2019-04-30 | 00:47

مدير الفيصلي يتحدث عن ملف الأجانب والمدرب
المطيري: أخذنا مال الهلال وشاموسكا سيعود

المطيري:
أخذنا مال
الهلال وشاموسكا سيعود
حوار: محمد السناني
مشاركة الخبر      

يأمل عشاق فريق الفيصلي الأول لكرة القدم «عنابي سدير»، أن ينهي فريقهم الموسم في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في مركز متقدم. وأوضح محمد المطيري، مدير الفريق في حواره مع «الرياضية»، أن طموحهم هو الحصول على المركز السادس الذي أصبحوا قريبين منه مع تبقي جولتين على ختام الدوري.
وبيّن المطيري أن قناعته الشخصية ترى أن الظهور الإعلامي يجب أن يكون للاعب والمدرب، وأنه لا يوجد أي ضرورة لخروج الإداريين للحديث إلى وسائل الإعلام.
01
كيف ترى قرار إعارة شاموسكا مدربكم البرازيلي إلى نادي الهلال؟
القرار تم اتخاذه من قبل مجلس إدارة النادي، وهو يصب في مصلحة الفيصلي ماليًا، وبعد انتهاء مهمته مع الهلال سيعود لنا من جديد، وسيشرف على الفريق في الفترة الجارية السعودي الحميدي العتيبي، والذي يعد كفاءة مميزة، ومساعد سعودي للبرازيلي شاموسكا.
02
ما رأيك بمستوى فريقكم هذا العام؟
المستوى هذا العام أراه جيد جداً، لم نبدأ الموسم بشكل جيد ولكن بعد حضور البرازيلي شاموسكا تغير شكل الفريق واستطعنا تقديم مستويات متميزة ورائعة، أيضاً نملك لاعبين على مستوى عال سواء اللاعب المحلي أو اللاعب الأجنبي.
03
ما الطموح الذي وضعتموه في بداية الموسم؟
لاشك أن طموحاتنا عالية في كل عام نظير العمل المقدم من الجميع وفي هذا العام أدركنا صعوبة الدوري وأنه سيكون من أقوى وأصعب الدوريات لهذا العام نظراً للدعم الذي قُدم ووجود 8 أجانب وكان الهدف أن نحصل على أحد المراكز المتقدمة في الدوري من الأول حتى السادس، ونحن الآن قريبون من تحقيق المركز السادس في حال فوزنا بالمباريات المتبقية لنا في الدوري وبإذن الله نوفق في تجاوزها والانتصار فيها.
04
كيف ترى فوزكم على الفيحاء أخيراً في لقاء الديربي؟
بالتأكيد أنها كانت مباراة تنافسية ومتابعة من جماهير المنطقة ولها طعم خاص، دخلنا المواجهة بهدف تحقيق الفوز ولله الحمد وفقنا فيها وحققنا 3 نقاط وهو ما نفكر به في كل مباراة نخوضها في الدوري ولله الحمد وفقنا في تحقيق الفوز على الأشقاء في الفيحاء وأرى أن المباراة كانت ممتعة ومن أفضل مباريات الدوري السعودي هذا العام.
05
حدثنا عن منافسات الدوري في الموسم الجاري؟
أراه دورياً قوياً وممتعاً ومستويات الأندية متقاربة وأصبح لا يوجد أي مباراة مضمونة لأي فريق مهما بلغ من قوة، فجميع المباريات في الدوري مباريات صعبة وتحظى بمنافسة قوية بين الفرق.
06
ماذا عن وجود الـ8 أجانب في الدوري؟
دون أدنى شك وجودهم أعطى قوة للدوري، كما أنه أعطى استفادة أكبر للاعب السعودي الذي يستفيد من اللاعب الأجنبي في التدريبات وأرى أنها تجربة جداً إيجابية، كما أنها أزالت الفوارق الفنية بين الأندية.
07
هل أنت مع استمرارها؟
أرى أنه لابد أن تقيّم التجربة وتدرس جيداً، وإذا كان هناك تقليص فإنه يكون بالتدريج وألا يكون من خلال تقليص عدد كبير من الأجانب.
08
الفيصلي مميز في اختيار اللاعبين الأجانب.. ما السر خلف ذلك؟
لا يوجد سر معين، نحن في الفيصلي يتم اختيار العنصر الأجنبي وفقاً للقيمة الفنية للاعب مع القيمة المالية المعقولة ويتم اختياره بعد عدة مشاورات بين الجهاز الإداري ومجلس إدارة النادي ويوجد بيننا عدة برامج تعطي إحصائيات دقيقة عن كل لاعب وآخر مباراة شارك فيها، وكل هذه الأمور تعطيك مؤشراً إيجابياً لاختيار العنصر الأفضل.
09
لاعبون كثر تم اكتشافهم من جديد في الفيصلي.. كيف تم ذلك؟
ما يميز الفيصلي أن أي لاعب يأتي للفريق يتفرغ للعب كرة القدم فقط فلا يشغل باله بأي أمور أخرى لأن كل شيء موفر له من قبل إدارة النادي والبيئة داخل النادي بيئة إيجابية وصحية، فالكل يهدف إلى العمل ولا غير العمل.
10
هل ساعدت البنية التحتية الموجودة داخل الفيصلي في نجاح الفريق الأول لكرة القدم؟
دون أدنى شك وجود بنية تحتية تساعد كل فريق على النجاح، ولله الحمد كل جهاز فني يأتي للفريق يشيد بالبنية التحتية داخل الفيصلي وتسهل عليه العديد من الأمور، فيوجد لدينا ملعب للفريق الأول مجهز بأفضل الإمكانات، وأنا أشكر إدارة النادي على حرصها ومتابعتها الدائمة للملعب، أيضا يوجد صالة حديد مجهزة بأفضل المعدات هي صالة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن العقيل والذي أشكره على تأهيل صالة الحديد كما يوجد لدينا مسبح على مستوى عال، كما يوجد لدينا مكان لاسترجاع اللاعبين بعد أداء كل مباراة، وجميع هذه الأمور تساعدنا على النجاح وهي أحد أهم عوامل النجاح داخل منظومة أي فريق.
11
في هذا العام نرى أكثر من عنصر في الفئات السنية مع الفريق الأول هل تهدفون للاعتماد عليهم في الأعوام المقبلة؟
بالتأكيد أن الفيصلي لديه لاعبون من الفئات السنية على مستوى عال وهذا ليس غريباً في ظل تميز الفئات السنية والنجاح الذي يحققونه كل عام، وهذا يعود إلى العمل الكبير المقدم من بندر العتيبي المشرف العام على الفئات السنية، ونايف المطيري نائب المشرف العام على الفئات السنية وجميع العاملين في الفئات السنية ولله الحمد هذا العام لدينا أكثر من عنصر، وبالتأكيد في الأعوام المقبلة سيعتمد الفيصلي على لاعبيه الشباب وإعطائهم فرصة أكبر بالمشاركة وتمثيل الفريق الأول لكرة القدم.
12
هل توقعت نجاح سلطان الغنام مع النصر؟
اللاعب سلطان الغنام من اللاعبين المميزين، وكنت أتوقع له مستقبلا كبيرا وذكرت لك ذلك أخي في حواري السابق معكم العام الماضي، وسبب هذا التوقع نظراً للإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها وهو لاعب خلوق ويستحق النجاح الذي يقدمه، ولدينا أكثر من لاعب نراهن عليهم في الأعوام المقبلة بإذن الله.
13
كيف ترى تقنية VAR؟
أراها تقنية جيدة قللت من الأخطاء التحكيمية التي كانت تحدث في السابق كثيراً، وأنا مع هذه التقنية ولكن يجب أن يتم تطويرها من خلال الحالات وأن يكون هناك عمل أكبر عليها أيضا أتمنى الحد من احتجاجات اللاعبين على كل لقطة، وأن يكون اختيار أفضل للكاميرات الموجودة في أرضية الملعب بشكل يخدم الحكم في اتخاذ القرار الصحيح.
14
ما برنامجكم في فترة التوقف؟
الجهاز الفني أعطى اللاعبين راحة لمدة خمسة أيام سيعودون بعدها للتدريبات الاعتيادية بشكل يومي وسنخوض لقاء تجريبياً مع الرائد حتى نستكمل المباراتين المتبقيتين لنا في الدوري وهما مع فريقين قويين نتمنى أن نوفق فيهما.
15
ماذا تقول لجماهير الفيصلي؟
أشكرهم على دعمهم ومساندتهم هذا العام فقذ كانوا علامة فارقة ويدعمون ويقفون خلف الفريق في جميع المباريات التي نلعبها سواءً على أرضنا أو خارج الأرض وهو عامل إيجابي ويعطي اللاعبين دفعة معنوية.
16
يوجد لديكم استقرار إداري في الجهاز الأول لكرة القدم منذ صعودكم وهذا غير مسبوق في أي ناد بالدوري السعودي للمحترفين.. كيف تعلق؟
ولله الحمد الجهاز الإداري للفيصلي منذ صعودنا ونحن مع الفريق أنا وزميلي مدلج المدلج منذ عشرة أعوام وهذا الأمر دافع إيجابي ويعطي استقرارا للفريق الأول لكرة القدم، وبيننا تفاهم كبير وهذا ينعكس بلا شك على تميز الفيصلي.
17
على الرغم من وجودكم لعدة أعوام إلا أننا لا نرى لكم ظهوراً في وسائل الإعلام.. ما السبب؟
حضرت أنا وأخي مدلج المدلج لخدمة نادي الفيصلي ولم نهتم يوماً بالحضور الإعلامي، لأن العمل هو أساس كل شيء، نحن نركز بشكل كبير على العمل والابتعاد عن الإعلام فلا يوجد أي أسباب لكثرة الخروج الإعلامي ولدي قناعة أن الحديث يكون للاعبين والمدرب فقط وكل إدارة تقوم بعملها ويوجد لدينا مركز إعلامي يعمل بشكل رائع ويوضح كافة ما يخص الفريق الأول لكرة القدم.
18
ما أبرز الصعوبات التي تواجه الإداريين؟
دون أدنى شك أن الصعوبات تكمن في أن الإداري يكون بعيداً عن عائلته وأسرته بحكم الارتباطات الكثيرة مع النادي، كما أنها تمنعه من حضور العديد من المناسبات.
19
ماذا عن أجانب الفريق.. هل سيستمرون؟
عقود اللاعبين الأجانب مع الفيصلي ممتدة، وهم باقون مع الفريق باستثناء اللاعب فهد الأنصاري والذي حضر عن طريق الإعارة من القادسية الكويتي، واللاعب دينسلون الذي حضر معاراً أيضاً وأنا أشكر جميع اللاعبين الأجانب على مستوياتهم الفنية التي يقدمونها.
20
هل سيستمر فهد الأنصاري مع الفيصلي؟
توجد رغبة مشتركة من الجانبين وسيتم الجلوس مع فهد الأنصاري آخر الموسم لحسم الأمر، وهو من اللاعبين المميزين والذين قدموا إضافة رائعة وممتازة للفريق الأول لكرة القدم.