2019-04-09 | 00:53

البرازيلي برناردو يقلّب أوراق ناديه الخليج
دوري الأولى متقلب

دوري الأولى متقلب
حوار: حسام النصر
مشاركة الخبر      

لم يتوقع البرازيلي برناردو دي سوزا لاعب فريق الخليج قوة المنافسة في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، والتقلبات التي تضرب جدول الترتيب بعد نهاية كل جولة.. ويرى برناردو أن الفرصة أصبحت سانحة أمام فريقه الخليج للعودة من جديد إلى دوري الكبار بعد أن تجاوز النقطة الخمسين، مقترباً من المتصدر والوصيف، إلا أنه يجزم بأن الدوري يحتاج إلى أكثر من فوز، إذ يصعب المحافظة على الثبات في مركز واحد لأكثر من ثلاث جـولات.
01
كيف ترى نادي الخليج في دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى؟
بدأنا بشكل جيد، ثم لم تسعفنا الظروف بسبب الإصابات والغيابات، ما جعلنا ننهي الدور الأول ونحن خلف المركز التاسع تقريباً، في الدور الثاني الأمور أصبحت أكثر تميزاً بسبب الانسجام والمسؤولية حتى أصبحنا الآن منافسين حقيقيين على إحدى بطاقات الصعود إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
02
هل أصبحت الفرصة قوية حالياً للعودة إلى دوري المحترفين؟
بالطبع نعـم، لدينا الآن 51 نقطة قبل خوض الجولة الـ 32، مهم جداً المحافظة على نغمة الانتصارات والنتائج الإيجابية، منذ انطلاق الاستعدادات ونحن لطالما كان الصعود والعودة هو هدفنا الأول كلاعبين وجهازين فني وإداري وكذلك الإدارة وبكل تأكيد هو طموح جمهور الخليج وأشعر بأن الهدف يقترب أكثر فأكثر.
03
فقدتم العديد من النقاط في الدور الأول، ألا يوجد خوف من الندم عليهـا في المنعطف الأخير؟
نعم فقدنا نقاطاً كنا نستحقها، بالأحرى كنا لا نستحق الخسـارة، الآن لدينا 13 فوزاً وهذا يعد جزءاً كبيراً من التعويض ويحفـزنا أكثر لنسيان تلك النقاط بسبب التعافي في الدور الثـاني.
04
ما الأسباب الرئيسة التي أدت إلى خسارة تلك النقـاط؟
لا توجد أسباب رئيسة أو محددة لفقدان النقـاط، أعتقد أنها جاءت في بدابة الموسم وكان ينقصنا التعرف على بعض أكثر إذ أرى أن الانسجام هو ما كان ينقصنا.
05
ما أقوى الفرق التي واجهتموهـا؟
من الصعب أن أحلل كل نادٍ على حدة، فكل نادٍ لديه شيء مميز، فالدوري متقلب، لكني أرى أن فريق العدالة يعد فريقاً قوياً جداً.
06
لديكم مباريات مقبلة مهمة، كيف ستتعاملون معهـا؟
أمامنا 7 مباريات نعدها بمثابة سبعة نهائيات، الفارق النقطي قريب بين أكثر من فريق، تخيل أن صاحب المركز الرابع عشر في سلم الترتيب لديه أمل بخطف إحدى البطاقات وخاصة بطاقة المركز الثالث أو الوصول للملحق على أقل تقدير.
07
ألهذه الدرجة التنافس كبيراً؟
الدوري متقلب، الفوز يضعك في قائمة الأندية المنافسة على الصعـود، الخسارة تضعك في دوامة الخطر والاقتراب من الهبوط وهذا ما سمعته من زملائي قبل القدوم للسعودية وهذا ما رأيته بعيني خلال هذه الفترة.
08
أعتقد أن الخليج حصل له هذا السيناريو؟
نعم، وصلنا للمركز الـ 13 تقريباً في بعض الأسـابيع، ثم بدأنا بالصعود خطوة خطوة ولو خدمتنا بعض النتائج لكنا الآن تعدينا النقطة 55.
09
هل يعتمد صعود الأندية على نتائج الفرق الأخرى؟
لا لا، يجب أن تحقق الانتصار تلو الانتصار خاصة في المباريات التي تجرى على أرضك، الفرق التي جمعت نقاطاً في الدور الأول تكون حققت نصف هدفها، أعتقد أن النتائج تساعد فقط في الجولات الأخيرة.
10
كيف ترى علاقتك مع الخلجاويين؟
علاقة أكثر من جيدة جداً، الجميع يركز على الهدف المرسوم وتحقيقه، الإدارة تحفزنا باستمرار وتجري العديد من الجلسات والحوارات المفتوحة مع اللاعبين، حتى على مستوى الجمهور وزملائي اللاعبين هناك تقارب كبير بيننا.
11
غاب جمهور الخليج، ثم عاد، كيف ترى ذلك؟
جمهور الخليج لم يغب، لكن النتائج في الدور الأول لم تساعده على الحضور ولم تكن محفزة، ورغم ذلك كان بعضهم يقطع المسافات لمتابعتنا، الوضع اختلف والنتائج تجبر الجمهور على التشجيع والوقوف خلف الفريق وهذا ما يحصل حالياً.
12
هل تتابع دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
نعم أتابعه، وأحرص على حضور المباريات التي تجرى في الشرقية متى ما سنحت الفرصة، لدي أصدقاء برازيليون موجودون في أندية الممتاز وقوة الدوري تجبرك على المنافسة.
13
هل هناك سبب حول متابعتك المستمرة للدوري؟
"يضحك"، أشاهده استعداداً للموسم المقبل.
14
ما الفرق بين دوري الأولى ودوري المحترفين؟
دوري الأولى أكثر سرعة وقوة، والتنافس بين أكثر من 8 فرق حتى الجولة الأخيرة، أما دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين فيُعد أكثر جودة في الأمور الفنيـة والإعلامية وأكثر جمالاً بجانب وجود جوائز محفزة للمميزين في كل جولة، وكذلك جوائز محفزة للجمهور في كل مباراة.
15
ما فريقك المفضل في السعـودية؟
النادي الذي ألعب له، نادي الخليج ذو البيئة الصحيـة التي تجبرك على حب هذا النادي وناسه البسطاء المتواضعين، حبي له ليس مجاملة بل حقيقة.
16
من اللاعب السعودي المفضل لديك؟
السعودية لديها العديد من اللاعبين المميزين خاصة في الآونة الأخيـرة التي ظهر فيها مجموعة من اللاعبين، شخصياً يعجبني لاعب المنتخب السعودي ونادي الهلال هتـان باهبري.
17
من أفضل لاعب غير سعودي في السعودية؟
الأفضلية تختلف حسب مركز اللاعب إن كان مهاجماً أو مدافعاً أو خط وسط، وبحكم مركزي في الخليج فإنني أتابع اللاعبين في ذات المركز، فأرى أن لاعب الهلال البرازيلي كارلوس إدواردو هو الأفضل.
18
ما الأشياء التي تتمنى رؤيتها في الدوري السعودي؟
الدوري السعودي مكتمل، قوي ونقل تلفزيوني مميز وهناك دعم مادي من الحكومة فكل ما يتمناه اللاعب المحترف يجده في الدوري السعودي.
19
وماذا عن أمنياتك أنت؟
أمنياتي هي رغبتي بأن أحقق الصعود مع الخليج والعديد من الألقاب الذي تعد مهمة في مسيرة اللاعب، وأرغب أن أكون بطلاً، وسأعمل بجد لتحقيق تلك الأمنيات والأهداف.
20
هل لديك رغبة في تمثيل فريق آخر غير الخليج بعد تحقيق الصعود؟
الوقت ليس مناسباً، هدفي حالياً هو مساعدة الخليج وتقديم كل ما لدي لهذا الفريق ثم التفكير في المستقبل، لكل حادث حديث.
21
ما النادي الذي ستختاره لو قررت الرحيل؟
بحق لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال، أشعر بالسعادة مع نادي الخليج.