> مقالات

رياض المسلم
تداخل النويصر والخميسي
2019-05-26



في شهر رمضان الحالي.. يدخل مذيعو البرامج في تحدٍّ مع نجوم المسلسلات، في محاولة منهم لكسب أكبر شريحة من المتابعين والمتابعات..
وبالفعل نجحت برامج عدة في سحب البساط من بعض المسلسلات.. مجموعة “العليان” وليوان “المديفر”.. يتصدران تلك البرامج من وجهة نظري..
ولكن ما يعاب على بعض البرامج الأخرى، هو التداخل فيما بينها من خلال طرح محتوى متشابه..
برنامج “من الصفر” الذي يقدمه العزيز مفيد النويصر يدخل عامه الثالث هذا الموسم، وقد ثبت “براغيه” جيدًا في الشاشة الصغيرة وأضحى من أبرز البرامج في قنوات MBC..
في هذا الموسم دخل مسيرو البرامج على خط برنامج يكبرهم عمرًا ويذاع على قناة منافسة هو “الراحل”، الذي يقدمه محمد الخميسي على روتانا خليجية..
الخميسي والنويصر يبدوان متشابهين إلى حد ما في الإخراج وطريقة عرض البرنامج، ولكن المحتوى مختلف في الأعوام الماضية..
“من الصفر”.. الاسم يغني عن شرح محتوى البرنامج، فهو يتحدث عن رجال وسيدات نجحوا في مجالات مختلفة وكانت بدايتهم من الصفر.. والراحل يطرق باب شخصيات لها بصمة في مواقع مختلفة ومن ثم رحلت.. بصراحة لا تمل وأنت تشاهد البرنامجين.. تستفيد كثيرًا من الرحلات العصامية لتلك الشخصيات، وكيف بلغوا من الصيت ما بلغوا..
الراحل ظلّ على خطه ولم يمل يمينًا أو يسارًا، لذا لم يتصادم مع أي برنامج، ولكن “من الصفر” في هذا العام دخل على خط “الراحل”، بعد أن قدم شخصيات رحلت، وكأنك تشاهد برنامج الخميسي، ولكن مع اختلاف شعار القناة..
النويصر طرق أبواب شخصيات راحلة أمثال الشيخ عبدالعزيز بن باز والعقاري الشهير عبد العزيز الموسى ـ رحمهما الله ـ وغيرهما..
في الساحة رجال ونساء عدة نجحوا ولا يزالون على كرسي العطاء، كان من الأفضل أن يتم تسليط الضوء عليهم بدلاً من الدخول على خط برنامج آخر..
طبعًا العزيز مفيد يقدم هذا الموسم برنامجًا رائعًا، ولكن هذه ملاحظتي وأتمنى أن يقبلها فريق البرنامج برحابة..
رياض المسلم