2019-04-10 | 00:49

عضو إدارة نادي الفيصلي يكشف تفاصيل انتقال سلطان الغنام
العتيبي: «VAR» قللت الأخطاء

العتيبي:
«VAR» قللت الأخطاء
حوار: محمد السناني
مشاركة الخبر      

يولي نادي الفيصلي الفئات السنية في كرة القدم اهتماماً كبيراً وذلك كونها الرافد الرئيس للفريق الأول في النادي، الذي حقق حضوراً لافتاً في المواسم الماضية ولا يزال أحد الفرق القوية في الدوري.
وأوضح بندر العتيبي عضو مجلس إدارة النادي والمشرف على الفئات السنية أنهم في النادي يبحثون عن مركز متقدم في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
وتحدث العتيبي في حواره مع "الرياضية" عن قصة انتقال اللاعب سلطان الغنام لاعب النصر الحالي من الزلفي للفيصلي، لافتًا إلى أن نجاحات الفيصلي الإدارية بسبب بيئة العمل المميزة داخل أسواره.
01
كيف ترى مستوى الفيصلي الموسم الجاري؟
المستوى بشكل عام جيد ومرض لنا نحن الإدارة، إذا أخذنا بالحسبان الظروف التي مرّت بالفريق من خلال تغير الروماني ميرشيا ريدنك المدرب السابق، واستبداله بشاموسكا المدرب البرازيلي.
02
هل كان قرار التعاقد مع المدرب الروماني ميرشيا قراراً خاطئاً؟
لا يمكن أن أقول إن القرار خاطئ أو صحيح، لكن المدرب تم اختياره بعد عدة مشاورات بين إدارة النادي والجهاز الإداري للفريق الأول، لكن المدرب لم يوفق في إيجاد التوليفة المناسبة للفريق، ما جعلنا نبعده عن الفريق.
03
الفيصلي استطاع أن يعود لمستوياته الفنية بعد حضور البرازيلي شاموسكا.. ما تعليقك؟
بالتأكيد أن المدرب شاموسكا استطاع خلال فترة وجيزة أن يصنع توليفة رائعة ومميزة مقرونة بالنتائج، واستطعنا أن نحقق العديد من النتائج المميزة.
04
ما سبب انخفاض مستوى الفريق الأول لكرة القدم أثناء الفترة الشتوية؟
حدثت العديد من التغييرات في اللاعبين، وهذا أمر لا شك أنه يؤثر على أي فريق، كما أننا مررنا بظروف من خلال الإيقافات التي حصلت لأكثر من عنصر، والأقاويل التي تتحدث عن انتقال أكثر من لاعب، ولا يمكنك أن تعزل اللاعبين عن هذا الأمر، والدليل بعد انتهاء فترة الانتقالات الشتوية عاد الفريق إلى مستوياته بعد أن اكتملت صفوفه، وأصبح التركيز على المباريات فقط، والآن أرى الفريق يقدم مستويات فنية مميزة، ووصلنا إلى مركز متقدم في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
05
إلى ماذا تهدفون بالتجديد مع البرازيلي شاموسكا لعامين؟
المدرب شاموسكا قدم عملاً جيداً، والجميع رأى النقلة التي أحدثها في الفريق، وتم التجديد معه لموسمين، وهو مدرب متعاون مع الإدارة واللاعبين، ولديه طموح لتحقيق نتائج جيدة للفريق، ونحن نبحث عن الاستقرار الفني وإعطاء المدرب كل ما يحتاجه، من أجل تحقيق الأهداف التي نرى أنها يجب أن تتحقق.
06
الموسم الجاري يعيش آخر لحظاته.. هل تبحثون عن تحقيق مركز متقدم؟
بالتأكيد، الدوري شارف على الانتهاء وتبقى منه 4 جولات، نطمح من خلالها في الفوز بكل المباريات حتى نضمن لنا مركزاً متقدماً في سلم الترتيب، وأن ننافس على أحد المراكز المتقدمة، وتحديداً المراكز الأربعة الأولى والفيصلي قادر على ذلك.
07
هل تبحثون عن المشاركة الآسيوية؟
نعم نسعى إلى أن نشارك في آسيا، خاصة أن الفيصلي قادر على المشاركة بكل فاعلية لما يملكه من خبرة لدى الإدارة واللاعبين، اكتسبها من 10 أعوام قضاها في دوري المحترفين السعودي، ومن والعديد من المشاركات سواءً في البطولة الخليجية أو العربية.
08
كيف ترى تقنية "VAR"؟
تقنية ممتازة وأرى أنها قللت من أخطاء بعض الحكام في المباريات، لأن بعض الحكام يتخذ قرارات خائطة بسبب زاوية الرؤية، وأنا مع التقنية ومؤيد لها بشكل كامل.
09
كيف ترى زيادة الأجانب؟
لها جوانب إيجابية، مثل رفع مستوى الدوري فنياً، فشاهدنا الموسم الجاري دورياً قوياً، إضافة إلى احتكاك اللاعب السعودي بعدد كبير من اللاعبين الأجانب من مختلف العالم، ما يسهم في تطور اللاعب، لكن هناك جوانب سلبية، وهي اعتماد الأندية على اللاعبين الأجانب فقط، ما أثّر على اللاعبين السعوديين، وبالتالي أثّر على المنتخبات الوطنية، إضافة إلى أن بعض اللاعبين الأجانب أقل من مستوى الدوري السعودي بكثير.
10
كيف رأيت الدوري السعودي العام الجاري؟
دوري قوي بعد زيادة عدد الفرق إلى 16 فريقاً، وبعد زيادة عدد اللاعبين الأجانب، ما أدّى إلى اختفاء الفروقات الفنية بين الأندية.
11
ما النادي الذي لفت نظرك؟
نادي التعاون، لأنه قدم مستوى فنياً عاليًا جداً الموسم الجاري.
12
ما السر خلف تميز الفئات السنية
في الفيصلي؟
ليس هناك سر سوى تكاتف الجميع في ظل وجود أعضاء شرف داعمين، واهتمام من مجلس إدارة النادي بالفئات السنية، ووجود جهاز إداري وفني على مستوى عال يؤدي واجبه على أكمل وجه، وهذه العوامل تساعدك على النجاح وتحقيق الإنجارات. والحمد لله الفيصلي في الفئات السنية مميز، فدرجة الشباب صعدت العام الجاري إلى الممتاز، والأولمبي العام الماضي كان بطلاً لبطولة الأولمبي.
13
كيف يتم اختيار اللاعبين في الفئات السنية؟
يتم الاختيار عن طريق إحضارهم للنادي عن طريق أولياء الأمور، أو كشافين في أنحاء السعودية، الذين نرتبط بهم بعلاقة جيدة، كما أن النادي يقيم العديد من الدورات، بعد ذلك يخضع اللاعب لتجربة فنية يتم على ضوئها تسجيله من عدمه، وإذا تم تسجيله، يكون هناك سكن خاص ومكافأة، ويتم متابعته في النادي والسكن إضافة للمدارس.
14
ما قصة انتقال اللاعب سلطان الغنام من نادي الزلفي الى الفيصلي؟
شاهدت اللاعب في الدورة الصعود في القصيم مع نادي الزلفي واعجبني مستواه الفني
ثم شاهدته للمرة الثانية في مباراة ودية امام اولمبي الفيصلي ومعي فهد المدلج رئيس النادي ومحمد العليان مدير فريق اولمبي الفيصلي واشادوا بمستواه
ثم بدأت التفاوض وتوليتها مع نادي الزلفي في السنه الاولى ولم يكتب لها النجاح وفي الموسم التالي تم الموافقه على انتقاله بمبلغ 500 الف لصالح نادي الزلفي وكانت المفاوضات بين مد وجذب ولا انسى وقفة فهد المدلج رئيس النادي الذي حرص على متابعة وانهاء الصفقة لصالح الفيصلي .
15
هل توقّعت بروز سلطان الغنام؟
سلطان لاعب جيد ويملك الموهبة، وتطور كثيراً خلال انضمامه للفيصلي، وأعتقد أن الجميع في النادي راهن على بروز اللاعب ولست أنا فقط.
16
من اللاعب الشاب الذي تراهن عليه؟
هناك العديد من اللاعبين الجيدين في الفئات السنية، ولا أريد أن أذكر أحداً، لكن أعدكم بأنكم ستتعرفون عليهم من خلال بروزهم في عنابي سدير.
17
صعدتم أخيراً إلى دوري الممتاز للشباب.. ما طموحكم؟
طموحنا أولاً البقاء في الدوري، ثم المنافسة للحصول على بطولة الدوري في الأعوام المقبلة.
18
كيف تعلّق على قرار إلغاء دوري الأولمبي؟
أعتقد أنه قرار خاطىء، لأنه تسبب بالضرر على المنتخب السعودي الأولمبي، ففي السابق يتم اختيار اللاعبين للمنتخب الأولمبي من الدوري الأولمبي، كما تسببت زيادة عدد اللاعبين الأجانب في الدوري المحترفين وإلغاء الأولمبي، إلى تقليص فرص اللاعبين السعوديين الموهوبيين صغار السن.
19
ماذا تقترح لتطوير الفئات السنية؟
زيادة عدد المباريات خلال الموسم حتى تتم صقل موهبة اللاعب، فاللاعب الصغير في السن يحتاج إلى عدد مباريات كبير، يصل إلى 35 مباراة في الموسم، لكن مع الأسف لدينا دوري ممتاز ودوري درجة أولى لجميع الفئات يحتوي على 24 فريقاً فقط، وباقي الأندية تلعب تصفيات مناطق، أي أن الكثير من الأندية تلعب فقط شهرين أو ثلاثه في الموسم، وهذه مدة قصيرة جداً لإنتاج لاعبين جيدين.
20
ما أجمل لحظة عشتها مع الفيصلي؟
أجمل لحظة مع الفيصلي هي لحظة السلام على خادم الحرمين الشريفين الموسم الماضي في نهائي كأس الملك، كانت لحظة لا تنسى.
21
كيف رأيت مستوى أجانب الفيصلي؟
مستوى الأغلب منهم جيد، وقدموا مستويات كبيرة يشكرون عليها، وما زلنا نطمح إلى المزيد منهم.
22
الفيصلي فريق أصبح يضرب له المثل في العمل الإداري المميز.. كيف تعلق وأنت أحد أعضاء مجلس الإدارة؟
والحمد لله هذا الأمر محفز لنا جميعاً، والفيصلي وبجهود الجميع من مجلس إدارة وعاملين وجميع من يعمل داخل النادي، هدفهم واحد وهو نجاح الفيصلي، الجميع يهدف إلى أن النجاح يكون للمجموعة، وهذا الأمر أصبح دارجاً داخل النادي، كما أن العمل المنظم والاحترافي يساعدك في تحقيق النجاح الإداري، ونحن لدينا هيكلة إدارية نعمل عليها منذ أعوام، كما أن النادي لديه بيئة عمل جاذبة تساعد كل شخص على النجاح، فالكل يأتي من أجل أن يعمل فقط، وهذا أحد أهم عوامل النجاح، والفيصلي بكل صراحة يمتلك رئيساً محنكاً وخبيراً هو فهد المدلج.