|


رئيس رابطة الدوري السعودي للمحترفين يستعرض إنجازات العام الأول

مسلي: الكبار تحت سطوة الجماهير

حوار: عبد الرحمن مشبب 2019.03.21 | 01:49 am

طوى مسلي آل معمر عامًا على توليه كرسي رئاسة رابطة الدوري السعودي للمحترفين، عيّن مدققين ماليين لأندية دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وارتفع معدل الحضور الجماهيري بنسبة 75 في المئة عن الموسم الماضي، وارتفعت إيرادات أندية الدرجة الأولى إلى 8 ملايين، ووقع مع راعٍ لدوري الأولى.
آل معمر الرئيس الرابع في تاريخ الرابطة والخبير في التسويق وقّع عقود رعايات مع ثلاث شركات في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، واستحدث موقعًا وتطبيقًا جديدًا للرابطة، وأكد أن قيمة الدوري السعودي من نقل تلفزيوني ورعايات للأندية يصل إلى مليارات الريالات، متوقعًا على المدى المتوسط أن تكون هناك مداخيل كبيرة خلال الفترة المقبلة.. وفي حواره مع “الرياضية” يكشف الكثير.
01
مر عام على توليك منصب رئيس الرابطة.. كيف تصف ذلك؟
سنة مليئة بالتحديات والعمل المتواصل من فريق العمل بشكل كامل من الرابطة أو الهيئة العامة للرياضة أو الاتحاد السعودي لكرة القدم، والجميع يسعى إلى رفع مستوى الدوري والوصول إلى الأهداف المأمولة، وكل ذلك يحتاج إلى عمل ووقت وتركيز، أعتقد أنها كسنة أولى تأسيس لهذا العمل كان جيدًا؛ لأنك تحتاج إلى بناء التنظيم الإداري والمالي للدوري والأندية، ومن بعدها رفع مستوى المنافسة والمنشآت وغيرها، أما بالنسبة لي فالعمل كان مرضيًا.
02
بما أنك ذكرت أنها كانت سنة تأسيس.. كيف وجدت العمل
عند توليك المهمة؟
من الصعوبة أن نلوم أحدًا في السابق، فالظروف منعتهم من تقديم النتائج المأمولة، وقبل أن أتولى المهمة كان هناك توجه لدمج الرابطة تحت مظلة اتحاد القدم، إضافة إلى دمج الإدارة المالية التي تتبع للاتحاد إلى الرابطة، وكان هناك توجه لنقل مقر الرابطة إلى اتحاد القدم؛ لتصبح قسمًا من الاتحاد.
03
هل يحق لاتحاد القدم إدراج الرابطة تحت مظلته؟
حسب النظام الأساسي للرابطة تكون مستقلة ماليًّا وإداريًّا، لكننا تمسكنا بهذا الجانب مع العلم أننا نعمل كمنظومة واحدة، لكن عمل الرابطة يحتاج إلى استقلال مالي وإداري، والآن الوضع أصبح مختلفًا تنظيميًّا في داخل الرابطة، سواء من ناحية الموارد البشرية أو نظم المعلومات أو بيئة العمل والاستقرار الوظيفي، وبالتالي تلاحظ الفرق في السابق، وخلال الـ12 شهرًا الماضية.
04
نستطيع أن نقول الآن إن الرابطة مستقلة تمامًا عن اتحاد القدم؟
ما يهمني الآن نتائج العمل، أنا لست خصمًا لاتحاد القدم؛ فهو شريك ولا نستطيع صناعة دوري قوي إلا إذا كان اتحاد القدم في وضع ممتاز؛ لأنه حلقة الوصل مع الاتحادين الآسيوي والدولي، وأنا حريص على نجاح اتحاد القدم، والمصلحة العامة هي الأقوى متى ما كانت في أي جهة وكل طرف يعرف صلاحياته واختصاصاته، ويعمل على إنجاز العمل.
05
منذ 2008 متى كانت القفزة النوعية للرابطة؟
مجرد تأسيس الرابطة يعد عملاً رائعًا، وحينما كنت متابعًا من الخارج أعتقد أن توقيع عقد الرعاية مع عبداللطيف جميل كانت أهم القفزات التي ساهمت في رفع المداخيل.
06
أنت تتساهل ومقصّر مع أندية الدرجة الأولى وفق ما سمعت من اثنين من رؤساء الأندية؟
إذا كان رئيسان أو ثلاثة من 20 ناديًا غير راضين سواء في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين أو الدرجة الأولى، ولكن ماذا عن بقية الأندية؟ ولهم الحق في العتب وإبداء الرأي، ولكن الواقع يقول إن المداخيل المالية للأندية تضاعفت 3 مرات، وأصبح ما يطبق من معايير تنظيمية في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين يطبق في الأولى، وهناك عمل لدعم الأندية لاستمرارية الدعم للأعوام المقبلة، وأنا بعد اللقاء معك سأذهب إلى اجتماع مجدول يخص الدرجة الأولى ونتائجه ستظهر بعد شهر، وعمومًا أنا متواصل في القروب وأرد على اتصالات وإيميلات الأندية، وجلبنا لكل نادٍ محاسبًا قانونيًّا لمراجعة وتنظيم حساباتهم، وهناك فكرة لدعمهم بكوادر شابة.
07
ألم تبحث عن زيادة عدد أعضاء الدرجة الأولى في الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم، بعد زيادة عدد الأندية إلى 20؟
نعمل مع الهيئة العامة للرياضة واتحاد القدم على إعادة صياغة اللوائح والأنظمة، وسيُنظر بالتأكيد في عدد ممثلي الدرجة الأولى في الجمعية وهي فكرة مطروحة للدراسة.
08
هل هناك تعديلات على لوائح الرابطة؟
ستشمل التعديلات جميع اللوائح وليست الرابطة فقط، في النظام الأساسي للرابطة والاتحاد واللوائح الداخلية وحتى اللائحة الأساسية للأندية سيكون هناك تعديل لوضع حوكمة في الأندية وكرة القدم بشكل كامل، فلا يمكن حوكمة اللعبة أو الأندية أو الدوري إلا بتعديل كامل على جميع اللوائح والأنظمة وإيضاح الاختصاصات.
09
ما أبرز التحديات التي تواجهكم مع الوسط الرياضي؟
كثير منهم لا يفرّق بين اختصاصات الرابطة والهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم واللجنة الأولمبية العربية السعودية، وستكون اللوائح واضحة بعد التعديلات، وسيعرف كل طرف التزاماته وعمله.
10
هل لكم دور في التعديلات الأخيرة على جدولة بعض مباريات الدوري؟
ستكون لجنة المسابقات الموسم المقبل تحت مظلة الرابطة، وأعضاء اللجنة متعاونون معنا ويضعوننا في الصورة دائمًا، ونحن في الرابطة لسنا حريصين على التدخل لأن الموسم المقبل لن أسمح لأحد بالتدخل في عمل اللجنة، فتركت المساحة لهم وإذا طلبوا استشارة أو دعمًا فنحن جاهزون، وهناك مناقشات روتينية مثل انطلاق الموسم وآخر مباراة في الدوري، وعمومًا ستكون اللجنة الموسم المقبل مستقلة بأعضائها ولها حرية اتخاذ القرارات.
11
هل ترى أن وقت التعديلات الأخيرة ونهاية الدوري في منتصف رمضان مناسب في ظل الظروف التي مر بها الدوري؟
الموسم الجاري صعب من ناحية البرمجة؛ فالمدة الزمنية قصيرة بحكم دخول رمضان المبارك، كون انطلاق الموسم كان متأخرًا، إضافة إلى روزنامة بطولة كأس زايد للأندية العربية ودوري أبطال آسيا وكأس آسيا 2019 ومعسكرات المنتخب السعودي كلها عوامل صعبة على أي شخص يعمل في اللجنة، وسبق أن اجتمعنا وناقشنا المسألة، إلا أننا وجدنا صعوبة في حلول أخرى لأن البداية لم تكن صحيحة.
12
ما الخطوة الأولى التي ستتخذها إذا انتقلت المسابقات تحت مظلة الرابطة؟
الأهم هو البداية؛ فأول ما يوضع الجدول وفق معايير واضحة وبداية سليمة ستكون النهاية سليمة، ثانيًا سيكون فيه كفاءات في اللجنة مؤهلون، واستقلالية في العمل واتخاذ القرارات السليمة ودورنا سيكون إشرافيًّا فقط، ونحن من سنختار الكفاءات في اللجنة.
13
هل صحيح أنك رفضت انضمام بعض اللجان خلاف المسابقات؟
لم أرفض ولم أوافق، طلبت تطبيق أفضل الممارسات العالمية مثل الدوريات "الإنجليزي والألماني والإسباني"؛ فهناك لجان لا بد أن تتبع اتحاد القدم، وأي عمل في الاتحاد سينتقل للرابطة ليس لدينا مشكلة، ولدينا الاستعداد التام لذلك. ولكن السؤال الأهم هل هذا القرار صحيح؟ فالخطوة أو التغيير يكون بشكل صحيح نحن لا نبحث عن زيادة الصلاحيات على حساب العمل، إذا كانت هناك زيادة صلاحيات وسترفع من مستوى العمل بشكل صحيح ومثالي فأنا أرحب بها، إذا كانت ستعوق العمل إلى الأسوأ فسنعتذر، ومجلس إدارة الرابطة له سلطة في الرابطة ولا بد أن نفصل بين مصلحة إدارات الأندية والقرارات التي تحتاج إلى استقلالية تامة.
14
كم تتوقع قيمة الدوري السعودي من وجهة نظرك؟
قيمة الدوري السعودي من نقل تلفزيوني ورعايات للأندية تصل إلى مليارات، وأتوقع على المدى المتوسط سيكون هناك مداخيل كبيرة ولا بد أن نعمل على هذا المنتج، ونحن الآن نهيئ البيئة لدخول المستثمرين والرعاة.



15
سينتهي عقد صلة مع نهاية الموسم الجاري.. هل تباحثتم في إمكانية التجديد أو الإلغاء؟
هذا الأمر يعود إلى مجلس الإدارة، ونحن في نقاشات الآن مع صلة الشركة الوطنية، وإذا كان لديهم شيء يخدم المصلحة والدوري والأندية فسنرحب به ونستمر، وإذا كانت غير ذلك فهي قادرة على العمل في مجالات أخرى.
16
هل تدير الأندية استثمار أطقم الفريق الأول لكرة القدم بشكل صحيح؟
بإمكانهم تقديم الأفضل ونحن عون لهم، الآن نحن نؤسس فريقًا وعرضنا على الأندية التي لا يوجد لديها إدارة تسويق تقديم المساعدة، ولدينا اتفاق مع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وستبدأ حملة الشهر الجاري في التوعية بأهمية محاربة المنتجات المقلدة، وستكون بعدها جولات تفتيشية وسيوفر الكثير على الأندية وسيرفع مداخيلها.
17
كيف ستكون المتابعة؟
ستكون هناك لجان تفتيش وقضائية ومخالفات على المتجاوزين، ونحن عون لهم حتى لو احتاج الأمر إلى متخصصين في هذا الجانب.
18
الكثير ينسب نجاحاتكم في الرابطة إلى الهيئة أو اتحاد القدم؟
لم نطلب دعمًا أو مساندة إلا وجدناها من جميع الأطراف والفترات الماضية أنا أعمل في الهيئة أكثر من الرابطة بحكم العمل المشترك، فلدينا في الرابطة الأمور التجارية والتسويقية والتنظيمية، وأُضيف إليها الأمور المالية للتنظيم المالي في الأندية والرقابة، وكذلك الدرجة الأولى وهذا عبء أكبر، والموسم المقبل ستنضم المسابقات، فمن الصعوبة أن ننعزل عنهم، فالهيئة لديها الملاعب واتحاد القدم لديه لجان، ونحن لدينا الدوري.
19
قررتم قبل انطلاق الموسم ربط الحصول على بطاقة دخول الملاعب في بطاقة اتحاد الإعلام الرياضي. بما خرجتم بعد القرار؟
المصلحة مشتركة بين الطرفين رابطة الدوري السعودي للمحترفين واتحاد الإعلام الرياضي السعودي الذي عزّز التنظيم الإعلامي، فنحن في الرابطة رأيناها عملية فلترة للإعلاميين ولاحظنا الفرق الكبير في العدد وتأكدنا أن من يحصل عليها إعلامي فعلاً، ولو أن لنا عتبًا على الإعلاميين.
20
لماذا؟
لا يحضرون المؤتمرات الصحافية؛ فقد هيأنا جميع الأسباب لحضور الإعلاميين ومستعدون لعمل أي شيء، فالإعلاميون يوجدون في الأماكن المخصصة لهم وإذا انتهت المباراة خرجوا من الملعب، وللأسف خذلنا في مباريات وقررنا إذا لم يحضر 5 إعلاميين يُلغى المؤتمر، وأعتقد أنه لا يليق بالإعلام السعودي، وأنا هنا أُحمّل المسؤولية المؤسسات الإعلامية.

21
هناك تغريدات "لاذعة" من حسابك الشخصي في تويتر منها ما يخص اتحاد القدم وأخرى للنصر وأندية أخرى.. إلا أنك لم تحذفها.. هل هي قناعة بآرائك قبل وأثناء توليك المنصب؟
هناك مثل يقول "كن كما أنت"، التغريدات التي أثيرت وتم تداولها كانت مجتزأة من نقاش مع زملاء، فأنا رددت على شخص بالمزح وتم تناقل هذا المزح، ومن كان حريصًا على معرفة الحقيقة يدخل على تسلسل المحادثة في حسابي ويفهم المعني الصحيح، وحتى لو كنت لست راضيًا عنها فلن أحذفها؛ فأنا أخطئ وأصيب وأحيانًا لي رأي موفق وآخر غير موفق.
22
ما آخر نتائج دراسة عدد اللاعبين الأجانب في الدوري؟
اللجنة في اتحاد القدم فضّلوا تأجيل الأمر إلى نهاية الموسم لمنح التجربة وقتًا أكثر، وانقسمت الأندية في توجهها بفارق صوت حول القرار بتقليص العدد تدريجيًّا أو الاستمرار بنفس العدد، واتفقنا أن يكون القرار في نهاية الموسم، وسننظر إلى جميع الفروق الفنية والمالية.
23
ما تعليقك حول قرار إلغاء احتكار بي إن سبورت في السعودية؟
أنا مع حفظ الحقوق التجارية والالتزام بالعقود، لكن ما حصل من بي إن سبورت مخالفات كبيرة وتجاوزات؛ فهذا كان قرارًا عادلاً وشجاعًا من الاتحاد الآسيوي، وعليهم أن يتحملوا تبعات هذه التجاوزات.
24
ما الأندية التي تراها منظمة ماليًّا؟
الفتح والفيصلي والقادسية والاتفاق.
25
لماذا بدأت بالأندية المتوسطة وأين الأندية الكبيرة؟
بالعكس أنا أراها أندية كبيرة تنظيميًّا مريحة لنا خلال مراجعة القوائم أو الصرف، أما بالنسبة للأندية الجماهيرية الأربعة للأسف تقودها الجماهير، من ناحية التعاقدات، الميزانيات، وإلغاء عقود المدربين، والسبب الضغط الجماهيري وأندية الوسط تكون الضغوطات أخف ويعملون بشكل منظم.
26
حدثنا أكثر عن الرخصة المحلية التي ستطبق الموسم المقبل؟
ستطبّق مثل ما تطبق الرخصة الآسيوية في دوري أبطال آسيا، وستكون بمعايير أقوى.
27
لماذا معايير أقوى؟
لأننا نطبق معايير الاتحاد الآسيوي إضافة إلى معايير اللعب المالي النظيف، بحيث لا تصرف على عقود اللاعبين والمدربين أكثر من 70 في المئة من عقود النادي، وسيكون معيارًا مشددًا وهو ليس موجودًا في الاتحاد الآسيوي، وأنا أراها من النقلات التي ستنظم العمل بشكل أكبر، والاتحاد الآسيوي يرحب بمثل هذا، وكذلك ورش العمل الأخيرة، وقد أشاد برابطة دوري المحترفين السعودي، وأشاد بهذه الخطوة وتطبيق المعايير، وأشادوا بإغلاق القضايا الكثيرة في الاتحاد الدولي، فقد كان لدينا 100 قضية وكنا في الرابطة متابعين للقضايا في لجنة شُكّلت خصيصًا لهذه القضايا.
28
ماذا تريد أن تقول في الختام؟
ألاحظ عتبًا علينا في الرابطة، ويجب توضيح اختصاصات الرابطة كون الكثير يعتقد أن الرابطة ستغير كل شيء، نحن جزء من منظومة وأنا على قناعة تامة إذا كان التنظيم المالي والتسويقي والتجاري جيدًا ومنظمًا فسيرتفع مستوى الدوري، ولكن ذلك يحتاج إلى وقت ودعم الأندية بالكوادر لتنظيم أنفسهم، وبالتالي ينتظم الدوري حتى على مستوى العدالة.
29
وضح أكثر؟
ليس من المعقول أن تكون ميزانية النادي 300 مليون 80 في المئة منها ديون والتزامات، ويأتي لمنافسة ناد منظم ميزانيته 20 مليونًا وملتزمًا بشكل سليم، فأنا لا أرى أن هناك تكافؤ وعدالة، ممكن أندية فازت في الدوري خلال السنوات الماضية ولم يكن هناك تكافؤ فرص، وسنعمل ابتداء من الموسم المقبل على أن يكون هناك تكافؤ فرص.
30
ماذا تقصد بتكافؤ الفرص؟
المقصود به اللعب المالي النظيف، بمعنى ممكن أن تكون رئيس ناد وترصد 200 مليون ميزانية، ولا تدفع سوى 20 مليونًا وتجلب أفضل اللاعبين وتفوز على الفرق المنظمة التي تدفع حسب ميزانيتها الموجودة "أنا لا أرى أن فيها عدالة"، إذا جلبتم لاعبين بالديون هذا لا يوجد فيه تكافؤ فرص، لدينا لائحة الرخص المحلية سنعمل عليها ابتداءً من الموسم المقبل، وسيطبق نظام اللعب النظيف ولن تكون هناك عودة للديون السابقة.