2019-06-30 | 23:16

شاعر المحاورة يتحدث عن تأثير القنوات ويعد العازمي شريان القلطة
السلمي: الشعر يصنع رجال أعمال

السلمي: 
الشعر يصنع رجال أعمال
حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

شاعر المحاورة والرمزية خاض غمارها قبل عقد ونصف العقد في المنطقة الغربية وأصبح مطلبًا لجماهيرها على المستوى الخليجي. برز وسط بيئة مكتظة بشعراء المحاورة إلا أنه استطاع الخروج من عنق الزجاجة واقتحام الأضواء.. "الرياضية" التقت صقر السلمي الملقب "صقر سليم" الذي بين أن القنوات الشعبية قتلت شعبية المحاورة.
01
كيف ترى المحاورة في هذه الفترة؟
المحاورة عادت إلى سابق عهدها واستطاعت جذب جماهيرها ومحبيها في ميادينها بشكل لافت للنظر في مختلف المناطق السعودية وليس فقط في المنطقة الغربية وهي في طريق عودتها إلى وضعها الطبيعي وأعتقد أنها ستعود إلى وقتها السابق قبل 25 عامًا.
02
هل كانت لا تحظى بحضور جماهيري خلال الأعوام الماضية؟
نعم أثرت القنوات الشعبية بشكل مباشر على عدم حضورهم في الميدان بسبب نقلها إلى الجمهور في منازلهم واستراحاتهم وبعد عزوف مقيمي الحفل عن القنوات وغياب الطواريق الجديدة عن القنوات بدأ المتابع يحرص على الحضور والاستمتاع بالملعبة والتفاعل المباشر مع شعرائها وصفوفها وهذا واضح للعيان وأصبح التفاعل يرصده الشاعر بشكل مباشر.
03
ما خططكم للحفاظ على جماهيريتها؟
ليست هناك خطط بشكل واضح وصريح ولكن جميع الشعراء أخذوا على عواتقهم احترام هذا الفن وتقديم كل ما لديهم للحفاظ على شعبيتها وجذب الجماهير في مقبل الحفلات وتسليط الضوء من قبل القنوات بشكل زائد أبعد المتلقين وأفقدهم شيئًا من لذتها وهو التواصل المباشر في الملعبة مع شعرائها وأيضًا صفوفها فهذا الأمر مختلف عن مشاهدتها.
04
هل الشعر بشكل عام والمحاورة يؤكل عيشًا؟
نعم، الشعر مع الشاعر المبدع والمتمكن ومن لديه جماهيرية لا يؤكل عيشًا فقط بل يصنع الشعر رجل أعمال متى ما أحسن التصرف والمحافظة على مستواه داخل الملعبة والتزم بمواعيده مع المنظمين وهو إحدى وسائل الاكتفاء المالي هذا فيما يخص شعر المحاورة وما يخص النظم نرى مسابقات مليونية تمنح لشعراء وهذا الأمر ليس سرًا.
05
ذكرت أن المحاورة عادت بشكل لافت هل هذه العودة شملت السعودية أم محصور فقط في المنطقة الغربية؟
نعم عادت وعادت جماهيريتها في جميع أنحاء السعودية في الغربية والشمالية وأيضًا الوسطى، فاليوم تجد الحفلات مزدحمة من حضورها ويتناقل أخبارها المهتمون ومواعيدها وهذا يعطي دلالة على تعافيها في جميع السعودية وهذا أمر إيجابي.
06
تعد نجم محاورة ومطلبًا من الجميع.. كيف تستطيع تلبية الدعوات التي تصلك؟
نتعرض إلى الإحراج ولكن نسدد ونقارب بين الدعوات التي نتلقاها ونحضرها بمقابل مادي وأيضًا الأشخاص الذين لهم حق علينا وأنا من بيئة غنية بشعراء المحاورة المبدعين والمتمكنين.
07
النقاد يعدون أن صقر سليم شاعر دفاعي لا يمكن أن يقود الملعبة كيف ترى ذلك؟
هذا الكلام غير صحيح إطلاقًا ولدي تمكن في الهجوم وأيضًا في الدفاع وأعتقد أن قائل هذا الحديث صاحب هوى ولكن من يتحكم في الملعبة هم الشعراء الموجودون وتركيبتهم ومتى ما كانت مستوياتهم متقاربة وقوية تكون لها وهجها.
08
يتردد أن هناك تكتلات في أوساط المحاورة بين الشعراء وأن المكاتب المهتمة تسببت في ذلك؟
هذا الأمر شائعة أطلقها بعض الشعراء وللأسف صدقها الجمهور ولكن في حقيقة الأمر أن مقيمي الحفلات أنفسهم هم من يختارون الشعراء ولا يمكن أن يكون هناك شاعر يملي عليهم أسماء معينة من عدمها وهو صاحب الخيار والمسؤول عن ذلك.
09
كانت بدايتك مع حبيب العازمي الآن هل أصبحتما لا تحرصان على الحضور مع بعضكما؟
حبيب العازمي أنا أراه الشريان الرئيس لشعر المحاورة ومحور ارتكازها ولكن يمكن أن نحضر مع بعضنا ومن يختار هذا الحضور هم أصحاب الحفلات وهذا الأمر يحدث بالصدفة وليس فيه أي تنظيم مسبق.