|


عضو مجلس الإدارة يكشف أسباب الهبوط ويفتح العديد من الملفات

فودة: الصيفية خذلت أحد

حوار: سعود الحبيشي 2019.06.17 | 01:19 am

أحدث هبوط فريق أحد الأول لكرة القدم إلى مصاف أندية دوري الدرجة الأولى ردود أفعال واسعة لدى محبي ممثل المدينة المنورة الوحيد
في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
وطرحت الجماهير الأحدية عدة تساؤلات حول الأسباب الرئيسة التي أدت إلى هبوط الفريق، مطالبة في الوقت ذاته بعودة ممثلها سريعاً إلى دوري الكبار إلى جوار الأندية الكبيرة.
علي عواد فودة عضو مجلس إدارة النادي، حل ضيفاً على "الرياضية"، وتحدث عن أسباب الهبوط، كما تحدث عن مراحل إعداد الفريق وأهم العقبات التي واجهت الفريق، والكثير من الملفات التي تهم محبي أحد.
01
من يتحمل مسؤولية هبوط الفريق إلى دوري الأولى؟
لا يمكن أن نحمل شخصاً بعينه مسؤولية الهبوط، هناك منظومة عمل متكاملة إن أخفق طرف في النهاية بالتأكيد ستكون وخيمة ولكن من وجهة نظر شخصية التعاقدات في الفترة الصيفية هي أهم الأسباب، بل إن لم أبالغ هي السبب الرئيس.
02
من المسؤول عن تلك التعاقدات أليس الإدارة؟
من اختار الأجانب في الفترة الصيفية هي الإدارة الفنية المكلفة من قبل الهيئة، وهي من أوصت بالتعاقد مع الأسماء الأجنبية باستثناء الثلاثي الحارس المغربي زهير لعروبي والسوري ثامر الحاج والكاميروني أدولف تيكو، هؤلاء اختارتهم الإدارة، وفي اعتقادي أن بقية الأجانب كانوا أقل من مستوى الفريق ولم يستفد منهم الفريق إطلاقاً.
03
وهل ترى أن الإدارة استفادت من درس العام الماضي واستعدت كما يجب لدوري قوي يحتاج إلى نفس طويل؟
الإدارة لم تجر دراسة وافية وشاملة من بداية الموسم لدوري بالفعل صعب وقوي، ومن وجهة نظري أن الإدارة تعتقد أنها عملت واجتهدت وهذا واقع صحيح، ولكن في الجانب الآخر لا يمكن أن نغفل عمل الأندية الأخرى وهؤلاء حالفهم التوفيق، وإدارة أحد لم يحالفها التوفيق خاصة في أول الموسم، والعملية كانت معقدة من كافة النواحي، تغيير لاعبين، واستبدال مدربين، وهي أمور محبطة أسهمت وبدرجة رئيسة في وصولنا إلى هذه المرحلة التي لم نكن نتمناها بالفعل كمجلس إدارة.
04
إذا استثنينا الفترة الصيفية وكل ما ذكرت ألم يكن بالإمكان أحسن مما كان في الشتوية؟
الأندية السعودية بصفة عامة وقعت في مقالب لا حد ولا حصر لها من المدربين واللاعبين الأجانب، ففي النهاية هذا اللاعب أو المدرب لم يأت "لسواد عيونك" وليس له ولاء إلا للمادة، ومع الأسف نحن نسهم في كثير مما تتعرض له أنديتنا، لأننا لا نناقش ولا نحاسب ولا أقلها نحسم من راتبه وأعتقد أن هذا الأمر غائب عن كثير من الإدارات التي أهملت هذه الأمور وبات المدرب هو الآمر الناهي في الفريق يبعد من يريد ويلعب بمن يريد أيضاً.
05
لماذا لا تحمل الإدارة سوء اختياراتها والدليل نايف هزازي وجفين البيشي والحارس الأوزبكي نستيروف وقعت معه الإدارة وهو خاضع لكشف منشطات في أمم آسيا الأخيرة؟
نايف هزازي لاعب لا يختلف عليه اثنان كونه من أفضل لاعبي رأس الحربة، لكن له نظام معين وتفكير غريب لا يخدم نفسه أولاً ولا النادي الذي يلعب له، كم نادٍ لعب له هزازي؟ وفجأة يختفي ولا يحترم العقد الموقع معه، لعب للاتحاد والنصر والشباب والتعاون وجميعها استغنت عنه ليس لسبب فني إطلاقاً، السبب شخصي ويعرفه نايف جيدا والقريبون منه، أما جفين البيشي فهو نسخة طبق الأصل من نايف هزازي، بل أكثر عناداً منه وإن لم يعجبه الفريق يختلق "حجة من تحت الأرض ويترك الجمل بما حمل" كما حدث مع أحد، هل يعتقد جفين أو غيره أننا لا نعرف أسلوب اللاعب وتفكيره، وأنا أتحدث بعيداً عن مستوى اللاعب وشخصه، أنا أتحدث عن تفكير ومنطق وأسلوب، أما بالنسبة للأوزبكي نستيروف فأعتقد أنه كان هناك لبس في الموضوع حول طريقة التعاقد معه، ولا أستطيع الحديث لأنني بالفعل أجهل بعض الأمور حول كيفية التعاقد معه ومن يتحمل المسؤولية.
06
تملك سجلاً حافلاً وكبيراً في النادي رئيساً ونائب رئيس وأميناً للصندوق وعضو مجلس إدارة ومشرفاً على الفريق لأكثر من 30 عاماً ألم يكن من المنطق أن تستعين بك إدارة النادي حين اختيار أي لاعب على الأقل محلياً؟
بالفعل تمت استشارتي حين التعاقد مع نايف هزازي وقلت بالحرف الواحد اللاعب لا يصلح للفريق، وجفين البيشي كذلك طالبت بعدم التعاقد معه لأن تركيبته وأسلوبه وحياته لا تتوافق مع الفريق، وبالمنطق لاعب كان في ناد 5 نجوم مثل الأهلي لماذا لم يستمر؟ ومع التعاون والرائد، هل السبب فني في إبعاده أو ابتعاده؟ لكن تفكيره وعناده وسياسته هي التي أوصلته إلى هذا الحد.
07
هل ترى أن التعاقدات التي أبرمت خلال الفترة الشتوية لم تكن ذات جدوى؟
من وجهة نظري لم يستفد منها الفريق فنياً، واللاعب الذي دار في كثير من الأندية هو لاعب غير مفيد ويكلف النادي مالياً وهو يبحث عن المردود المادي ولا تهمه مصلحة الفريق في غالب الأحوال.
08
هل ينطبق الأمر على حسين عبد الغني؟
حسين عبد الغني حالة خاصة جداً، وهو لاعب قائد، وزمن عبد الغني لن يعود إطلاقاً، فهو من الجيل الذهبي، لاعب ملتزم ومحافظ على نفسه وحياته داخل وخارج الملعب ولهذا تجده خلال 90 دقيقة يلعب بنفس واحد وعطاء ولا أبالغ إن قلت لا يوجد حاليا مثيل له في الملاعب السعودية.
09
هناك من يقول إن الفريق لم يستفد منه فنياً؟
عبد الغني لعب مع الفريق في بداية الدوري والكل شهد تفوق هذا اللاعب وعطاءه، وبعد أن انقطع عن الفريق لأكثر من 6 جولات تأثر الفريق بغيابه، وحين عاد بذل كل ما يستطيع إنما لم يكن الفريق بوضعه الطبيعي خاصة وأن الأجانب في الفريق كانوا الأقل عطاء ولم تكن لهم بصمة واضحة باستثناء لاعب أو لاعبين، وحين رحل حسين للأهلي كان مكانه واضحاً لاعباً وقائداً.
10
من حديثك هناك براءة كاملة للإدارة السابقة من كل ما حدث من سوء اختيار وبالتالي هبوط الفريق؟
يا أخي يجب أن نسمي الأشياء بأسمائها، سعود الحربي رئيس النادي ومحمد العلوي المشرف على الفريق تحملا فوق طاقتهما، وصب الجميع غضبهم باتجاه هذا الثنائي، يا عزيزي لا أحد يدعو على نفسه بعدم التوفيق، هما عملا واجتهدا ويعلم الله مدى المعاناة التي واجهاها من الكثيرين ولكن هذا قدرهما، وأسألك أنت كصحفي من تعرف في الهلال أو الاتحاد أو الأهلي أو الاتفاق أو الوحدة أو غيرها من الأندية سوى الرئيس والمشرف؟ إن أخفق الفريق تحملوا المسؤولية، وإن نجح نسب هذا النجاح للمدرب واللاعبين وحتى المدلك، بينما يتم تجاهل الرئيس والمشرف، فالمجلس بكامله لا يعمل في كرة القدم وكل عضو له مسؤولية، ويبقى الرئيس ومشرف القدم في وجه المدفع، وبودي أن أسأل لماذا كثر الشامتون بسبب هبوط أحد، هل هو الوحيد الذي هبط؟ هناك القادسية وهو الذي حقق كأس آسيا قبل أعوام والباطن، وأين فريق الرياض "مدرسة الوسطى" والنجمة والجبلين والعروبة أتساءل فقط؟ وأرى أن الهبوط ليس نهاية المطاف، والجميع شاهد هذا الموسم كيف كان وضع الاتحاد عميد الأندية ونجاته من مصير أحد قبل نهاية الدوري بجولة أو جولتين، الكل عمل واجتهد، وفي النهاية لا يلام المرء بعد اجتهاده.
11
لماذا لم تستعن إدارة أحد بلاعبي الفريق من درجة الشباب؟
رضا الناس غاية لا تُدرك "تجيبهم يمين يودوك شمال، ترجع معهم شمال يودوك شرق"، أبناء النادي لا يمكن أن يفعلوا شيئاً في دوري طويل وصعب، يحتاجون للخبرة والحرفنة والقوة، أنت لا تتحدث عن فريق أحد، خذ مثلاً المنتخب السعودي لا يمكن أن تقارنه بمنتخب إفريقي من حيث المهارة والطول وقوة الالتحام، وخليل الزياني حين اختار صمدو كان الاختيار مبنياً على القوة الجسمانية وليست المهارات، وهذا ما يفتقده مع الأسف الجيل الحالي، وهذا يتحمل مسؤوليته مدربو الأندية وصناعة الجيل الجديد الذي يحتاج إلى قوة وتميز في الاختيارات، فالمهارة وحدها لا تحقق شيئا، ولدينا ماجد عبد الله وأحمد جميل ومحمد عبد الجواد وصلاح السقا وسعيد العويران ومحمد الدعيع كانوا يمتلكون المهارة والقوة.
12
بعد رحيل إدارة سعود الحربي هل قدم ومن معه وأنت أحدهم كل ما لديهم؟
سعود الحربي عمل طوال 9 أعوام بإخلاص وقدم نموذجاً في الإدارة الراقية بعيدا عمّا حدث هذا الموسم، ولا يمكن أن نلوم الإدارة على ما حدث هي أخطاء تراكمت، إخفاق لاعبين، وسوء إدارة من بعض المدربين الذين كان من المفترض محاسبتهم، فهذا المدرب دمه ليس أصفر وبني، ولكن الرئيس رجل خدم النادي وضحى بالوقت والجهد والمال، ويكفي أن النادي مر بمرحلة توازن واستقرار للأعوام الماضية بعد أن ظل النادي لأعوام بين رئيس راحل وآخر قادم وبشكل شبه سنوي.
13
والمشرف على الفريق محمد العلوي؟
أيضا عمل بكل ما يستطيع، كان خلف الفريق، وحقيقة هذا الرجل كان أحد أبرز العاملين في النادي، هناك من يختلف معي ويحمل العلوي مسؤولية ما حدث وأنا هنا لست في موقع من يزكي الرجل ولست بحاجة للمجاملة، فأنا قدمت عمري وكل ما أملك طوال 30 عاما لهذا النادي وكان لي معارضون ومحبون، ويكفي أنني أترك النادي وهو يدار الآن بمجموعة شابة أتمنى لها التوفيق.
14
بما أنك راحل هناك من يرى أنك تجامل أو تودع بذكرى طيبة دون رتوش؟
يا أخي إدارة سعود الحربي ليست بحاجة لشهادتي أو مجاملة، وعلى الرغم من أنني رافقتهم طوال تلك الأعوام أميناً للصندوق وعضواً بمجلس الإدارة فلم أجد منهم سوى التقدير والاحترام والكل يشهد بذلك، وقد يرى البعض أنني بعيد عن فريق القدم فهذا ناتج عن أن من كانوا يديرون الفريق قدموا كل ما لديهم ويستحقون التقدير والاحترام.
15
الرئيس الجديد للنادي حمود الحربي هو شقيق الرئيس السابق سعود الحربي هل ستكون الإدارة امتداداً أم صورة طبق الأصل للإدارة السابقة؟
أتمنى صادقاً التوفيق للرئيس الجديد، وهو بالمناسبة شاب لديه طموح كبير، وهناك اتفاق شبه تام على توليه المهمة خاصة وأن هناك أعضاء في الإدارة الجديدة لديهم الخبرة وعملوا لأعوام مع إدارة سعود الحربي الذي سيكون وجوده رئيساً تنفيذياً إلى جانب الإدارة الجديدة، خير معين بعد الله، وكذلك استمرار محمد العلوي مشرفاً على الفريق أيضاً أمر مطلوب وضروري في هذا الوقت.