2019-04-06 | 01:12

كل ما تريد معرفته عن كرة اليد

كل ما تريد معرفته عن كرة اليد
إعداد: معتصم هارون
مشاركة الخبر      

نستعرض «الحلقة الثالثة» من سلسلة كل ما تريد معرفته عن الرياضات العالمية، رياضة جماعية وشعبية شهيرة هي «كرة اليد»، ويتبارى في هذه اللعبة فريقان في كل منهما 7 لاعبين «6 لاعبين وحارس مرمى». يمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف. وتتألف مباريات كرة اليد من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقةً.
تُجرى مباريات كرة اليد في صالات داخلية مخصصة لذلك، أما عن عدد مرات إحراز الأهداف في كرة اليد، فمن حق كل فريق إحراز 20 هدفًا على الأقل. لذا، ليس من الغريب أن تكون نتيجة المباراة 33 نقطةً في مقابل 31.
تاريخ اللعبة

1898
تشكلت لعبة كرة اليد في صورتها الحالية في أوروبا الشمالية خاصة في الدانمارك وألمانيا والنرويج والسويد، وكان لـ”هولجر نيلسن” الدانماركي الفضل في رسم قواعد لعبة كرة اليد في شكلها الحالي .

1917
قام كل من “ماكس هيزر” و”كارل شيلينز” و”إريك كوناي” من ألمانيا بنشر مجموعة أخرى من القواعد الخاصة برياضة كرة اليد الجماعية.

1925
تم تطبيق هذه القواعد للمرة الأولى في مباراة كرة اليد للرجال التي أقيمت بين ألمانيا وبلجيكا.

1926
قام المجلس التشريعي في الاتحاد الدولي للرياضيين الهواة بتكليف لجنة متخصصة لرسم القواعد الدولية التي تنظم مباريات كرة اليد.

1946
تشكل الاتحاد الدولي لكرة اليد

1936
أقيمت أول مباريات كرة اليد للرجال في دورة الألعاب الأولمبية في برلين بناءً على طلب الرئيس “أدولف هتلر”.

1976
أول مباريات كرة اليد للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

2007
بلغ عدد الأعضاء بالاتحاد الدولي لكرة اليد 159 عضوًا –
حوالي 1.130.000 فريق
31 مليون لاعب ومدرب وإداري وحكم
2222 دولة.


قواعد اللعبة

الملعب

تقام مباراة كرة اليد على ملعب طوله 40 متر وعرضه 20 متر، ويقع الخط في المنتصف. ويوجد في الملعب مرميان يحاط كل منهما بمساحة شبه دائرية تقريبًا تعرف بمنطقة المرمى، والتي تحدد بخط يبعد بمسافة 6 أمتار عن المرمى. كما يوجد خط شبه دائري على هيئة نقاط يبعد عن المرمى بمسافة 9 أمتار، ويعرف هذا الخط بـ “خط الرمية الحرة”.

مرمى الهدف
كل مرمى عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل وعرضها 3 أمتار ,وارتفاعها مترين. وينبغي أن يثبت المرمى بالملعب أو بالحائط من الخلف.

منطقة المرمى
يحاط مرمى الهدف من الخارج بمنطقة تعرف بمنطقة المرمى. وتتحدد هذه المنطقة بواسطة دائرتي الربع، ويوجد حول الزوايا البعيدة لكل قائم في المرمى شعاع يبلغ طوله 6 أمتار وخط وصل موازٍ لخط المرمى، يعرف بخط السبعة أمتار. ولا يسمح إلا لحارس المرمى بالتواجد في هذه المنطقة.

منطقة تبديل اللاعبين
تقع منطقة تبديل اللاعبين لكل فريق خارج جانبي خط المنتصف على أرض الملعب. وعادةً ما تحتوي هاتان المنطقتان على مقاعد. وعلى كل لاعب يدخل الملعب أو يخرج منه تجاوز خط التبديل الذي يمتد بمسافة 4.5 متر؛ بدايةً من خط المنتصف ووصولاً إلى المنطقة الجانبية الخاصة بكل فريق.

زمن المباراة
تتألف مباراة كرة اليد من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقةً
الوقت لشوطين إضافيين في حالة التعادل، مدة كل منهما 5 دقائق بينهما فترة استراحة لمدة 1 دقيقة.

الحكام
يقود مباراة كرة اليد اثنان من الحكام. وفي حالة ما إذا اختلف الحكمان في أية مسألة تتعلق بالمباراة، فيتم التوصل فيما بينهما إلى قرار بعد أخذ وقت مستقطع لفترة قصيرة.

اللاعبون والبدلاء والإداريون
يتألف كل فريق لكرة اليد من 7 لاعبين أساسيين و5 لاعبين احتياطيين ـ على الأكثر ـ يجلسون على مقاعد الاحتياط. ويعين من كل فريق لاعب لحراسة المرمى يرتدي زيًا مختلفًا عن بقية لاعبي الفريق. وليس هناك عدد معين لتبديل اللاعبين

اللاعبون
يسمح للاعبي كرة اليد بلمس الكرة بأي جزء من أجسامهم بدايةً من الركبة وحتى الرأس. واللاعب المستحوذ على الكرة يمكن أن يثبت في مكانه لمدة 3 ثوانٍ فقط، ولا يحق له أن يمشي بالكرة أكثر من 3 خطوات. وعلى اللاعب، بعد ذلك، تمرير الكرة أو تصويبها نحو الهدف .

كرة يد
كرة اليد عبارة عن كتلة كروية ;مادتها الخارجية لامعة أو ملساء. وحيث أنها تستخدم بيد واحدة فقط، فإن الأحجام المتعارف عليها رسميًا تختلف تبعًا لسن وجنس الفرق المشاركة.
حجم الكرة
محيط الكرة (58-60 بالسنتيمترات) وزن الكرة (425-475 جرام)

أنواع الرميات:

رمية البداية
يقوم اللاعب برمي الكرة من منتصف الملعب. ولا بد أن يلمس خط المنتصف بقدم واحدة، وعلى باقي اللاعبين التواجد في نصف الملعب الخاص بفريقهم. وعلى لاعبي الدفاع الابتعاد عن رامي الكرة بمسافة لا تقل عن 3 أمتار.
رمية التماس
تحتسب رمية التماس على آخر فريق لمس الكرة عند خروج الكرة عن الخط الجانبي أو عند ملامستها لسقف الملعب. وإذا خرجت الكرة عن خط المرمى الخارجي، لا تمنح رمية التماس إلا إذا كان لاعبو الدفاع هم آخر من لمس الكرة.
رمية المرمى
تحتسب رمية المرمى إذا تجاوزت الكرة خط المرمى الخارجي وكان آخر من لمسها مهاجم أو حارس المرمى المدافع. وهذه الرمية هي أشهر الرميات التي تعطي للخصم الحق في خطف الكرة. ويقوم حارس المرمى برميها من داخل منطقة المرمى.
الرمية الحرة
تحتسب الرمية الحرة في حالة دخول الملعب أو الخروج منه بطريقة مخالفة للقانون أو أداء رمية التماس بطريقة غير قانونية أو حدوث مخالفات من قبل اللاعبين داخل الملعب أو تعمد جعل الكرة خارج الملعب.
رمية الجزاء
تحتسب رمية الجزاء عندما يقوم أحد لاعبي الدفاع أو الإدرايين أو المتفرجين بتفويت فرصة حقيقة للفريق الآخر في تسجيل هدف بشكل غير قانوني، وهي تتم على مسافة 7 أمتار من المرمى.

حارس المرمى
حارس المرمى هو الشخص الوحيد الذي له الحق في التحرك بحرية داخل منطقة المرمى، ولكنه في الوقت نفسه لا يسمح له بتجاوز خط منطقة المرمى في أثناء حمل الكرة أو تنطيطها. وفي داخل منطقة المرمى، يسمح للحارس بملامسة الكرة بجميع أجزاء جسمه بما في ذلك قدميه .

الجزاءات
توقع هذه الجزاءات في حالة ارتكاب خطأ جسيم ضد أحد لاعبي الفريق المنافس (على سبيل المثال، الإمساك بأحد اللاعبين أو دفعه أو الاصطدام به أو طرحه أرضًا أو القفز عليه