشاركت خلال هذه المدة في مباراتين في الدوري، والبطولة الإفريقية، ثم وضعت رحالي في الدوري السعودي عبر بوابة الوحدة.
03
هل هناك فوارق كبيرة بين الدوريين السعودي والمصري؟
نعم، هناك فارق كبير بين الدوريين، من ذلك الدوري السعودي فيه عدد كبير من اللاعبين والمدربين الأجانب أصحاب المستويات العالية، والقيمة التسويقية المرتفعة، وهناك أيضًا البنية التحتية الجيدة، والملاعب الرائعة، والتنظيم المميز مقارنة مع الدوري المصري، الذي يعتمد حاليًّا على نجومه المحليين.
04
ما رأيك في اللاعبين المحليين في فريق الوحدة؟
ممتازون خلقًا والتزامًا، ويؤدون واجباتهم بشكل جيد، وأعمارهم متفاوتة، منهم الكبار، مثل عبد الله الزوري، وفيصل درويش، ووليد باخشوين، ومحمد عواد، ومنهم الصغار في السن، مثل عبد الإله المالكي، ومحمد العتيبي، وعبد الإله العمري، وراضي العتيبي.
05
المحترفون الثمانية في الفريق، ما تقييمك لهم؟
صراحةً، الوحدة يضم مجموعة مميزة من اللاعبين الأجانب، الذين قدَّموا أنفسهم بشكل مختلف، وانسجموا سريعًا مع زملائهم، وأظهروا إمكانات عالية، واحترامًا كبيرًا للجميع، كما أنهم أبعد ما يكون عن الأنانية والفردية، وهذا ما زاد من إعجابنا بهم في الجهاز الفني للفريق.
06
مَن أفضل المحترفين الأجانب
في الوحدة؟
يوجد أكثر من لاعب، لكنَّ البرازيلي أنسيلمو دي مورايس أفضل المحترفين الأجانب في الدوري السعودي، بحسب وجهة نظري، لشخصيته الفنية القوية، وخبرته الكبيرة، ودرايته الكاملة بكافة مهام مركزه "خط الوسط"، إضافة إلى أنه لاعب سلس، ويجيد تنفيذ التعليمات بدقة.
07
الوحدة، إلى أين يسير في الموسم الجاري؟
بعد مستوياته اللافتة في الموسم الجاري، أعتقد أن الوحدة سيذهب بعيدًا، وربما يعتلي منصة تتويج كأس خادم الحرمين الشريفين، التي نعدُّها، جهازًا فنيًّا ولاعبين، طموحنا الكبير لنتوِّج موسمنا الصعب بإنجاز كبير.
08
أصعب مباراة خاضها الوحدة في جميع بطولات الموسم حتى الآن؟
مباراة الأهلي في كأس الملك، حيث تأرجحت فيها النتيجة بين الخسارة والتعادل والفوز، وقدَّم فيها اللاعبون جهدًا أكثر من رائع، ونجحوا في النهاية في ترجمة ذلك بتحقيق فوز مستحق بركلات الترجيح، والوصول إلى الدور ربع النهائي، الذي سنواجه فيه التعاون، وهذا بفضل الله أولًا، ثم الفكر العالي للكابتن ميدو.
09
هل فرض ميدو نفسه على الدوري السعودي؟
بالتأكيد، وبقوة أيضًا، خاصةً بعد التطور الكبير الذي أحدثه في فريق الوحدة، وفوزه على فريقين كبيرين، الأهلي والنصر، والتعادل مع الهلال، المرشح الأول لنيل اللقب، ما وضعه بين كبار مدربي الدوري.
10
ما أبرز ما يميز ميدو؟
ميدو مدرب عربي بصبغة أجنبية، ومحترف، وأصغر مدرب في الدوري السعودي، ويقدم مستويات مميزة في حدود الإمكانات المتاحة أمامه، ويتميز بأسلوبه الرائع، ولغته الراقية في التعامل مع اللاعبين، وكأنه مدرب أجنبي، وأعتقد أنه إذا ما حافظ على هذا المستوى، فسيكون المرشح الأول لنيل لقب أفضل مدرب في الدوري السعودي في الموسم الجاري.
11
هل أنت راضٍ عن مستوى المحترفين المصريين في الدوري السعودي؟
نعم.. راضٍ عن مستوياتهم بشكل كبير وتألقوا جميعًا مع أنديتهم، فمحمد عواد يحتل الصدارة في حراسة عرين الوحدة، محمد عبد الشافي متألق مع الأهلي، أحمد جمعة أثبت نفسه مع أحد، ومحمد عطوة أجبر الرائد على التجديد له للموسم الثاني على التوالي، وأتمنى أن يزداد عدد اللاعبين المصريين في الدوري السعودي.
12
وماذا عن استفادتك مدربًا من وجودك مساعدًا لميدو؟
نقلة كبيرة بالنسبة لي لأن العمل مع ميدو يضيف لأي مدرب، نظرًا لخبراته الطويلة وتاريخه الكبير لاعبًا ومدربًا أيضًا، ويحمل سيرة ذاتية مميزة وهو يسبقني في التدريب بحكم قيادته لأندية الزمالك والإسماعيلي ووادي دجلة، وقاد أكثر من 100 مباراة؛ ما جعله يتخطى العديد من المدربين في عمره، إضافة إلى أنه متطور جدًّا في أسلوبه الذي يعتمد على التفاصيل الدقيقة.
13
كيف وجدت حضورك الأول في الوحدة من زملائك في الجهاز؟
وجدت معاملة راقية لأبعد حد بداية من حاتم خيمي رئيس النادي، ونائبه عبد الله خوقير، مرورًا بعيسى المحياني، وعصمت بابكر مدير الكرة، وخالد الحازمي الإداري، نهاية باللاعبين، فالمناخ أكثر من رائع وتشوبه الأجواء الاحترافية.
14
ما الفرق التي لفتت نظرك في الدوري؟
الهلال والنصر والتعاون أكثر الفرق التي تحافظ على هويتها من بداية الموسم حتى الآن، إضافة إلى ثبات مستوياتها وامتلاكها لقدرات وإمكانات كبيرة كفيلة بذهابها بعيدًا، خاصة الهلال والنصر اللذين يمتلكان كتيبة هائلة من أبرز لاعبي الدوري السعودي.
15
ومَن أفضل لاعبي الدوري السعودي؟
بلا شك فرض اللاعبون المحترفون الأجانب أنفسهم بقوة على الساحة، من خلال رؤيتي القريبة لمستوياتهم يأتي على رأسهم الفرنسي بافيتيمبي جوميز مهاجم الهلال، المغربي عبد الرزاق حمد الله لاعب النصر، والبرازيلي أنسيلمو دي مورايس وأعده أفضل لاعب في الدوري السعودي.
16
وما سقف طموحاتك مع الوحدة؟
أتمنى أن نفوز بكأس خادم الحرمين الشريفين، وهو أمل كبير أتمناه، أما بالنسبة لبطولة الدوري فلا أحبذ الإفراط في التفاؤل؛ لأن بطولة الدوري صعبة ومعظم فرق الدوري دأبت على الوجود في مناطقها الحالية؛ بسبب التجانس لفترات طويلة حتى وصلت إلى هذه المكانة.
17
وما الذي يحتاج إليه الوحدة للوصول
إلى القمة؟
فريق الوحدة يحتاج إلى بعض الوقت لكي ننافس على بطولة الدوري وسط تلك الفرق المتقدمة حاليًا بمزيد من الإصرار والعزيمة، وهو أمر ليس صعبًا في ظل وجود لاعبين كبار وعلى مستوى عالٍ.
18
كيف ترى مباراة الوحدة مع النصر اليوم؟
مباراة غاية في الصعوبة، فالنصر فريق يضم بين صفوفه محترفين على مستوى عالٍ، ويحاول بشتى الطرق الفوز لتضييق الفارق النقطي مع الهلال، لكن كلي ثقة في لاعبي الوحدة أن يكرروا نتيجة الدور الأول ويحققوا الفوز.
19
هل أنت واثق من الفوز؟
واثق جدًّا في اللاعبين وقدرتهم على تحقيق الفوز، وإن شاء الله سنفوز على النصر اليوم.
20
بم تحلم؟
بأن أحقق بطولة كأس الملك مع الوحدة، وأن أرى نجوم الكرة المصرية يسابقون أقرانهم في الدوريات العربية وخاصة الدوري السعودي، الذي أعده أقوى دوري عربي في القارتين الآسيوية والإفريقية.