|


دكتور علم الحركة الرياضية يروي تفاصيل التعاقد الجديد

برانكو: الأهلي مثل الهلال

حوار: عبد السلام الشهري 2019.06.25 | 01:49 am

يحظى الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدرب فريق الأهلي الأول الجديد بمسيرة واسعة في مجال تدريب كرة القدم، حيث بدأ مشواره في الدوري الكرواتي مساعداً للمدرب، وتنقل بين فرق آسيوية عدة في الإمارات والصين والسعودية، إضافة إلى إيران، ويعد دينمو زغرب الكرواتي أحد أشهر الأندية التي أشرف على تدريبها خلال مشواره.
يطلق على برانكو اسم “الخبير”.. لأنه حصل على دكتوراه في علم الحركة الرياضية من جامعة زغرب.
الكرواتي تحدث في حواره مع “الرياضية” عن تفاصيل كثيرة، وفتح العديد من الملفات.
01
برانكو مرحباً بك في الدوري السعودي؟
مرحباً بالسعودية والنادي الأهلي، أنا سعيد بهذه التجربة الجديدة والانضمام للنادي الأهلي، قضيت عاماً في الدمام، أعرف الدوري السعودي ولاعبيه وأحترمهم وأتمنى النجاح.
02
لماذا اخترت الأهلي؟
أولاً الأهلي واحد من أكبر الأندية في السعودية ويملك تاريخاً كبيراً، وأكثر من مرة حقق البطولات ووصل إلى نهائي أبطال آسيا ومتحمس جدا للعمل، وشاهدت جماهير النادي الكبيرة ترحب بي بشكل كبير، في الأخير أنا مع نادٍ كبير وعريق ولديه تاريخ قرأت وسمعت عنه كثيراً.
03
في أكثر من مرة ارتبط اسمك بالأهلي هل فاوضوك في وقت سابق؟
قبل فترة ليست بالطويلة كان هناك تواصل واهتمام من الأهلي، وأيضا قبل عامين، ومن وجهة نظري أنه أمر عظيم أن أدرب الأهلي، لأن فترة عملي في بيرسبوليس كنت أعرفهم حيث كانوا يلعبون بشكل ممتاز وكبير.
04
كيف كانت المفاوضات ؟
المفاوضات كانت سريعة وسلسة، لدينا اهتمامات مشتركة نريد تحقيق البطولات وإنجازات للنادي، إضافة إلى إسعاد الجماهير التي أتمنى أن تستمتع بكرة القدم التي نقدمها.
05
على الرغم من اتفاقك مع الأهلي كنت تجتمع مع بيرسبوليس وأعلنوا الاتفاق معك؟
قضيت أربعة أعوام مع بيرسبوليس وفي تاريخي حققت أفضل النتائج معهم، وكان هذا الناتج أفضل شيء في تاريخ الكرة الإيرانية، في أول موسم حققت 3 بطولات ولم يكن سهلاً أن أتركهم وكان قرارا صعباً بالنسبة لي وللجماهير، لكن أنا مدرب محترف وأحتاج إلى تحدٍ جديد، ووجهة نظري أفضل تحدٍ هو النادي الأهلي لإعادته للبطولات.
06
ماذا تعرف عن النادي الأهلي؟
أعرف الأندية السعودية بشكل ممتاز والأهلي أيضا لعبت ضده، وواجهت أندية سعودية كثيرة حينما كنت مدرباً لبيرسبوليس ولدي إلمام واطلاع كبير على الأندية والدوري السعودي.
07
بعد متابعتك ومشاهدتك للتقارير.. ما احتياجات الفريق؟
أنا على تواصل دائما مع أحمد بامعوضة، وتحدثنا عن بعض الخانات التي نريد أن تكون بالمستوى الذي يفترص أن تكون في النادي الأهلي، لكن حاليا لن أتحدث عن أي خانة موجودة بالفريق ولا أي لاعب بشكل شخصي وسأرى حينما أكون مع الفريق،
ما الذي سنعمله مع اللاعبين.
08
ما المراكز التي طلبت من إدارة النادي أن يحضروا فيها لاعبين أجانب؟
الأهم أن الأهلي يملك لاعبين أجانب على مستوى عالٍ، نحن نبحث عن صانع ألعاب وقلب دفاع، ولكن سوف نرى الوضع مع اللاعبين المحليين واحتياجنا لهم.
09
ألا تريد لاعبين آخرين أيضا في مراكز أخرى؟
صديقي أنا لا أستطيع مناقشة ملف اللاعبين الأجانب معك بشكل تفصيلي، فهذا الأمر بيني وبين إدارة النادي، ولكن أخبرتك أنني طلبت صانع ألعاب وقلب دفاع وأكتفي بهذه الإجابة.
10
هناك قبول كبير لاسمك عند الجماهير.. كيف تصف ذلك؟
سعيد جداً أن جماهير النادي أعطتني الدعم الكامل، أنا أشاهد ذلك من خلال الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، أنا مدرب لدي خبرة وحصلت على عدة بطولات في الصين وكرواتيا وإيران، ولدي خبرة مع المنتخبات الكرواتية وقضيت خمسة أعوام في إيران حصدت 11 بطولة في مسيرتي، وهذا ما سأحاول فعله مع الأهلي.
11
الأهلي يملك مهاجمين ممتازين عمر السومة ودجانيني.. هل تعدهما قوة لك أم ستكون في مأزق؟
الأهلي لديه مهاجمان رائعان للغاية عمر ودجانيني، وأنا سعيد بوجودهما لأنني أنتظر أن ألعب بمهاجمين، حيث إن فلسفتي ورؤيتي أن الأهلي قادر أن يلعب بسيطرة هجومية في المباراة.
12
كيف ترى مستوى اللاعبين المحليين في الأهلي؟
أعتقد أن الأهلي والهلال يملكان أفضل لاعبين محليين في السعودية.
13
اذكر لنا أبرز 5 لاعبين محليين يعجبونك وكذلك من الأجانب في الأهلي ؟
لا أريد أن أتحدث عن اللاعبين بشكل شخصي سواء محليين أو أجانب.
14
ماذا عن خطتك في تصعيد اللاعبين الشباب والاعتماد عليهم؟
فلسفتي أن أعطي مجالاً للاعبين الشباب إذا كانت لديهم الجودة والمهارة والإمكانية، وخلال عملي مدرباً قدمت لاعبين كثر للأندية كانوا شباباً مثل لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد أنا من اكتشفته وقدمته للعالم.
15
ما الأهداف التي اتفقت فيها مع مسؤولي النادي الأهلي؟
هدفي أنا والنادي الأهلي المنافسة وتحقيق جميع البطولات المتاحة والفوز في جميع المباريات أمام أي خصم.
16
هل ترى أن فترة الإعداد ستكون كافية قبل المواجهة الآسيوية أغسطس المقبل؟
نعم أعتقد ذلك، وأنا الآن في النمسا وأعرف المنطقة وأريد أن أستفيد من وقتي هنا لأقدم برنامجاً إعدادياً جيداً للنادي الأهلي.
17
بيرسبوليس أعلن أنه سيشكو الأهلي في “فيفا” بسبب التعاقد معك على الرغم من سريان العقد.. تعليقك؟
لا يهمني ما يفعل بيرسبوليس ولا يهمني اعتراضهم، وهم يقولون إنهم قدموا شكوى لـ”فيفا” ولم يحصل شيء رسمي مع الأهلي ولم يصلهم أي أمر، وكل ما حصل في الفترة الماضية هو كلام فقط، وأنا مدرب حر وتركتهم لأنهم لم يحترموا بعض النقاط والشروط في عقدي.
18
أنت تحمل شهادة دكتوراه في علم الحركة الرياضي ولا يملك هذه الشهادة أي مدرب في العالم.. هل هذا صحيح؟
نعم صحيح أنا أنهيت المرحلة الجامعية وحصلت على دكتوراه في علم الحركة الرياضي وهذا الأمر مفيد لي في التمارين وحياتي التدريبية وأسعى لتوظيف هذا العلم بالشكل الملائم.
19
ما رأيك بعدد المحترفين الأجانب
في العام الماضي كان ثمانية والآن سبعة؟
بالنسبة للمحترفين الأجانب في الموسم الجديد سيكون 7، الاتحاد السعودي يريد معرفة مدى تأثير هذه التجربة على الدوري، وطبعاً لابد أن نشاهد ماذا سيحصل وكل هذا يعتمد على نوعية اللاعبين الذين سيأتون.
20
الاتحاد الآسيوي يسمح بعدد 4 محترفين أجانب في البطولة الآسيوية.. كيف ستتعامل مع ذلك؟
بالنسبة للبطولة القارية هذه مشكلة الاتحاد الآسيوي لديه 3 أجانب، إضافة للاعب آسيوي، ولكن سنبحث عن أفضل 4 لاعبين لضمهم للقائمة الآسيوية.