2019-04-14 | 00:29

رئيس أحد يشرح الأسباب بعد الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى
الحربي: المقالب ضيّعتني

الحربي:
المقالب ضيّعتني
حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

لم تفلح محاولاته لإنقاذ ناديه من الهبوط على الرغم من تعاقده مع ثلاثة أجهزة فنية على مدار الموسم الجاري، واستقطابه عدداً كبيراً من المحترفين الأجانب، إلا أن المستويات التي ظهروا بها خذلته وجرّت ناديه إلى الهاوية.. سعود الحربي رئيس نادي أحد الذي هبط فريقه رسمياً إلى دوري الدرجة الأولى بعد أن فشل في البقاء وسط الكبار.. التقته “الرياضية” فأطلق العنان لنفسه معدداً أسباب الهبوط، وكيف يرى مستقبل فريقه، كاشفاً العديد من الأسرار التي اباح بها للمرة الأولى.
01
ما الذي حدث لأحد؟
فريق يعانده التوفيق وينال 18 هزيمة، وللأسف أصبح خارج حسابات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين مؤقتاً.
02
ماذا تعني بكلمة “مؤقتاً”؟
أعني أن هناك اتجاهاً قوياً لزيادة عدد أندية الدوري الممتاز في الموسم الجديد، وبالتالي هناك فرصة لبقاء أحد كواحد من الأندية الكبيرة صاحبة الجماهيرية العريضة، وعندي ثقة كبيرة في تنفيذ المسؤولين لهذا المشروع.
03
من أين اكتسبت تلك الثقة؟
من قيمة وجماهيرية الفرق متذيلة الدوري والمرشحة بقوة للهبوط، فأحد والباطن والاتحاد والقادسية أندية لها جماهيرها ومكانتها في الكرة السعودية، ولأن وجود تلك الأندية في الممتاز يعد إضافة قوية للكرة السعودية.
04
لكن أحد هبط رسمياً؟
أعترف أنه هبط رسمياً.
05
ما الأسباب التي قادته إلى الهبوط؟
على الرغم من أننا كإدارة بذلنا جهداً كبيراً من أجل تذليل الصعوبات كافة أمام الفريق وعلى الرغم من أننا تلقيناً دعماً من الهيئة العامة للرياضة، إلا أن الدعم لم يكن على نفس المستوى الرقمي إذا قورن بالأندية الأخرى، إضافة إلى الصدمات المتتالية التي تلقيناها طوال الموسم بداية من مستوى اللاعبين المحليين والمحترفين الأجانب وحتى الأجهزة الفنية.
06
كيف صدمت في صفقات اللاعبين المحليين؟
للأسف الشديد اللاعبون المحليون لم يكونوا على قدر المستوى المأمول الذي تطلعنا إليه باستثناء 3 أو 4 لاعبين فقط هم من قدموا أنفسهم بشكل جيد مثل صقر عطيف ومحمد مجرشي وماجد هزازي، أما بقية اللاعبين لم يستفد منهم الفريق على الاطلاق وأعطوني درساً لن أنساه.
07
ما الدرس الذي تعلمته من تلك الصفقات؟
أن اللاعب الذي تركه فريقه الأصلي يجب ألا أتعاقد معه أو أفكر فيه، فكيف يتركه ناديه وأتعاقد معه أنا؟ وهو درس جعلني أوصي أي نادٍ بعدم التعاقد مع أي لاعب فرّط فيه ناديه الأصلي.
08
حدثني عن صدمتك في المحترفين الأجانب؟
صدمت فعلاً، بل ندمت ندماً شديداً على التعاقد مع مجموعة من المحترفين الأجانب الذين خذلوا الفريق ولم يقدموا أي شيء ولم نستفد منهم على الإطلاق وعلى رأسهم البوسني إينيس سيبوفيتش والثلاثي البرازيلي برونو سانتانا ولويس أبودي ولوكاس ريبامار الذين لم يستطيعوا التكيف مع الأجواء في المدينة المنورة.
09
ومؤمن زكريا وأحمد جمعة؟
مؤمن زكريا وأحمد جمعة كنا نأمل فيهما الكثير لكن للأسف أيضاً صدمنا فيهما ولم نحصل منهما إلا على الإرهاق المادي وإضاعة الوقت هباءً وكانا مثل بقية الأجانب المحترفين الذين تعاقدنا معهم.
10
تعاقدتم مع الباراجوياني فرانسيسكو آرسي في بداية الموسم ثم أُقيل؟
نعم آرسي مدرب كبير وله اسم معروف أوروبياً وخاض معنا 10 مباريات لكنه لم يتأقلم مع أجواء المدينة لأنه في الأصل مدرب منتخبات وبالتالي افتقدنا إلى مدرب سريع التأقلم مع المناخ الذي يعيشه اللاعبون وأقلناه بعد الخسارة من الفتح برباعية ثم تعاقدنا مع البرتغالي ألفيس.
11
ما سر إقالة البرتغالي باولو ألفيس بعد 5 جولات فقط؟
كالعادة للأسف المدرب الأجنبي يستغرق وقتاً طويلاً للتعرف على طباع ونفسيات اللاعبين، وحتى الجو المحيط، وألفيس لم يوفق مع الفريق وتدهورت النتائج ولم نجمع سوى 6 نقاط فقط من فوز وحيد وثلاثة تعادلات مقابل 12 هزيمة، فكان لابد من التغيير والبحث عن مدرب عربي.
12
وهل نجح عمار السويح في مهمته؟
عمار السويح مدرب كبير وله باع طويل في الدوري السعودي ويمتلك خبرات كبيرة كفيلة بنجاحه ومنذ تولى المسؤولية ومستوى الفريق في تحسن، ففاز على الاتفاق والفيصلي، وتعادل مع الهلال إلا أن الوقت لم يسعفه لإنقاذ ما يمكن إنقاذه على الرغم من أننا كنا متفائلين بتوليه المهمة.
13
ولماذا لم تستعن بمدرب عربي
من البداية؟
لأن جميع فرق الدوري تعاقدت مع مدربين أجانب كبار بفضل الدعم الكبير من المستشار تركي آل الشيخ الذي فتح المجال أمامنا لاختيار أفضل الأسماء للتعاقد معها، فكان لابد من استقدام مدرب عالمي فاتفقنا مع آرسي ولم يوفق.
14
ألم تفكر في بقاء عبد الوهاب الحربي بعد صعوده بالفريق إلى الممتاز؟
بالتأكيد فكرنا في هذا الأمر، لكن ارتباط الحربي بالمنتخبات الوطنية حال دون إكماله المشوار مع الفريق في دوري المحترفين على الرغم من أنه قاد الفريق في جميع مراحل صعوده من الدرجة الثانية إلى الأولى ومن ثم الصعود بهم إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين الذي كنا نتمنى أن نقدم فيه أفضل مما قدمناه.
15
ما أكثر ما يؤلمك بعد هبوط أحد؟
أتألم كثيراً كلما أفيق على احتلال فريقي قاع الدوري وهبوطه الأمر الذي يعني خلو المدينة المنورة من ممثل لها في دوري المحترفين فقد سئمنا الهبوط ثم الصعود ثم الهبوط ثم الصعود، لذلك أتمنى من المسؤولين أن يخطوا خطوات جادة في زيادة عدد أندية الممتاز حتى نضمن البقاء في دوري المحترفين.
16
أين أعضاء الشرف مما حدث لأحد؟
لا يوجد لدينا أعضاء شرف على الرغم من أن المدينة زاخرة بالشخصيات الكبيرة، ولكن للأسف الدعم الشرفي الذي كنا نستقبله كان من أعضاء الشرف من خارج المدينة وتكفلوا بتأمين الإقامة للاعبين وعدم وجود الدعم الشرفي لنادي أحد أمر تعودنا عليه.
17
أحد إلى أين بعد الهبوط؟
بالتأكيد سنراجع حساباتنا وسيكون هناك تغييرات شاملة في اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية، فليس من المعقول أن يكون أحد بعيداً عن الأضواء نظراً لجماهيريته الكبيرة والممثل التاريخي للمدينة المنورة.
18
ما القرار الذي ندمت عليه؟
قرار التعاقد مع المحترفين الأجانب لأنهم “مقلب”.
19
وما القرار الذي لم تندم عليه؟
وجودي ليل نهار بين جدران نادي أحد.
20
أمنيتك؟
بقاء أحد في الممتاز ومنافسته على المراكز الأولى المتقدمة.