2019-07-02 | 03:15

رئيس الاتحاد السعودي للريشة الطائرة يكشف خطط نشر اللعبة
المقرن: البداية.. الهلال والشباب

المقرن: 
البداية.. الهلال والشباب
حوار: فهد البطاح
مشاركة الخبر      

أحدث مقرن المقرن رئيس الاتحاد السعودي للريشة الطائرة، نقلة نوعية في رياضة الريشة الطائرة في السعودية ولاسيما فيما يخص العنصر النسائي، حيث دخلت اللاعبات السعوديات التصنيف الدولي العام الجاري للمرة الأولى في تاريخ اللعبة، كما حرص اتحاد المقرن على البرامج الرياضية والمشاركات الخارجية لزيادة عدد ممارسيها والصعود باللاعب المحلي لمنصات التتويج الدولية، وكشف لـ«الرياضية» المقرن في حواره مع «الرياضية» عن تشكيل المنتخب النسائي الأول للعبة ومشاركته في دورة الألعاب الآسيوية في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، إضافة إلى إطلاق العديد من البرامج للسيدات وصولاً لأن يبلغ عدد الممارسين والممارسات 900 ممارس وممارسة.
01
ما أبرز إنجازاتكم للموسم الرياضي الماضي؟
نجحنا خلال الموسم الماضي في تحقيق عدة أمور أبرزها الوصول بعدد الممارسين للعبة إلى “700” ممارس، حيث تم إطلاق النسخة الأولى من بطولة السعودية المفتوحة التي شارك بها نحو 320 لاعبًا، إضافة إلى وضع اللبنة الأولى في البناء النسائي للعبة، فقد تم تشكيل المنتخب النسائي الأول للسيدات، وأيضاً الدورات التدريبية للجنسين بالتعاون مع الاتحاد الدولي.
02
ماذا بخصوص المنجزات على المستوى الفني؟
على الصعيد الفني لمنتخب الشباب وصل التصنيف الدولي لنواف الغامدي لاعب المنتخب لفئة الشباب لأفضل 120 لاعبا على مستوى العالم، واللاعب معاذ الغامدي لأفضل 150 لاعبا على مستوى العالم، وكذلك وصول رنا أبو حربش وشذى صالح اللاعبتين السعوديتين إلى أفضل خامس تصنيف على المستوى العربي، ونطمح خلال العام الجاري للوصول لتصنيف أفضل 100 لاعب على مستوى العالم.
03
كيف ترى مستوى اللاعب السعودي اليوم أمام اللاعبين المحترفين في اللعبة؟
كثير من اللاعبين يملكون الإمكانات الحقيقية لتحقيق إنجازات أمام المحترفين، اللاعب السعودي بشكل عام لديه حبّ التحدي، لكن يجب العمل على تطوير اللاعبين واكتسابهم للخبرة واكتشاف أهم الأخطاء والعمل على تصويبها، وهذا ما نعمل عليه من خلال تكثيف المشاركات الخارجية للمنتخب، فاليوم لاكتساب الخبرة والتطوير، والقريب العاجل لتحقيق المنجزات الدولية بإذن الله.
04
ما الخطوات المتبعة في الاتحاد لنشر اللعبة.. خاصة وأنها لا تتمتع بالشعبية الكافية؟
نعمل على عدة برامج لنشر اللعبة في السعودية أهمها برنامج وقت الريشة وهو برنامج معد من قبل الاتحاد الدولي، الذي اعتمد الاتحاد السعودي للريشة الطائرة الذي يركز على نشر اللعبة بين طلاب المدارس بشكل خاص وبين أفراد المجتمع بشكل عام.
05
ما أبرز المخرجات التي تم الخروج بها
من خلال البرنامج؟
كانت انطلاقة النسخة المحلية من البرنامج في عام 2015، وقد تم من خلاله وحتى الآن تأهيل 250 مدرباً ومدربة متخصصين لينشروا اللعبة في المدارس. على الصعيد الفني تم استقطاب العديد من اللاعبين من خلال البرنامج للمنتخب السعودي لفئة الشباب والناشئين.
06
هل يركز البرنامج على نشر اللعبة فقط.. أم هنالك جوانب أخرى للتركيز عليها؟
يركز البرنامج على عدة جوانب أخرى إلى جانب نشر وتعليم اللعبة، أهم هذه الجوانب هو تطوير اللاعب المحلي فنيًا، حيث حقق اللاعبون المستفيدون من البرنامج العديد من الميداليات على مستوى البطولات المحلية، وهذا يدل على كفاءة البرنامج في تحقيق التطوير الرياضي.
07
كيف يتم العمل على استقطاب المواهب في الاتحاد السعودي للريشة الطائرة؟
نستقطب المواهب من الممارسين من خلال عدة منافذ أهمها المراكز التدريبية للاتحاد الموزعة على مختلف مناطق السعودية، حيث يتم من خلال المراكز إتاحة الفرصة للجميع لتعلم وممارسة هذه الرياضة، ومن نجد لديه المهارة والإمكانات المطلوبة يتم العمل عليه من خلال تكثيف الحصص التدريبية له لتصل إلى 20 ساعة أسبوعياً.
08
دور المراكز مهم للغاية.. حدثنا أكثر عنها كم عددها وأين تقع؟
يوجد لدى الاتحاد 12 مركزا موزعاً في مختلف مناطق السعودية وهي الرياض، المنطقة الشرقية، جدة، الباحة، مكة المكرمة، الأحساء، والمجمعة ويشرف على هذه المراكز مدربون سعوديون ذو خبرة وكفاءة عالية.
09
ماذا بخصوص الحكام والمدربين السعوديين للعبة؟
إننا نعمل وبشكل مستمر على تأسيس ودعم هذه اللعبة، فالحكم والمدرب واللاعب هم الركائز الأساسية في بناء رياضة الريشة الطائرة، وقد أجرينا العديد من الدورات والبرامج التدريبية بمستويات مختلفة للمدربين والحكام السعوديين، لتأهيلهم على أعلى مستوى للتدريب وإدارة وتحكيم البطولات المحلية في الوقت الجاري، والدولية في المستقبل القريب.
10
هل بدأتم بالعمل على تأهيل العنصر النسائي؟
بدأنا فعلياً منذ العام الماضي، حيث تم إطلاق النسخة النسائية الأولى من الدورات التدريبية لمدربي وحكام اللعبة، وذلك عبر إطلاق دورة حكام مستجدين للسيدات بمشاركة 20 حكمة سعودية، ودورة وقت الريشة للسيدات، التي شارك بها ما تجاوز الـ60 متدربة، وأيضاً انضمام ندى بنت علاء الحارثي لعضوية مجلس إدارة الاتحاد السعودي للريشة الطائرة.
11
ما أبرز ما تضمنه برنامج 2019م؟
تم العمل على إعداد برنامج الاتحاد لعام 2019، ليغطي كافة الفئات من ممارسي اللعبة وكافة الزوايا والأفكار، التي سوف تساعدنا في تحقيق أهدافنا فيما هو متعلق بنشر اللعبة، وزيادة عدد الممارسين وتحقيق الإنجازات الدولية على مستوى البطولات المحلية، والمشاركات الخارجية والبرامج التعليمية والتدريبية.
12
ما أبرز البطولات الداخلية التي نظمها الاتحاد خلال 2019م؟
تم إطلاق النسخة الأولى من بطولة السعودية المفتوحة للسيدات، كما سيتم إطلاق بطولة السعودية للمراكز التدريبية، التي سيكون لها دور كبير في تطوير مستويات الأداء لدى لاعبي المراكز، إضافة للعديد من البطولات المحلية التي ستغطي كافة الفئات السنية والمستويات المهارية من الممارسين والبالغ عددها 9 بطولات.
13
ما رؤيتكم للنسخة الأولى من بطولة السعودية للسيدات؟
جرت في الرياض وكانت على مستوى الحدث، وخاصة لكون اللعبة تحظى بشعبية كبيرة لدى السيدات، حيث بلغ عدد الممارسات ما يقارب 200 ممارسة، وأيضاً من ضمن البطولات النسائية التي نظمت بطولة المنطقة الشرقية بالتعاون نادي رأس تنورة في مجمع أرامكو، والبطولة الرمضانية النسائية التي نظمت بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية.
14
ماذا بخصوص المشاركات الخارجية للمنتخب خلال عام 2019م؟
يوجد لدينا العديد من الاستحقاقات الخارجية لكلا الجنسين على المستويين الإقليمي والقاري، أبرزها بطولات دولية في كل من أوكرانيا ومصر والبحرين وبطولة العرب.
15
هل لدى منتخب السيدات أي مشاركات خارجية للعام الجاري؟
بالطبع، يستعد منتخب السيدات للمشاركة في عدة مشاركات دولية، أبرزها بطولة العرب وبطولة مصر الدولية، ونسعى من خلال هذه المشاركات لاكتساب اللاعبات للخبرة والصعود بتصنيفهن الدولي، ليكن ضمن أفضل 100 لاعبة على مستوى العالم.
16
ما تقييمك لمستوى أداء لاعبات منتخب السيدات؟
الحمد لله لاعبات وطننا مميزات جدا ويتمتعن بمهارات وإمكانات تخولهن لتحقيق إنجازات عظيمة على المستويين المحلي والدولي، وأستدل بكلامي على السرعة التي تم من خلالها تأهيلهن للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية العام الماضي، فهذه البطولة ليس من السهل الحضور فيها، حيث إن لاعبات المنتخب قد خضن منافسات أمام أبطال العالم باللعبة للأعوام الماضية.
17
ماذا يعني دخول اللاعبات السعوديات التصنيف الدولي؟
هي خطوة على الطريق الصحيح بعد أن احتلت شذى صالح ورنا أبو حربش، لاعبتا المنتخب السعودي للريشة الطائرة، المركز الخامس عربياً بـ 2220 نقطة في تصنيف الاتحاد الدولي لمسابقات فردي السيدات، كما أحرزت رنا أبو حربش وشذى المطيري، لاعبتا أخضر الريشة، المركز الثالث في بطولة الزوجي بـ 2220 نقطة.
18
هل تسعون إلى إدخال اللعبة في الأندية الرياضية؟
جاري العمل ومخاطبة الأندية الرياضية لإدخال رياضة الريشة الطائرة للأندية الرياضية، واستقطاب هذه الأندية للاعبي مراكز الاتحاد، وبحمد الله تم إضافة اللعبة وتسجيل اللاعبين بأندية الهلال والشباب، وجار العمل على إدخال الرياضة لعدد أكبر من الأندية، وسيعلن عنها قبل بداية الموسم المقبل بإذن الله.