2019-04-21 | 22:30

الشاعر السعودي يكشف سر انتشاره عبر مقاطع الفيديوهات ويقلب الأوراق
العتيبي: .. ومن لها غير الهلال

العتيبي: 
.. ومن لها غير الهلال
حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

شاعر سعودي حضر عبر بوابة شاطئ الراحة، واستمر في الحضور عبر التقنية من خلال مقاطع الفيديوهات وعبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، حصد متابعة كبيرة خلال الفترة الماضية، يكتب القصيدة السهلة الجزلة الممتنعة، حضوره مختلف.. "الرياضية" التقت عكاش العتيبي وتحدث في هذا الحوار.
01
حضرت بشكل لافت للنظر بعد خروجك من مسابقة شاعر المليون ما الذي اعتمدت عليه؟
أنا ممن يرتجلون ولست ممن يخططون كثيراً لإدارة ما يقدمون في الساحة، وما كان بتوفيق العزيز الحكيم، وأصدقك القول إن كثيراً من الفيديوهات التي حصدت مشاهدات مرتفعة جداً وحققت انتشاراً كبيراً كانت بشكل عفوي من قبل أصدقاء، المتلقي أصبح لا يحرص على نوعية العمل أكثر من حرصه على القصيدة وموضوعها وفكرتها.
02
شاعر المليون ما الذي خذلك فيه أثناء مشاركتك؟
لم يخذلني شاعر المليون ولا من فيه، وبالعكس أدين له ولهم بفضل مصافحة يمين الشيخ محمد بن زايد تلك المصافحة التي من خلال دعمها السخي حملت على عاتقي ما أراه جميلا لعيال زايد ما حييت وعلى شاطئ الراحة قدمت ما يرضيني ويرضي متلقي الشعر الحقيقي.
03
حضرت خلال أمسية في الجنادرية وعبر برامج تلفزيونية إلا أنك ابتعدت عن الظهور مجدداً ما الأسباب؟
اليوم أصبح الشاعر هو من يختار الغياب بإرادته ولكني موجود بشكل متوازن، ولكن اعتذاري عن كثير من الأمسيات بسبب ارتباطي بعمل في المنطقة الشمالية وأصبحت انتقائياً بشكل أكبر في الأمسيات، وبخصوص البرامج التلفزيونية ليس فيها ما يغري الشاعر أو يخدمه مع احترامي لها جميعاً.
04
هل أثر انتقالك إلى المنطقة الشمالية في خفوت الأضواء عنك أخيراً؟
لا إطلاقاً، الشمال قريب وأنا شرفت بالارتباط في إمارة منطقة الحدود الشمالية مع الأمير فيصل بن خالد بن سلطان ودعمه لي غير المحدود.
05
البيئة المحيطة تنعكس على الشاعرية.. وهل لها دور في وهج الشاعر؟
نعم بالمناسبة كنت في غالبية الأشهر الماضية في منطقة الحدود الشمالية، وكانت كما تعلم أجواؤها الربيعية محفزة، فضلاً عن تشجيع شخصية ملهمة كشخصية الأمير فيصل بن خالد وهو محب جداً للشعر، ووجدت فيه الناقد والموجه الذي يمتلك ذائقة شعرية ومعرفية قلما تجدها في أحد وخاصة في الشعر، فهو شاعر مختلف رغم أنه مقل بسبب مسؤولياته ومشاغله.
06
ماذا يحتاج الشاعر ليكون قريباً من الجميع؟
فقط ألا يتكلف ويكتب بصدق، القصيدة المصنوعة غالباً ما يكون مصيرها الموت حتى وإن وجدت احتفاءً، بعكس القصيدة الإبداعية الفطرية التي تجد نفسها متوهجة.
07
مواقع التواصل الاجتماعي هل يمكن تصنيفها واجهة شعرية؟
أعتقد أنها كذلك، نعم فهي توفر لكلٍ مجاله، والشاعر مثل غيره يجد في مجاله والمهتمين بمجاله منبره وجمهوره، وأصبح مع تطورها بوجود الفيديو وأيضاً استقبال القصيدة بشكلها كامل أثر في ترجيحي لجعلها واجهة شعرية.
08
اعتمدت أخيراً على الشيلات في إيصال قصائدك.. هل ترى أنها راحلة جيدة أم أنها تضر الشاعر؟
الشيلة طريقة من طرق انتشار القصيدة إذا قُدمت بلحن جيد، وخدمها المنشد بشكل جيد وقد تنجح وقد لا تنجح.
09
ظهرت في الساحة إعلامياً في برنامج تواريت.. هل أثر ذلك في حضورك كشاعر؟
تجربة مرت وعدت، وكانت جميلة بالنسبة لي، وأثرت في وقتها عليّ شعرياً، إضافة إلى ارتباطي بعمل خارج السعودية في السلك الدبلوماسي أثر كثيراً ولكن كانت فترة إعادة ترتيب أوراقي.
10
متابع جيد للدوري السعودي من برأيك سيهرب باللقب؟
ومن لها غير الهلال.