2019-06-19 | 00:16

الممثل المصري يكشف كواليس تفجيرات «الممر».. وعودة هند صبري
عز: الدوبلير لا يلزمني

صورة التقطت لأحمد عز الممثل المصري (أرشيفية)
صورة التقطت لأحمد عز الممثل المصري (أرشيفية)
حوار: حنان الهمشري
مشاركة الخبر      

الفن بالنسبة له ليس مهنة يمتهنها فحسب، وإنما رسالة يحاول إيصالها لأنه يرى أن شاشة السينما هي الشاشة الأخطر والأكثر تأثيرًا .
أحمد عز الممثل المصري وأحد نجوم الصف الأول في السينما المصرية كشف لـ"الرياضية" سر رفضه الدوبلير في فيلم "نور"، وحقيقة تحكمه في اختيار الممثلين الذين يعملون معه.
01
هل صحيح أنك اخترت بعض الفنانين المشاركين معك
في "الممر"؟
غير صحيح.. أنا أعمل ضمن منظومة متكاملة، بداية من شركة الإنتاج وصولاً إلى المخرج شريف عرفة الذي يدرك جيداً أصول المهنة.
02
ماذا عن لقائك بهند صبري بعد فترة غياب طويلة؟
منذ آخر لقاء لنا معاً في "مذكرات مراهقة" قبل 20 عاماً اجتمعنا مرة أخرى في "الممر". وهي بالطبع فنانة كبيرة ولها جمهورها العريض ووجودها كان إضافة مهمة للعمل.
03
المنافسة في العيد كانت شرسة.. هل شغلك هذا الأمر كثيراً؟
أنا سعيد بكل الأعمال التي عرضت في موسم عيد الفطر هذا العام، فقد كانت جميعها على مستوى عالٍ، لكنني بصدق شديد لم يشغل بالي سوى فيلمي، الذي بذل فيه فريق العمل جهداً كبيراً، والحمد لله تصدر الفيلم إيرادات شباك التذاكر.
04
تجسيدك دور الضابط "نور" هل كان الاعتماد فيه على الشكل الخارجي للشخصية فقط؟
الشكل الخارجي جزء بسيط في البناء الدرامي للشخصية، بينما أداء الشخصية وانفعالاتها كانت أصعب ما في الأمر. لذا اشتغلت على الشخصية داخلياً كثيراً. والشكل الخارجي كانت فكرة المخرج الذي رأى أن نقيم في أحد معسكرات القوات المسلحة لمدة شهرين حتى تكون هناك معايشة كاملة لتصرفات أفرادها.
05
كيف كانت مشاركتك في الفيلم؟
الموافقة جاءت خلال مكالمة هاتفية بيني وبين شريف عرفة لأنني شعرت أنني أمام عمل ضخم لن يتكرر كثيراً، كما أنه يحتوي على كل عناصر الجذب التجارية. وبعد أن قرأت السيناريو كنت واثقاً من أن كل ما كتب في السيناريو حقيقي.
06
هل توقعت للفيلم أن يحقق هذا النجاح الكبير ويتصدر شباك التذاكر؟
لم لا، فنحن نفذنا الفيلم بمعايير سينمائية عالمية. أنا لا أصور فيلماً لأشاهده أنا وأصدقائي، ولكن ليشاهده الجميع وليحقق نجاحاً تجارياً محلياً وعربياً.. وبالطبع لم ننس اللغة السينمائية التي تجذب المشاهد فإذا نظرت إلى فيلم بحجم saving private ryan فقد حقق إيرادات ضخمة جداً على الرغم من أنه يتناول قصة من الحرب العالمية الثانية.
07
ما صحة تعرضك وبعض أفراد فريق العمل للإصابات خلال التصوير؟
كانت مجرد خدوش وإصابات سطحية وحروق بسيطة نتيجة التعامل مع الأسلحة والذخيرة الحية لأننا كنا نصور بالصحراء ووسط بيئة قاسية جداً، ولم تكن لدينا استراحات متنقلة للجلوس بداخلها خلال فواصل التصوير الذي كان يتواصل طوال اليوم.
08
هل حقًا أنك رفضت أن يؤدي دوبلير مشاهد الأكشن بدلاً منكم؟
نعم حدث ذلك حتى يشعر المشاهد بمصداقية ما نقدمه له، فقد كنت مطمئناً تماماً لأنني أعلم أن المخرج سيكون ممسكاً بكل تفاصيل المشاهد، التي استخدمنا فيها معدات ثقيلة ومدفعية ومضادات الطائرات، كما أنه كان بيننا خبراء مفرقعات وعسكريون قاموا بتأمين فريق العمل بالكامل، لذلك لم أشعر بأنني بحاجة إلى دوبلير.
09
ما أخبار عن "أولاد رزق2"؟
بدأنا تصوير المشاهد المتبقية، وما زال أمامنا أسبوع تصوير فقط حتى يدخل العمل مرحلة المونتاج والمكساج ليكون جاهزاً للعرض خلال عيد الأضحى المبارك بإذن الله.