> مقالات

أحمد الحامد⁩
أغنية
2019-04-14



لم أجد أكثر شهرة ومجداً من اثنين اتفق معظم الناس عليهما، لاعب الكرة المتميز والمغني المشهور، تشاهد مجد اللاعب في الملعب وخارجه، وتشاهد هوس الجمهور في المغني على خشبة المسرح، غير أن اللاعب له عمر محدد، يخبو الضوء مع السنين بعد الاعتزال، إلا المغني والأغنية، طالما يستمران يستمر ضوؤهما.
ـ عشرات الملايين من الفيديوهات على اليوتيوب، لكن أكثر المشاهدات لأغان وليس لأي شيء آخر، الأغنية هي أكثر انتشاراً لأن لا صراعات عليها لا عرقية ولا قومية ولا عقائدية.. مجرد أغنية.. تلامس الإنسان الذي قد يختلف معك في كل شيء إلا أنه يتحدى معك في الاستماع لأغنية معينة، استمعت قبل أيام لمغن يهودي وهو يغني أغنية يمنية "ياليالي"، قام بأدائها بلحنها وكلماتها العربية بتوزيع موسيقي مختلف.
ـ قد تعرف العشرات من الأغنيات للكثير من المغنيين لكنك قد لا تعرف من اكتشف العديد من الاختراعات التي أوصلت حياتنا لهذا التحضر، سحر الأغنية أنها دائماً تعبّر عنك، عن مشاعرك التي بداخلك التي قد تكون عاجزاً عن التعبير عنها، كما أنها دائماً تنتصر لك، بمعنى أنها تعبّر عن وفائك حتى إن لم تكن وفياً، وأنك معذب في الحب حتى إن لم تكن تحب!
ـ ذهبت الكثير من المؤلفات والاختراعات إلى طي النسيان، وبقيت أغنيات رغم مرور عشرات السنين، قد يكتب كاتب كلمات أغنية واحدة ناجحة طيلة حياته يعيش على إثرها ويتحدث عنها الناس بشكل دائم، وقد تنجح أغنية واحدة لمغن لم يقدم سواها لكنه يبقى في الذاكرة دائماً.
ـ الأغنية تركيبة عجيبة، تذهب مباشرة إلى النفس وتسكن في القلب، لا تحتاج إلى تعارف مسبق، ولا مواعيد للاستماع، يضع المصريون أم كلثوم وعبد الحليم وعبد الوهاب في أماكن مرتفعة من التقدير والإحترام والهيبة رغم مرور سنين طويلة على رحيلهم، يعرفون قصص أغانيهم وظروف حياتهم منذ طفولتهم، ليس غريباً أن الكثير منهم يعرفون عن مطربيهم أكثر من أسماء كثيرة كان لها أثرها السياسي والاجتماعي على حياتهم.
ـ اليوتيوب يجتمع حوله المشاهدون من أنحاء العالم، أكثر الفيديوهات مشاهدة كانت لأغان وصلت مشاهداتها المليارات، لا توجد أي مشاهدات بهذا الحجم إلا للأغاني، سر عجيب تحمله دقائق قليلة يجتمع حولها هذا العالم المتفرق.