|


الرئيسية / انفوجرافيك

جيجز في الزعامة.. ميسي يقترب.. وريبيري ينتظر كتابة المجد

أبطال لا يشبعون

تقرير : محمود وهبي 2019.04.22 | 11:05 pm
بدأ العد العكسي لنهاية الموسم الكروي في أوروبا، ودخلت الدوريات الكبرى هناك مرحلة الحصاد، والتي تبشّر بإنجازات إضافية لنجوم لم يملّوا من قطف الثمار في ماضي المواسم. برشلونة اقترب خطوة أخرى من الحفاظ على لقبه، ليقترب ليونيل ميسي من لقبه الشخصي العاشر في الليجا، فيما يبحث فرانك ريبيري عن إنجاز فريد وسط معمعة الصراع في ألمانيا، ففوز بايرن ميونيخ بلقب البوندسليجا سيعني تربّع ريبيري على زعامة قائمة أكثر المتوجّين بهذا اللقب عبر التاريخ. وتلقي "الرياضية" الضوء في التقرير التالي على أسماء اللاعبين الذين حققوا أكبر عدد من الألقاب في الدوريات الـ 5 الكبرى تاريخياً، حيث يبقى ريان جيجز نجم مانشستر يونايتد الرقم الصعب بألقابه الـ 13 في الدوري الإنجليزي.
==============================================================
الدوري الإنجليزي
طوى ريان جيجز صفحته الأخيرة في الملاعب عام 2014 بعد 24 موسماً أمضاها مع مانشستر يونايتد في حقبة ذهبية مع المدرب أليكس فيرجسون، فحقق مجموعة كبيرة من الألقاب، من ضمنها 13 لقباً في الدوري الإنجليزي، وهو الرقم الأعلى تاريخياً للاعب في الدوريات الأوروبية الـ 5 الكبرى. ويبتعد اللاعبون الحاليون بشكل كبير عن منافسة جيجز أو غيره من أساطير الأمس على الزعامة الإنجليزية، حيث حقق بيتر تشيك 4 ألقاب مع تشيلسي ليكون الأكثر فوزاً بالألقاب بين اللاعبين الحاليين، لكنه يتجه للاعتزال عند نهاية الموسم، ويليه أجويرو ودافيد سيلفا وكومباني وماتيتش وجوني إيفانز بواقع 3 ألقاب لكل منهم.
عدد الألقاب اللاعبون
13 ريان جيجز (مانشستر يونايتد)
12 جاري نيفيل (مانشستر يونايتد)
11 بول سكولز (مانشستر يونايتد)
8 كيني دالجليش (ليفربول)
ألان هانسن (ليفربول)
نيكي بات (مانشستر يونايتد)
7 دينيس إروين (مانشستر يونايتد)
روي كين (مانشستر يونايتد)

===================================================================
الدوري الإسباني
اقترب ليونيل ميسي من إضافة سطر جديد إلى كتاب إنجازاته مع اقترابه من الصعود إلى منصة الليجا الإسبانية للمرة العاشرة في مسيرته، الأمر الذي سيضعه في المركز الثاني لقائمة الأكثر تتويجاً بهذا الدوري عبر التاريخ، مناصفة مع خوسيه مارتينيز سانشيز لاعب ريال مدريد السابق والمعروف بإسم "بيري"، وبفارق لقبيْن فقط عن حامل الرقم القياسي الإسباني فرانشيسكو "باكو" جينتو، والذي حقق 12 لقباً مع الريال بين 1954 و1969. ويبحث زملاء ميسي في برشلونة عن إضافة نجمة جديدة في الأيام المقبلة، وعلى رأسهم جيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس اللذان اقتربا من لقبهما الثامن.
عدد الألقاب اللاعبون
12 فرانشيسكو جينتو (ريال مدريد)
10 بيري (ريال مدريد)
9 أمانسيو أمارو (ريال مدريد)
كارلوس سانتيانا (ريال مدريد)
خوسيه كاماتشو (ريال مدريد)
ليونيل ميسي (برشلونة)
أندريس إنييستا (برشلونة)
8 ألفريدو دي ستيفانو (ريال مدريد)
مانويل بوينو (ريال مدريد)
مانولو سانشيس (ريال مدريد)
تشافي هيرنانديز (برشلونة)

===================================================================
الدوري الإيطالي
اعتلى جيانلويجي بوفون لائحة أكثر اللاعبين تتويجاً بلقب الدوري الإيطالي عند نهاية الموسم الماضي بعد فوزه بلقبه التاسع مع يوفنتوس، متجاوزاً الرقم الذي حافظ عليه الثلاثي فيرجينيو روزيتا قرابة 85 عاماً، حيث احتفل الأخير بلقبه الثامن مع اليوفي أيضاً عام 1935. وحسم يوفنتوس السبت الماضي مسألة حفاظه على لقبه بطلاً لإيطاليا، ليرفع ثلاثي الخط الخلفي بونوتشي وكييليني وبارزالي رصيدهم الإجمالي إلى 7 ألقاب، معادلين أرقام نجوم أسطوريين مثل شيريا ومالديني وغيرهم من نجوم الأمس.
عدد الألقاب اللاعبون
9 جيانلويجي بوفون (يوفنتوس)
8 فيرجينيو روزيتا (برو فيرتشيللي – يوفنتوس)
جيوفاني فيراري (يوفنتوس – إنتر ميلان – بولونيا)
جيوسيبي فورينو (يوفنتوس)
7 روبرتو بيتيجا (يوفنتوس)
جايتانو شيريا (يوفنتوس)
باولو مالديني (ميلان)
أليساندرو كوستاكورتا (ميلان)
ليوناردو بونوتشي (يوفنتوس)
جيورجيو كييليني (يوفنتوس)
أندريا بارزالي (يوفنتوس)
3 لاعبين آخرين

===================================================================
الدوري الألماني
يستمر بايرن ميونيخ في بسط سيطرته على المسابقات المحلية في ألمانيا، الأمر الذي يعكس سيطرة لاعبيه على لائحة أكثر اللاعبين تتويجاً بلقب البوندسليجا. وكان محمد شول قد تصدّر هذه اللائحة عند فوزه بلقبه الشخصي الثامن عام 2006، إلى أن نجح أوليفر كان وفيليب لام وشفاينشتايجر بمعادلة رقمه في الأعوام التالية، وانضم إليهم الفرنسي فرانك ريبيري عند نهاية الموسم الماضي. ويبحث ريبيري عن كتابة التاريخ في الدوري الألماني في موسمه الجاري والأخير مع البايرن، حيث سيصبح أول من يُتوّج بلقب هذا الدوري 9 مرات إن حافظ النادي البافاري على صدارته للترتيب حتى نهاية الموسم.
عدد الألقاب اللاعبون
8 محمد شول (بايرن ميونيخ)
أوليفر كان (بايرن ميونيخ)
باستيان شفاينشتايجر (بايرن ميونيخ)
فيليب لام (بايرن ميونيخ)
فرانك ريبيري (بايرن ميونيخ)
7 كلاوس أوجنتالر (بايرن ميونيخ)
لوثار ماتيوس (بايرن ميونيخ)
ألكساندر زيكلر (بايرن ميونيخ)
أريين روبن (بايرن ميونيخ)
توماس مولر (بايرن ميونيخ)
دافيد ألابا (بايرن ميونيخ)

===================================================================
الدوري الفرنسي
شهد الدوري الفرنسي حقبات سيطرة لـ 3 أندية عبر تاريخه، بدءاً من جيل سانت إتيان في الستينيات والسبعينيات، والذي شهد فوز الثنائي جان ميشال لاركيه وهيرفيه ريفيللي بـ 7 ألقاب، ومن ثم جيل ليون الذي حقق 7 ألقاب متتالية مطلع الألفية الجديدة، لينضم الثلاثي جونينيو وكوبيه وجوفو إلى قائمة أكثر اللاعبين فوزاً بلقب الدوري الفرنسي. وشهدت الأعوام الأخيرة حقبة جديدة كان بطلها باريس سان جيرمان الذي سيحتفل عند نهاية الموسم بلقب جديد، ووصول عدد ألقاب الثنائي تياجو سيلفا وفيراتي إلى 6 ألقاب، الأمر الذي يمنحهم فرصة معادلة الرقم القياسي أو تجاوزه في المواسم المقبلة.
عدد الألقاب اللاعبون
7 جان ميشال لاركيه (سانت إتيان)
هيرفيه ريفيللي (سانت إتيان)
جونينيو بيرنامبوكانو (ليون)
جريجوري كوبيه (ليون)
سيدني جوفو (ليون)
6 كلاوديو كاتشابا (ليون)
باتريك مولر (ليون)
تياجو سيلفا (باريس سان جيرمان)
ماركو فيراتي (باريس سان جيرمان)