2019-07-05 | 01:15

رئيس نادي الاتفاق يجيب عن أهم التساؤلات ويكشف قصة استمراره
الدبل: هدف حمد الله غير صحيح

الدبل: 
هدف 
حمد الله غير صحيح
حوار: عبدالرحمن مشبب
مشاركة الخبر      

يأمل الاتفاقيون أن يكون موسمهم المقبل تحت إدارة خالد الدبل رئيس النادي مختلفًا عن الموسم السابق الذي لم يظهر فيه فارس الدهناء بصورة ترضي عشاقه.
وأوضح الدبل في حواره مع “الرياضية” أنهم في الإدارة الجديدة يسعون إلى قيادة الفريق نحو حضور أفضل عن المواسم السابقة، مشيرًا إلى أن اختيارهم خالد العطوي المدرب السعودي جاء لأنه يعرف الدوري السعودي جيدًا واللاعبين، مشددًا على أن إدارته متى ما وفرت جميع المتطلبات للعطوي سيكون موسم الفريق مميزًا.
الدبل أجاب عن كل التساؤلات التي طرحتها “الرياضية” وعن رأيه في ياسر المسحل الرئيس الجديد لاتحاد الكرة وقرار تقليص اللاعبين الأجانب وجميع الأمور التي تهم محبي الاتفاق.
01
كيف رأيت تزكية ياسر المسحل رئيسًا للاتحاد؟
علاقتي بياسر المسحل بدأت منذ 25 عامًا فهو أخ وصديق وأعضاء شرف سويًا في نادٍ واحد “الاتفاق”، وكان رئيس رابطة الدوري السعودي للمحترفين وكنت عضوًا في الرابطة، وكذلك كان نائب رئيس اتحاد القدم وأنا رئيس نادي الاتفاق، بمعنى أن علاقتنا قوية وأعرفه جيدًا والعمل الاحترافي الذي قدمه، وأقول مبروك لنا رؤساء الأندية تسلم شخص رئاسة اتحاد القدم بعد أن تدرج في الرياضة ومثلنا خارجيًا بشكل مشرف، متسلحًا بخبرات عريضة، ولم يفكر العمل يومًا ما لوحده وإنما يحب العمل الجماعي مع فريق عمله الذي يملك خبرات كبيرة أيضًا، وبإذن الله سيطبق إستراتيجيته التي رسمها وسنساعده.
02
هل كنت تتمنى أن يكون هناك منافس للمسحل في الانتخابات؟
تحققت أمنيتي بأن يكون ياسر المسحل هو الرئيس فهو الأقوى والأفضل والجميع يعرف أنني عضو جمعية في أكثر من دورة، ومع ذلك كنت أتمنى أن يكون هناك منافس لياسر.
03
هل صحيح أنك كنت ستترشح لرئاسة الاتحاد؟
كنا في اجتماع للرابطة وبعض الزملاء رؤساء الأندية رشحوني للرئاسة، فقدمت لهم الشكر على أنهم منحوني أكبر من قدري، وأقنعتهم بأني سأرشح ياسر المسحل بدلًا مني وهذا ما تم.
04
ما الإستراتيجية التي لفتت انتباهك
في برنامج ياسر؟
كثيرة، لكن أبرزها من وجهة نظري البرامج التطويرية للإداريين والأندية والمحفزات للمدربين الوطنيين خاصة بالنسبة لنا في الاتفاق، فالمدربون لدينا وطنيون من الفئات السنية، وعمومًا أعتقد أنه سيقدم مع مجلس إدارته عملًا جبارًا، ومتفائل أيضًا بما سيقدمه، على أن تكون لجنة الانضباط والحكام قوية إضافة إلى المسابقات التابعة للرابطة.
05
بما أنك ذكرت المسابقات وإشراف الرابطة عليها الموسم المقبل.. كيف ترى ذلك؟
نعرف أن الطلب كان من الأندية أعضاء الرابطة مثل بقية دوريات العالم، كنا نتناقش سابقًا بأن لجنة التحكيم والمسابقات لا تصلح أن تكون تحت إشراف الرابطة حتى لا تتأثر، لكن اليوم لابد أن تدير الرابطة المسابقات وهي قادرة على ذلك وبوجود أعضاء الرابطة سيسهل موضوع المسابقات.
06
نعود إلى إستراتيجية اتحاد القدم، ما أبرز ملاحظاتك عليها؟
كانت لدي ملاحظة وأخبرته عنها وهي تسجيل اللاعبين المحترفين، فاليوم حتى أسجل لاعبًا محترفًا عن طريق لجنة الاحتراف التي قدمت عملًا كبيرًا بقيادة معيض الشهري، هناك إشكالية إذ لابد من إرسال ورقة التسجيل إلى مكاتب الهيئة العامة للرياضة في المناطق وهم لن يقصروا، لكن السؤال لماذا التعطيل والانتظار 3 أيام أو أكثر وهناك نظام دولي وهو TMS إذ أستطيع التسجيل من النادي.
07
كيف قررت العودة إلى رئاسة الاتفاق؟
أعلنت بعد أكبر فوز لنا على الأهلي الموسم الماضي بنتيجة 6ـ2 أنني سأترك النادي بعد نهاية الموسم، لأني تعبت خلال 4 أعوام بعد الهبوط ثم الصعود والبقاء ومن ثم الوصول إلى المركز الرابع، ففي الاجتماع مع أعضاء الشرف أوضحت لهم لماذا لم يكن الموسم الماضي مرضيًا فاقتنعوا وحينما جاء الحديث عن الأمور المستقبلية اعتذرت لهم عن إكمال المشوار وغادرت، وبعد ساعة أبلغوني أنهم بالإجماع يرغبون في ترشحي لرئاسة النادي وأنهم تواصلوا مع عدنان المعيبد الذي كان مرشحًا للرئاسة وأكد دعمه لأي إدارة جديدة.
08
ما هي نقطة التحول التي غيّرت رأيك؟
هناك قامات كبيرة في الاتفاق قدمت الشيء الكثير، ولا أستطيع أن أقول لهم كلمة لا، ولا شك أننا نحب الاتفاق ولكن كنا نريد فتح المجال لأشخاص آخرين، ولكن بعد إجماعهم كان لابد أن نتحمل المسؤولية والدليل أننا قدمنا أوراقنا آخر ساعة وتركنا المجال لأي شخص آخر يترشح.
09
ما تعليقك على هبوط جاركم القادسية؟
مساعد الزامل رئيس القادسية أخ وصديق وكنت رئيس شباب الأعمال وكان مساعد عضوًا معنا، وأعد هبوط القادسية أكبر خسارة لنا، ففي السابق أضرنا في الاتفاق هبوط المنافس النهضة في تلك الفترة وهبط مستوانا، ولكن إن شاء الله ومن دون مثالية يعود القادسية، ونفوز عليه كل مرة فقط أتمنى عودته.
10
كيف تصف أجواء التعاقدات في الاتفاق؟
لدينا في الاتفاق المدرب هو من يقرر بنسبة 100 % وتعرضنا لانتقاد بسبب هذا المبدأ، ولكننا نناقشه ونترك القرار له، أنهينا قبل يومين التعاقد مع المدافع سيدرك يامبيري الذي يلعب في الدوري الفرنسي إضافة إلى التونسي أسامة حداد وروجيرو أحد نجوم المواسم السابقة وتبقى لنا مركز وسيحدد لاحقًا من سنستغني عنه.
11
ماذا عن تجربة المدرب السعودي خاصة بعد تعاقدكم مع خالد العطوي؟
إذا تتذكر المدرب سعد الشهري حينما تسلم الفريق قبل موسمين كنا في المركز الـ 11 أو الـ 13 وأصبحنا الرابع، وخالد العطوي ليس ببعيد عن سعد، ويحتاج خالد أن نلبي طلباته في الفريق وهي ليست سهلة ولا ألومه بصفته مدربًا، وأعتقد إذا نجحنا في تلبية طلباته سيكون موسمًا مميزًا لنا.
12
ما الفرق بين طلبات المدرب السعودي والأجنبي؟
الفرق أن خالد العطوي يعرف الدوري جيدًا والأجنبي لا يعرف، فخالد يعرف اللاعبين واختياراتهم وهي ميزة، واليوم حينما يأتي فتحي الجبال الذي استمر مع الفتح أعوامًا ويطلب لاعبًا محددًا لا بد أن تثق فيه إدارة الفتح، فالمدرب السعودي الذي بقي في الدوري السعودي أعوامًا يعرف كل صغيرة وكبيرة غير المدرب الجديد الذي يكتشف اللاعبين.
13
متى فكرتم في التعاقد مع العطوي؟
قررنا استبعاد المدرب منتصف الموسم الماضي وفكرنا في سعد الشهري أولًا وطرح اسم العطوي قبل كأس آسيا، ووكيل أعمال المدربين الاثنين شخص واحد، فنسّقت مع الوكيل بمعرفة المتاح منهما لتجهيزه لأعضاء الشرف تمهيدًا لتسليمه الإدارة الجديدة، فتيسرت الأمور مع خالد.
14
دعنا نتحدث عن الموسم الماضي الذي حققه النصر.. كيف رأيت بطل المسابقة؟
النصر فريق قوي وصفقاته في اللاعبين الأجانب مميزة، وأكيد أنه استحق اللقب، لكن هدف حمدالله أمامنا غير صحيح “قالها ضاحكًا”.
15
ماذا عن اللاعبين الأجانب؟
الأجانب جودتهم أفضل من المواسم السابقة، ولكني أجد جوليانو لاعب النصر أفضل اللاعبين، على الرغم من اختلاف وجهة نظر الكثير كون النجومية تذهب إلى الهدافين، لكن إذا غاب جوليانو غاب الفريق وهو نجم الموسم.
16
أنت مع تقليص عدد الأجانب إلى سبعة؟
كنا في الرابطة منقسمين وكنت مع التخفيض إلى 6 لاعبين وعمومًا الرابطة كانت صوتًا واحدًا فقط، واتحاد القدم لجنة فنية فيها أكثر من جهة وتم اتخاذ القرار وبالنسبة لي لا توجد أي مشكلة في العدد.
17
ما أبرز إدارات الأندية الناجحة الموسم الماضي؟
التعاون دون أن تكمل سؤالك فقد وفّقوا في اللاعبين الأجانب والمدرب وكثير من الأمور، وعملهم احترافي وهذه نتيجة البناء من أعوام.
18
كيف وجدت عمل رابطة الدوري السعودي للمحترفين؟
انضممت إلى عضوية الرابطة قبل 3 أعوام وكل عام أجد شيئًا جميلًا سواء من ياسر المسحل آنذاك وسعد اللذيذ ومسلي آل معمر حاليًا، وهناك أمور كثيرة تطورت مثل إيجاد رعاة تسويقيين أكثر من خمسة ومداخيل جديدة.
19
هل ارتاحت الأندية من الحكم السعودي؟
تقنية الـVAR ريحتنا كثيرًا فهناك خمسة أو ستة أخطاء منها هدف حمدالله، وفي المباراة نفسها كان من المفترض منح بطاقة حمراء للجميعة لاعب النصر، ولاعب آخر، لكن أُخطئ ست مرات أفضل من الخطأ 70 مرة، وتقنية الـVAR ستريّح أي حكم وهناك حكام سعوديون لديهم إمكانات ومع زيادة الكاميرات داخل الملعب التي طرحها المسحل في إستراتيجيته يفترض أن يكون الوضع أفضل.
20
ماذا عن خليل جلال؟
من الظلم الحكم عليه خلال فترته القصيرة ووسط الموسم واستبعاده شأن للاتحاد السعودي لكرة القدم.