2019-07-11 | 22:17

مشرف لجنة الاستثمار في الإدارة السابقة يتحدث عن الصعوبات التي واجهت النادي
خزام: نقاط النصر أبقت الاتحاد

خزام: 
نقاط النصر أبقت الاتحاد
حوار: ماجد هود
مشاركة الخبر      

يراهن الاتحاديون على جماهيرهم الطاغية وحضورهم الكبير في المدرجات وأثرهم الكبير في نتائج الفريق خلال المباريات.
وتتهافت الكثير من الشركات على الاستثمار في نادي الاتحاد، لما يملك من قوة جماهيرية كبيرة تبادر بشكل كبير في دعم النادي في كافة مناسباته.
خزام زارع مشرف لجنة الاستثمار والتسويق في إدارة نادي الاتحاد السابقة، حل ضيفاً على “الرياضية”، وتحدث عن الخطوات الاستثمارية التي تمت في نادي الاتحاد كما نفى تفاضيهم أي مبالغ مالية نظير عملهم في لجنة الاستثمار خلال المرحلة الماضية .
01
عملت مع المهندس لؤي ناظر مشرفًا عامًّا على لجنة الاستثمار.. كيف تقيمه من وجهة نظرك؟
المهندس لؤي قيادي من الطراز الرفيع، مؤمن بسياسة التفويض وتوزيع المهام والصلاحيات، ومن أول يوم بدأنا العمل معه كلجنة استثمار كانت رسالته واضحة بأن المساحة متاحة لنا للوصول للنتائج المرجوة، وليس أنا من يقيم المهندس لؤي، فهو قيادي غني عن التعريف ومدرسة تتعلم منها الكثير.
02
هناك تناغم بينك وبين رئيس اللجنة خالد تميرك.. ما السر في ذلك؟
عملت مع خالد في الموسم قبل الماضي والفائت من خلال إدارة حمد الصنيع، ومن بداية العمل بفضل الله كان هناك تقارب في الأفكار ومنهجية وطريقة العمل، ساعدتنا في تحقيق النتائج المرجوة وخدمة كيان كبير مثل نادي الاتحاد، وهو غني عن التعريف وله بصمات واضحة في نادي الاتحاد، وشخص بفكر استثماري وتسويقي عالٍ، تعلمت منه الكثير إدارياً وتسويقيًّا وتشرفت بالعمل معه.
03
ما طبيعة عملكم في اللجنة.. وهل واجهتم صعوبات الموسم الماضي؟
كان هدف اللجنة زيادة مداخيل النادي من خلال التركيز على ثلاثة محاور رئيسة، وهي تفعيل الرعايات مع الشركات الراعية وجلب رعايات جديدة وتفعيل برنامج أعضاء الشرف، إضافة إلى تسويق العلامة التجارية لنادي الاتحاد، وكان دوري الإشراف على أهدافنا الموضوعة، وهذا يتطلب جهدًا كبيرًا وفريق عمل قويًّا لمواجهة أي صعوبات، التي بطبيعة الحال تكون موجودة، لكن بتوفيق الله ودعم مجلس الإدارة كنّا نتجاوزها ونحقق أهدافنا بنسبة كبيرة.
04
يتهمكم بعضهم بأنكم تتقاضون رواتب على هذا العمل.. ما صحة ذلك وما تعليقك؟
لم نتقاض أي رواتب أو مكافآت وعملنا تطوعي، وأعتقد أن عملنا بشكل يومي والجهد الكبير المبذول من اللجنة صور لهم أننا نتقاضى رواتب، وكان هدفنا فقط خدمة نادي الاتحاد.
05
هل يؤثر في عملكم نتائج الفريق الأول أمام الشركات.. أم أن اسم الاتحاد يكفي؟
بكل تأكيد وفي أكثر من مرة تم تأجيل إعلان عقد أو خبر تسويقي بسبب نتائج الفريق.
06
كيف قبلتم المهمة للدخول في لجنة الاستثمار بالنادي الكبير رغم الظروف القاسية التي كان يعيشها النادي خاصة في ترتيبه وهو مهدد بالهبوط؟
بالعكس وجدنا أن هناك تحديًا وباستطاعتنا أن نتخطى المرحلة بشكل إيجابي مع مجلس الإدارة بحكم عملنا في النادي في فترة سابقة، ومعرفتنا بجميع أعضاء مجلس الإدارة ومنسوبي النادي، وللعلم خالد تميرك هو من اقترح على المهندس لؤي تكوين لجنة للاستثمار والتسويق واستقطاب كفاءات عاشقة متطوعة للعمل بها.
07
هل كانت هناك خطة عمل بينكم وبين المركز الإعلامي في النادي بقيادة المهندس يحيى بخش؟
المركز الإعلامي كان جزءًا لا يتجزأ من لجنة الاستثمار، وهو منبر مهم لتسويق العلامة التجارية بشكل يليق بنادي الاتحاد، والمهندس يحي بخش كان عضوًا فعالاً في اللجنة وبصماته كمدير للمركز الإعلامي واضحة للجميع.
08
بصراحة.. هل تشاركون الإدارة أو يتم استشارتكم في بعض القرارات؟
نعم في الجانب التسويقي كان يتم مشاركتنا الرأي وكانت مبيعات التذاكر وظهور الشركات الراعية بالشكل المطلوب في المباريات من مسؤولياتنا، وكذلك كان دورنا تقديم الدعم اللازم للمدرج من أجل الظهور بالشكل اللائق في المباريات، وكان التنسيق دائمًا مع صالح القرني رئيس رابطة المشجعين حيال ذلك.
09
ما الصعوبات التي واجهتكم الموسم الماضي؟
المرحلة بطبيعة الحال كانت صعبة بحكم ترتيب الفريق في الدوري، ولكن العمل كان تكامليًّا في النادي بيننا وبين مجلس الإدارة وإدارات النادي، وكان التواصل والاجتماعات بين المهندس لؤي ناظر وخالد تميرك بشكل يومي، وبحكم عملي مشرف اللجنة كان التواصل والاجتماعات مع حمد الصنيع وعبد الله كبوها وإدارة كرة القدم والمركز الإعلامي بشكل يومي، والتوجيهات كانت يوميًّا من قبل رئيس النادي، وهذه كلها عوامل تزيل أي صعوبات إن وجدت وبيئة جاذبة تساعد على النجاح.
10
هل ساعد اتحادكم في إنجاز العديد من الأمور المتعلقة بالاستثمار؟
حب الكيان هو الشغف الحقيقي للعمل وخدمة النادي وهذا شرف كبير أعتز به.
11
بصراحة.. كيف رأيت مستوى الاتحاد خلال الموسم الماضي من بدايته إلى نهايته؟
كانت بداية صعبة والمستوى على غير المأمول لعدة أسباب، ولكن بعد توفيق الله المستوى تطور بشكل ملحوظ بعد تولي المهندس لؤي ناظر وحمد الصنيع زمام الأمور.
12
وهل توفقت إدارة ناظر عن استقطاب المحترفين الأجانب الذين يصنعون الفارق؟
نعم ولاحظ الجميع التغيير الكبير في شكل الفريق خاصة بعد عودة سييرا المدرب.
13
ما أصعب مباراة واجهها الاتحاد الموسم الماضي؟
مباراة النصر في الدور الثاني في الدوري كانت صعبة وبحمد الله وفقنا في تجاوزها، وكانت نقطة التحول التي من وجهة نظري أبقت حظوظنا قوية في البقاء بدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
14
بعد أي مباراة أحسست أن الوضع صعب وأصبح الفريق مهددًا بالهبوط بشكل كبير؟
بعد مباراة الفيصلي في الدور الثاني بالدوري.
15
ما رأيك في قرار الاتحاد السعودي
لكرة القدم بتقليص عدد اللاعبين الأجانب إلى 7؟
قرار جيد يعطي فرصة أكبر لمشاركة اللاعبين السعوديين مع أنديتهم، وفي الوقت نفسه يحافظ على قوة الفرق بوجود المحترفين الأجانب.
16
لعبتم في دوري أبطال آسيا على أرضكم ومن دون جماهير وحققتم الانتصار.. هل أثر ذلك في مشروع الاستثمار لديكم؟
بالعكس تم استغلال ذلك بعمل فيديوهات تحفيزية في المباراة الأولى من قبل أحد الرعاة، تحت شعار “وراك ظهر”، وعرضت في قنوات التواصل الاجتماعي وتمت مشاهدتها من قبل اللاعبين، وتم تنظيم فعالية لمشاهدة المباراة الثانية في النادي، بالتعاون مع أحد الرعاة من خلال شاشات أمام المدرج وحققت نجاحًا باهرًا، وتم حضور أكثر من خمسة آلاف مشجع، وتم السحب على تذاكر حضور مباريات والحمد لله فاز الفريق في المباراة، وتم تسويق ذلك بشكل ممتاز.
17
هل تؤيد استمرار فكرة فتح النادي أمام الجماهير من أجل الحضور لمشاهدة مباريات الفريق التي يلعبها خارج أرضه عبر الشاشات؟
جمهور الاتحاد على الموعد دائمًا، وأي أفكار جماهيرية تنجح من خلاله، التجربة ممتازة أقترح استمرارها وتطويرها بالطبع إذا كان الفريق يلعب خارج أرضنا وكنا بصدد تكرارها في المباراة التي تليها خارج أرضنا من خلال شاشات أمام مدرجات الملعب الرئيس كاملة، وليس مدرجًا واحدًا وبوجود العائلات، وتم إصدار جميع التصاريح اللازمة ولكن بعد خسارة نهائي كأس الملك تراجعنا عن تنظيمها.