|


أيهما أنسب لرئاسة لجنة الحكام في اتحاد القدم .. المحلي أم الأجنبي؟ ولماذا؟

مكة المكرمة ـ عبد الغني عوض 2019.08.02 | 10:58 pm

في كل يوم سبت، نطرح القضية الرياضية الأهم، ونشكِّلها على طريقة سؤال واحد، ونستضيف ثلاثة وجوه رياضية لتدلي بدلوها، وتضع أطروحاتها، في محاولة جادة تبحث الاستنارة بآراء متباينة.



خليل الزياني
المعادلة في التحكيم السعودي غير عادلة حتى لو ترأس لجنة الحكام حكم وطني؛ فكيف له أن يقيم حكمًا أجنبيًا أكثر منه خبرة ومستوى، لذلك يجب أن نستعين بعدد من الحكام الأجانب لتثقيف الحكام السعوديين عن طريق المحاضرات العملية والميدانية مع الدفع بالحكام الوطنيين لإدارة المباراة حتى يحدث التوازن في المفاهيم التحكيمية.



محمد بن داخل
أفضل أن يكون رئيس لجنة الحكام أجنبيًا؛ لأن الحكام السعوديين يتأثرون بالصحافة والإعلام بشكل لافت، إضافة إلى سيطرة ميولهم على أدائهم على الرغم من قناعتي التامة بنزاهتهم وأمانتهم، أما مسؤولية التحكيم عندما تكون أجنبية فهي تنأى بنفسها عن الميول والأهواء والمؤثرات الإعلامية.



عمر المهنا
المنطق يقول إن رئيس لجنة الحكام لابد أن يكون سعوديًا نظرًا لاستيعابه لثقافة وقدرات وإمكانات الحكام السعوديين والقرب من ظروفهم الاجتماعية والنفسية والمعنوية ويكفي التجربة غير الناجحة التي مر بها التحكيم السعودي خلال الأعوام الثلاثة السابقة فكيف يقوم رئيس اللجنة بإدارة المباريات؟ لا يوجد في أية دولة في العالم رئيس لجنة حكام ويتولى رئاسة اللجنة في الوقت ذاته.