|


أندية أوروبا تفتح الخزائن الضخمة.. والسيتي يتصدر بـ 5 صفقات كبرى

الخطوط الخلفية تستنزف العمالقة

صورة التقطت للهولندي الدولي فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول الإنجليزي خلال إحدى مواجهات فريقه السابقة (أرشيفية)
تقرير : محمود وهبي 2019.04.01 | 10:55 pm

أتمّ بايرن ميونيخ في 27 مارس الماضي الصفقة الأغلى في تاريخه، حيث دفع قيمة الشرط الجزائي في العقد الذي يربط لوكاس هيرنانديز بأتلتيكو مدريد، الذي يصل إلى 80 مليون يورو، الأمر الذي يجعل المدافع الفرنسي ثاني أغلى المدافعين في تاريخ كرة القدم، ما يؤكِّد الثقافة الجديدة لدى الأندية الكبرى بإنفاق أرقامٍ طائلة لتدعيم الخطوط الخلفية، على عكس ما كان عليه الحال تاريخيًّا. وترصد "الرياضية" في التقرير التالي قائمة بأغلى عشرة مدافعين في التاريخ الكروي، علمًا أن ثماني صفقات منها حدثت خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، مع حضور كبير لمانشستر سيتي الذي أتمَّ وحده خمسًا من الصفقات الدفاعية الضخمة خلال هذه الفترة.



1 فيرجيل فان دايك
من ساوثامبتون إلى ليفربول
عام الانتقال: 2018
قيمة الصفقة: 84.5 مليون يورو



تصدَّر الهولندي فيرجيل فان دايك قائمة أغلى المدافعين في التاريخ عندما أتم انتقاله من ساوثامبتون إلى ليفربول في أول أيام الميركاتو الشتوي من الموسم الماضي في صفقة ناجحة طوَّرت المنظومة الدفاعية لليفربول على الرغم من عدم تمثيل المدافع البالغ من العمر 27 عامًا لأي من الأندية الكبرى قبل انتقاله إلى الأنفيلد. وأسهم فان دايك في منح ليفربول لقب أفضل فريق دفاعي حتى الآن في الدوري الإنجليزي، حيث استقبلت شباك الريدز 18 هدفًا في 31 مباراة، كما من المتوقع له أن ينافس على جائزة أفضل لاعب في الدوري في الموسم الجاري.



2 لوكاس هيرنانديز
من أتلتيكو مدريد إلى بايرن ميونيخ
عام الانتقال: 2019
قيمة الصفقة: 80 مليون يورو



حصل بايرن ميونيخ على خدمات لوكاس هيرنانديز بعدما دفع قيمة الشرط الجزائي في العقد الذي يربطه مع أتلتيكو مدريد، على أن ينتقل المدافع الفائز بلقب كأس العالم مع المنتخب الفرنسي إلى النادي البافاري بشكل رسمي في الصيف المقبل. وأصبح هيرنانديز اللاعب الأغلى في تاريخ بايرن ميونيخ والدوري الألماني ككل بفارق كبير عن الرقم القياسي السابق، حيث تبلغ قيمة الشرط الجزائي في عقده 80 مليون يورو، وهو الرقم الذي تعدُّه بعض المصادر الأعلى للمدافعين، من بينها موقع "ترانسفير ماركت" الذي يشير إلى أن صفقة انتقال فان دايك إلى ليفربول لم تتجاوز هذا الرقم.



3 إيميريك لابورت
من أتلتيك بيلباو إلى مانشستر سيتي
عام الانتقال: 2018
قيمة الصفقة: 65.2 مليون يورو



دفع مانشستر سيتي في الأيام الأخيرة من فترة الانتقالات الشتوية لموسم 2017-2018 مبلغًا وصل إلى قرابة 65 مليون يورو للتعاقد مع إيميريك لابورت، وهو المبلغ المتمثل في قيمة الشرط الجزائي في عقده السابق مع نادي أتلتيك بيلباو. وأصبح لابورت حينها اللاعب الأغلى في تاريخ مانشستر سيتي قبل أن يحطم رياض محرز هذا الرقم في الصيف الماضي. وعلى الرغم من الإمكانات المميزة للاعب البالغ من العمر 24 عامًا، وقيمة انتقاله المرتفعة إلى السيتي، إلا أنه لم ينجح في تمثيل المنتخب الفرنسي في أي من المباريات الرسمية حتى الآن.



4 بنجامين ميندي
من موناكو إلى مانشستر سيتي
عام الانتقال: 2017
قيمة الصفقة: 58.1 مليون يورو



قدَّم بنجامين ميندي أوراق اعتماده في محطته الناجحة مع موناكو موسم 2016-2017، حيث أسهم في قيادة فريقه نحو الفوز بلقب الدوري الفرنسي، إضافة إلى بلوغ الدور نصف النهائي من دوري الأبطال، الأمر الذي وضعه تحت أنظار مانشستر سيتي، الذي أنفق 58 مليونًا في 24 يوليو 2017 للحصول على خدماته، ليجعله المدافع الأغلى في ذلك الوقت. ولم تأتِ صفقة الظهير الفرنسي بثمارها حتى يومنا هذا نظرًا لكثرة الإصابات التي لحقت به، حيث مثَّل السيتي في 18 مباراة فقط طوال موسمين.



5 كايل ووكر
من توتنهام إلى مانشستر سيتي
عام الانتقال: 2017
قيمة الصفقة: 57 مليون يورو



حافظ كايل ووكر على لقب المدافع الأغلى في التاريخ لفترة دامت عشرة أيام فقط، حيث أتمَّ في 14 يوليو 2017 انتقاله من توتنهام إلى مانشستر بصفقة كلَّفت قرابة 57 مليون يورو، قبل أن يحطِّم السيتي الرقم القياسي مرة أخرى في فترة الانتقالات نفسها عبر صفقة بنجامين ميندي. وشكَّل المدافع الإنجليزي الدولي إضافة قوية لفريق المدرب بيب جوارديولا، حيث لعب 48 مباراة في جميع المسابقات في موسمه الأول هناك، وأسهم في فوز السيتي بلقب الدوري الإنجليزي ودرع الاتحاد.



6 جون ستونز
من إيفرتون إلى مانشستر سيتي
عام الانتقال: 2016
قيمة الصفقة: 55.6 مليون يورو



بدأ مانشستر سيتي حملة إنفاق واسعة مع بداية حقبة بيب جوارديولا صيف العام 2016، وكان الإنجليزي جون ستونز أول مدافع ينضم إلى كتيبة المدرب الإسباني، حيث وقَّع على عقدٍ يمتد ستة مواسم بعد انتقاله من إيفرتون بصفقة تجاوزت الـ 55 مليون يورو. وخطف السيتي بهذه الصفقة ورقة دفاعية رابحة، حيث يمضي ستونز حاليًّا موسمه الثالث هناك، علمًا أنه لا يزال في الـ 24 من العمر. وقد مثَّل السيتيزنز في أكثر من 100 مباراة حتى الآن على الرغم من سقوطه في فخ الإصابة أكثر من مرة.



7 دافيد لويز
من تشيلسي إلى باريس سان جيرمان
عام الانتقال: 2014
قيمة الصفقة: 49.5 مليون يورو



كسر دافيد لويز الرقم القياسي الذي حافظ عليه ريو فيرديناند لفترة دامت 12 عامًا، وأصبح المدافع الأغلى في التاريخ مع انتقاله من تشيلسي إلى باريس سان جيرمان صيف العام 2014 بقرابة 50 مليون يورو. وحقق المدافع البرازيلي سبعة ألقاب في محطته الفرنسية، لكنَّ رحلته مع النادي الباريسي لم تدم طويلًا، حيث عاد في أغسطس 2016 إلى تشيلسي بصفقة لم تكلِّف أكثر من 35 مليون يورو، علمًا أن عقده الحالي مع البلوز سينتهي مع نهاية الموسم الجاري.



8 ريو فيرديناند
من ليدز إلى مانشستر يونايتد
عام الانتقال: 2002
قيمة الصفقة: 46 مليون يورو



أنفق مانشستر يونايتد عام 2002 رقمًا ضخمًا لتدعيم خطه الخلفي، فتعاقد مع ريو فيرديناند بمبلغ 46 مليون يورو، في فترة كان فيها سقف الإنفاق محدودًا مقارنة مع الوضع في الأعوام القليلة الأخيرة. وكان المدافع الإنجليزي السابق في الـ 24 من العمر عند انتقاله إلى أولد ترافورد، وبقي مع الشياطين الحمر 12 موسمًا، وحقق 14 لقبًا، من بينها لقب الدوري الإنجليزي ست مرات، ولقب دوري الأبطال عام 2008. وحمل فيرديناند لقب أغلى مدافع في التاريخ لفترة دامت 12 عامًا.



9 نيكولاس أوتامندي
من فالنسيا إلى مانشستر سيتي
عام الانتقال: 2015
قيمة الصفقة: 44.6 مليون يورو



تحرَّك مانشستر سيتي في كافة الاتجاهات خلال الأعوام القليلة الماضية للاستثمار في تدعيم خطوطه الدفاعية، الأمر الذي يفسِّره وجود خمسة مدافعين، يلعبون للسيتي في هذا التقرير، بدءًا بالأرجنتيني نيكولاس أوتامندي، الذي انتقل إلى إنجلترا عام 2015 بقيمة تضاهي 45 مليون يورو، علمًا أنه يعد اليوم خامس أغلى المدافعين في صفوف السيتي. ويُمضي أوتامندي حاليًّا موسمه الرابع مع السيتي، وفاز معه بخمسة ألقاب رسمية، لكنَّ الأنباء أشارت أخيرًا إلى احتمال مغادرته أسوار ملعب الاتحاد في الصيف المقبل.



10 تياجو سيلفا
من ميلان إلى باريس سان جيرمان
عام الانتقال: 2012
قيمة الصفقة: 42 مليون يورو
تعاقد باريس سان جيرمان مع تياجو سيلفا، المدافع البرازيلي، في 14 يوليو 2012، بعد شهر كامل من المفاوضات العاتية مع نادي ميلان، وبعد عشرة أيام من تمديد سيلفا عقده مع ميلان حتى 2017. وقاد سيلفا منذ ذلك الحين حقبة هيمنة سان جيرمان على المسابقات المحلية في فرنسا، ويمضي حاليًّا موسمه السابع في العاصمة الفرنسية، وقد تُوِّج مع فريقه بـ 18 لقبًا رسميًّا، منها لقب الدوري الفرنسي في خمس مناسبات، علمًا أنه أكثر اللاعبين خوضًا للمباريات، وحملًا لشارة القيادة في تاريخ سان جيرمان.


الخطوط الخلفية 
تستنزف العمالقة

الخطوط الخلفية 
تستنزف العمالقة

الخطوط الخلفية 
تستنزف العمالقة

الخطوط الخلفية 
تستنزف العمالقة

الخطوط الخلفية 
تستنزف العمالقة

الخطوط الخلفية 
تستنزف العمالقة

الخطوط الخلفية 
تستنزف العمالقة

الخطوط الخلفية 
تستنزف العمالقة