|


شاعر المحاورة يتحدث عن العودة.. ويكشف إيجابيات الركود

العصيمي: الشيلات خسرتنا الملايين

حوار: راكان المغيري 2019.06.23 | 11:04 pm

شاعر سعودي يمتاز بالحجة التي يرتكز عليها الفن الذي برز فيه شعر المحاورة. خاض غمار مقارعة الشعراء منذ أن كان عمره 17 عامًا أثناء دراسته في المرحلة الثانوية استمر فيها حتى الآن.. "الرياضية" التقت حمدان العصيمي الذي كشف خسائر الشعراء في هذا الفن لملايين الريالات أثناء فترة ركودها قبل أن تتعافى منه مجددًا.
01
كيف تصف ساحة المحاورة في الفترة الأخيرة؟
استعادت عافيتها أخيرًا خلال هذا الصيف في المنطقة الغربية وأصبحت متوهجة وجاذبة للجماهير التي عزفت عنها خلال الأعوام الثلاثة الماضية وأصبحت خلال فترة الصيف تعود إلى الواجهة والطلب مرتفع.
02
ما أسباب تراجعها خلال الفترة السابقة؟
استطاعت الشيلات خلال الأعوام الثلاثة الماضية أن تسحب البساط منها ولكنها منذ الصيف وهي تتلاشى إطلاقًا وتختفي في الاحتفالات وأصبح التوجه بشكل كبير للمحاورة خاصة في المنطقة الغربية التي تعد إقليمية المحاورة وانطلاقتها من خلالها منذ نشأتها.
03
هل الشيلات سببت خسائر للشعراء في الأعوام الماضية؟
نعم، خسر الشعراء ملايين الريالات التي كانت تردهم في العام بسبب عزوف الطلب على هذا الفن وبعض الشعراء النجوم خسروا أكثر من 50 بالمئة من إيراداتهم المعتادة ولكن عادت المياه إلى مجاريها مجددًا وأصبح لدى بعض الشعراء النجوم حفلات بشكل يومي.
04
ما أبرز إيجابيات التراجع التي رصدتموها بصفتكم شعراء خلال الفترة الماضية؟
قلة الحفلات أسهمت في تفكيك التكتلات التي كانت مسيطرة على الساحة أقصد بين الشعراء وفي فترة التراجع وقلة الحفلات أصبحت هذه الظاهرة متراجعة جدًا وهذه من الإيجابيات وذلك لسبب بسيط أن الأشخاص الذين شكلوا تكتلًا أصبحوا مكررين حتى فيما يقولون وليس لديهم جديد.
05
هل تشكل التكتلات ظاهرة في وقت سابق؟
نعم، هذا الأمر ليس سرًا والجميع يعرفه ولكن هذا يعود إلى ارتياح الشعراء في الوجود مع بعض أو مصالح أخرى ولكن ذلك قتل متعة المحاورة.
06
هل المحاورة عادت في مختلف المناطق؟
لا إلى الآن ولكن جدة والطائف ومكة ومدن المنطقة الغربية موجودة بشكل يومي وعادت إلى سابق عهدها ومن المحتمل أن تزداد الحفلات في منطقة الرياض والمنطقة الشمالية.
07
مستور العصيمي رمز في ساحات المحاورة أبعده المرض أخيرًا عن الوجود كيف ترى غيابه؟
مستور العصيمي عملاق كبير ويعد من أركان المحاورة على المستوى الخليجي وحضر في ساحاتها أكثر من 60 عامًا وبالعطاء ذاته وعاصر الأجيال جميعها وغيابه له أثره الواضح ولا يمكن أن يعوضه أي شخص إطلاقًا.
08
غالبًا شعر المحاورة يعتمد على دعم القبيلة هل ستكون خليفته؟
العلم مستور العصيمي قدمني ودعمني بشكل كبير وأدين له بالفضل وأنا في قبيلة زاخرة بالمبدعين في هذا الفن وأفضل مني ولا يمكن أن أنصب نفسي خليفة له ولا يمكن لأي شاعر أن يكون كذلك. مستور اسم استثنائي في ساحة المحاورة ومن الصعب أن يكون له خليفة.
09
يرصد المتابع لساحات المحاورة وجود تجاوزات في بعض الحفلات وباتت ظاهرة أخيرًا.. فما الأسباب في ذلك؟
نعم هناك بعض الأخطاء الكبيرة والكلام غير اللائق أصبح يتردد وهذا الأمر يسيء للمحاورة وللشخص نفسه فجمهور الحفلة أشخاص أكفاء ومختلفو التفاوت والكلام غير اللائق لا يمكن أن يحدث به الشخص نفسه.