|


عضو مجلس الإدارة في الفيحاء يرى أن التوقفات أثرت في الدوري

الربيعة: البقاء أهم من الرئيس

حوار: محمد السناني 2019.04.18 | 11:11 pm

تُعطي إدارة نادي الفيحاء أهمية بالغة للفئات السنية في النادي، التي حققت حضوراً لافتاً خلال الفترة الماضية، وأحدثت إدارة النادي تغييراً كبيراً على مستوى الفئات من خلال تشكيل أكثر من فئة لتكوين عدة فرق تخدم النادي في المرحلة المقبلة.
وأوضح عبد العزيز الربيعة عضو مجلس الإدارة والمشرف على الفئات السنية في حواره مع “الرياضية”، أن الخطط التي وضعها النادي في الأعوام الماضية آتت ثمارها بعد صعود فريق تحت 19 عاماً إلى دوري الأولى، إضافة إلى اقتراب فريق درجة تحت 15 عاماً من الصعود.
01
كيف ترى مستوى الفريق الفيحاوي العام الجاري؟
لا يرضي الطموح لدى جميع الفيحاويين، وبالتأكيد أن بدايتنا في الموسم الجاري لم تكن جيدة، وكان مستوى الفريق أقل من المطلوب، لكن الفترة الأخيرة الفريق قدم مستويات فنية جيدة، وحققنا انتصارات وننتظر المزيد خلال الفترة المقبلة، وأنا أشكر القائمين على الفريق ممثلاً في محمد الدهش المشرف العام على الفريق الأول لكرة القدم، والأجهزة الإدارية والفنية على عملهم الذي يقدمونه.
02
ما السبب خلف انخفاض مستوى الفريق بعكس الموسم الماضي؟
بسبب رحيل بعض اللاعبين المهمين والجيدين داخل الفريق، ولم نوفق في البدايات في الموسم الجاري، وهذا أمر طبيعي يحدث لأي فريق، لكن دون شك ليس مرض لنا، ونسعى إلى عدم تكرار الأخطاء مستقبلاً.
03
ماذا عن كثرة تغيير المدربين الموسم الجاري؟
استمر معنا كوستاس المدرب السابق، الذي لم يوفق في النتائج بداية من الموسم الجاري، وكان لابد من التغيير، وبشكل عام هذا الأمر يحدث في كل الأندية.
04
هل الفيحاء قادر على البقاء الموسم الجاري؟
الفيحاء قادر على ذلك بإذن الله، في ظل وقوف الجميع خلفه. تنتظرنا مباريات مهمة يجب أن ندخلها بروح النهائيات، وأن نلعب كل لقاء على الانتصار فقط.
05
ماذا عن لقاء الفريق المقبل مع الفيصلي؟
بالتأكيد إنها قمة منتظرة، وهو لقاء صعب، والفيصلي يمتلك عناصر قوية، ويقدم مستويات متميزة وأتمنى أن نوفق في تحقيق الفوز.
06
أسألك عن الدوري السعودي في العام الجاري.. كيف ترى المنافسة؟
الدوري السعودي العام الجاري أقوى من الأعوام الماضية، ولم تعد الفرق المتوسطة سهلة للفرق المتقدمة، وأصبحت المستويات متقاربة، وهذا أحدث قوة في الدوري وأصبحت مستويات الدوري أقوى فنياً.
07
من الفريق الذي أعجبك العام الجاري؟
التعاون يقدم كرة جميلة وممتعة.
08
هل أنت مؤيد لزيادة الأندية العام المقبل؟
مؤيد لها بشرط أن تكون هناك مداخيل مالية جيدة للأندية، حيث أن عدد المباريات سيزيد وستكون المصاريف زائدة، وتحتاج إلى مداخيل مالية تساعد الأندية.
09
ما أبرز سلبيات الموسم الجاري؟
السلبيات كثرة التوقفات في الدوري، التي تؤثر على الأندية دون أدنى شك، وكثرة تغيير المدربين في الدوري وهو أمر غير صحي.
10
كيف رأيت مشاركة 8 أجانب في الدوري السعودي العام الجاري؟
مشاركة 8 أجانب أعطت للدوري قوة، وساعد ذلك على تطوير فكر اللاعب السعودي بالاحتكاك معهم، كما ساهم في تخفيض عقود اللاعبين المحليين.
11
كيف رأيت تقنية VAR؟
تقنية VAR ممتازة بشرط أن يحسن استخدامها من قبل الحكام، وهي تقنية قلّلت الأخطاء دون أدنى شك.
12
كلمة لجماهير الفيحاء؟
جمهور الفيحاء الوفي، الفريق في أمس الحاجة لكم فيما تبقى من مباريات. وأشكرهم على دعمهم ووقوفهم، وأشكر مجلس الجمهور الذي يقدم عملاً أكثر من رائع ومميز من خلال الفعاليات التي تقدم من قبلهم.
13
لحظة لن تنساها مع الفيحاء؟
صعود الفريق الأول لكرة القدم إلى الدوري الممتاز.
14
تنتهي فترتكم بنهاية العام الجاري.. هل ستستمر في حال ترشح سعود الشلهوب للرئاسة؟
عملت مع سعود الشلهوب لأعوام عديدة وطويلة، وتشرفت بالعمل معه وهو من الشخصيات الرائعة والمميزة، ولن أساوم في خدمة النادي، لكن بقاء الفريق هو الأهم.
15
كلمة توجهها لأعضاء شرف الفيحاء؟

أقول لأعضاء شرف الفيحاء، النادي في أمس الحاجة لكم في هذا الوقت، والنادي ناديكم. هم العنصر الأهم في النادي ولا يمكن أن ننسى الدعم الذي قدم من قبلهم، وأشكر بالتحديد عبد المحسن التويجري رئيس هيئة أعضاء الشرف، وسامي الرشيد نائب رئيس هيئة أعضاء الشرف والعضو الداعم على الدعم الذي تلقاه النادي في الأعوام الماضية وكان لهم دور في صعود الفريق، كما أشكر كافة أهالي محافظة المجمعة دون استثناء على وقوفهم خلف النادي ودعمهم له، وهو غير مستغرب على رجال عُرف عنهم الدعم والمساندة.
16
كيف تعلق على صعود فريق الفيحاء تحت 19 عاماً لكرة القدم؟
يعد إنجازاً تاريخياً للنادي وغير مسبوق، حيث إنه لم يسبق أن صعد فريق في الفئات السنية بدرجة أعلى من المناطق في تاريخ النادي، والإنجاز دافع كبير لنا لتقديم المزيد، وأنا أشكر جميع من عمل واجتهد على تحقيق الصعود وأشكر اللاعبين، وعمر عدلي المدرب المصري، وفهد العبدان مدير الفريق، ومن خلال “الرياضية” أشكر طارق الرميح عضو شرف النادي، الذي كان خلف الفريق وقدم له الدعم الكبير، وتكفل مشكوراً بمكافئات الصعود، كما أشكر سليمان بن عثمان الأحمد عضو شرف النادي على الدعم المالي الذي قدمه العام الجاري للفئات السنية، ومنها تكفله بمكافآت الأدوار المتقدمة من الصعود، وهو مثال لعضو الشرف.
17
ما طموحكم في الفئات السنية في نادي الفيحاء؟

الطموح في الفئات السنية أن تكون الدرجات في الممتازة حتى تكون داعمة للفريق الأول لكرة القدم، وأن نشكل جيلاً فيحاوياً قادراً على خدمة الفريق في الأعوام المقبلة، ونحن في الفئات السنية استقطبنا مديراً فنياً تشيكياً العام الماضي، لعمل خطة للفئات السنية، وتم عملها ونعمل خلالها، وهي خطة على مدى أعوام، ونرى أن ثمارها الآن بدأت تظهر من خلال صعود فريق تحت 19 عاماً، وكان فريق تحت 15 عاماً قريباً أيضاً من الصعود إلى الدوري الممتاز، لكن لم نوفق في آخر مباراة، كما أن هناك عملاً على مستوى التعليم والطرق العلمية، وفقاً لإمكانات النادي، حيث تم تأسيس مدرسة لكرة القدم من سن 5 أعوام حتى سن 10 أعوام تحت إدارة المدرب عبد الله المقبل مدير مدرسة كرة القدم في نادي الفيحاء، وتكوين فئة تحت 13 عاماً، إضافة إلى فئة تحت 19،17،15، وجميعها مجهزة بطاقمها الفني والإداري والطبي على حدة، وأنا أشكر كل من يعمل في الفئات السنية، وعلى وجه التحديد إداريي الفئات السنية سلطان السلبود ومحمد البريك وفهد العبدان، الذين يقدمون عملاً أكثر من رائع، ولا أنسى المدرب وائل مرغني الذي قدم عملاً رائعاً مع فريق 15 عاماً، وكان قريباً جداً من الصعود إلى الدوري الممتاز.
18
دعني أسألك عن البنية التحتية داخل نادي الفيحاء؟
البنية التحتية داخل النادي كانت سبباً رئيساً في تطور الفئات السنية، حيث تم إنشاء ملاعب خاصة لكل فئة ومجموعها 4 ملاعب مجهزة بكافة التجهيزات، وإعادة تأهيل منشآت النادي من ملعب الفريق الأول لكرة القدم ، إضافة إلى نادي الحديد ومبنى الإدارة والألعاب المختلفة، وهذه الأمور دون أدنى شك ساهمت في تطور النادي بشكل كامل، وحتى المدربين والأجانب يجدون أدوات تساعدهم على تحقيق النجاح، فكل ما يحتاجه أي مدرب متوفر لديه وهذا أمر إيجابي يساعد على تحقيق النجاح.
19
هل هناك دعم محدد من قبل إدارة النادي للفئات السنية؟
هناك دعم ومتابعة مستمرة من قبل إدارة النادي وهناك دعم مادي ومعنوي، وأنا أشكر سعود الشلهوب رئيس النادي، وعبد الله اليوسف نائب الرئيس على متابعتهم المستمرة ومساندتهم لنا، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجهنا، وهذا أمر يعطينا دافعاً كبيراً في الفئات السنية، كما أشكر ناصر اليوسف الأمين العام للنادي على جهده معنا ومتابعته.
20
توليت سابقاً ملف الاستثمار في الأعوام الماضية.. ما أبرز الأمور التي حدثت في هذا الملف؟
لقد توليت ملف الاستثمار والبنية التحتية قبل 8 أعوام بقناعة مني أن البنية التحتية هي أساس تطور النادي وتحقيق الإنجازات، وخاصة الاستثمار، حيث تم إنشاء 8 صالات على طريق الملك فهد تحقق مداخيل سنوية للنادي، وهي مداخيل مالية جيدة ومميزة، كذلك تم إنشاء عمارة سكنية تجارية مكونة من 36 وحدة سكنية، و12 محلاً تم تأجيرها بالكامل، التي تعطي مردوداً مالياً جيداً، وساهمت في العديد من الأمور المالية للنادي، كما تم إنشاء 3 عمائر سكنية للاعبين والأجهزة الفنية تم إسكانهم بها جميعاً، التي توفر مليون ريال على النادي عوضاً عن دفع تكاليف التأجير.
21
هل هناك استثمارات جديدة؟
الاستثمار يتولى ملفه الآن فهد الشبانه، عضو مجلس الإدارة، وحتما سنرى مشاريع استثمارية في المستقبل.